نور الاسلام14
عضو محترف
- رقم العضوية :
- 37719
- البلد/ المدينة :
- tiaret
- العَمَــــــــــلْ :
- موظفة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 3364
- نقاط التميز :
- 4258
- التَـــسْجِيلْ :
- 07/03/2012
من الأوقات الفاضلة التي يستجاب فيها الدعاء الساعة التي في يوم الجمعة، فقد ثبت في
الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه:أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر يوم
الجمعة فقال:"فيــــــــه ســـــــــاعة لا يوفقـــــــــها عبد مســـــــلم قائم يصلّــــــي يســـأل
الله تعــــــــــــــــــالى شيئا إلاّ أعطـــــــــــــــــــاه إياه :و أشار بيده يقلّلها".
و قد اختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال عديدة تقارب الأربعين قولا،إلا أنّ أقواها و أقربها للدليل قولان:
أحدهما :أنها ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى حين فراغه من الصلاة،وحجّة هذا القول
حديث أبي بردة بن أبي موسى الأشعريّ:أنّ عبد الله بن عمر قال له :أسمعت أباك يحدّث
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في شأن ساعة الجمعة شيئا؟قال :نعم ،سمعته
يقول:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"هي بين أن يجلس الإمام إلى أن
تقضى الصلاة."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و القول الثاني:أنّها بعد العصر إلى غروب الشمس،ومن أدلة هذا القول ما رواه أحمد و ابن
ماجه في سننه عن عبد الله بن سلام قال:قلت و رسول الله صلى الله عليه و سلم
جالس:إنّا لنجد في كتاب الله يعني (يعني التوراة)في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد
مؤمن يصلّي يسأل الله عزّ و جلّ إلاّ قضى الله له حاجته،قال عبد الله:فأشار إليّ رسول الله
صلى الله عليه و سلم أو بعض ساعة،قلت:صدقت يا رسول الله أو بعض ساعة،قلت :أيّ
ساعة هي ؟قال:هي آخر ساعة من ساعات النهار،قلت :إنّها ليست ساعة صلاة،قال
:بلى،إنّ العبد المؤمن إذا صلى ثمّ جلس لا يجلسه إلاّ الصلاة فهو في الصلاة"
قال الحافظ ابن حجر و قد سرد الأقوال :"و لا شكّ أنّ أرجح الأقوال المذكورة حديث أبي موسى و حديث عبد الله بن سلام
الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه:أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر يوم
الجمعة فقال:"فيــــــــه ســـــــــاعة لا يوفقـــــــــها عبد مســـــــلم قائم يصلّــــــي يســـأل
الله تعــــــــــــــــــالى شيئا إلاّ أعطـــــــــــــــــــاه إياه :و أشار بيده يقلّلها".
و قد اختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال عديدة تقارب الأربعين قولا،إلا أنّ أقواها و أقربها للدليل قولان:
أحدهما :أنها ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى حين فراغه من الصلاة،وحجّة هذا القول
حديث أبي بردة بن أبي موسى الأشعريّ:أنّ عبد الله بن عمر قال له :أسمعت أباك يحدّث
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في شأن ساعة الجمعة شيئا؟قال :نعم ،سمعته
يقول:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"هي بين أن يجلس الإمام إلى أن
تقضى الصلاة."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و القول الثاني:أنّها بعد العصر إلى غروب الشمس،ومن أدلة هذا القول ما رواه أحمد و ابن
ماجه في سننه عن عبد الله بن سلام قال:قلت و رسول الله صلى الله عليه و سلم
جالس:إنّا لنجد في كتاب الله يعني (يعني التوراة)في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد
مؤمن يصلّي يسأل الله عزّ و جلّ إلاّ قضى الله له حاجته،قال عبد الله:فأشار إليّ رسول الله
صلى الله عليه و سلم أو بعض ساعة،قلت:صدقت يا رسول الله أو بعض ساعة،قلت :أيّ
ساعة هي ؟قال:هي آخر ساعة من ساعات النهار،قلت :إنّها ليست ساعة صلاة،قال
:بلى،إنّ العبد المؤمن إذا صلى ثمّ جلس لا يجلسه إلاّ الصلاة فهو في الصلاة"
قال الحافظ ابن حجر و قد سرد الأقوال :"و لا شكّ أنّ أرجح الأقوال المذكورة حديث أبي موسى و حديث عبد الله بن سلام