منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011



بسم الله الرحمن الرحيم
[/size]الحمد لله ناصر
المؤمنين الموحدين المجاهدين، مذل الكفار والمنافقين، والصلاة والسلام على
إمام المجاهدين الموحدين محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين.

وبعد...

هذا غيض من فيض مما وقعت أيدينا عليه من تاريخ الإخوان
ومنهجهم وسلوك قادتهم ومرشديهم ورمزهم - التي تثور ثائرتهم وتحمر أنوفهم
إذا ما وُجه ما يشبه النقد لهم –



اليكم إخواني الموحدين طرفا من مواقف الإخوان ومنهجهم وسلوكهم المردي... ولا
حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.




* * *
الإخوان والصوفية:

قال البنا: (وصحبت الإخوان
الحصافية بدمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليله، وحضر
السيد عبد الوهاب - المجيز في الطريقة الحصافية - وتلقيت الحصافيه الشاذلية
عنه! وأذن لي بأدوارها ووظائفها)! [المصدر: مذكرات الدعوة والداعية،
للبنا، ص: 27].

وانظر كتاب "حسن البنا؛ بأقلام تلامذته ومعاصريه"، للكاتب جابر رزق، فقد
ذكر نفس الكلام الأول، وزاد عليه: (إن حسن البنا رغب بأخذ الطريقة عن
الإخوان الحصافية، حتى انتقل من رتبه "محب" إلى مرتبه "التابع المبايع"!

حتى انه من شدة فرحه بهذه الطريقة كان يرى شيخها في المنام! كما ذكره هو في كتابه "مذكرات الدعوة والداعية" [ص: 25 – 26].

ويعتبر حسن البنا من "كبار الصوفية"، وأطلقوا عليه لقب "المرشد الكامل"، أي
الوارث النبوي الكامل [انظر كتاب سعيد حوى "تربيتهم الروحيه": ص 159].

وقال أيضا في الكتاب نفسه [ص: 17]: (والحركة الإسلاميه اعتمدت التربية
الصوفية فكرًا وسلوكاً بشكل مجمل! فقد ذكر الأستاذ البنا في "رسالة
التعاليم"؛ كيف إن مرحله من المراحل طابعها صوفي من جانب وسلفي من جانب
أخر! وذكر في رسالة "المؤتمر الخامس"؛ أن من خصائص دعوتنا أنها حقيقة
صوفية!).




* * *
الإخوان المسلمون وإحياء البدع:

1) المولد؛
قال عباس السيسي في كتابه "في قافلة الإخوان المسلمون" [3/192]: (الإخوان في الاسكندريه يحتفلون بذكرى مولد رسول الله الاخوان وفساد المنهج ؟؟؟ Sala-allah، ويُرى في الصورة الأستاذ حسن الهضيبي المرشد، وعن يمينه مندوب الكنيسة!).

2) الاحتفال بذكرى غزوة بدر؛ ذكره محمود عبد الحليم في كتابه "الإخوان المسلمين أحداث صنعت التاريخ" [1/141 - 142].

3) الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج؛ ذكره التلمساني في كتاب "قافلة الإخوان المسلمين".

4) الاحتفال بهجره النبي الاخوان وفساد المنهج ؟؟؟ Sala-allah؛ [المصدر السابق: ص1/192].

5) الاحتفال بذكرى "نواب صفوي" الإيراني الرافضي؛ ذكره لتلمساني في كتاب "ذكريات لا مذكرات" [ص: 131].

6) الاحتفال بإحياء ذكرى موت البنا؛ انظر كتاب "الإخوان أحداث صنعت التاريخ" [1/260].




* * *
الإخوان وعقيدة السلف:

1) التفويض:


قال حسن البنا: (وان
البحث في مثل هذا الشأن - مهما طال فيه القول - لا يؤدي في النهاية إلا إلى
نتيجة واحده هي؛ التفويض لله تبارك وتعالى) [انظر رسالة العقائد، له، ص:
74].

وقال في آيات الصفات وحديث النزول ما نصه: (فنحن لا نعرف هذه المعاني
المقصودة، بل نفوض الأمر إلى الله تعالى، فالتفويض في مثل هذه المواقف؛
أسلم وأحكم وأعلم، فلا يكفر بعضنا بعضا، ولا يطعن بعضنا بعضا، لتتوحد كلمه
المسلمين)!

2) الإخوان وشد الرحال إلى القبور:

قال البنا في مذكراته [ص: 33]:
(وكنا في أيام الجمع - التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور - نقترح رحله
لزيارة الأولياء! وهم الدسوقي! وسيد سنجر! وهو من خواص الطريقه الحصافية!).





الإخوان وغلوهم في إمامهم البنا:

يقول التلمساني: (وكف القلب
المعلق في العرش في هذه الدنيا عن النبض... لينبض في مقعد صدق عند مليك
مقتدر) [انظر: حسن البنا بأقلام تلامذته، ص 44، لجابر رزق].

ويقول عمر بهاء الدين الأمير - وهو من أعلامهم في الخمسينات - مادحا البنا في أبيات شعر: (زاخر الأعماق بالإيمان في دعوته.

منك بالذات حكيم السير في وجهته.

طب أرواح فلا تخفى عليه خافيه!) [المصدر نفسه، ص: 91].

ويقول سعيد رمضان: (أين روحك يا سيدي تزيل الآن عن قلوبنا!

أين عينيك نقتبس نورا من أنوار السماء!

أين سرك الرائع الذي يجعلنا دائما في ثقة أننا على الصراط!

أصبح علينا يا سيدي أن نفكر، فنصيب ونخطئ، ونمضي فنخطو ونتعثر... كنت أنت
القربة العزيزة على الله التي يستحي الله أن يردها خائبة!) [المصدر نفسه،
ص: 122].




* * *
علاقتهم مع الرافضة والطوائف الكافرة:

ألف د. عز الدين إبراهيم كتابا اسماه "موقف علماء المسلمين من الشيعة والثورة الإسلاميه في إيران"، ملخص الكتاب:

1) مدح الرافضة، ومدح الحكومة "الإسلامية" في إيران!

2) الرد على بعض الكتب التي كفرت الرافضه وفضحت مخططاتها وكيدها وحقدها على الإسلام والمسلمين.

3) الطعن بعلماء الجزيرة واتهامهم بالعمالة للصهيونية ولأمريكا.

4) ومما يدلك على حب الروافض لهذا الكتاب انه طبع في إيران في طهران [ص. ب.
13، 13/14155، مطبعة سبهر]! وطبع منه 15 ألف نسخه عام 1986.

وهذا يوسف العظم - أحد شعراء الإخوان - يدعو لمبايعة الخميني في قصيدة بعنوان "إخواني أدرني":

الخميني زعيمي وإمامي هد صرح الظلم، لا يخشى الحمام
قد منحناه وشاحاً ووساماً من دمانا ومضينا للإمام
ندمر الشرك ونجتاح الظلام ليسود الكون نوراً وسلام

[المصدر السابق، ص: 43].




* * *
الإخوان وصدام حسين:

للإخوان مع صدام حالتان:

الأولى؛ ذم.

والثانية؛ مدح.

أما سبب ذمه فلأنه حارب الدوله الإسلاميه! في إيران، حيث وقف الإخوان مع
إيران في هذه الحرب... وحكموا على صدام بالكفر، بل قالوا؛ انه اشد كفراً من
الشيطان [انظر المصدر السابق].

أما حاله المدح؛

ففي حرب الحليج سرعان ما تبدل الشيطان المارد إلى بطل قائد، فقد اجتمع
كبار الإخوان وأيدوه في كل من مصر والأردن والسودان وتونس والجزائر
وباكستان، ونشروا ذلك في مجلة "فلسطين" [في آذار / عام 1991]!




* * *
أما التقريب مع الروافض؛ فحدث ولا حرج:

قال البنا: (الشيعة؛ فرق تشبه على التقريب ما بين المذاهب الأربعة عند أهل السنة).

وقال البهنساوي: (ومنذ أن تكونت جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية،
والتي ساهم فيها الإمام البنا والإمام القمي - رافضي خبيث - والتعاون قائم!
بين الإخوان المسلمين والشيعة! وقد أدى ذلك إلى زيارة الإمام نواب صفوي -
رافضي - سنة 1951 للقاهرة).




* * *
شيء من مزالق محمد الغزالي - أحد رموز الإخوان -:

1)
عاشق أغاني أم كلثوم؛ كما صرح في كتابه "هموم داعية".

2) الكذب.

3) العمالة.

فقد شهد اثنان من أصحابه ومن
كبار الإخوان؛ انه يكذب، وانه عميل لجمال العبد الخاسر، وهما محمود عبد
الحليم - صاحب كتاب "الإخوان المسلمون؛ إحداث صنعت التاريخ" - وعباس السيسي
- صاحب كتاب "في قافلة الإخوان المسلمين" -

4) يرد أحاديث الرسول الاخوان وفساد المنهج ؟؟؟ Sala-allah؛
حيث رد حديث تميم الداري الذي يذكر فيه المسيح الدجال - وقانا الله فتنته -
فقال الغزالي: (ان الغرب اكتشفوا جميع الجزر، ولم نسمع أنهم وجدوا المسيح
الدجال، فماذا نقول لهم؟!)، والحديث في صحيح مسلم!




* * *
مزالق الترابي:

1) ذهب بنفسه إلى إيران مؤيدا الخميني؛
وقابله ووصفه بالإمام، وخرج آلاف الإخوان يؤيدون الخميني في الخرطوم.

ومثله فعل صاحبه الغنوشي في تونس، إلا انه لم يذهب إلى إيران، فقد رشح
الخميني في تونس لإمامة المسلمين! [كتاب الحركة الإسلامية، للترابي
والغنوشي].

2) رده لحديث الذباب الصحيح؛
بقوله: (انه أمر طبي، آخذ فيه بقول الكفار، ولا آخذ فيه بقول الرسول الاخوان وفساد المنهج ؟؟؟ Sala-allah، ولا أجد في ذلك حرج البتة).

3) الطعن بأصحاب النبي رضي الله عنهم؛

في شريط للترابي ذكر قول الإمام البخاري وأهل الحديث؛ أن الصحابة كلهم
عدول، فقال مستنكرا: (كل الصحابة عدول..ليه؟!) [شريط؛ قضايا فكرية وأصولية
حديثة].

4) الدعوة إلى الكفر بالله؛
يقول: (يجوز للمسيحي! كما يجوز للمسلم أن يبدل دينه) [محاضرة بعنوان؛ تحكيم الشريعة].

5) الدعوة إلى المعاصي والاستهزاء بالشريعة؛
يقول: (وقد يكون باب الجنة؛ هو باب الفنانين في الجنة)، وألف في ذلك كتاب اسماه "الدين والفن"، (لا بد من اتخاذ الفن لعبادة الله)!

وقد رد عليه بعض أهل العلم كالشيخ الطحان جزاه الله خيرا في "مفهوم التجديد
بين السنة النبوية وبين أدعياء التجديد المعاصرين"، وألف أيضا؛ "الصارم
المسلول على الترابي شاتم الرسول".

6) أجاز للمرآة أن تتزوج نصراني!
[انظر كتاب الطحان، ص: 31].

7) الدعوة إلى الاختلاط في الجامعة الإسلامية؛
وان تكون مثل جامعة الخرطوم [انظر كتابه؛ "المرأة بين تعاليم الإسلام وتقاليد المجتمع].




* * *
مزالق التلمساني:

1) الرقص
؛ قال: (تعلمت الرقص الإفرنجي
في صالات عماد الدين، وكان تعليم الرقصة الواحدة في مقابل ثلاث جنيهات،
فتعلمت؛ "الدن سيت"، و "الفوكستروت"، و "الشارلستون"، و "النانجو"، وتعلمت
العزف على العود) [ذكره في كتابه؛ ذكريات لا مذكرات، ص: 8].

تنبيه؛
قد يظن البعض إن هذا قبل
التوبة والالتزام، ولكن التلمساني يجيب عن هذا التساؤل قائلا: (إن في حياتي
بعض ما لا يرضاه المتشددين من الإخوان أو غيرهم، كالرقص أو الموسيقى وحبي
للانطلاق في حياتي بعيدا عن قيود الّتزمت الذي لم يأمر به دين من الأديان!
خاصة إسلامنا الذي وصفة نبينا بما معناه؛ انه سمح لن يشاده احد إلا غلبه)
[المصدر السابق، ص: 3].

2) الغناء؛
قال: (رقدت في المستشفى فوجدت
راديو على المخدة بجانبي، وأم كلثوم تغني، وأنا أحب أن اسمع أغنيتها في مدح
الرسول) [المصدر نفسه، ص: 144].

3) الهوى

؛ قال التلمساني واصفا نفسه: (ولئن سألوني عن الهوى، فانا الهوى وابن الهوى وأبو الهوى وأخوه)! [ص: 263].

4) الصلاه فى السينما

قال: (كنت أصلي، اجمع واقصر الظهر والعصر في السينما يوم الجمعة) [ص: 31].

5) شرب الدخان؛

[size=16]قال: (وحدثتني نفسي أن اخرج من
جيبي سيكارة... وكنت من المدخنين!... فقلت للبنا؛ إما أن تأمرني فاقلع،
وإما أن تسكت فاستمر؟ فقال – البنا -: لا آمرك ولا أنهاك!) [ص: 26، وص:
78].

 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ].انتهى
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
نسال الله السلامة والعافية من دالك هدا الامر ليس بسهل نسال الله ان نكون من اتباع الفرقة الناجية حتى لا يردنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وكان يعلم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ان امته سوف تتفرق وتختلف لكن اعطانا الدواء والحل في دالك
.......................................
 
أبو أسامة

أبو أسامة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
62084
البلد/ المدينة :
دائرة سبدو -تلمسان
المُسَــاهَمَـاتْ :
931
نقاط التميز :
1332
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2012
السلفيون


لغة: هم الذين يحتذون حذو السلف، الذين سلفوا، أى سبقوا ومضوا.


واصطلاحا: يدخل فى إطار السلفيين
أغلب تيارات الفكرومذاهبه ومدارسه بدرجات متفاوتة ومعان متمايزة ، لأن لها ماضياً
ومرجعية ونموذجاً ترجع إليه وتنتسب له وتحتذيه وتستصحب ثوابته ومناهجه، وذلك إذا
استثنينا تيار الحداثة بالمعنى الغربى، والذى يقيم أصحابه قطيعة معرفية مع
الموروث.



وإذا كان السلف هو الماضى فكلنا سلفيون. لكن السلفيين
أنواع:



فمن السلفيين من يقلد السلف، وهؤلاء هم أهل الجمود
والتقليد.ومن السلفيين من يرجع إلى السلف، فيجتهد ميراثهم وتراثهم، مميزاً فيه
الثوابت عن المتغيرات والصالح للاستصحاب والاستلهام عن ما تجاوزته الوقائع
المتغيرة ه والعادات المتبدّلة، والأعراف المختلفة، والمصالح المستجدة.



ومن السلفيين من يستلهم من فقه السلف ما يتطلبه فقه الواقع
الجديد.



ومن السلفيين من يهاجر من واقعه المعيش إلى واقع السلف الذى تجاوزه الزمان،
وإلى تجاربهم التى طوتها القرون. ومن السلفيين من سلفه عصر الازدهار والإبداع فى
تاريخنا الحضارى.



