منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

amine al kanari

عضو جديد
البلد/ المدينة :
alger
المُسَــاهَمَـاتْ :
2
نقاط التميز :
9
التَـــسْجِيلْ :
10/11/2011
السلام عليكم من فضلكم أريد مساعدة في التربية البدنية و الرياضية


  • مذكرة تخرج
  • كتب مجانية في كرة اليد و الطائرة و الكاراتي و السباحة وبناء الأجسام
  • مواضيع وورد أو بي دي أف
 
تقييم المساهمة: 100% (2)
إقتباسرد
avatar

ليث الحومة

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1
نقاط التميز :
1
التَـــسْجِيلْ :
05/09/2014
[rtl]ثمّ التأكّد
*
مطالبة التلاميذ باستخلاص الدرس أو العبرة أو المغزى
*
فتح المجال لإبداء الآراء و إصدار الأحكام
*
تخصيص بعض الوقت للفت انتباه التلاميذ إلى قاعدة من قواعد الإملاء
*
التوقّف لحظات عند ظاهرة لغوية ( الحقل المفهومي , الحكاية , الترادف , الدّخيل ... )

2 /
قواعد اللّغة :
*
التمهيد : سؤال أو سؤالان حول إعراب كلمة أو تصريف فعل في نص القراءة المحوري أو بما يراه الأستاذ مناسبا
*
إخبار التلاميذ بموضوع الدرس الجديد و تسجيل عنوانه على السبّورة
*
مساءلة التلاميذ و الكتب مفتوحة لاستخراج بعض الأمثلة من النص و تسجيلها على السبّورة
*
مطالبة التلاميذ بإغلاق الكتب
*
مناقشة الأمثلة بأسئلة متدرّجة
*
استدراج التلاميذ بوساطة الأسئلة لصياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
*
تسجيل عناصر القاعدة على السبّورة ثمّ نقلها من قِبل التلاميذ على كرّاساتهم
*
تخصيص الوقت المتبقّي لإنجاز تمارين التثبيت و التمارين التطبيقية
*
تكليف التلاميذ بإنجاز تمارين الكتاب في البيوت

[/rtl]
 
[rtl]
3 /
التعبير الشفوي :
*
التمهيد : أسئلة معدودة عن مضمون ملفّ المطالعة الموجّهة بغرض مراقبة مطالعة التلاميذ للملفّ .
*
سؤال أو سؤالان لتهيئة جوّ المناقشة
*
تقديم العروض عن الملفّ سواء كانت كتابية أم شفوية
*
مناقشة العروض أثناء المناقشة : تصحيح الأخطاء و صياغة أفكار التلاميذ و تشجيعهم
*
مناقشة عامّة على المشاركة و فرض الهدوء و النظام و حمل بعض التلاميـذ على
*
توجيه مناقشة التلاميذ بأسئلة منتقاة تلخيص المناقشة و إعطاء توجيهات و تعليمات لإعداد الحصّة المقبلة

4 /
التعبير الكتابي :
*
التمهيد : ( سؤال أو نكتة أو نادرة أو مراجعة مكتسبات سابقة )
*
فتح الكتاب و تأمّل النماذج المقترحة
*
مساءلة التلاميذ وفق الخطّة التي يعرضها الكتاب و استدراجهم إلى تحليل النص المعروض للدراسة إلى عناصـره و مكوّناته و إدراك المبادئ التي تتحكّم في بنيته
*
توجيه أسئلة شفوية بعد كلّ مرحلة للتثبّت من حصول الفهم و أسئلة أخرى كتابية
*
التدريب على التقنية أو على أجزاء منها

5 /
إنجاز المشاريع :
*
إخبار التلاميذ بواجب إنجاز المشروع خلال مدّة محدّدة
*
تشكيل أفواج و يكلّف كلّ فوج بمشروع
*
تقديم كلّ فوج لبطاقة أو ورقة تحمل أسماء أعضاء الفوج و نصّ المشروع و عنوانه
*
مصادقة الأستاذ على تشكيل الأفواج و تنظيمها
بطاقة المشروع
المشروع رقم : 02
نصّ المشروع : تحرير و إخراج مقال صحفي
هدف المشروع :
عنوان المشروع :
أعضاء الفوج :
1 – .......................... 4 - ..........................
2 – .......................... 5 - ..........................
3 – ........................... 6 - ..........................
الإنجاز الفعلي للمشاريع يتمّ خارج الحصص الرسميّة , لكن التوجيهات و المتابعة تتمّ في دقائق معدودة تقتطع من حصص التعبير الكتابي .. و هكذا فإنّ التلاميذ يجتمعون للتبادل و التفاوض و المناقشة و العمل بناءً على توجيهات الأستاذ و إرشاداته , و يقوم التلاميذ في اجتماعاتهم بـ :
*
تحديد عناصر المشروع , و ربط إنجاز كلّ عنصر بأجل محدّد
*
مناقشة عناصر المشروع عنصرا عنصرا
*
إنجاز عناصر المشروع وفق ما اتفق عليه , و في الآجال المحدّدة
*
تقديم الأفواج لعروض دورية موجزة عن المسائل المتفق عليها و عن تقدّم الأشغال
*
تقديم الأستاذ للتوجيهات المرحلية قصد التصحيح و التعديل و التحسين[/rtl]
 
[rtl][size=32]المراحل المتبعة لتقديم النشاطات في حصة الدرس [/size][/rtl]
 
[rtl]مراحل تقديم النشاطات
1 /
القراءة و دراسة النص :
*
التمهيد : ( سؤال , استنطاق صورة كتاب , نادرة ) مشوّق مثير للاهتمام
*
تسجيل عنوان الدرس على السبّورة و مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب
*
مطالبة التلاميذ بقراءة النص قراءة صامتة
*
طرح سؤال أو سؤالين حول معنى النص الإجمالي أو الفكرة العامة أو المعطيات أو القضايا التي يتناولها النص
*
قراءة الأستاذ قراءة جهرية نموذجية
*
قراءة تلميذ متفوّق قراءة جهرية ثانية
*
قراءات فردية تتخللّها أسئلة وجيهة و دقيقة
*
فهم النص , و ذلك أثناء القراءات الفردية عن طريق أسئلة متدرّجة مع شرح بعض الألفاظ الصعبة أو توضيح معاني بعض الجمل المبهمة لدى التلاميذ
*
تسجيل أفكار النص من خلال المناقشة أثناء القراءات الفردية
*
ينبغي مراعاة القراءة الإعرابية و احترام علامات الوقف و الإخراج الصحيح للحروف و مراقبة الأداء المعبّر أثناء القراءات الفردية فتأتي مناقشة النص متنوّعة تخدم جوانب متعدّدة تحقّق أهدافا كثيرة
*
التنبيه إلى نمط النص ( إخباري , سردي , وصفي , حواري ... )
*
التنبيه إلى نوع النص ( أدبي , علمي , علمي متأدّب )
*
التنبيه إلى طبيعة النص : ( حكاية , قصّة , مسرحية , سيرة , ترجمة ... )
*
الإشارة إلى معلومات و معطيات النص ( أدبية , علمية , اجتماعية , تاريخية , دينية , فنّية ... )
*
مطالبة التلاميذ بإبداء مواقفهم ممّا جاء في النص من معلومات و أفكار ( يوافقون الكاتب , يعارضونه , يوافقونه في بعض و يعارضونه في بعض , مع ذكر التدليل و التعليل – لماذا - )
*
إثارة شكوك التلاميذ حول أفكار أو معلومات صحيحة في النص لحملهم على النقد [/rtl]
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى