اريج رتاج تاج الملوك
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 32370
- البلد/ المدينة :
- في عالم الخيال
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميدة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 877
- نقاط التميز :
- 779
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/01/2012
رقم الدرس | الوحدة : 04 | النشاط | الموضوع | المستوى |
23 | من عظماء العالم | 05 ـ تعبير شفهي | الطبيب العظيم | س1م |
الهدف
التعلمي: - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
-
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص .
-
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة
وأفكار مرتبة.
لقدرة
على إنجاز بطاقة قراءة للنص.
الكفاءة
اللازمة لامتلاكه :
- يستخرج التلميذ أفكار النص ومغزاه .
-
ويعيد صياغة النص بأسلوبه بالاعتماد على الأفكارالمسجلة.
- ويبدي رأيه حول ما يسمع من تدخلات زملائه.
ويذكر
بعض الجوانب المضيئة من شخصية الرازي.
الوسائل: نص المطالعة : ص54 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة عمن يتحدث النص؟ ماذا قدم الرازي للطب؟ ما العلوم التي برز فيها أيضا؟ ما الوظائف التي اشتغل بها؟ ماذا سببت له شهرته؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. ¤ ويدرك مكانة الرازي العلمية وفضله على العلم والعلماء. |
بناء التعلم | ¨ التعبير الشفهي: تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ? بطاقة قراءة للنص : لنرجع إلى النص ونحدد : مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) . نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) .. طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي .. موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .. أهميته : المغزى الذي يرمي إليه .. العنوان: الطبيب العظيم المرجع: شمس العرب تسطع على الغرب(زيغريد هونكة) نوع النص: مقالة طبيعة النص: من أدب السيرة نمط النص: إخباري موضوع النص: يعرفنا النص بشخصية الرازي:مولده,طلبه للعلم,نشاطه العلمي, مكانته.. محتوى النص (الأفكار): 1 - تبيان الكاتب مكانة الرازي العلمية. 2 - اهتمام الرازي بجمع العلوم المختلفة على رأسها الطب. 3 - تبيان دور الرازي في تطوير الطب ونشره بين الطلاب وخدمة الفقراء. 4 - تبيان معاناة الرازي بسبب مكايد حساده. أهمية النص (المغزى): الرازي أحد عظماء الإنسانية بما قدمه للعلم والعلماء من خدمات جليلة. |
تقويم بنائي | E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. E ما الذي يدل على أن للرازي مكانة عالمية؟ ما هو اسم الرازي؟ ما كنيته؟ ولقبه؟ مم استفاد في دراسته؟ ما صفات الرازي؟ كيف عاش الرازي ماديا؟ لماذا كان له خصوم؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. |
المرحلة الختامية | ¨ قراءة فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . ¨ مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . |
تقويم ختامي | E يعبر التلميذ شفهيا عن مضمون النص مع مراعاة سلامة اللغة وترتيب الأفكار. عرفوا بالرازي باستعمال بطاقة شخصية. |
الهدف الوسيطي | ¤ يتدرب التلميذ على إنجاز بطاقة شخصية :اسمه, لقبه, كنيته, مولده, تعلمه, مهنته, مؤلفاته, وفاته. |
المطلوب | |
ملاحظات