منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
أحمد بوبيدي
عائشة-محمد
6 مشترك
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
مد الذراع
المقصود هو تحريك وتثبيت أو توازن الذراع بقصد لمس الأشياء باليد.
تطور مد الذراع يبدأ عند الطفل المولود حديثا والذي يقوم بمجموعة من
الحركات العشوائية وغير المتناسقة، وتكون في البداية حركات انعكاسية يقوم
بها الطفل بصورة آلية ميكانيكية بدون وجود منبه وتتطور تدريجيا بالاستجابة
الناتجة عن مثير أو منبه.
ومع تطور الإدراك البصري للأشياء القريبة، يستجيب المولود بتحريك الذراع
من أحد جانبي الجسم وذلك بتبعيد مفصل الكتف لملامسة الشيء، ويكون المرفق
والرسغ والأصابع في حالة ثني

تدريجيا مع تطور قدرة الطفل على تقريب اليدين إلى خط الوسط للجسم تكون
بداية مد الذراع الثنائي المتناسق من جانبي الجسم لملامسة الشيء فقط وتكون
اليد شبه مفتوحة، في عمر 5 شهور يبدأ الطفل بفتح اليد ومسك الأشياء.
مع اكتمال القدرة على التحكم بالكتف وتوازن الجذع،يبدأ الطفل بمد الذراع
من أحد جانبي الجسم بشكل دائري بحيث يكون الذراع في حالة ثني للأعلى
ودوران للخارج والمرفق في حالة بسط والرسغ مثنى للأعلى، والأصابع ممدودة
أكثر من اللازم بحيث يتخطى الشيء المراد مسكه.
بعد ذلك يصقل الطفل طريقة مد الذراع من جانب الجسم بحيث يتحكم بدقة في
مكان وضع الذراع والتحكم بمد الأصابع بحيث تلائم الشيء المطلوب مسكه.

المسك/القبض
تبدأ قدرة الطفل على مسك الأشياء في الظهور عندما يعتدل ويختفي رد
الفعل الانعكاسي للمسك في عمر 4-6 الشهور الأولى من حياة الطفل (رد الفعل
الانعكاسي للمسك: عندما يكون عمر الطفل 4 أسابيع، والإثارة الحسية عن طريق
لمس الجزء القريب من الإبهام لراحة اليد يستجيب الطفل بثني وضم جميع
الأصابع مما ينجم عنه إغلاق اليد).
يمكن تصنيف المسك إلى مجموعتين تعتمد على وضع الإبهام:
1-المسك بدون تقابل الإبهام للأصابع – يشتمل على المسك بثني الأصابع الأربعة على طريقة الكلاب أو الخطاف، مسك القوة والمسك الجانبي.
2-المسك مع تقابل الإبهام للأصابع -يشتمل على المسك برأس الإصبع، المسك
بطرف الإصبع، المسك الثلاثي (الإبهام و السبابة والوسطى)، المسك براحة
اليد، المسك الأسطواني والمسك على شكل القرص.

ترك الأشياء
ترك الأشياء هو الترك المقصود لشيء ما محمول في اليد في وقت ومكان
معين. يعتمد الفتح الإرادي لليد لترك شيء ما، تماما كالمسك، على القدرة في
التحكم في حركة الذراع لوضعها بدقة في مكان معين وتثبيتها مع مد الأصابع
والإبهام.
تطور قدرة اليد على الترك الإرادي: تبدأ قدرة اليد على الترك الإرادي
للأشياء مع ظهور عملية نقل الشيء من يد لأخرى. مبدئيا يسحب الطفل الشيء من
اليد باليد الأخرى وهو ما يسمى بالنقل على مرحلتين: مسك الشيء بيد واحدة
ثم باليد الثانية ومن ثم ترك الشيء باليد الأولى. بعد ذلك يبدأ الطفل بنقل
الشيء من يد إلى اليد الأخرى بحرية مع تثبيت الشيء باليد المستقبلة واليد
المعطية مفتوحة بالكامل.
في عمر 9 شهور يبدأ الطفل بترك الأشياء بدون تثبيت من اليد الأخرى وتكون الأصابع ممدودة بالكامل خلال ترك الشيء.
الخطوة التالية في التطور هي القدرة على تثبيت المرفق في أوضاع مختلفة حيث يبدأ الطفل بترك الأشياء والمرفق في حالة ثني.
في عمر سنة يستطيع الطفل ترك الأشياء مع ثبات الكتف والمرفق والرسغ، ولكن
مفاصل الأصابع تبقى غير ثابتة يظهر في تجاوز أو زيادة مد الأصابع.
تدريجيا تتطور قدرة الطفل بحيث يستطيع ترك الأشياء في وعاء صغير وبناء برج
من المكعبات. ومع نمو وتطور قدرات الطفل يصبح قادرا على ترك الأشياء
الصغيرة بالتحكم في مد الأصابع من خلال التحكم في حركة العضلات الدقيقة في
اليد.
استخدام اليد الثنائي bilateral hand use
يعني الاستخدام الفعال لليدين معا لإنجاز الأنشطة المختلفة. القدرة على
تمييز حركة اليدين تبدأ في الظهور في عمر 8 – 10 شهور ويكون باستخدام
اليدين بالتبادل أو التناوب.
في عمر 12-18 شهر يبدأ الطفل بتثبيت الأشياء مع أو بدون الإمساك بها.
ما بين 18-24 شهر تكون بداية المهارات التمهيدية للتلاعب اليدوي. تطور
مهارة استخدام اليد الثنائي تعتمد على التطور المستمر للإمساك بالأشياء
وتركها والتلاعب اليدوي.
مرحلة النضج لاستخدام اليد الثنائي، وهي القدرة على استخدام اليدين بطريقة
مختلفة عن بعضهما في الأنشطة المختلفة كالقص وتبدأ بالظهور في عمر السنتين
والنصف.
 
avatar

أحمد بوبيدي

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
38633
البلد/ المدينة :
اولاد حملة
المُسَــاهَمَـاتْ :
7513
نقاط التميز :
9326
التَـــسْجِيلْ :
18/03/2012
مشكور على التقرير يا اختي عائشة
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
ahmed boubidi كتب:
مشكور على التقرير يا اختي عائشة


العفو اخي محمد
 
احلام زهرة الياسمين

احلام زهرة الياسمين

عضو نشيط
رقم العضوية :
25780
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1450
نقاط التميز :
1156
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2011
شكرا لكي
تطور مهارات اليد لدى الأطفال 673793
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
العفو اختاه ll
 
avatar

nadia tiaret

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
tiaret
المُسَــاهَمَـاتْ :
854
نقاط التميز :
754
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2012
مشكورة على الموضوع
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
العفو اختاه
 
مجيد

مجيد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
273
البلد/ المدينة :
سعيدة
العَمَــــــــــلْ :
تلميذ في الثانوية
المُسَــاهَمَـاتْ :
2326
نقاط التميز :
3821
التَـــسْجِيلْ :
03/08/2009
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
fgh وفبك بركة اخي
 
نور الاسلام14

نور الاسلام14

عضو محترف
رقم العضوية :
37719
البلد/ المدينة :
tiaret
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
3364
نقاط التميز :
4258
التَـــسْجِيلْ :
07/03/2012
بارك الله فيك
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
وفيك بركة اختاه
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى