منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+15
ماريةسرين
salim
ضيف
مسعودالجزائري
LOTFI
مصطفى05
دينا
فرحة
منار الاسلام
wafadz70
lina gamra
ازمة عمل
Djabou42
raouf*
فطيمة
19 مشترك
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 315340


اعزائي الاعضاء الكرام
ظاهرة استفحلت هذه الايام في مدينتي
ولا اضنها اقتصرت عليها فحست
بل ربما هي منتشرة في كثير من المدن
وهي تعدي التلاميذ على الاساتذة بالضرب
وهذه رابع حالة حدثت عندنا في الموسم الدراسي الحالي
وخاصة مع الاستاذات في المستويين المتوسط والثانوي
يضربن بلكمة على البطن ولم يتفرد الصبيان بذلك بل لاحتى البنات
اظنها نتائج المنظومة التربية الجديدة التي اعطت للتلميذ اكثر من حقه
بسينما الاستاذ اصبح في الحضيض
/
/
/

ما رايكم يا سادتي وانتم تروننا نهان
بما انكم الآباء والامهات والاخوة والاخوات
فيما وصل اليه ابناؤنا
بالله عليكم ردوا علي


انتظر تدخلاتكم


ازعجني الامر كوني استاذة.............. 36604
 
raouf*

raouf*

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
8218
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2067
نقاط التميز :
2619
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
تعدي التلاميذ على الاساتذة بالضرب ربي يهدي ما خلق
ولا حول ولا قوة الا با الله
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
اضم صوتي للاستاذة المحترمة عندما اطلع عبر هذا الفضاء المتميز عن هذه الوضعية الكارثية والمتمثلة في الاعتداء الفضي وكذا الضرب للمتمدرس لااستاذه اين نحن من التربية والاخلاق والقيم معضم الاعضاء ي منتدانا من شريحة الاساتذة فالنتناقش ي الموضوع بكل ديمقراطية وشفاية
 
avatar

ازمة عمل

عضو متميز
رقم العضوية :
6763
البلد/ المدينة :
المُسَــاهَمَـاتْ :
2162
نقاط التميز :
2601
التَـــسْجِيلْ :
02/12/2010
ظاهرة فعلا غريبة
فكيف لتلميذ ان يتعدى بالضرب على استاذه
فمهما كان الدافع لا يجب الوصول الى هذا الحد


لا اله الا الله
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
شكرا لك اخي محمد عمرانعلى التحفيز
اتمنى ان اجد من يتناقش معنا في الموضوع

ازعجني الامر كوني استاذة.............. 64474
 
تقييم المساهمة: 50% (2)
إقتباسرد
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لظاهرة الجنوح الطفل الذي يعيش في بئية طغى عليها القسوة وسوء المعاملة وانعدام اي تشجيع على عمل حسن يقوم به الطل تمتلىء نسه بالكراهية والتوتر ثم بعد ذالك اشكالا شتى من السلوك المنحرف المضاد للوالدين وغيرهما ممن يمثلون السلطة كالمعلمين اليكم الخط احنا فالانتضار
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
شكرا أختي والله موضوعك يستحق النقاش
والله ماوصلت إليه المدارس اليوم هومن سوءالتربية خاصة مثل هذا الأمر
ضرب الأستادة والله أنا أتدكر جدا كيفا كنا لا نستطيع حتى أن
نرفع أعيننا مع الأستاد واليوم أصبح عندهم كل شيء
فعلى أولياء الأمور تعليم أبنائهم أن الأستاد مثل الأب و الأستادة مثل الأم لابد من إحترامها
ربي يحفظ جمع الأساتدة الأفاضل وربي يكون معاهم وأجرهم عند الله
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
يمكن للمدرسة ان تكون عاملا مساعدا للانحراف فالاستاذ الذي يجهل نسية المراهق ومراحل نموه العقلي والاجتماعي يلجاء الى اهانته بشتى الطرق كالتنيب المتواصل اذ يصبح التلميذ يكره المدرسة ومن فيها
 
wafadz70

wafadz70

عضو نشيط
رقم العضوية :
576
البلد/ المدينة :
ولاية بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1201
نقاط التميز :
1659
التَـــسْجِيلْ :
29/04/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 739317

شكرا اختي الكريمة فطيمة على الموضوع المهم
والله نحن الاولياء احترنا من نصدق
الطلاب يلومون الاساتذة والاساتذة يلمون الطلاب
في الاونة الاخيرة اختي الكريمة فقد الاحترام نهائيا بين الطالب والاستاذ
لاسباب كثيرة منها طريقة الاستاذ في التعامل مع الطالب تغيرت كثير
نجد الطالب عمره بين 17 سنة الى 20 اواكثر
كيف يتقبل كلمات جارحة من الاستاذ او استاذة امام زملاءه
وكلنا نقول و نعرف ان هذا الجيل معروف بصعوبته
مذا ننتظر من الطالب وخاصة لما يصفه بالغير متربي
حقيقة الاستاذ يكون واعي ان الطالب لايتقبل هذا من اي شخص ممكن حتى من اقرب النا س اليه
والدته ابوه اخته
الاستاذ لازم يفرض شخصيته بدون هاته التصرفات وخلق حاجز كبير من الاحترام بينه وبين الطلاب
واش راح نقلك اختي فطيمة التعليم وصل الى حد نبكي عليه
لما نحكي مع الطالب او الطالبة نجده قلبه مملوء
بكره كبير للاساتذة
ماذا يقول لو ترو اعمال الاساتذة تعرفون من هو المتري بيننا
كلام كثير مقلق جدا
والله اختي فطيمة كلمات تالمني كثيرا عن علاقة الطالب والاستاذ الى اين وصلت
حقيقة مرة نراها
تسيب كبيرفي الادرات والحاجز الذي بين الطالب والاستاذ ليس له وجود
ربي يهدي الجميع
وربي يوفقنا جميعا على صيانة هاته الامانة التي و ضعت بين يدينا نحن الاولياء
وكذلك الاساتذة
اختي كلامي هذا لست اقصد به انا الطالب عنده الحق في هذا لكن حاولت
ان اشاركك في بما عندي في منا قشة موضوعك
بارك الله فيه اختي الكريمة و الله هذا الامر مبكي مهوش مزعج فقط

تقديري واحترامي اختي
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 739317

شكرا لردودكم ومناقشاتكم
واريد ان اوجه كلامي للاخت الفاضلة وفاء
انت قلت اننا حرنا في من نصدق الاستاذ ام التلميذ؟
في الحقيقة ان المنظومة هي الظالمة
فلو نظرنا الى الماضي وليس بالبعيد
فقط من هم من جيلي انا
كان بالنسبة لنا المعلم او الاستاذ مقدس ولا يمكن ان تداس كرامته وله حرمة
وربما يعود ذلك لدافعين:
اولهما ان حقوقه محفوظة ولم يكن هناك من يملي عليه طريقة التعامل
ممنوع الضرب ,ممنوع الصراخ في وجه التلميذ ,ممنوع اخراج التلميذ من القسم , .........
فكان الاستاذ يعمل براحة دون ضغوط

وكان الاولياء لا يدافعون عن ابنائهم
بل دائما يعطون الحق للاستاذ
فالتلاميذ لا يتجرؤون على تعدي حدودهم لانهم يعرفون النتيجة

اما اليوم فالامر يختلف تماما
فهذه الحقوق التي تدعو اليها المنظومة زادت الطينة بلة
لانها قوت التلميذ على الاستاذ
واصبح الاستاذ كلما وجه كلاما للتلميذ يرد عليه بانه عاجز ان يفعل اي شيء
وانه لو فعل ذلك سيعاقب
لانهم اصبحوا على دراية تامة بهذه القوانين
وحتى النقطة لم يعد يتحكم فيها لان المطلوب من الاستاذ الا يرسب التلاميذ
لكي تظهر المنظومة انها ناجحة
وصدقيني ياختي انه لم يعدهناك تلاميذ نجباء بالفعل كما كنا نراهم سابقا
فانا عندي 10 سنوات في التعليم لاحظت فرقا شاسعا بين تلاميذ السنوات الاولى وهذه السنوات
مع انني ابدا لا استعمل اسلوب الشتم ولا الظلم
ولكن ما اشاهده من تصرفات للتلاميذ تذهل له الابصار
فقط اعطيك مثالا بسيطا لا يقارن مطلقا بما يفعلون
جاءتني تلميذة حاملة كتاب القراءة وبه ورقة فيها كلام عشق وهيام
وقالت لي انني اعرت التلميذ الفلاني كتابا فبعث لي فيه هذه الرسالة وهي موجه لها بالاسم
فناديته وقلت له لماذا فعلت هذا يا بني فانت صغير على هذا الكلام
وهو يدرس سنة اولى متوسط
اتعلمين بما رد علي؟
يا استاذة انا منيش كاتبها لها هي راها لصاحبتي عندها نفس الاسم
فقلت له وهل لك صاحبة
قال نعم وراني نحبها ونمشي معاها ويتبادلون الرسائل وهي تدرس في قسم آخر
فبقيت مذهولة حينا من الوقت ثم ما كان علي الا ان اسمح له بالانصراف
ها كنا نحن نجرؤ ان نكلم اساتذتنا هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
منار الاسلام

منار الاسلام

عضو متميز
رقم العضوية :
955
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
ماكث في البيت
المُسَــاهَمَـاتْ :
1869
نقاط التميز :
1907
التَـــسْجِيلْ :
16/08/2010
بارك الله فيكي على هذا الموضوع المهم
فانا معكي اختي فاطمة فليس من حق
التلميذ انا يضربة معلمه الذي جاهد
ليعلمهو فلمعل كاد ان يكونا رسول
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 468934

شكرا اختي منار الاسلام
وبارك الله فيك

ازعجني الامر كوني استاذة.............. 329946
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
وهنا استخلصت فعلا القيمة والمصداقية من النقاش السيدة فطيمة والاخت المحترمة وفاء كانتا في القمة واستطاعت الاخت وفاء ان تجعل من الفكرة كلمة تعليق وصورة الامر لا يختلف فيه اثنان فالاولياء في حيرة من امرهما مثسئلين عن الدوافع التي سمحت لابنهما ضرب استاذه تكلمنا على الاسرة والمدرسة الا ان الشارع هو الاخر من ضمن اسباب العنف داخل الوسط المدرسي في الشارع يتعرف الطفل غلى رفاق للسوء ثم بعد ذلك يبدا في ارتكاب الاعمال المضادة للمجتمع
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 575885

شكرا لك اخي محمد عمران على المتابعة الدقيقة للموضوع
واتمنى ان اجد آراء اخرى نستفيد منها
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 402674

اختي الغالية فطيمة قبل ان اعطيك رايي اسمحي لي ان اشكرك جزيل الشكر على اثارة هذا الموضوع

للنقاش فهو حقا موضوع شغل الكثير في الفترة الاخيرة فلك مني تحية خاصة

اما عن رايي فانا اجد ان اختلاف اوضاع الدراسة بين الماضي القريب فقط والحاضر

قد اختلفت كثيرا خاصة بعد تغيير المنضومة التربوية

وكوني انتمي الى اسرة تعليمية في اغلبها لاحظت هذا النقاش كثيرا

واكثر ما يشتكي منه الاستاذ هو هاته التصرفات اللامسؤولة من طرف التلاميذ

وفي اغلب الاحيان يقول لك التلميذ بكل ثقة ليس لك الحق في ان تضربني او تشتمني او....

وهذا وضع مؤلم جدا فلا يجد الاستاذ ما يقول

اظن ان المنضومة التربوية قد سلبت من الاستاذ حقوقه وهذا ما جعل التلميذ يتمرد الا من رحم ربي

والادهى والامر في بعض الاحيان تجد الاولياء يشجعون ابناءهم ويفهمونهم انه ليس من حق الاستاذ او الاستاذة ان تضربك

كيف اذن نريد من الاستاذ ان يعلمهم وهم لا يحترمونه حتى؟

فما بالك اذا كانوا يعتدون عليه وبعدها نلوم الاساتذة على ضعف مستوى التلاميذ

اخوتي الكرام اريد ان اوجه كلمة لو سمحتم لي


لكل الاولياء لا تشجعوا ابناءكم على مثل هاته التصرفات وحاولوا ان تفهموهم مكانة الاستاذ

قم للمعلم وفه التبجيل ***كادالمعلم ان يكون رسولا


ولكم انتم اساتذتي الكرام

لا تنفعلوا على ابنائنا فهم خاصة في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي

هم مراهقون حاولوا ان تحتووهم


والى ابنائنا التلاميذ المعلم او الاستاذ في مكانة والدك فعليك احترامه

فقد مضى علينا زمن كنا نخاف عندما يرانا المعلم او الاستاذ نلعب خارجا وقت الامتحانات

لكثرة احترامنا له ومعرفتنا انه يريد النا الخير والنجاح

اعذروني ان اطلت واتمنى ان لا اكون قد خرجت عن الموضوع
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
يعتبر العنف في الوسط المدرسي مشكلة نفسية اجتماعية لما يصيب التلميذ من جرائها من انحراف عن القيم الاجتماعية والاخلاقية السائدة في الوسط المدرسي رغم انه مر بمرحلة التنشئة الاجتماعية اي تهيئة الفرد للبئة الاجتماعية حيث يصبح عضوا كفؤا متعاونا معترفا به وصدقيني اختي الكريمة ان قلت لك قد توجد عدة عوامل تؤثر على سلوك التلميذ فمن الناحية النفسية نجد الحرمان العاطفي والعدوانية اما من الناحية الاجتماعية فاتمحيط الذي يعيش فيه التلميذ يكون مضطربا اجتماعيا واخلاقيا واقتصاديا
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 575885

شكرا لك اخت فرحة
لك مني كل الاحترام والتقدير
كلامك في الصميم وهذا ما ارمي اليه
واذا كان السبب الاول في فساد التعليم هو المنضومة التربوية
فلا نشارك نحن في هذه الجريمة
واليحاول كل طرف منا ان يحسن من الوضع ولو قليلا
نحن الاولياء والمعلمين والاساتذة
نحاول ان نعطي للاستاذ حقه وللتلميذ حقة
ولا نضيع بين هذا وذاك
جزاكم الله خيرا
افيدونا بآرائكم وتدخلاتكم ايها المعلمون والاساتذة والآباء والامهات

 
دينا

دينا

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
49
نقاط التميز :
89
التَـــسْجِيلْ :
03/02/2011
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 315340 أعتقد أن التلميذ هو المذنب الوحيد فعندما يواجه مشكلة يذهب إلى المدرسة ويبدأ بالغضب على زملائه و التشويش في القسم و هذا لا يجوز لذلك فعليه أن يناقش الأمر مع الأساتذة و على الأستاذ أن لا يبدأ في بمساعدته ولكن هذا لا يعني عدم تركه يفعل بدا من ما يشاء لا بل عليه تعليمه طريق الصح ولا جدوا بالضرب فهو ليس بالحل أبدا
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 575885

شكرا بنيتي دينا على رايك
الذي يوضح مدى احترامك لاساتذتك
دمت على احسن خلق
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
ونضرا لاهمية الموضوع وما يكتسيه من اهمية بالغة والفضل يعود فيه للاخت الاستاذة وجيل تشكرتنا على جدية المشاركة من الاخوة الاعضاء واخيرا وليس اخيرا نقول اذا كان هذا السلوك يعيق التنمية الشاملة للمنضومة التربوية فهذا يتطلب من الاسرة والمدرسة والمؤسسات الاجتماعية ان تتعاون في ايقاف التلميذ عن الانحراف وذالك بتلبية حاجاته النفسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتربيته تربية اسلامية صحيحة التي تصده عن الانحراف واغراءات الشارع ويبقى نجاح التلميذ بمثابة نجاح معلمه ومدرسته والمنضومة التربوية ككل سدد الله خطاكم الى ما فيه خير العباد والبلاد
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ومرحبا بك اخي رؤوف
لكن اين رايك في الموضوع
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسول
هذه المقولة كنا بكري نعرفو معنها مي ضرك تحرفت ختي فطيمة واصبحت
قم للمعلم وفيه التنكيل كاد المعلم ان يكون تنينا **التنين كما يعلم الجميع منقرض**
ومع احترامي لكل المعلمين والاساتذة لأن هذه المقولة ليست من عندي بل سمعتها من ابن أخي عمره 14 سنة
جزاكي الله خيرا فطيمة على طرح الموضوع
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
tenant compte de l ampleur prise par l importance du sujet de notre soeur fatima l agressivite de l eleve en vers son enseignant il s avere indispensable et tres urgent que l association des parents d eleves jouent son role convenablement afin de mettre fin a cette indisirable et lamentable situation
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
Vous avez raison dans tout ce que j'ai dit monsieur décent


Je vous remercie
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
شكرا اختي فطيمة على هذا الطرح
بصراحة في مرحلة الابتدائي التي مررت بها
والله كنا نخجل من المعلم عند مواجهته في الشارع ونغيير الطريق
ليس خوفا منه بل لخجلنا منه
أما الآن ......
 
avatar

مسعودالجزائري

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الاغواط
المُسَــاهَمَـاتْ :
12
نقاط التميز :
26
التَـــسْجِيلْ :
17/01/2011
لنا الله اختي الكريمة لكن دعيني اقدم لك نصيحتي التلاميد كلما تخالطيهم او تتعاملي معهم بادب وتواضع يظنون انه نقص منك فلا تميلي الى هدا المستوى وافرضي شخصيتك عليهم والق درسك ولا تهتمي بامور لاتخصك كلما كنت حازمة وغامضة يزداد احترامهم لك وكلما تنازلت يحدث العكس فانا استاد مثلك اتكبر على التلاميد ولا اتحدث معهم ولاانزل الى مستواهم ولا انشغل بامور لا تهمني القي درسي بكل امانه واخلاص بعض الاخوة يضحكون مع الطلبة وينزلون الى مستواهم يحدث لهم هدا
 
