منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
acile
المحترف
الأميرة زين
7 مشترك
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
دع الاخرين يكتشفون فكرك 315340

طلاســـــــــــم

قف هنا لاتقف هناك
يامن راى عنزة في الهلاك
دع صاحب الشيب يسري في رباك
لا تقلي طلاسم بل قل
جاد بما جاد هواك
سر بين شوارع ازقتي
لا ترى غير التراب ازرع فيه حرف الكاف
لابذر من حبوب هواك
وانشر غصن النخل وانقش كلمات
لها شروق يبرز محياك
انتفض وقل لست ارضى
انا بوادي العرب اجول وقد بلغت مداك
يا عاقلا سل عن شتات
لم يلملم سل عن وطن سل عن رباك
لا تلتفت الى هواك
هواك في برميل نفط
لاقطران يعتم مسعاك

تناقشت مع شاعرنا عن قصده الحقيقي من هذه الخاطرة فقال: اهديتها لمن
يستطيع ان يفسرها تفسيرا أدبيا صحيحا
ففكرت في معرفة مدى بعد بصيرة أعضاء المنتدى، فسنجعلها مسابقة أدبية فمن يتمكن من اعطائنا معنا حقيقيا للخاطرة ؟؟؟؟؟؟؟ :scratch: :scratch: :scratch:

ادخل واعط نظرتك الفكرية حتى يعلم الجميع مدى نظارة منتدانا الغالي وحبه للاطلاع

أنتظر ردودكم

دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496 دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496 دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496 دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496دع الاخرين يكتشفون فكرك 918496
لا أظن أني سأعرفها لأنني لست أدبي
أظن أن الأدبيين هم من يستطيعون ذلك
تقبلي مروري أختي الأميرة زين
 
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
شكرا لك أخي مدريدي لكن حبذا لو حاولت فرغم انك لست ادبي لكنك تملك فكرا وبصيرة
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
يا ملكتي لما تودين إتعابي

فأنا أهوى الشعر ونقده

وعندي ألف طريقة لتحليلها

وفي كل طريقة أستخرج لك معنى جديد

لكن لن أدلي بمساهمتي الآن ساأترك فرصة لأعضائنا يحللونها

ويعطون آرائهم شكرا لك

إنتظري ردي في القريب العاجل
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
أختي لم أصبر وأتيتك بنظرتي ألأولى للقخاطرة التي بين أيدينا


يبدأ صاحب الخاطرة بالدعوة إلى عدم الإبتعاد والوقوف بجانبه أو بالقرب منه

لأنه على ما يبدوا فهو متوقف في محطة بالغة الأهمية وأعجبته كثيرا، كما أن الوقوف عنده مربوط لسبب

وهو عند رؤية عنزة في الهلاك وذكره للعنزة أنها أليفة ولطيفة مما توحي إلى أنه يقصد أنثى في حد تعبيره

فهو أيضا يأمر أو ينهاك عن نعت كلامه بالطلاسم ، والطلاسم كما نعرف فهي الأشيا الغير مفهومة أو المشفرة والمرمزة

بل هو كلام النفس والهوى والحب إلى غير ذلك مما يأخذنا إلى ربط هذا الكلام بالأنثى يعني عليك

أن تساعدها بالنصح والإرشاد إن وقعت فيه كما عبر هو بكلمة "هلاك"

فمازال الكاتب في موض الأمر لكن هذه المرة يريدنا أن نتجول في شوارع أزقته

مما أوحى إلي وكأن أزقته ليست بعيدة عن بعض ولا تشعرك بالملل وتجذبك للتعرف عليه أكثر

في هذه الزوارع لا نرى سوى التراب كما نعلم أن التراب يغرس فيه البذور لتعطينا ثمار

لكن تراب أزقته تغرس فيها كلمات وهذا ما أشار إليه في كلامه "ازرع فيك حرف الكاف"

حيث أن في أزقته لا مكان للهوى وما شابه ذلك

ومع كل التعابير التي إستعملها الموحية والغزيرة المعاني

إلا أنه إستعمل كلمة " النخيل" فهي أكثر من موحية تدل على الأصالة والعراقة والتجذر

فجريد النخل باسق ويتميز بالنظارة أي أنك إن كتبت فيه أو نقشت يعني هو تستطيع النحت عليه كلماتك

ستبرز ويكون لها صدى كبير في أرجاء الأزقة وستبرز من خلالاها قيمك وشيمك

حيث أنه لك الحق في المعارضة والرفض ولك أن تغير بأفكارك وكلماتك لك الحرية في أن تعبر عن رأيك

لأن الكاتب هو بوادي العرب الذي من خلاله وصل إليك

بكلماته وتعابيره فهو يعلن التحدي لجميع الأعضاء بتفسير كلماته

نعم هو قالها حيث أستعمل قوله " أنا بوادي العرب أجول وقد بلغت مداك" هو يجول بخاطرته وبكلماته

مما يدل أن تجوالك أنت كان بين كلماته في صفحات المنتدى

ويخاطبك قائلا " يا عاقل سل عن شتات لم يلملم سل عن وطنك سل عن رباك"

يقصد أن تسأل عن كل ما هو متفرقمثلا عن أفكارك فهو يريد أن يصل إلى مدى حدة بصيرتك وتفطنك

أسأل عن وطن في المنتدى نسأل عن فلسطين الجريح عن أخبار كل وطن فيه ثورة أو شغب

عن الأحوال الوطنية لتكن أسلتك عن كل هذا دون النظر إلى نفسك وهواها إسأل عن كل غائب دون أي تحيز

لأن هواك في برميل نفط إختار النفط لأنه سيظهر لك إيجابيات هواك التي تستطيع إستعمالها وإستغلالها في الخير

ونف القطران اي هو عبارة عن مادة تلصق بالشيء الذي توضع فيه حيث أنها ستعتم هواك ولا تجد

إيجابيتك من سلبياتك ولا تقدر حتى التفريق بينهما

حيث أن القطران سيجعل مرادك معتما من كل هذا يود منك أن تستخدم عقلك في إستنباط المعاني

لا تنسوا أنه أعلن تحديه لكم بفهم خاطرته وأراد أن يكون منتدى وادي العرب مكانا لإعلان التحدي

لأن أعضائه يتميزون بحدة البصر والبصيرة

ومن خلال نظرتي ألأولى للقصيدة أستشفيت من معانيها أن المنتدى بيميز بالشفافية وحرية إبداء الرأي

وأنه يهذب النفس ويرشد إلى سبل الفلاح والصلاح

يعني أن الخاطرة موجهة إلى المنتدى وأعضائه



شكرا لك يا الأميرة زين

أرجوا أن أكون قد قدمت ولو القليل


 
mayar

mayar

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
8073
البلد/ المدينة :
zeribet el oued/ biskra
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2176
نقاط التميز :
1929
التَـــسْجِيلْ :
21/12/2010
دع الاخرين يكتشفون فكرك 601903 دع الاخرين يكتشفون فكرك 404361
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
لم أظن أن أعضاء المنتدى يفوتهم مثل هذه

الخاطرة
 
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
اعتذر لعدم ردي اسيل

الان اناقش معك تحليلك
قلتي ان الشاعر وضع العنزة كمعادل موضوعي للمراة كيف هذا؟
ساحاول اعطاء نظرتي ايضا ثم نتناقش في الوجهتين

الشاعر يطلب من مجهول الوقوف هنا وليس هناك
التساؤل الاول من المخاطب؟؟؟ اهو شخص او مجتمع او امة او هي نفس الشاعر لكننا نفهم ان هناك مستمع واغلب الظن هو قارىء الخاطرة
هنا يعني مكان قريب محبوب وهناك بعيد ممقوت
يا من راى عنزة في الهلاك
العنزة صحيح انثى ترمز للرقة واللطافة، لكني ارى انها رمز للحرفة تقليدية تتمثل في تربية الغنم، والذي يربي الغنم هوم البدو
لكن الشاعر وصف مقع العنزة على وشك الهلاك
مما يمكننا ربط مقصود الشاعر بان حرفة الرعي صارت في خطر وهو هنا لايقصد الحرفة بعينها بل يقصد الممارس لها وهو البدو ، وما لايخفى علينا ان البدو هو الاصل العربي هو رمز الحضارة العربية الاصيلة
من كل هذا نستخلص ان الشاعر يرى حال الامة العربية الاسلامية التي رمز لها بالعنزة انها على وشك الهلاك
وهو ما يفسر لنا دعوة الشاعر للوقوف هنا اي بوادي العرب لماذا؟؟؟؟؟؟؟

دع صاحب الشيب يسري في رباك

صاحب الشيب هو رمز للشيخ الذي يمتاز بالحكمة وحبه للتراث ونبذ كل ما هو غربي
فالشاعر كانه يطلب منا ان نقلد الشيخ في تمسكه بتراثه
لا تقلي طلاسم بل قل
جاد بما جاد هواك

ثم الشاعر وكانه سمع ردا من طرف المستمع وكانه وبخه على قول هذا الكلام بل وصفها بالطلاسم مما يوحي الى ان المستمع قليل الحكمة والخبرة متمسك بشيء حضاري عصري رافض للتراث لذلك خاطبه الشاعر معاتبا وناصحا بقوله بل قل جاد بما جاد به هواك
الجيد ياتي من الشيء الجيد الحسن
وقديما كان الشاعر هو المخبر وهو السفير وهو الناصح الواعض لمجتمعه
يتبع...........
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
نعم

انا ايضا احب الشعر و الرسم
 
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
شكرا لك فارسة الاسلام
وبما انك تحبين الشعر هلا تتحفين بوجهة نظرك للخاطرة
 
chakerallag

chakerallag

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
875
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
557
نقاط التميز :
762
التَـــسْجِيلْ :
09/08/2010
شكرا لكي اختي امير زين
فمن الرائع ان انبش القديم فاجده متجددا بطرحه شكراا
 
محبةالله والرسول

محبةالله والرسول

عضو متميز
رقم العضوية :
52191
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1544
نقاط التميز :
1500
التَـــسْجِيلْ :
25/06/2012
للاسف لم افقه فيها شيئا .
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى