ازمة عمل
عضو متميز
- رقم العضوية :
- 6763
- البلد/ المدينة :
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 2162
- نقاط التميز :
- 2601
- التَـــسْجِيلْ :
- 02/12/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اردت ان اقدم لكم هذه الابيات من نونية القحطاني
بدون اطالة
أكرم بجنـات النعيـم وأهلهـا إخـوان صـدق أيمـا إخـوان
جيران رب العالمين وحزبه أكرم بهـم فـي صفـوة الجيـران
هـم يسمعـون كلامـه ويرونـه والمقلتـان إليـه ناظـرتـان
وعليهم فيهما ملابس سندس وعلى المفـارق أحسـن التيجـان
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجـد أو فضـة مـن خالـص العقيـان
وخواتم من عسجد وأساور من فضـة كسيـت بهـا الزنـدان
وطعامهم من لحم طير ناعم كالبخـت يطعـم سائـر الألـوان
وصحافهم ذهب ودر فائق سبعـون الفـا فـوق ألـف خـوان
إن كنت مشتاقا لها كلفا بها شـوق الغريـب لرؤيـة الأوطـان
كن محسنا فيما استطعت فربما تجزى عن الإحسـان بالإحسـان
واعمل لجنات النعيـم وطيبهـا فنعيمهـا يبقـى وليـس بفـان
آدم الصيـام مـع القيـام تعبـدا فكلاهمـا عمـلان مقبـولان
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنـم إلا كنومـة حائـر ولهـان
فلربما تأتي المنية بغتـة فتسـاق مـن فـرش إلـى الأكفـان
يا حبذا عينان في غسق الدجى مـن خشيـة الرحمـن باكيتـان
لا تقذفن المحصنات ولا تقل مـا ليـس تعلمـه مـن البهتـان
لا تدخلـن بيـوت قـوم حضـر إلا بنحنـحـة أو استـئـذان
لا تجزعن إذا دهتـك مصيبـة إن الصبـور ثوابـه ضعفـان
فإذا ابتليت بنكبـة فاصبـر لهـا الله حسبـي وحـده وكفانـي
وعليك بالفقه المبيـن شرعنـا وفرائـض الميـراث والقـرآن
علم الحساب وعلم شـرع محمـد علمـان مطلوبـان متبعـان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره لـم ينقسـم سهـم ولا سهمـان
لا تلتمس علم الكـلام فإنـه يدعـو إلـى التعطيـل والهيمـان
لا يصحب البدعي إلا مثلـه تحـت الدخـان تأجـج النيـران
علم الكلام وعلـم شـرع محمـد يتغايـران وليـس يشتبهـان
اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى جحدوا الشرائع غرة وأمـان
حملوا الأمور على قيـاس عقولهـم فتبلـدوا كتبلـد الحيـران
مرجيهـم يـزري علـى قدريهـم والفرقتـان لـدي كافرتـان
ويسـب مختاريهـم دوريهـم والقرمطـي ملاعـن الرفضـان
ويعيب كراميهم وهبيهـم وكلاهمـا يـروي عـن ابـن أبـان
لحجاجهم شبه تخال ورونـق مثـل السـراب يلـوح للظمـآن
دع أشعريهـم ومعتزليـهـم يتنـاقـرون تنـاقـر الغـربـان
كل يقيس بعقلـه سبـل الهـدى ويتيـه تيـه الوالـه الهيمـان
فالله يجزيهم بما هـم أهلـه ولـه الثنـا مـن قولهـم برانـي
من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الأهـواء فـي غـدران
لا تفتكر في ذات ربك واعتبـر فيمـا بـه يتصـرف الملـوان
والله ربـي مـا تكيـف ذاتـه بخواطـر الأوهـام والأذهـان
أمرر أحاديث الصفات كما أتت مـن غيـر تأويـل ولا هذيـان
اردت ان اقدم لكم هذه الابيات من نونية القحطاني
بدون اطالة
أكرم بجنـات النعيـم وأهلهـا إخـوان صـدق أيمـا إخـوان
جيران رب العالمين وحزبه أكرم بهـم فـي صفـوة الجيـران
هـم يسمعـون كلامـه ويرونـه والمقلتـان إليـه ناظـرتـان
وعليهم فيهما ملابس سندس وعلى المفـارق أحسـن التيجـان
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجـد أو فضـة مـن خالـص العقيـان
وخواتم من عسجد وأساور من فضـة كسيـت بهـا الزنـدان
وطعامهم من لحم طير ناعم كالبخـت يطعـم سائـر الألـوان
وصحافهم ذهب ودر فائق سبعـون الفـا فـوق ألـف خـوان
إن كنت مشتاقا لها كلفا بها شـوق الغريـب لرؤيـة الأوطـان
كن محسنا فيما استطعت فربما تجزى عن الإحسـان بالإحسـان
واعمل لجنات النعيـم وطيبهـا فنعيمهـا يبقـى وليـس بفـان
آدم الصيـام مـع القيـام تعبـدا فكلاهمـا عمـلان مقبـولان
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنـم إلا كنومـة حائـر ولهـان
فلربما تأتي المنية بغتـة فتسـاق مـن فـرش إلـى الأكفـان
يا حبذا عينان في غسق الدجى مـن خشيـة الرحمـن باكيتـان
لا تقذفن المحصنات ولا تقل مـا ليـس تعلمـه مـن البهتـان
لا تدخلـن بيـوت قـوم حضـر إلا بنحنـحـة أو استـئـذان
لا تجزعن إذا دهتـك مصيبـة إن الصبـور ثوابـه ضعفـان
فإذا ابتليت بنكبـة فاصبـر لهـا الله حسبـي وحـده وكفانـي
وعليك بالفقه المبيـن شرعنـا وفرائـض الميـراث والقـرآن
علم الحساب وعلم شـرع محمـد علمـان مطلوبـان متبعـان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره لـم ينقسـم سهـم ولا سهمـان
لا تلتمس علم الكـلام فإنـه يدعـو إلـى التعطيـل والهيمـان
لا يصحب البدعي إلا مثلـه تحـت الدخـان تأجـج النيـران
علم الكلام وعلـم شـرع محمـد يتغايـران وليـس يشتبهـان
اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى جحدوا الشرائع غرة وأمـان
حملوا الأمور على قيـاس عقولهـم فتبلـدوا كتبلـد الحيـران
مرجيهـم يـزري علـى قدريهـم والفرقتـان لـدي كافرتـان
ويسـب مختاريهـم دوريهـم والقرمطـي ملاعـن الرفضـان
ويعيب كراميهم وهبيهـم وكلاهمـا يـروي عـن ابـن أبـان
لحجاجهم شبه تخال ورونـق مثـل السـراب يلـوح للظمـآن
دع أشعريهـم ومعتزليـهـم يتنـاقـرون تنـاقـر الغـربـان
كل يقيس بعقلـه سبـل الهـدى ويتيـه تيـه الوالـه الهيمـان
فالله يجزيهم بما هـم أهلـه ولـه الثنـا مـن قولهـم برانـي
من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الأهـواء فـي غـدران
لا تفتكر في ذات ربك واعتبـر فيمـا بـه يتصـرف الملـوان
والله ربـي مـا تكيـف ذاتـه بخواطـر الأوهـام والأذهـان
أمرر أحاديث الصفات كما أتت مـن غيـر تأويـل ولا هذيـان