منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الشيخ نورالدين

الشيخ نورالدين

عضو مساهم
رقم العضوية :
27008
البلد/ المدينة :
biskra
العَمَــــــــــلْ :
معلم
المُسَــاهَمَـاتْ :
182
نقاط التميز :
472
التَـــسْجِيلْ :
03/11/2011
[size=24] بسم الله الرحمن الرحيم
أردت أن انقل هذا الموضوع حتى نعرف نحن العرب و المسلمون أي السلم نريد ؟
جاء في القرآن الكريم ذكر كلمة ( السلم ) بكسر السين ومعناها الإسلام , وكل الناس مأمورون بالدخول فيه , ليكونوا مسلمين لله . (قاسم عاشور) .
يقول الله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
}البقرة208
شرح الآية
ونزل في عبد الله بن سلام وأصحابه لما عظَّموا السبت وكرهوا الإبل بعد الإسلام (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السَّلم) بفتح السين وكسرها الإسلام (كافة) حال من السلم أي في جميع شرائعه (ولا تتبعوا خطوات) طرق (الشيطان) أي تزيينه بالتفريق (إنه لكم عدو مبين) بين العداوة . تفسير الجلالين.
كما جاء ذكر كلمة ( السلم ) بفتح السين مع جعل اللام ساكنة ومعناها الميل إلى الاستسلام والمسالمة و ترك القتال والحرب وهذه دعوة موجهة إلى الكفار , ليجنحوا إليه وهو محرم على المسلمين . ( قاسم عاشور) .
يقول الله تعالى:
{فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ }محمد35
شرح الآية
- (فلا تهنوا) تضعفوا (وتدعوا إلى السلم) بفتح السين وكسرها أي الصلح مع الكفار إذ لقيتموهم (وأنتم الأعلون) حذف منه واو لام الفعل الأغلبون القاهرون (والله معكم) بالعون والنصر (ولن يتركم) ينقصكم (أعمالكم) أي ثوابها . تفسير الجلالين
كما جاءت كلمة ( السلم) بفتح السين واللام معا وهو الاستسلام الذليل المهين , حيث يلقي الكفار للمسلمين السلم في الدنيا. تفسير الجلالين
يقول الله تعالى:
{إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً }النساء90
شرح الآية
(إلا الذين يصلون) يلجؤون (إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق) عهد بالأمان لهم ولمن وصل إليهم كما عاهد النبي صلى الله عليه وسلم هلال بن عويمر الأسلمي (أو) الذين (جاؤوكم) وقد (حصرت) ضاقت (صدورهم) عن (أن يقاتلوكم) مع قومهم (أو يقاتلوا قومهم) معكم أي ممسكين عن قتالكم فلا تتعرضوا إليهم بأخذ ولا قتل ، وهذا وما بعده منسوخ بآية السيف (ولو شاء الله) تسليطهم عليكم (لسلطهم عليكم) بأن يقوي قلوبهم (فلقاتلوكم) ولكنه لم يشأه فألقى في قلوبهم الرعب (فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم) الصلح أي انقادوا (فما جعل الله لكم عليهم سبيلا) طريقا بالأخذ والقتل. تفسير الجلالين.
الآية الثالثة
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً }النساء91
شرح الآية
(ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم) بإظهار الإيمان عندكم (ويأمنوا قومهم) بالكفر إذا رجعوا إليهم وهم أسد وغطفان (كل ما ردوا إلى) دعوا إلى الشرك (الفتنة أركسوا) وقعوا أشد وقوع (فيها فإن لم يعتزلوكم) بترك قتالكم (و)لم (يلقوا إليكم السلم و) لم (يكفوا) عنكم (أيديهم) بالأسر (فخذوهم واقتلوهم حيث) وجدتموهم (ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا) برهانا بينا ظاهرا على قتلهم وسبيهم لغدرهم . تفسير الجلالين
الآية الرابعة
{الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل28
شرح الآية
(الذين تتوفاهم) بالتاء والياء (الملائكة ظالمي أنفسهم) بالكفر (فألقوا السلم) انقادوا واستسلموا عند الموت قائلين (ما كنا نعمل من سوء) شرك فتقول الملائكة (بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون) فيجازيكم به . تفسير الجلالين
الآية الخامسة
{وَأَلْقَوْاْ إِلَى اللّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }النحل87
شرح الآية
- (وألقوا إلى الله يومئذ السلم) أي استسلموا لحكمه (وضل) غاب (عنهم ما كانوا يفترون) من أن آلهتهم تشفع لهم . تفسير الجلالين الجلالين .

منقول
ze]i[/s
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
السلم في الاسلام Down-29480-%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%AE%D9%8A%D8%B1
 
الشيخ نورالدين

الشيخ نورالدين

عضو مساهم
رقم العضوية :
27008
البلد/ المدينة :
biskra
العَمَــــــــــلْ :
معلم
المُسَــاهَمَـاتْ :
182
نقاط التميز :
472
التَـــسْجِيلْ :
03/11/2011
اخي ابو الحارث :
أرى العلم قد انبعث في سماء العقول سابحا في شموخ يقوده إنسان أبى على نفسه إلا إن يحذو حذو نبيه الكريم و يتبع خطاه دون أن يمن أو يطلب العلا .أصلح الله لك كل أحوالك و بالأخلاق زين أفعالك و بذكر الله رطب لسانك. تحيتي و سلامي
.
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
مادا يااخي المحترم ان اقول لك جزاك ودعائك الطيب اغلى عليا وهدا ماريده في هدا المنتدى الا ان يرضى الله علية وان اكون قد وفقت في حب اخواني واخواتي في هدا المنتدى المميز حتى وان اختلفنا لكن خلافي معهم يكون لهم حبي اليهم فقط
لانني احب لهم الخير
اسال الله لك اخي الاعانة والتوفيق وحب الرحمان الكريمشاكرين لك ما تكتبه
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى