المتفائلة
طاقم المشرفين
- رقم العضوية :
- 25848
- البلد/ المدينة :
- الجزائر.ولاية يشار
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 1656
- نقاط التميز :
- 2236
- التَـــسْجِيلْ :
- 19/10/2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من نور كتاب الله
لا تلهكم الدنيا عن الآخرة
قال تعالي يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ غافر
من هدي رسول الله
ما قل وكفى خير مما كثر وألهى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنت أمشي مع النبي في نخلٍ لبعض أهل المدينة؛ فقال «يا أبا هريرة، هلك المكثرون، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا، ثلاث مرات، حثى بكفيه عن يمينه وعن يساره ومن بين يديه، وقليل ما هم» أحمد وصححه الألباني
من فضائل الصحابة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال « إن أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم كما يُرَى الكوكب الطالع في الأفق من آفاق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما» ابن ماجه وصححه الألباني
من دلائل النبوة
الله يؤازر رسوله
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال رأيت عن يمين رسول الله وعن شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان كأشد القتال، ما رأيتهما قبلُ ولا بعدُ، يعني جبريل وميكائيل»
متفق عليه
من أقوال السلف
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال «لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد ومن أكابرهم قلت أي من أهل السنة في كل عصر ومصر ، فإذا أتاهم من أصاغرهم قلت أي من أهل البدع والجهلاء في كل عصر ومصر هلكوا الشريعة للآجري
حكم ومواعظ
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال «ما أُعطي إنسان شيئًا خيرًا من صحة وعفة وأمانة وفقه»
وعن علي رضي الله عنه قال «الكريمُ يلين إذا اسْتُعطِف، واللئيمُ يقسو إذا لُطف»
وقال سفيان الثوري «إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة» كنز العمال
قواعد ذهبية في توحيد رب البرية
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إن الخلق لو اجتهدوا أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بأمر قد كتبه الله لك، ولو اجتهدوا أن يضروك لم يضروك إلا بأمر قد كتبه الله عليك، فهم لا ينفعونك إلا بإذن الله، ولا يضرونك إلا بإذن الله، فلا تُعَلِّقْ بهم رجاءك» مجموع الفتاوى
من جوامع الدعاء
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله يقول «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر» مسلم
من أمثال العرب
النَّفْسُ عَزُوفٌ أَلُوفٌ
يُقَال عَزَفَتْ نفسي عن الشيء تَعْزِفُ عُزُوفًا، أي زَهِدَتْ فيه، وانصرفت عنه
ومعنى المثل أن النفس تعتاد ما عُوِّدَت؛ْ إنْ زَهَّدْتها في شيء زهِدَتْ، وإن رَغَّبْتها رَغِبَت مجمع الأمثال
ما أخذه المسلمون من الغرب
تحرير المرأة والتبرج والعري
ليتنا استفدنا مما وصل إليه الغرب من مخترعات واكتشافات ونهضة علمية واقتصادية، وأصبح لنا كيان مستقل، ولم نكن مجرد مستهلكين وتابعين بل مع الأسف اتبعناهم في التبرج والعري، وبيوت الموضة، والإباحية، والفساد الأخلاقي الذي إذا ما استشرى في أي أمة إلا أُهلكت؛ فإن المسلمين عندما تمسكوا واعتزوا بإسلامهم كانت نهضتهم، وعندما تراجعوا وقصَّروا تخلفوا نسأل الله تعالى أن يردنا للإسلام، ويعيد أمجادنا
مما تعلمته أوروبا من المسلمين علم الطب والتشريح
عندما كان المسلمون يعيشون نهضةً في جميع المجالات؛ كان الغربيون يعيشون في ظلام دامس؛ فلم يكن أمامهم إلا أن ينقلوا علوم المسلمين، ويعتمدوا عليها ويدرسوها في جامعاتهم في القرون الوسطى، ومن هذه العلوم علم الطب والتشريح، فقد استفادوا كثيرًا من كتاب الشفا لابن سينا، فكانوا يدرِّسونه في جامعاتهم، وكان عمدة عندهم، وغيره من كتب علماء المسلمين كابن النفيس، وأخذوا يطورون أنفسهم، ويستثمرون ما أخذوه حتى وصلوا لنهضتهم الحديثة
من معاني الأحاديث
الظعينة
من حديث أم سلمة كانت أم سلمة أول ظعينة قدمت المدينة مهاجرة الترمذي
الظُّعُن النِّساء، واحِدَتها ظَعِينة وأصلُ الظَّعِينة الرَّاحلَةُ التي يُرْحَل ويُظْعَن عليها أي يُسار وقيل للمرأة ظَعينة؛ لأنها تَظْعَن مع الزَّوج حَيثُما ظَعَن، أو لأنَّها تُحْمَل على الرَّاحِلَة إذا ظَعَنت النهاية لابن الأثير
منقوووول
من نور كتاب الله
لا تلهكم الدنيا عن الآخرة
قال تعالي يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ غافر
من هدي رسول الله
ما قل وكفى خير مما كثر وألهى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنت أمشي مع النبي في نخلٍ لبعض أهل المدينة؛ فقال «يا أبا هريرة، هلك المكثرون، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا، ثلاث مرات، حثى بكفيه عن يمينه وعن يساره ومن بين يديه، وقليل ما هم» أحمد وصححه الألباني
من فضائل الصحابة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال « إن أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم كما يُرَى الكوكب الطالع في الأفق من آفاق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما» ابن ماجه وصححه الألباني
من دلائل النبوة
الله يؤازر رسوله
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال رأيت عن يمين رسول الله وعن شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان كأشد القتال، ما رأيتهما قبلُ ولا بعدُ، يعني جبريل وميكائيل»
متفق عليه
من أقوال السلف
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال «لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد ومن أكابرهم قلت أي من أهل السنة في كل عصر ومصر ، فإذا أتاهم من أصاغرهم قلت أي من أهل البدع والجهلاء في كل عصر ومصر هلكوا الشريعة للآجري
حكم ومواعظ
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال «ما أُعطي إنسان شيئًا خيرًا من صحة وعفة وأمانة وفقه»
وعن علي رضي الله عنه قال «الكريمُ يلين إذا اسْتُعطِف، واللئيمُ يقسو إذا لُطف»
وقال سفيان الثوري «إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة» كنز العمال
قواعد ذهبية في توحيد رب البرية
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إن الخلق لو اجتهدوا أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بأمر قد كتبه الله لك، ولو اجتهدوا أن يضروك لم يضروك إلا بأمر قد كتبه الله عليك، فهم لا ينفعونك إلا بإذن الله، ولا يضرونك إلا بإذن الله، فلا تُعَلِّقْ بهم رجاءك» مجموع الفتاوى
من جوامع الدعاء
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله يقول «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر» مسلم
من أمثال العرب
النَّفْسُ عَزُوفٌ أَلُوفٌ
يُقَال عَزَفَتْ نفسي عن الشيء تَعْزِفُ عُزُوفًا، أي زَهِدَتْ فيه، وانصرفت عنه
ومعنى المثل أن النفس تعتاد ما عُوِّدَت؛ْ إنْ زَهَّدْتها في شيء زهِدَتْ، وإن رَغَّبْتها رَغِبَت مجمع الأمثال
ما أخذه المسلمون من الغرب
تحرير المرأة والتبرج والعري
ليتنا استفدنا مما وصل إليه الغرب من مخترعات واكتشافات ونهضة علمية واقتصادية، وأصبح لنا كيان مستقل، ولم نكن مجرد مستهلكين وتابعين بل مع الأسف اتبعناهم في التبرج والعري، وبيوت الموضة، والإباحية، والفساد الأخلاقي الذي إذا ما استشرى في أي أمة إلا أُهلكت؛ فإن المسلمين عندما تمسكوا واعتزوا بإسلامهم كانت نهضتهم، وعندما تراجعوا وقصَّروا تخلفوا نسأل الله تعالى أن يردنا للإسلام، ويعيد أمجادنا
مما تعلمته أوروبا من المسلمين علم الطب والتشريح
عندما كان المسلمون يعيشون نهضةً في جميع المجالات؛ كان الغربيون يعيشون في ظلام دامس؛ فلم يكن أمامهم إلا أن ينقلوا علوم المسلمين، ويعتمدوا عليها ويدرسوها في جامعاتهم في القرون الوسطى، ومن هذه العلوم علم الطب والتشريح، فقد استفادوا كثيرًا من كتاب الشفا لابن سينا، فكانوا يدرِّسونه في جامعاتهم، وكان عمدة عندهم، وغيره من كتب علماء المسلمين كابن النفيس، وأخذوا يطورون أنفسهم، ويستثمرون ما أخذوه حتى وصلوا لنهضتهم الحديثة
من معاني الأحاديث
الظعينة
من حديث أم سلمة كانت أم سلمة أول ظعينة قدمت المدينة مهاجرة الترمذي
الظُّعُن النِّساء، واحِدَتها ظَعِينة وأصلُ الظَّعِينة الرَّاحلَةُ التي يُرْحَل ويُظْعَن عليها أي يُسار وقيل للمرأة ظَعينة؛ لأنها تَظْعَن مع الزَّوج حَيثُما ظَعَن، أو لأنَّها تُحْمَل على الرَّاحِلَة إذا ظَعَنت النهاية لابن الأثير
منقوووول