منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


RITAJ

RITAJ

عضو متميز
رقم العضوية :
12689
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2950
نقاط التميز :
3208
التَـــسْجِيلْ :
21/02/2011
لا يوجد طفل أحمق ؟!!! 315340
لا يوجد طفل أحمق

كثيرًا ما نسمع عبارة أحمق أو غبي ترددها أم أو أب
على مسمعي طفلهما إلى درجة تصبح الحماقة أو الغباء والكسل نعت لصيق بالطفل.




أما إذا سألت أحد الوالدين عن السبب فالإجابة الحاضرة دائمًا: «نال علامة متدنية في العلوم، فيما كان الأول في الرياضة».
فهل يحق لهذين الوالدين أن يقوّما درجة ذكاء ابنهما استنادًا إلى علاماته المدرسيّة، رغم أنه بارع بالرياضة والفنون!
بالطبع لا، فالطفل كيان إنساني متعدد الذكاء.




هذا ما تثبته نظرية تعدد الذكاءات Theory of multiple intelligences لعالم النفس الأميركي هوارد غاردنر Howard Gardner.



فبحسب غاردنر هناك ثماني مناطق ذكاء عند الإنسان، وهي



1- منطقة الذكاء اللغوي.
2- منطقة الرياضيات والمنطق.
3- منطقة مفهوم المساحة.
4- منطقة الموسيقى.
5- منطقة القدرات التي تتحكم في الجسم.
6- منطقة التواصل مع الذات.
7- منطقة التواصل مع الآخرين.
8- منطقة الاهتمام بالطبيعة.




وبحسب هذه الدراسة فإنه من الضروري تطوير هذه المناطق الثماني وتعزيز تفاعلها مع بعضها حتى يتمكن الطفل من تطوير استيعابه لكل المواد المدرسية.
إذًا، وبحسب النظرية، ليس هناك طفل غبي وآخر ذكي،
بل هناك طفل يتميز بذكاء مختلف عن قرينه،
وهناك أهل عرفوا كيف يساعدون أبناءهم في توظيف منطقة ذكاء لمصلحة منطقة أخرى.




ما أعنيه إذا كان استيعاب الطفل ضعيفاً في الرياضيات،
فإن الطريقة التي تساعده في الاستيعاب قد تكون بتعزيز إحدى مناطق الدماغ التي تساعده على الفهم وبلورة قدراته الأكاديمية،
ويكون ذلك بتنويع النشاطات التي يقوم بها.




وخلاصة القول: ليس مسموحًا بنعت طفل بالغبي وآخر بالذكي،
وحرمانه من الرياضة أو الرسم أو الموسيقى...
لأنه نال علامة متدنية في الرياضيات أو اللغة أو العلوم،
فهذا التصرف كمن يمنع الطفل من أخذ باقي الفيتامينات الضرورية لجسمه لأنه امتنع عن تناول أحدها.
فالنشاطات ليست رفاهية، بل إن أهميتها مثل باقي المواد المدرسية وهي متكاملة وتؤثر إيجاباً في تحصيل الطفل العلمي ونمو شخصيته.
 
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
شكرا رتاج على الموضوع
حقيقة نحن في بلد لانهتم الا بالمواد العلمية اما ما يتعلق بالادب والفن فهو ملغى تماما ومن برع فيه يوصف بالبلادة والغباء
اما من برع في الامور العلمية فيمجد ويوصف بالعبقري
والنتيجة دائما مقولة ياغبي انت دائما تلعب ولا تهتم بدروسك
انت كسول ومخك فارغ لا تصلح الا لرعي الغنم

اعذريني على الجملة الاخيرة لكنها الحقيقة التي دائما نسمع الاباء يرددونها على ابنائهم بعد رؤية المعدلات
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
مشكورة على الموضوع الذي هو في غاية من الأهمية
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
مشكورة اختي رتاج على طرحك للموضوع الذي اصبح منتشرا في الوقت الحالي
 
RITAJ

RITAJ

عضو متميز
رقم العضوية :
12689
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2950
نقاط التميز :
3208
التَـــسْجِيلْ :
21/02/2011
شكرا لمروركم الكريم
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى