salim
طاقم المتميزين
- رقم العضوية :
- 531
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 2244
- نقاط التميز :
- 2838
- التَـــسْجِيلْ :
- 07/04/2010
إعراب الجمل
-الجمل التي لها محل من الإعراب
1-الجملة الواقعة خبرا و محلها الرفع إذا كانت:
أ-خبرا لمبتدأ-كقول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني...والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فجملة"تعرفني"الفعلية خبر المرفوعات قبلها.
ب-خبرا لإن و أخواتها-كقول الخنساء:
إن الزمان -وما يفنى له عجب-...إبقى لنا ذَنّباََّّ واستؤصل الراسُ
2-الجملة الواقعة خبرا و محلها النصب إذا كانت:خبرا لكان و أخواتها كقول الحلي:
كان الزمان بلقياكم يمنينا...و حادث الدهر بالتفريق يثنينا
فجملة "يمنينا" في محل نصب خبر كان.
3-الجملة الواقعة مفعولا به-كقول ابن الرومي:
نبئت جحظة يستعير جحوظه...من فيل شطرنج ومن سرطان
فجملة "يستعير جحوظه" في محل نصب مفعول به ثان لفعل " نبئت".
4-الجملة الواقعة حالا و محلها النصب-وقد تكون فعلية كقول ابن الرومي:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا...من الحسن حتى كاد أن يتكلما
فجملة "يختال" في محل نصب حال من "الربيع"،وقد تكون إسمية،و أغلب ذلك
بعد واو الحال كقول أبي نواس:
نبهته و الليل ملتبس به...و أزحت عنه نعاسه فانزاحا
فجملة "ملتبس"في محل رفع خبر "الليل"، و جملة المبتدأ و الخبر في محل نصب حال.
5-الجملة الواقعة مضافا إليه-كقول الحطيئة:
لما بدا ليَ منكم غيب أنفسكم...و لم يكن لجراحي منكم آس
فجملة "بدا..."في محل جر بإضافة "لما"إليها.
6-الجملة الواقعة صفة-و هذه تتبع الموصوف في جميع حالاته و تقع بعد النكرات-كقول أبي
فراس:
وقد صار هذا الناس إلا أقلهم...ذئابا على أجسادهن ثياب
فجملة على "أجسادهن ثياب" الاسمية في محل نصب صفة ل "ذئابا".
7-الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترن بالفاء أو إذا الفجائية-كقول النابغة الذبياني:
فإن يك عامر قد قال جهلا...فإن مطية الجهل الشباب
8-الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب-كقول المتنبي:
بضرب اتى الهامات-والنصر غائب-...وصار إلى اللبات والنصر قادم
فجملة "وصار إلى اللبات" في محل جر لأنها معطوفة على جملة "أتى الهامات"
التي هي صفة ل"ضرب".
-الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1-الابتدائية-وهي الواقعة في أول الكلام-كقول الأخطل:
خف القطين فراحوا منك أو بكروا...و أزعجتهم نوى في صرفها غير
فجملة "خف القطين" لا محل لها لأنها ابتدائية.
2-جملة صلة الموصول-كقول الأخطل:
هم الذين يبارون الرياح إذا...قل الطعام على العافين أو فتروا
فجملة "يبارون" لا محل لها لأنها صلة الموصول.
3-الجملة المفسرة-و هي:
~الواقعة بعد أحد حرفي التفسير:أي و أن~نحو:هذا عسجد~أي ذهب~و نحو قول الشاعر:
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب...وتقلينني لكن إياك لا اقلي
~أو المفسرة لفعل محذوف قبلها،و ذلك في المنصوب على الاشتغال~كقول أحدهم:
لا تجزعي إن منفسا أهلكته...فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
~أو في الاسم الواقع بعد إذا الظرفية الشرطية فاعلا لفعل محذوف يفسره المذكور بعده
كقول طرفة:
إذا القوم قالوا من فتى؟خلت أنني...عنيت فلم أكسل و لم أتبلدِ
4-الجملة الاعتراضية-كقول الشاعر:
لسنا-وإن أحسابنا كرمت-...يوما على الأحساب نكتمل
5-الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم-غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية-أو الواقعة
في جواب شرط غير جازم.أما مثال الأول فقول زهير ابن أبي سلمى:
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه...ومن لا يكرم نفسه لا يكرم
و أما مثال الثاني فقول السموءل:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه...فكل رداء يرتديه جميل
و الشروط غير الجازمة هي:إذا،لو،لولا،كلما.
6-الواقعة جوابا للقسم-كقول عمر:
فوالله لا أدري أتعجيل حاجة...سّرّت بك أم قد نام مّن كنت تحذرُ
فجملة "لا أدري" لا محل لها لوقوعها جواب القسم.
7-المعطوفة على جملة ليس لها محل من الإعراب-كقول أبي تمام:
صلى لها حيا و كان وقودها...ميتا و يدخلها مع الكفار
فجملة "كان"و اسمها و خبرها لا محل لها لأنها معطوفة على جملة "صلى" الابتدائية.
اتمنى انكم قد استفدتم ولو بالجزء اليسير
تحيتي وسلامي لكل اعضاء منتدى وادي العرب الجزائري الكرام