منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


sousoucaty

sousoucaty

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
726
نقاط التميز :
890
التَـــسْجِيلْ :
20/12/2011
السند :

جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:

"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".

لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".

وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ:
" تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".

لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ:
"دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".

ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.


الأسئلــة
الجزء الأول (5 ن):
* البناء الفكري (3ن):
1) أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:(1 ن)
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.

2) أبحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر: (1 ن)
- واصل عمله:..........
- سأتم عملي:...........
3) أوظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين (1 ن):
- النجيب
- استمـر
* البناء اللغوي (4ن):
1) أربط صفة أمين (0.5 ن):
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه

2)استخرج من السند : فعلاماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر (1.5 ن):
3) أسند الجملة الآتية إلى الجمع (2ن):
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الجزء الثاني (3ن):
• الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على مافهمته من النص.


 
تقييم المساهمة: 100% (2)
إقتباسرد
sousoucaty

sousoucaty

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
726
نقاط التميز :
890
التَـــسْجِيلْ :
20/12/2011
بمناسبة نهاية الثلاثي الثاني قررت إدارة المدرسة القيام برحلة إلي مدينة عنابة ، انطلقت الحافلة على الساعة السادسة و النصف صباحا حيث بدأت الشمس تشرق، حدد الجهة التي تشرق منها الشمس ؟
ج- الجهة التي تشرق منها الرق.....................................
و في الطريق أثناء الرحلة و أنت تستمتع بمناظر الطبيعة تبين لك أن سطح الأرض غير مستو فهو يتميز بأشكال مختلفة من مرتفعات و منخفضات تعرف بالتضاريس حدد مظاهر هذا التنوع؟


رن هاتف معلمك ¬المحمول الذي كان يجلس بجوارك فسمعته يقول نخن الآن على مقربة من مدينة عنابة و أرى الآن سهلا واسعا كصفحة الماء
أذكر نوع السهل الذي يتكلم عليه معلمك ؟
حدد موقع هذا السهل؟
.....................................................................................................................................
توقفت الحافلة مدة من الوقت فخرجتم لأخذ قسط من الراحة خارج الحافلة فوقع نظرك على مجرى مائي بني في نهايته سد
أذكر فيما يستغل مياه السد؟


و أنت تتبادل أطراف الحديث مع زملائك سمعت أحدهم يقول مناخ اليوم صحو جميل نستمتع به
فأدركت أنه ارتكب خطأ ذكره به مع تعليل جوابك.
..........................................................................................................................................
بالتوفيق أحبائي







التاريخ

نظمت مدرستك مسابقة حول فترة هامة من تاريخ الجزائر بين 146 ق م إلى 909 م. وتحمس التلاميذ لانجاز بحوث وثائقية حول الموضوع باستعمال الكتب وشبكة الانترنت ثم اجتمع الأصدقاء من جديد:
- قال تقي الدين أن أول حدث في هذه الفترة هو تعرض المملكة النوميدية للاستعمار الروماني.
قال لطفي: لا هذا غير صحيح إن قيام الدولة الرستمية هو أول حدث .
فقالت أسماء: بل انطلاق الفتوحات الإسلامية نحو بلاد المغرب ومنها الجزائر هو أول حدث
التعليمة1: اكتب الرأي الصحيح من كلام الأصدقاء الثلاثة:
.........................................................................................................................................
التعليمة2: رتب الأحداث المذكورة ترتيبا زمنيا:
- الاستعمار الروماني للمملكة النوميدية
- قيام الدولة الرستمية
- انطلاق الفتوحات الإسلامية في الجزائر
التعليمة3: اكتب أمام كل حدث اسم الشخصية التي عرفت به:
- استشهد بمدينة تهودة قرب بسكرة على يد الأمير كسيلة
- أرسى قواعد النظام الإسلامي ببلاد المغرب
- قائد أمازيغي تولى مهمة الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس
- مؤسس الدولة الرستمية في الجزائر
التعليمة 4: أربط الحدث بالتاريخ المناسب لحدوثه:
نهاية حكم الرستميين في المغرب
قيام الدولة الرستمية
اكتشاف الكتابة


بالتوفيق أحبائي






في إطار عملية تقويم تعلمات التلاميذ طلب منك ومعك مجموعة من زملائك القيام ببحث حول إحدى وسائل الإعلام أو الاتصال
التعليمة1
أ‌- صنف هذه الرسائل حسب نوعها بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة:
إعلام اتصال
الهاتف النقال
الهاتف الثابت
الحاسوب
الجرائد
الكتب
الانترنيت
التلفزيون

ب‌- اذكر عنوانين لجريدتين تعرفهما؟

السند2: بعد مشاورات مع أعضاء المجموعة تم الاتفاق على أن موضوع البحث سيكون ( جهاز) احدث اختراع عرفه الإنسان و هو الحاسوب.
التعليمة 1: يستعمل هذا الاختراع في كل مجالات وقطاعات الحياة.
اذكر 4 قطاعات يستعمل فيها هذا الاختراع.

السند3: حتى يكون تحكم شاملا لجميع عناصره اضطررتم بالاستعانة بنادي للانترنيت.
التعليمة1: تتم الأجهزة التي تمكن الحاسوب من الدخول إلى شبكة الانترنيت

التعليمة 2: اتمم النقائص فيما يناسب
- أهم نظام تشغيل يستعمله الحاسوب يعرف باسم................................................................
- تحفظ المعلومات من الحاسوب إلى الورقة تحتاج إلى جهاز يسمى.........................................
- تنقسم الجرائد إلى نوعين هما الجرائد...............................والجرائد...................................
- تتم متابعة الطفل المتمدرس صحيا في.............................................................................
بالتوفيق أحبائي


التربية الإسلامية
السند الأول
- في يوم من أيام الجمعة كنت تشاهد البرنامج الديني " فتاوى على الهواء "، استمعت إلى احد المتصلين و هو يطرح التساؤل التالي : توفرت في أموالي شروط وجوب الزكاة و أود معرفة أضاف المستحقين لأموال الزكاة.
اعتمادا على مكتسباتك القبلية اذكر المستحقين لأموال الزكاة مع تعليل جوابك بالآية 59 من سورة التوبة.


قال الله تعالى :
إنما.....................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
السند الثاني
رن جرس باب المنزل فقمت لفتح الباب فإذ به زميلك قد وجد صعوبة في أداء واجبه المنزلي الذي يطلب منه وضع كل رسول أو نبي و القوم الذي بعث إليه و المعجزة التي أيده الله بها بين قوسين. ساعده في انجاز واجبه :
- عيسى، صالح، موسى، محمد (صلعم)، التوراة، الإنجيل، الناقة، القرآن، بني إسرائيل، النصارى، ثمود، كافة الناس.
- ( سيدنا محمد + ................. + ................) – ( سيدنا عيسى + ................. + ...................)
- ( سيدنا صالح + ................ + ................) – ( سيدنا موسى + ................. + ...................)
السند الثالث
بعد تأدية الواجب طلب منك قضاء بعض حاجيات المنزل من دكان الحي و بينما كنت في طريقك مع زميلك علي صادف و أن التقيت زميلا آخر لك، فبادلاك التحية بالتحية فتجاهلته و واصلت الطريق فقال لك زميلك علي : واحدة بواحدة ساعدتني في الواجب لقد نسيت حقا من حقوق المسلم على أخيه المسلم ..............ذكرك بهذه الحقوق و هي:

الوضعية الإدماجية:
أنت تلميذ مسلم، بات من الضروري أن تتصف بصفات المسلم. اكتب فقرة لا تتجاوز 4 اسطر تتحدث فيها عن الصفات التي يجب على المسلم أن يتصف بها.( أكتب الفقرة خلف الورقة)
بالتوفيق أحبائي

 
bochra94

bochra94

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة اعلام آلي
المُسَــاهَمَـاتْ :
294
نقاط التميز :
242
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2011
شكرا لك جزاك الله الف خير
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
avatar

merouane2002

عضو جديد
البلد/ المدينة :
bejaia algerie
المُسَــاهَمَـاتْ :
6
نقاط التميز :
9
التَـــسْجِيلْ :
08/03/2012
Exercices de français s'il vous pllezامتحان اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 380574
 
avatar

خليل احمد

عضو جديد
البلد/ المدينة :
مصر
المُسَــاهَمَـاتْ :
35
نقاط التميز :
35
التَـــسْجِيلْ :
02/03/2013
شكرا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى