سمسومه
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 13266
- البلد/ المدينة :
- الجزائر_قالمة
- العَمَــــــــــلْ :
- طالبة جامعية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 1102
- نقاط التميز :
- 1199
- التَـــسْجِيلْ :
- 06/03/2011
نص السؤال:دافع عن الاطروحة القائلة:(ان الظاهرة التاريخية يمكن ان تكون موضوعا علميا)؟
طريقة المناقشة: استقصاء بالوضع
طريقة المناقشة: استقصاء بالوضع
مقدمة:ان الظاهرة التاريخية تتميز بخصائص ومميزات متفردة,وهذا ما جعلها تصطدم بمجموعة من العوائق والعقبات, هذا ما يحول دون امكانية اخضاعها للمنهج التجريبي,الا ان هناك من استطاع تذليل هذه العقبات وطبق المنهج التجريبي على الحادثة التاريخية, وتمكن من دراستها دراسة علمية مثلها مثل المادة الجامدة حيث وضعوا لانفسهم مسارا يمكنهم من الوصول الى جعل التاريخ علما قائما بذاته.فكيف يمكن الدفاع عن الاطروحة القائلة:(ان الظاهرة التاريخية يمكن ان تكون موضوعا علميا)؟
العرض
عرض منطق الاطروحة:
ضبط الموقف من حيث الفكرة
يمكن للظاهرة التاريخية ان تكون موضوعا علميا,فقد تمكن بعض الباحثين من اخضاع الظاهرة للمنهج التجريبي ومن ابرزهم ابن خلدون
عرض مسلماته وما تستوجبه من برهنة ونتائج
لان الظاهرة التاريخية مثلها مثل الظواهر الاخرى التي تمكن الباحثون من دراستها دراسة علمية,وذلك مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها ومن بين الوسائل التي اعتمدها دراس علم التاريخ جمع الادلة سواء كانت ارادية او غير ارادية,اما الاولى فتتمثل في البحث عمن عايشوا الحادثة المراد دراستها,والتاكد من صدق ما ادلوا به, ويجب الحذر من ان يكونوا منحازين الى جهة معينة,لذلك يجب ان يجمع الباحث معلومات مختلفة المصادر ثم ينتقي ما يراه اقرب الى اليقين بالاضافة الى البحث في الروايات والمخطوطات التاريخية القديمة مع ضرورة التاكد من نوع الورق والحبر...الخ
واما الثانية فتتمثل في بقايا الاسلحة والوسائل المستعملة والتي يمكن العثور عليها في المتاحف الاثرية,بالاضافة الى البنايات ةالاثار القديمة التي تمكننا من معرفة خصائص الحقبة التاريخية التي عرفت هذا النوع من البنايات والتي تحدد ظروف الحادثة كما يمكن للباحث في علم التاريخ ان يعتمد على ما توصل اليه العلم من اكتشافات واختراعات تمكنه من التعرف على المدة الزمنية التي تفصله عن الحادثة مثلا:بعد ان يستطيع العالم جمع كل المعلومات التي يحتاجها يقوم بالترتيب المكاني والزمني لها وينظمها في شكل بحث تاريخي كامل
عرض منطق الخصوم
عرض منطقهم
لا يمكن ان تخضع الظاهرة التاريخية للمنهج العلمي كونها حادثة تتميز باطار مكاني وزماني محدد لا يمكن اعادتها مرة ثانية,كما انه لا يمكن الجزم بأن المصادر المنتقاة صادقة تماما,ولهذا لا يمكن دراستها دراسة موضوعية بعيدا عن ذاتية الباحث
نقد منطقهم
يمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية وذلك بتحديد المصادر المعتمد عليها والبحث المطول فيها للتأكد من صحة المعلومات المتحصل عليها,كما يمكن الأعتماد على ما توصل أليه العلم من اكتشافات واختراعات للوصول ألى الحقيقة
الدفاع عن منطق الأطروحة بحجج شخصية
ان من شغفه حب علم التاريخ,وحب الغوص في الحوادث التي سبقت عصره لن يوقف هذه الارادة وذلك بالبحث عن المعلومات التي تدخل في اطار بحثه في المخطوطات والمجلدات والكتب القديمة مع الاكثار من قراءاته التاريخية ليتأكد من صحة ما توصل اليه كما يمكنه مجالسة من عايشوا ذلك العصر أو الحادثة ليسردوا له الحقائق وينتقي هو ما يراه مناسبا لما توصل اليه سابقا بالاضافة الى أنه يستطيع الانتقال الى مناطق أثرية لتكون له شهادات حية على ما كتب من معلومات
الخاتمة
وكمخرج من هذه المشكلة يمكن القول بأن الأطروحة القائلة(ان الظاهرة التاريخية يمكن أن تكون موضوعا علميا) اطروحة صادقة باعتبار أن هناك باحثين تمكنوا من اخضاع الحادثة التاريخية للمنهج التجريبي وبذلك أصبح للحوادث التاريخية علما قائما بذاته كباقي العلوم الأخرى
هذه المقالة من عمل أستاذتي القديرة
ان شاء الله أعدكم بالجديد
من يهمع الامر أنا في السنة النهائية شعبة العلوم التجريبية
من يمكنه مشاركتي علم الله فأنا في حاجة الى مقالات أخرى للمراجعة
أرجوا ارسالها لي على بريدي الالكتروني
sousou_la_brune@hotmail.com
ان شاء الله أعدكم بالجديد
من يهمع الامر أنا في السنة النهائية شعبة العلوم التجريبية
من يمكنه مشاركتي علم الله فأنا في حاجة الى مقالات أخرى للمراجعة
أرجوا ارسالها لي على بريدي الالكتروني
sousou_la_brune@hotmail.com