دينا

دينا

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
49
نقاط التميز :
89
التَـــسْجِيلْ :
03/02/2011
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 315340
أولا شكرا لك يا أستاذة فاطمة على الموضوع المتميز.
إن التلامذة لا يحترمون أساتذتهم أبدا بل هم يزعجونهم بالتشويش على زملائهم في القسم و أحيانا يقوم هذا التلميذ لضرب الأستاذ وذلك ينجم عن مصاحبة أصدقاء السوء
وهذا التلميذ سوف يخضع لأي أمر يقولونه له لكي يصبح منهم أو منهم أو أن يكون هذا التلميذ في حالة نفسية معقدة .وهذا كل ما عندي
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 468934

شكرا لمروركم
ولآرائكم
التي اكيد سنجد فيها ما يفيد

ازعجني الامر كوني استاذة.............. 329946
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
الموضوع طرح للمناقشة في برنامج حوار على الهوء للاذاعة بسكرت الجهوية بحضور ذوي الاختصاص من اساتذة واطباء في علم النفس ومفتيشين وقد فتحت ابواب النقاش للمستمعين وما اكثر الامهات اللوات تدخلن لطرح كل انشغالتهن في موضوع كيفية معاملة الاستاذ للتلميذ وحتى مشاركتي اختصرت على ما ادليت به عبر هذا الضاء المتميز الاخت اتلكريمة صاحبة طرح الموضوع في منتدانا كانت صائبة الى حد بعيد
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
شكرا لك اخي محمد عمران
واتمنى المزيد من التدخلات
لعل وعسى ننقذشيئا مما تبقى
 
ضيف

ضيف

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الضيف ليس له مكان محدد
العَمَــــــــــلْ :
الحاضر الغائب بينكم
المُسَــاهَمَـاتْ :
416
نقاط التميز :
518
التَـــسْجِيلْ :
11/08/2010
اولا التمس العدر للاتاخر في الرد لاني الحاضر الغائب بينكم
اما بخصوص رايك فانا اوافقك فهي حقا مشكلة سلك التعليم الحاصرة التلميد و استاده في الزمن البعيد في الماضي كان الاستاد له قيمته كان استاد معلما للاجيال له داكرة تزن الكثير من المعلومات يوصلها بطريقة مفهومة صحيحة تكون رصيدا معرفيا لدا الطالب اما في وقتنا الحالي اصبح الاستاد مكانتها في التعليم و عدمه متساويين داكرة لا تزن حبة رمل فكيف للرصيد ان يمتلا و لو بالقليل ان كان المعلم يتلفض بالفاض الفسق كلام السوء و ياتي فقط للمواعدات (الفتايات) كيف لا يُشًن عليه الضرب عزيزتي ؟؟؟؟؟؟ الضرب هنا حق للطالب بل يعتبر تصرف للمجاملة
اما ان تكلمت عن كفة طالب اليوم طالب كسول التزين المرتبة الاولى مواعدة الفتايات ليس مسعدا لتقبل اي معلومة الفاض في غير سلكها و كل هدا وزير التعليم اعطاه الحق بان لا يضرب منعا باتا في قانون جديد من قوانينه مهما فعل فهو ليس المسؤول حتى و ان كان عديم التربية ليس مسؤولا هكدا نظرة بن بوزيد
عزيزتي في نهاية راي اقول لك الهم يهدي الطالب ان كان المدب و يهدي المعلم ان كان المقترف
مر من هنا ضيف وادي العرب
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010


انا لا اشاطرك الراي فيما تقول
لانك عممت ولم تخصص
فليس كل المعلمين بهذه الصفات التي تصفهخا
فهي حالات شاذة مع انها موجودة
وكذلك بالنسبة للتلاميذ
فهناك من يستحقون العناء
وان نصبر عن ما نحن فيه من اجلهم
ولكن هذا النوع من التلاميذ اصبح قليلا
وانا اقصد من جمع بين العلم والاخلاق
اما من اكتفى بالاخلاق دون العلم فهم موجودون بنسب معقولة
اما الحالات المتمردة فلقد انتشرت مؤخرا فقط
والخوف من ان تنتقل العدوة للجميع
بارك الله فيك اخي على مداخلتك


 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 315340
تحية طيبة وسلام لك اختي الفاضلة فطيمة ولك شكري لمثل هذه المواضيع
لتداعيات الإثراء لتقريب وجعات النظر لتدارك المعظلة الكبرى
التي تعاني منها مؤسساتنا التربوية ..
كما اشكر كل المتدخلين ومن ساهم ولو بكلمة ..
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 14271
اختي الكريمة ترددت كثيرا في الرد على هذا الموضوع المرير الذي تشوبه
مرارة العلقم..حصرة في النفوس وعمق الجراح التي لاتندمل بمرور الزمن..
ولكن ارتأيت ان اكون من بين مبدئي الرأي ولو بكلمة وخاصة في هذا الموضوع
وانا من لهم باع وباع كبير في هذا القطاع المشوب بكل الصعاب
ومسؤوليته عند الله كبيرة وعظمى اكبر مما يتصوره ايا كان...
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 125175
ما اردت قوله اخيتي:
ان العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب ومدرسيهم..
حيث ان سلوك الواحد يؤثر على الآخر .. وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية..
ولذا فإننا عندما نحاول ان نقيم اي ظاهرة في اطار المدرسة .. فمن الخطأ بمكان ان نفصلها
عن المركبات المختلفة المكونة لها.. حيث ان للبيئة جزءا كبيرا من هذه المركبات.
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 208354
من حقك ان تتألمي وتصرخي بأعلى صوتك لمثل هذه الأعمال التي هي وليدة المرض التربوي ..
وليدة من ليس لهم احقية ما يملون ويسنون القوانين المستوردة والجائرة والردعية..
لتكميم الأفواه..؟؟؟؟!!!!
الأمر كارثي واين وجهتنا بهذه المريظة التربوية( المنظومة التربوية)
اين سنذهب بهذه الأفكار..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بقولون: المجتمعات التي تكون فيها التربية ناجحة هي الشعوب العظيمة.
ونحن نتقهقر من سوء الى اسوأ.

وانت ادرى وتعلمين علم اليقين.. ان رجال التربية اصبحوا مهمشين والزائف منهم
هو الأصلح.. وبين قوسين الغش والتلاعب وعدم الا مبالات اصبح يطفوا على المريظة التربوية
ذهبت جمالية التربية في مدارسمنا الى سلة الا مبالات..او المحذوفات..
ذهبت كل القيم التي حرصنا عليها وما زانا نصارع من اجلها ادراج الرياح..

تعلمين اختي الكريمة ان الإدارة همها وشغلها الشاغل احسن النقاط في الكشوفات ..
والنسب وترتيبها بين المؤسسات لا يهم النوعية بل جاهدة من اجل الكم والكم لا غير
منتهجة في ذلك كل السبل..
اذن اين تكمن المشكلة؟؟؟
والتلميذ الذي ضرب المعلم او المعلمة وكل يوم يضرب وما زال يضرب
ولن بتوقف عن الضرب وكل يوم نتطلع في الجرائد عن الضرب في كل المؤسسات وللأسف التربوية ...

مؤسف جدا ان نسمع بمثل هذه الأعمال والتصرفات..
مؤسف ان يضرب المعلم الذي يحرق اعصابه كل يوم..

يقولون : وراء كل امة عظيمة تربية عظيمة.. ووراء كل تربية عظيمة ولي متميز
ا
ولينا استن لنا قوانين جائرة ومناهج مستوردة ..
وتكليف الطالب او التلميذ بما لا يسع ذهنه ويحملونه حمل بعير
تصوري ان تلميذ السنة الأولى ابتدائي يحمل كل يوم عشر كتب وادواتها
على ظهره الذي لا يقدر به حمل جسده الهزيل..
وكأن كل التلاميذ لديهم سائقين خواص يوصلونهم
ان كانوا يدرسون داخل وطنهم.؟؟..!!

اخني الفاضلة ربما اطلت والإطالة تصيب النفوس بالملل..
اخيرا اقول يؤلمك المنهاج .. ويؤلمك الضرب .. ويؤلمك الحجم الساعي...ووووووووووو

ما علينا الا ان ننفض الغبار ونتوجه لتغير ما يفسد وبجميع السبل المشروعة..
بالأمس نفق مطالبين بحقنا وفينا من يخذلنا..

وهذه حكاية من عدة حكايات ولا احدثك عن الماضي او امس
لنتطلع لغد افظل جميل ومشرق
من اجل أسرة تربوية واعية فاعلة

وفقنا الله الى ما فيه الخير وصالح الأعمال
وشكرا






 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 575885

شكرا لك اخي سليم على كل ما ادليت به
صدقت في كل ما قلت
فمن واجبنا ان نعمل على تحسين هذه الاوضاع
وننفض الغبار من حولنا
ان نحاول التغيير
والمطالبة بما هو واجب ان يكون
وليس من اجلنا نحن كمعلمين
وانما من اجل المستوى الدراسي الذي اصبح في الحضيض
جرا كل هذه القوانين التي ساعدت التلميذ على اللهو والامبالاة
واصبح الممتاز من التلاميذ يلجأ الى الغش لاسباب عديدة يطول شرحها

بارك الله فيك اخي الفاضل

 
avatar

ماريةسرين

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
322
نقاط التميز :
380
التَـــسْجِيلْ :
11/11/2010
شكرا على طرح هدا الموضوع في راأيي ءان الأولياء هم أساس هده المشكلة ودلك بترسخ فكرة أن الأساتدة يعملو لمجرد كسب النقود وخاصة بعد انتشار مايسمىى بالدروس الخصوصية و أنهم لا يؤدون عملهم على أكمل وجه هدا من جهة ومن حهة أخرى عدم تأديبهم عند اقتراف خطأ نعطي مثال من الواقع المعاش تلميدة تدهب للثاتوية وهي تضع الماكياج فلما استدعيت ولية أمرها فكان ردها انا اببنتها لم تقترف أي خطأ بل الخطأ ان لم تضع الماكياج فهنا التلميدة سوف تتمادى في المرة المقبلة والله أعلم مادا يمكنها اقتراف من أخطاء وشكرا
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 871175

شكرا لك عزيزتي
 
avatar

Djabou42

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
320
نقاط التميز :
414
التَـــسْجِيلْ :
26/01/2011
لو تدخل كل عضو من هذا الفضاء المتميز عشرة مرات لما اعطينا للموضوع حقه حتى وان كنت غير مؤهل لمناقشة الموضوع فانا على دريا تامة وعلى يقين بخبايا هذ ه المعضلة في كل صائفة يسعفني الحظ معاشرة الاطفال المتمدرسين وكذا المعلمين من معظم ولايات الوطن وقد وجهت هذا المشكل في العديد من المرات في بعض الاحيان المتسبب في المشكل يكون المربي ولكن في حالات نادرة كيف نساعد الطفل العدواني واتمعلم الضحية والعكس صحيح يتم ذالك بتعزيز احترام الذات الشل جزء لا يتجزء من الخبرات التي يواجهها في البيت والمدرسة والشارع ولذالك لابد من تعليم الطفل كيف يتعامل مع التجربة الفاشلة دون ان تترك تلك التجربة اثرا ضارا في نفسه ودون ان تدمر احترامه لنفسه والاستاذ هو الاخر له مشاكل في حاجة ماسة لمن يقف بجانبه لازال الموضوع مفتوح للنقاش ان سمحت لنا الاستاذة الكريمة فطيمة
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 871175

اتمنى ذلك اخي الكريم
 
صلاح الدين 28

صلاح الدين 28

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المسيلة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
175
نقاط التميز :
182
التَـــسْجِيلْ :
18/02/2011
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 728666
في البداية أعذريني لأني تأخرت في الرد على موضوعك

أما فيما يخص هذا الموضوع الحساس أختي ابنة بسكرة

فكثر خير المنظومة التربوية وقرارات الوزارة "" وزارة التربية ""

التي دائما تفاجئنا بقراراتها المعربة

فهي التي فتحت أعين التلاميذ من خلال اصدار قوانين كمنع الضرب في المؤسسات

التربوية لحماية التلاميذ من بعض المدرسين المرضى نفسيا ( ليس كلهم بالتأكيد )

ودعم أولياء الأمور لأبنائهم وعدم ردعهم في حال حصول مثل هذه الأمور

وصاروا يقولوا "" وليدي غير أنا لنضربوا مانقبلش حتى واحد يمسوا """

وطبعا يقول هذا الكلام امام ولده الذي يسمعه

مما يجعل هذا الولد يعيد كرته الثانية والثالثة وكأن شيئا لم يحصل

لذلك أنا أضع اللوم على الوالدين لنهما هما أساس صلاح أو طلاح ابنهم

أما المدرسة في وقتنا هذا ما لقات ما تصلح لأن كل هذه الأمور فوق يدها

أختي ما وصلنا اليه اليوم من آفات اجتماعية تنهش ابناءنا وأسرنا ومدارسنا

ليست بيدنا لأن الغرب حقا عرفوا كيف يتغلغلوا ويدسوا سمومهم في عقول أبنائنا

ومجتمعنا ( الأنترنت الهوائيات الهاتف النقال ..)

حقيقة :
انما الامم الاخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم هم ذهبوا

لذلك أختي ربي يهدينا ويهديهم أجمعين
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 402674

آمين يا رب العالمين

شكرا لك اخي صلاح الدين على تدخلك الثري والصائب

بارك الله فيك

فعلا المشكل عويص

ولا نعلم من اين نبدا لاصلاحهخ

ام انه لا يمكن اصلاحه

كما قلت ربي يهدي الجميع


ازعجني الامر كوني استاذة.............. 64474
 
avatar

faty1989

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
75
نقاط التميز :
97
التَـــسْجِيلْ :
20/02/2011
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 315340
لاحولة ولا قوة إلا بالله حقيقة تم إعطاء التلاميذ حق فوق حقهم لهذا تمردو كون الأستاذ أب التلميذ الثاني وكون الأستاذة أمه الثانية كيف تقوم بتربيتهم وتعليمهم من دون ضربهم أو توبيخهم. عفوا أستاذ أحيانا يقوم الأستاذ باهانة التلميذ أو وصفه بصفات قبيحة وهذا من أجل ابراز عضلاته والتلاميذ في هذه المرحلة لا يحتملون الإهانة أو حتى المزاح الثقيل فنرجو من الأساتذة أن يحاولو ويبذلو أقصى جهدهم مع التلاميذ.
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 329946

مشكورة اختي فاتي
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
السلام عليكم

إن انتشار مثل هذه الظاهرة لا شك أنها نقطة سلبية و وصمة عار على جبين المجتمع ككل ، فمن انحطاط الأخلاق و تدني المستوىأن يهان رجل التربية و التعليم

إن نظرة المجتمع تغيرت تماما في السنوات الماضية فقد صارت مادية بحتة فصاحب المال و الجاه يقدر و يحترم لماله و ليس لشخصه

أما المعلم و الأستاذ فلا فائدة مادية ترجى منهم و بالتالي يحتجب و يختفي داعي تقديره أو وضع اعتبار و حساب لشخصه.

ثم إن الدولة و على رأسها وزارة التربية ساهمت بقدر كبير في هذه النظرة السلبية للأستاذ من خلال تهميشه المتعمد و سن قوانين أغلبها ضده

و تزيد من همومه في العمل مثل قانون منع الضرب الذي ساهم بقدر كبير في زيادة العنف في المدرسة و ارتفاع نسبة الإعتداء على رجال التربية و التعليم و خاصة العنصر النسوي

كما لا ننسى أن تأثير العشرية السوداء التي مرت بها الجزائر و أحداث العنف الكبيرة قد جعلت المجتمع الجزائري يميل إلى حل مشاكله و نزاعاته بالعنف اللـفـظي و الجسدي بعيدا عن الحوار الهادئ و البناء.












عدل سابقا من قبل نجم الإسلام في الإثنين 28 فبراير - 21:37 عدل 1 مرات
 
صلاح الدين 28

صلاح الدين 28

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المسيلة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
175
نقاط التميز :
182
التَـــسْجِيلْ :
18/02/2011
كما لا ننسى أن تأثير العشرية السوداء التي مرت بها الجزائر و أحداث العنف الكبيرة قد جعلت المجتمع الجزائري يميل إلى حل مشاكله و نزاعاته

بالعنف اللـفـظي و الجسدي بعيدا عن الحوار الهادئ و البناء.


أخي نجم الاسلام


لا اعتقد أن للعشرية السوداء اثر كبير على استفحال هذه الظاهرة

لأن أغلب التلاميذ اليوم لم يواكبوا العشرية السوداء ولم يعيشوها مثلما عشناها نحن

لأنهم بكل بساطة كانوا لا يزالون صغارا

وحسب رأيي أن العشرية السوداء كانت درسا للجزائريين واستفادوا منها

وزادت الجزائريين تماسكا والتحاما

ولو كانت هذه التصرفات وليدة هذه الأزمة لماذا لم تظهر أثناء فترتها ( مدتها أكثر من 10سنوات )

فهذه المظاهر يا أخي وليدة اليوم أو بالأحري نتيجة من نتائج التطور التكنولوجي من ناحيته السلبية

في تأثيره على الأفراد والتطبيق السلبي له .



تقبل مروري أخي















[/right][/quote]


عدل سابقا من قبل صلاح الدين 28 في الإثنين 28 فبراير - 21:49 عدل 1 مرات
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 402674


بوركت اخي نجم الاسلام على تدخلك

ورايك الصائب

اذا فكلنا في قالب واحد

والكل متفق على ان التعليم لم يعد كسابقيه

ويعود ذلك لعوامل كثيرة ياتي على راسها فساد المنظومة التربوية

التي قضت على كل ماهو جميل في التعليم

بارك الله فيك


ازعجني الامر كوني استاذة.............. 453372
 
sohayl

sohayl

عضو مساهم
رقم العضوية :
5263
البلد/ المدينة :
بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
202
نقاط التميز :
226
التَـــسْجِيلْ :
04/11/2010
بوركت يا فاطمة ، بالكاد قرأت موضوعك وكل الردود التي وردت حوله ، حتى أنني لم أجد متسعا للرّد سوى بهذه الكلمات التي تحمل في طياتها كل التقدير والإحترام لك ولكل الإخوة الأعضاء الذين إستفاضوا في الموضوع ، أملا في الرجوع إليه في أقرب فرصة .
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ازعجني الامر كوني استاذة.............. 871175

مشكور اخي سهيل على المرور

وننتظر منك التعقيب

بارك الله فيك
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى