منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى السلام
أما بعد:
نناقش اليوم ظاهرة نتوقع منكم أنكم لن تنكروا وجودها وتأثيرها
وهي ظاهرة الغش في الإمتحانات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من غشنا فليس منا "
صدق رسول الله
***
لقد تفشى الغش وانتشر في شتى مجالات الحياه
ولكننا في هذا الموضوع نناقش ظاهرة:
الغش في الامتحانات
كلنا يعلم مااعترى العملية التعليمية من تغيرات سلوكيه ومنهجيه
فأصبح التعليم يعتمد على الحفظ أكثر من المدارسه
وهنا يلجأ الطالب لأساليب الغش ليجتاز الامتحان دون عناء
وربما يحقق تفوقاً لم يحققه طالب ذاكر واجتهد طويلاً وبذلك يكون الطالب قد سرق حق غيره
وقد تطورت أساليب الغش واستخدمت فيه الاساليب التكنولوجيه مثل الهواتف النقاله وغيرها
وهنا نطلب من الاخوة الاجابة على الاسئلة التالية:

1/ما الأسباب التي تؤدي الى لجوء الطالب للغش ؟

2/ماذا ننتظر من طالب بدأ حياته العملية بالغش؟

3/كيف نمنع الغش في الامتحانات؟

ننتظر ردودكم حول الاسئلة بكل موضوعية طبقا للدين والقانون


عدل سابقا من قبل الرحبة في الأحد 3 يوليو - 18:52 عدل 1 مرات
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
أخي الكريم قبل أن أجيبك على هذا الكم من الأسئلة

فقط أقول لك أن التلميذ مجرد مشارك في عملية الغش وليس هو من يمارسها في وقتنا الحالي

فما نراه تعجز الألسنة عن ذكره

أصبح المعلم /أستاذ يشارك في عملية الغش ويسهلها

الأولياء الذين لا حول لهم ولا قوة ما عليهم الا تشجيع أبنائهم على الغش أما الذين لهم مكانة في المجتمع ففي شهادة الأهلية أو البكالوريا

يأتون بأنفسهم جالبين الإجابات لأبنائهم

المنظومة التربوية أصبحت تشجع على الغش خاصة في امتحانات المراسلة والامتحانات الرسمية

فكيف تسأل أخي ماهي دوافع الغش
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذة المشرفة فطيمة شكرا لك على الرد المفيد الذي شخص المشكلة وبين مدى توسعها وخطورتها
نحن في المهنة من يعاني من ظاهرة غش التلاميذ بكل الوسائل.
واردت بهذه الاسئلة فتح نقاش جاد بالمنتدى لتنوير الجميع
وايجاد حلول لها وربما ساهمنا في القضاء على هذه الغش.
بعد بحث سريع جمعت لكم اسباب الغش في الامتحانات

1/اسباب الغش في الامتحانات:
1/ ضعف الإيمان : فان
القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله .
ولا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب
الله .
2/تزين الشيطان : فالشيطان
يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلابالغش.
3/الكسل و ضعف الشخصية : فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام و هم يجدون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم
للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح . فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة ،
و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش .
إن الغش
هو حيلة الكسول ، و هو طريق الفاشلين . وهو دليل على ضعف الشخصية
حيث أن الذي يغش
لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه و جهده و استذكار
دروسه لوحده ، و من ثم الإجابة معتمدا على مذاكرته .
4/الخوف من الرسوب : فإن الخوف
من الفشل و الخوف من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من الطلاب
مما يجعلهم يلجئون
إلى الغش كسبيل للنجاة .
5/للحصول على درجات عالية للقبول في الجامعات . أو
ما يسمى بضغط العلامة .
6/عدم استيعاب المادة الدراسية من قبل الطالب .
7/كره المادة الدراسية .
8/
- للحفاظ على معدل تراكمي جيد يتماشى مع متوسط
درجات الطالب .
9/ فقدان الامان النفسي

10/ المبالغة في التلقين في الحفظ
11/ التشديد في تهديد الطلبة بالامتحانات الصعبة
12/ تشجيع بعض أولياء الامور اولادهم على الغش
13/ - بعض المدرسين يتساهل بشكل مباشر او غير مباشر
لخلق فرص الغش او غض الطرف عنها
14/ عندما يكون الهدف من الدراسة هو النجاح فقط
15/ صعوبة الأسئلة
16/ الحرص على الحصول على درجات أعلى
17/ عدم استيعاب المادة الدراسية
18/ كره المادة الدراسية
19/ تهاون المراقبين في اداء واجبهم وتدني مستوى بعض المعلمين الخلقي

والأكاديمي، نتيجة للتوسع في التعليم، ولمستوى المعلمين المعيشي اذ نجدهم يساعدون
البعض على الغش دون مراعاة لزملائهم الحراس بدعوى رفع نتائج مؤسساتهم ومساعدة التلاميذ على
النجاح لكي لايوجهون للشارع ويكونون عرضة للافات الاجتماعية.
20/أصبحت كل المتوسطات والثانويات مراكز للامتحانات، وكان في الماضي
تجمع العديد من المدارس في مراكز معينة يضمن مراقبتها بصرامة.
21/مراقبة المعلمين لنفس طلابهم.
22/الاعتماد على الدروس الخصوصية ودروس التقوية إلى حد كبير قد يدفع ببعض غير المقتدرين على ذلك إلى ممارسة الغش.
23/عدم تطبيق العقوبات المنصوص عليها على من ثبت غشه تطبيقاً صارماً
24/كثيرا من المراقبين الحراس لايبلغون على التلاميذ الذين يقومون بالغش بسبب خوفهم مما سيواجههم
بعد خوجهم من مركز
الامتحانات وهو الضرب المبرح وربما القتل.
25/ غياب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد تعود معظم التلاميذ على الغش باشكال مختلفة منها: الكتابة في الاوراق بالزوم
والطاولات والجدران والملابس والجسم ومن لم يفعل ذلك استرق اجابة زميله الذي يجاوره او امامه بالنظر
او استرق السمع من
زملائه اذا لم يتحكم الحراس بالقسم.
واصبح معظم افراد المجتمع واولياءالتلاميذ يلومون من يمنع الغش ويتمنون هلاكه ويعتبرونه عدوا
بينما يشدون على ايدي من يساعدون ابناءهم على الغش ويقدمون لهم يد المساعة وهذه هي الحقيقة .
فمن يحمي المربي الامين على
الامتحانات .
*************
2/ منع الغش في الامتحانات:
*ان منع اسباب الغش هو الكفيل بالقضاء على كل انواع الغش وجعل الطلبة يعتمدون على انفسهم وهذا ما نجحت فيه بعض المؤسسات .
ان القضاء على اسباب الغش سيمكن من الوصول الى تحقيق النتائج الحقيقية

وتكوين جيل مسلح بالعلم والمعرفة ويؤدي واجباته بكل مسؤولية واقتدارظاهرة الغش في الإمتحانات 76253_174558375891171_124281667585509_608867_6702779_n
بدون تعليق

 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى