منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فيلسوف العرب

فيلسوف العرب

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
18
نقاط التميز :
76
التَـــسْجِيلْ :
16/11/2011

هل تود المساهمة في ويكيبيديا والحصول على مبلغ 500 دولار أمريكي؟ اقرأ شروط الجائزة!
[أغلق]



وهابية








من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة







اذهب إلى: تصفح,
البحث



[أخف]الحركة الوهابية 150px-Basmala.svgجزء من سلسلةأهل السنة والجماعةالحركة الوهابية 190px-Sunni
المعتقدات
أركان الإسلامأركان الإيمان
السلف الصالححديث نبوي



الخلفاء الراشدون
أبو بكرعمر بن الخطاب
عثمان بن عفانعلي بن أبي طالب


الأئمة الأربعة
أبو حنيفة النعمانمالك بن أنس
محمد بن إدريس الشافعيأحمد بن حنبل


المذاهب الفقهية
حنفيةمالكيةشافعيةحنبلية


مناهج فكرية
سلفيةأشعريةماترديةأهل الحديث


حركات وتنظيمات
وهابيةالإخوان المسلمونديبوندية


كتب الصحاح


صحيح البخاريصحيح مسلم
سنن النسائيسنن أبي داوود
سنن الترمذيسنن الدارمي
سنن ابن ماجةموطأ مالك



أهم كتب أهل السنة والجماعة

عرض · نقاش · تعديل

الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية [1] قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية. وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد"[2] فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات[3]) صادروا فيها أموال خصومهم (وكانوا يسمونها بالغنائم[4]) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب، واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.
بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا
لأمة الإسلام من الشرك، الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في
اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين [5]، بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار، أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة، ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً. وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية [6].

جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة [7] أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.



محتويات


[أخف]

[عدل] مصطلح وهابية


جاءت تسمية الحركة بـ "الوهابية" نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحدّ ذاتها يرفضها الوهابيون لاعتقادهم بأنها دعوة دينية وليست حركة سياسية،[8] وأن ابن عبد الوهاب لم يبتدع مذهبًا جديدًا لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع القرآن وسنة رسول الله في الإسلام على حد اعتقادهم؛ لذا فإنهم يفضلون تسميتهم بالدعوة "السلفية" نسبة للسلف الصالح، أو اسم "أهل السنة والجماعة" باعتبارهم الممثل الوحيد لأهل السنة بوجهة نظرهم، لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية [9]، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة وماتريدية مما يجعله مصطلحاً خلافياً [10]، لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى "السلف" وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم في وسائل الإعلام والكثير من المؤلفين يستخدمون المصطلح أيضا للتعبير عن الفكر أو المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي. يستخدم مصطلح وهابية كذلك للإشارة إلى النظام السلفي الحاكم بالشريعة الإسلامية أو النموذج السلفي للدولة الدينية في السعودية [11][12]. يرى المفكر رياض الصيداوي
أن الحديث عن الوهابية فقط خطأ علمي، و قد أعطاه مفهوم "الوهابية
السعودية" و هي بذلك تعني التحالف التاريخي بين السلطة السياسية المالية
ممثلة في ابن سعود والسلطة الدينية ممثلة في ابن عبد الوهاب[13]. تذكر بعض المصادر أن مصطلح الوهابية أطلق سابقا على فرقة خارجية أباضية ظهرت في القرن الثاني الهجري والتي قامت في المغرب على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي [14].

[عدل] تاريخ الحركة الوهابية



الحركة الوهابية 200px-First-saudi-state2

الحركة الوهابية Magnify-clip-rtl
الدولة السعودية الأولى.


[عدل] حال المسلمين قبل ظهور الوهابية


يرى أتباع الحركة الوهابية أنه في زمن محمد بن عبد الوهاب انتشر الشرك في البلاد الإسلامية، حتى أصبح الناس مشركين كمشركي الجاهلية،
حيث يقول عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ: (وأهل نجد كانوا قبل هذه
الدعوة - الدعوة الوهابية - قد بعدوا كل البعد عن تعاليم الدين والإسلام
وتردوا في هاوية سحيقة من الشرك والضلال فعادوا إلى ما كان عليه مشركو
الجاهلية الأولى قبل البعثة من التعلق على غير الله من الأولياء والصالحين
وغيرهم من الأوثان والأصنام... وبهذا يعلم أنما كان عليه أهل نجد قبل ظهور
دعوة الشيخ - ابن عبد الوهاب - من عبادة الأوثان دين شرك باطل)[15].

[عدل] بداية ظهور محمد بن عبد الوهاب


أول ما بدأت هذه الحركة في العيينة حيث منشأ محمد بن عبد الوهاب، فبدأ بالإنكار على ما رآه سائداً في زمانه كالتبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم، باعتبارها أعمالاً تنافي التوحيد
لله. كما عمد محمد بن عبد الوهاب على التحذير من تلك الأعمال وتدمير
الأضرحة والمشاهد المبنية على القبور، حتى أنه كان مستعداً للقتال من أجل
ذلك، وساعده في ذلك عثمان بن معمر أمير العيينة،
يقول المؤرخ ابن بشر: (إن الشيخ - ابن عبد الوهاب - أراد أن يهدم قبة زيد
بن الخطاب، فأتى عند بلد الجبيلة...وسار معه عثمان بنحو ستمائة رجل، فأراد
أهل الجبيلة أن يمنعوهم من هدمها، فلما رأوا عثمان وأنه قد عزم على حربهم
إن لم يتركوه يهدمها كفوا وخلوا بينهم وبينها، فهدم فيها الشيخ - ابن عبد
الوهاب - بيده لما تهيب هدمها الذين معه)[16].
وبدأ محمد بن عبد الوهاب بتطبيق الحدود الشرعية، كحد الزنا، حيث يقول
المؤرخ ابن بشر: (أتت امرأة واعترفت عنده بالزنا بعدما ثبت عنده أنها
محصنة..فأقرت واعترفت بما يوجب الرجم، فأمر بها فرجمت)[17].

[عدل] تحالف محمد بن عبد الوهاب مع محمد بن سعود


في عام 1157 هـ في بلدة الدرعية، تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الأولى) على شبه حلف ديني سياسي، فبايع محمد بن عبد الوهاب الأمير محمد بن سعود
على السمع والطاعة، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا استتب الأمر له.
واشترط محمد بن سعود في مبايعته للشيخ أن لا يتعرضه فيما يأخذه من أهل الدرعية
مثل الذي كان يأخذه رؤساء البلدان المختلفة على رعاياهم، فأجابه محمد بن
عبد الوهاب على ذلك رجاء أن يخلف الله عليه من الغنيمة أكثر من ذلك[18].

وصارت الدرعية حينئذ مأوى أتباع محمد بن عبد الوهاب، حتى جعلوها "دار هجرة لمن شرح الله صدره لذلك"[19]. فكثر المهاجرون عند محمد بن عبد الوهاب حتى ضاق عليهم العيش، وجعل محمد بن عبد الوهاب ينشر فكره هناك بين الناس.

[عدل] بداية معاركهم


بعد أن استقر الأمر لمحمد بن عبد الوهاب بالدرعية أمر أتباعه بما سماه "الجهاد"[20] فحض الناس على قتال المسلمين، فامتثلوا، فأغاروا أول ما أغاروا على بعض العرب فسلبوا أموالهم ورجعوا[21].

وبدأت بعدها سلسلة طويلة من الغارات على السكان المسلمين في شتى المناطق
بدعوى أنهم مشركين كمشركي الجاهلية، فكانت المصادمات العسكرية العنيفة بين
هذه الجماعة وقبائل المنطقة من حولها. وكان ذلك كله بتوجيه من محمد بن عبد
الوهاب، يقول ابن غنام: وقد بقي الشيخ – ابن عبد الوهاب – بيده الحل
والعقد والأخذ والإعطاء، والتقديم والتأخير، ولا يركب جيش ولا يصدر رأي إلا
عن قوله ورأيه[22]. إلى أن استولى الوهابية على أغلب الجزيرة العربية وأصبحت تحت سيطرتهم.

[عدل] من معاركهم



  • في عام 1212 هـ، غزو عرب الشام، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها غزا حجيلان
    بن حمد أمير ناحية القصيم بجيش من أهل القصيم وغيرهم، وقصدوا أرض الشام،
    وأغاروا على عربان الشرارات فانهزموا فقتل منهم نحو مائة وعشرون رجلا.
    وأخذوا جميع محلتهم وأمتاعهم وأزوادهم وأخذوا من الإبل خمسة آلاف بعير
    وأغناما كثيرة. وعزلت الأخماس فأخذها عمال عبد العزيز وقسم حجيلان باقيها
    على الجيش غنيمة[23].
  • في عام 1216 هـ غزو كربلاء، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها - سنة 1216 هـ -
    سار سعود بالجيوش المنصورة والخيل العتاق المشهورة من جميع حاضر نجد
    وباديها والجنوب والحجاز وتهامة وقصدوا أرض كربلاء ونازل أهل بلد الحسين،
    فحشد عليها المسلمون وتسوروا جدرانها ودخلوها عنوة، وقتلوا غالب أهلها في
    الأسواق والبيوت، وهدموا القبة الموضوعة بزعم من اعتقد فيها على قبر
    الحسين، وأخذوا ما في القبة وما حولها، وأخذوا النصيبة التي وضعوها على
    القبر، وكانت مرصوفة بالزمرد والياقوت والجواهر، وأخذوا جميع ما وجدوا في
    البلد من الأموال والسلاح واللباس والفرش والذهب والفضة والمصاحف الثمينة[24].
  • في عام 1217هـ، غزو الطائف، يقول المؤرخ ابن بشر: فساروا -الوهابية-
    إلى الطائف وفيها غالب الشريف وقد تحصن فيها، وتأهب واستعد لحربهم. فنازلته
    تلك الجموع فيها فألقى الله في قلبه الرعب وانهزم إلى مكة، وترك الطائف
    فدخله عثمان ومن معه من الجموع -الوهابية - وفتحه الله لهم عنوة بغير قتال،
    وقتلوا من أهله في الأسواق والبيوت، فقتل منهم عدة مائتين. وأخذوا من
    البلد من الأموال الأثمان والأمتاع والسلاح والقماش والجواهر والسلع
    الثمينة ما لا يحيط به الحصر ولا يدركه العد[25].
  • في عام 1217 هـ، غزو مكة المكرمة، يقول المؤرخ ابن بشر: ودخل سعود مكة
    واستولى عليها وأعطى أهلها الأمان وبذل فيها من الصدقات والعطاء لأهلها
    الكثير، فلما خرج سعود والمسلمون من الطواف والسعي، فرّق أهل النواحي
    يهدمون القباب التي بنيت على القبور والمشاهد الشركية، وكان في مكة من هذا
    النوع شيء كثير في أسفلها وأعلاها ووسطها وبيوتها. فأقام فيها أكثر من
    عشرين يوما. ولبث المسلمون في تلك القباب بضعة عشر يوما يهدمون، يباكرون
    إلى هدمها كل يوم[26].
  • في عام 1220 هـ غزو المدينة المنورة، يقول المؤرخ ابن بشر: وفي أول هذه
    السنة قبل مبايعة غالب، بايع أهل المدينة المنورة سعود على دين الله
    ورسوله السمع والطاعة، وهدمت جميع القباب التي وضعت على القبور والمشاهد
    وذلك أن آل مضيان رؤساء حرب وهما بادي وبداي ابني بدوي بن مضيان ومن تبعهم
    من عربانهم أحبوا المسلمين ووفدوا على عبد العزيز وبايعوه، وأرسل معهم
    عثمان بن عبد المحسن أبا حسين يعلمهم فرائض الدين وقرر لهم التوحيد.
    فأجمعوا على حرب المدينة ونزلوا عواليها، ثم أمر عبد العزيز ببناء قصر فيها
    فبنوه وأحكموه واستوطنوه، وتبعهم أهل قباء ومن حولهم وضيقوا على أهل
    المدينة وقطعوا عنهم السوابل وأقاموا على ذلك سنين[27].
  • في عام 1220 هـ غزو بلدة المشهد
    العراقية، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها سار سعود بالجيوش..ونازل بلد المشهد
    المعروف في العراق..فلم يقدروا على الوصول إليه، وجرى بينهم مناوشة رمي من
    السور والبروج..ثم رحل عنه سعود وأغار على الرملات من عربان غزية، فأخذ
    مواشيهم[28].
  • في عام 1222 هـ، غزو البصرة، يقول المؤرخ ابن بشر: ثم سار إلى البصرة ونزل عندها وسار المسلمون على جنوبها ونهبوا فيه وقتلوا قتلا[29].
  • في عام 1225 هـ، غزو عمان،
    يقول المؤرخ ابن بشر: فسارت تلك الجنود إلى عمان فنازلوا أهل بلد مطرح
    المعروف على الساحل وأخذوه عنوة، وقتلوا من أهله قتلى كثيرة، وغنموا منه
    أموالا عظيمة[30].

[عدل] استعادة الجزيرة العربية منهم


بعد أن دارت معارك واسعه من قبل الوهابيين مع العثمانيين، وتم توحيد الجزيرة العربية تقريباً تحت سيطرتهم، تم استعادتها من خلال الجيوش المصرية التي أرسلها محمد علي باشا
بأمر من السلطنة العثمانية وبقيادة أبنه إبراهيم باشا، وظل الجزء المسيطر
عليه من الجزيرة تحت القيادة المصرية حتى تراجعت مصر عن كل ما سيطرت عليه
في أواخر عهد محمد علي بعد الحرب بينه وبين العثمانيين والتي أنتهت بهزيمته
رغم اقترابه من الأستانة، بسبب التدخل الأوروبي لصالح الأستانة.

[عدل] عودة الوهابية


سرعان ما تمكنت الوهابية من تنظيم نفسها وترتيب صفوفها. حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد أن تبناها محمد بن سعود كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية بسبب الدعم المالي الكبير [من صاحب هذا الرأي؟] مما أدى إلى انتشار دعوتهم في الجزيرة العربية، إلى أن انتقلت أفكارها إلى بلدان أخرى، حيث تأثر بها بعض علماء مصر والشام والعراق وغيرها من البلدان القريبة.

[عدل] منهج الوهابية في العقيدة


الحركة الوهابية 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :سلفية
يرى أتباع محمد بن عبد الوهاب أن منهجهم هو المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة حيث اعتمدت أفكار ابن عبد الوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية
في نبذ العادات التي رآها الشيخان ملتبسة بالشرك والتي كانت منتشرة في
الأوساط المسلمة وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل لله،
أما في مجال الفقه فقد اتبعوا منهج ابن تيمية الذي سلك بشكل عام مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه [31][7]، وخالفه في بعض المسائل منها ما يتعلّق بباب الطلاق ومسألة التوسل.

[عدل] الوهابية كنظام للحكم


يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:


  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    بالمملكة العربية السعودية، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون
    الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن
    كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما إذا مر أحد المطوعين بجانب منزل وشم رائحة تبغ
    كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك. اما الآن
    فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات.[32] ويعتبر السلفيون نظام الهيئة الحالي هو التطبيق الأمثل لنظام الحسبة المستوحى من الآية: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾، والذي كان متبعا بالعصور الإسلامية [33].
    وكلمة المحتسب أو المطوع مشتقه من الاحتساب لوجه الله (المحتسب) أو التطوع
    لوجه الله (المطوع). يعتبر المعارضون للوهابية أنها تغذي النظام القمعي
    لمن هو مخالف للحاكم حيث تعتبر أن الخروج على الحاكم حرام شرعا ويجوز
    استخدام القوة في سحق المعارضين.[بحاجة لمصدر]

[عدل] انتقادات


تعرّضت الوهابية منذ ظهور حركتهم للنقد من قبل كثير من علماء السنة -
(حنابلة) و(أشاعرة مالكية وشافعية) و(ماتردية أحناف) -، ومن هؤلاء الأعلام
الذين انتقدوا الوهابية وفي مقدمتهم سليمان بن عبد الوهاب الحنبلي أخو محمد بن عبد الوهاب في كتابه "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وأحمد زيني دحلان مفتي الشافعية في مكة في كتابيه "فتنة الوهابية" و"الدرر السنية في الرد على الوهابية"، وابن عابدين الحنفي[34]، والصاوي المالكي صاحب الحاشية على تفسير الجلالين[35]، ويوسف الرفاعي في كتابه "نصيحة لإخواننا علماء نجد" والبوطي
في كتابه "السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي"، ومحمود سعيد ممدوح
في مقدمة كتابه "كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور"، وكذا الصنعاني، وأبو الهدى الصيادي، ومصطفى صبري، ومحمد زاهد الكوثري، بالإضافة إلى علماء آخرين من الأزهر والزيتونة والقرويين، وفيما يلي مختصر هذه الانتقادات في عدة نقاط:


الحركة الوهابية 220px-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%B9_4

الحركة الوهابية Magnify-clip-rtl
البقيع قبل الهدم من قبل الوهابية عام 1220 هـ، وتظهر فيها القباب على قبور آل البيت وبعض الصحابة



  • نقل مسائل الفروع إلى الأصول، مثل مسائل البناء على القبور، والتوسل بالأنبياء والأولياء.[بحاجة لتأكيد]

 
مختار 111

مختار 111

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الونشريس
المُسَــاهَمَـاتْ :
36
نقاط التميز :
63
التَـــسْجِيلْ :
26/02/2012
السلام عليكم ورحمة الله
في البداية أشكر الأخ الفيلسوف عل ما قدم وبعد :فما
يحيرني استعجال الناس
في الحكم على هذا المنهج
ونفورهم منه رغم قلة معلوماتهم حوله بل وحتى جهلهم
بسبيله وطريقه
، فتجدهم يطلقون كلمة وهابي على سبيل الاستخفاف بل
والكراهية ولا
يعلمون أصل التسمية والنسبة ولو علموا من هو محمد بن عبد
الوهاب وقرؤوا
مؤلفاته لعلموا أنه يدعوا للرجوع إلى المنابع الصافية
والوصفات
الشافية التي جاء بها سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام وحيًا
من عند رب العالمين، واتباع سنته وسنة أصحابه بلا إفراط أو تفريط ولا ابتداع فهم ينبذون الخرافات والخزعبلات التي ألصقت بالدين ظلما وبهتانا
أو

كراهية وعدوانا ، ويتوجهون بالعبادة بشتى أنواعها من دعاء
واستغاثة
واستعانة وذبح ونذر لله وحده لا شريك له
في ملكه كما أنه لا شريك له في ألوهيته ... ومعروف عند كل عاقل أن دعوة كل
الانبياء والرسل كانت دعوة
للتوحيد ونقل الناس من
عبادة الأوثان (بشتى أنواعها من حجر أو شجر أو تراب
أو قباب) إلى
عبادة الله الواحد الأحد.... وإن كان بعض الناس يحكمون على
هذا المنهج من خلال أخطاء وهفوات بل وحتى
معاصي أشخاص فحري بهم أن يعلموا أن هذا لا يقدح في المنهج
فهؤلاء مجرد بشر يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ثم أن التعميم خطأ علمي ، إذ
الحكم أو الخلاصة إنما يُتوصل لها بالدراسة
الموضوعية المؤصلة بعيدا عن العصبية والعواطف والحسابات الضيقة ولا تُبنى
كذلك على أساس انطباعات فهذا ليس فن بشري من رسم أو شعر وتمثيل بل هو شريعة من رب الأرض والسماء.

شكري وتقديري للجميع
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
حتى تعرف يااخي المحترم عن هده الوهابية ومن هي
الوهابية ليس لها رئيس ولا حزب ولا منظمة ولا جماعة وهده هي مميزة عن جميع الفرق الاسلامية التي تفرقت هده الجماعات الى ونحدر منها الشيطان وقد نهى نبينا صلى الله عليه وسلم عن التفرق
الوهابية هي جاءت لنبد الشرك والبدع وهده هي دعوة الانبياء والرسل والصحابة والتابعين والائمة الربعة رضوان الله عليهم اجمعين
نبدة مختصرة عن هده التسمية الدين البعض يكن لها اشد البغض فليعلموا انها تسير وفق منهج اهل السنة والجماعة
شكرا لك
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى