اريج رتاج تاج الملوك
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 32370
- البلد/ المدينة :
- في عالم الخيال
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميدة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 877
- نقاط التميز :
- 779
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/01/2012
الوحدة : 02 | النشاط | الموضوع | المستوى |
الأمومة | 4 ـ نص مختار | حنان الأم | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة : ـ على القراءة الإعرابية الصحيحة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 26
, السبورة .
, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨1 تقويم مبدئي : استظهار النص السابق )الجديد( . ¨2 تقديم الدرس :من يرعاك في البيت ؟ كيف تعاملكم أمهاتكم ؟ ماذا تمثل بالنسبة لكم ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ مكانة الولد في قلب أمه وفضلها عليه فهي تلبي كل رغباته.. |
بناء التعلم | ¨1 قراءة صامتة للنص . أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يحس الأم تجاه ولدها؟ ماذا تلاقي في تربيته؟ هل تأخذ أجرا على ذلك؟ لماذا تفعل ذلك؟ ? الفكرة العامة : تبيان الشاعرة مكانة الولد في قلب أمه وتضحيتها من أجله. ¨2 قراءة نموذجية للنص . قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨3 تعميق الفهم : ـ الأسئلة: من تخاطب الشاعرةعلى لسان الأم؟ ماذا أودع الله في قلب الأم؟ ما مصدر خوف الأم على ولدها؟ بم شبهت الشاعرة الطفولة؟ ما الدور الذي تلعبه الأم في حياة الطفل؟ ? شرح المفردات : جوانح:أضلاع نواظر:عيون الوقد : الاشتعال السهد:الأرق, الحرمان من النوم. ? الأفكار الأساسية: 1 ـ تبيان الشاعرة حب الأم لولدها. (1...3) 2 ـ تعداد مظاهر معاناة الم في سبيل إسعاد ولدها.(4...7) 3 ـ تذكير الأم ولدها بفضله عليه.(8) ? المغزى من النص : المرض والفقر يضعفان الإنسان ويذلانه . ? البناء الفني : كم عدد الأبيات؟ كيف تسمى هذه القطعة؟ مم يتكون البيت؟لاحظوا البيت 6 , كيف كتب؟ كيف يسمى؟ القصيدة تتكون من سبعة أبيات فأكثر. البيت الشعري يتكون من شطرين منفصلين كتابة: شطر أول وشطر ثان. البيت المدور يشترك شطراه في كلمة واحدة. |
تقويم بنائي | Eوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E ما هي حقوق الطفل؟ من يوفرها له؟ هل يستغني الولد عن أمه؟ لماذا؟ ما هي واجباته؟ E هاتوا لكل فقرة عنوانا . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ وجوب حسن معاملة الأم . |
المرحلة الختامية | ¨4 قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء مع مراعاة احترام آليات القراءة المقررة . |
| E كيف تعامل أمك؟ ماذا تستفيد من ذلك؟ E اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها . E هاتوا عنوانا آخر للنص . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتأدب التلميذ مع أمه ويحسن إليها قولا وعملا. |