ومن السلفيين مَنْ سَلَفُةُ عصر الركاكة والتراجع فى مسيرتنا الحضارية.ومن السلفيين مَنْ سلفه تراثنا وحضارتنا وثقافتنا الوطنية
والقومية والإسلامية.



ومن السلفيين مَن سلفه تراث الآخر الحضارى ومذاهبه وتياراته الفلسفية
والاجتماعية، وبهذا المعنى يمكن إدخال الليبراليين الذين يحتذون حذو الليبرالية
الغربية، والماركسين الذين يحتذون حذو الماركسية الغربية، وأمثالهم من المتغربين
فى عداد السلفيين الذين أصبح الموروث والماضى الغربى سلفاً لهم يحتذ ونه أحياناً
مع قدر من التحوير، وأحياناً بجمود وتقليد.



ومن السلفيين من سلفه المذاهب والتيارات النَّصية الحَرْفية فى تراثنا.


ومن السلفيين من سلفه تيارات العقلانية فى ترثنا أو النزعات الصوفية فى
مورثنا الحضارى.



ومن السلفيين من سلفه مذهب تراثى بعينه يتعصب له ولا يتعداه ومن السلفيين من مرجعيته تراث الأمة، على
اختلاف مذاهبها، يحتضنها جميعًا، ويعتز بها، ويتخير منها.ولكن مع صدق وصلاحية
إدخال أغلب تيارات الفكر تحت مصطلح السلفيين، إلا أن هذا المصطلح قد ادّعاه واشتهر
به وكاد يحتكره أولئك الذين غلَّبُوا النصَّ، وفى أحيان كثيرة ظاهر النص على الرأى
والقياس وغيرهما من سبل وآليات النظر العقلى، فوقفوا عند الرواية أكثر من وقوفهم
عند الدراية، وحرَّموا الاشتغال بعلم الكلام فضلاً عن الفلسفات الوافدة على حضارة
الإسلام، وهؤلاء هم الذين يُطْلق عليهم أحيانا أهل الحديث ، لاشتغالهم بصناعة
المأثور وعلوم الرواية، ورفضهم علوم النظر العقلى.



وإمام هذه المدرسة هو أبو عبد الله أحمد ابن حنبل (164- 241 هـ/ 780- 855 م) وفيها نجد أبرز الأئمة
الذين اشتغلوا بصناعة الرواية وعلومها، من أمثال: ابن راهويه (238 هـ- 852 م) وإمام علم الجرح
والتعديل، وأصحاب الصحاح والجوامع والمسانيد: البخارى (256 هـ/ 870م )، وأبى داود
(275 هـ/ 888 م)،
والد ا رمى (0 28 هـ/ 893م)،والطبرانى (360 هـ/ 971 م)، والبيهقى (458 هـ/
1066م).. إلخ.



ولقد تطورت هذه المدرسة- فى مرحلة ابن تيمية (661- 728 هـ/263 1- 1328م)
وابن قيم الجوزية (691- 751 هـ/292 1- 1350 م) فضمَّت إلى المأثور بعضا من أدوات النظر
العقلى، وإن ظلت الغلبة والأولوية عندها للنصوص والمأثورات.



وعن هذا المنهاج يعبر ابن القيم، فيقول: "إن النصوص محيطة بأحكام
الحوادث، ولم يُحِلنْا الله ولا رسوله على رأى ولا قياس، وإن الشريعة لم تُحْوِجنا
إلى قياس قطُّ، وإن فيها غنية عن كل رأى وقياس وسياسة واستحسان، ولكن ذلك مشروط
بفهم يؤتيه الله عبده فيها".



فلقد ظل النص وحده هو المرجع عند هؤلاء السلفيين، لكن التطور قد أصاب هذا
المنهاج النصى- فى مرحلة ابن تيمية وابن القيم- فحدث إعمال الفهم والعقل فى
النصوص، دون الاكتفاء بالوقوف عند ظواهر هذه النصوص.



ولقد كان غلو هؤلاء السلفيين فى الانحياز إلى النص وحده، ثمرة لعوامل
كثيرة، منها: مخافة غلو مضاد انحاز أهله- وهم فلاسفة العقلانية اليونانية من
المشائيين- إلى عقلانية غير مضبوطة بالنص الدينى، وأيضاً النزعة الصوفية الباطنية
الإشراقية، التى انحازت إلى الذوق والحدس، دونما ضابط من النص ولا من العقل.



ولأن هذه النزعات جميعها- النصية منها والعقلانية والباطنية- قد شابها قدر،
كثير أو قليل، من الغلو، فلقد ظلت عاجزة عن استقطاب جمهور الأمة، وانحاز هذا الجمهور إلى النزعة الوسطية فى السلفية، تلك
التى جمعت بين النقل والعقل ووازنت بينهما، وهى الأشعرية التى أسسها إمامها أبو
الحسن الأشعرى: على بن إسماعيل (0 26- 324 هـ/874- 936 م) ففى هذه المدرسة من
مدارس السلفيين اجتمع النقل والماثور مع النظر العقلى والاشتغال بعلم الكلام- الذى
"حرّم السلفيون النصيّون الاشتغال به- مع علم أصول الفقه، الذى يمثل فلسفة
العقلانية الإسلامية فى التشريع.



ثم تطورت هذه المدرسة- بعد مرحلة التأسيس- على يد كوكبة من أئمتها، فى
مقدمتهم الباقلانى: أبو بكر محمد بن أبى،الطيب (403 هـ- 1013م) وإمام الحرمين
الجوينى: أبو المعالى عبد الملك بن عبد الله بن يوسف (9 1 4- 478 هـ/ 1028 - 1085م) وحجة الإسلام أبو حامد الغزالى
(450- 505 هـ/1058- 1111م).



وعلى امتداد تاريخ الحضارة الإسلامية، ظلت هذه الصورة وهذه الموازنة ملحوظة
فى مدارس ومذاهب السلفيين، فالنزعة النصّية تمثلها فى عصرنا الحديث وواقعنا
المعاصر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب (1115- 1206 هـ 2 0 17- 1792م) المسماة
بالوهابية، بينما لا تزال الأشعرية، الممثلة للعقلانية، النصّية، تستقطب جمهور
المسلمين.



أ. د محمد عمارة
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
حذف من طرف المشرف
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
سوف اجيبك اخي الطيب السلفية ليس حزب وليس لها رئيس ولا تقلد شخص ولا اي احد لها منهجها مند القرون وهو وحي من الله تعالى وهو الانبياء والرسل والصحابة والتابعين
يكفيك دالك ؟؟؟
............................
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
عليك بالتوبة يا هذا أنا لا أتحمل والمنهج السلفي يضربه واحد قد لا يعرف شروط لا إله إلا الله
ولا يعرف نواقض الإسلام
ولا يعرف فقه التوحيد وأقسامه
ولا يعرف ولا يعرف ولا يعرف
تأدب مع السلف يا تلمساني
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
حذف من طرف المشرف
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
شكرا لك أخي أبو الحارث نعم دعني عنه
 
أبو أسامة

أبو أسامة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
62084
البلد/ المدينة :
دائرة سبدو -تلمسان
المُسَــاهَمَـاتْ :
931
نقاط التميز :
1332
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2012
لا أحد ينكر أن السلفية في بداياتها كانت حركة تطهير ترجع الي
المنابع الأولي لتنقي الاسلام من كل ما علق به من خرافات وبدع صوفية ضارة
فهي بذالك كانت حركة كفاح فتحت باب الاجتهاد وأنقذت المسلم من روح القطيعة
مع مستجدات العصر .

لكن من الغرابة أن صار للسلفية رجال عادوا إلي ما كانوا ينهون
عنه وقلّدوا أسلافهم وتعصبوا لأجلهم ثم وقعوا في إشكالية الازدواجية في
حمل المبدأ .

والتعصب لا يأتي من فضاء مفتوح يسمح فيه النقاش وتسوده ثقافة
الاختلاف والائتلاف وإنما يأتي من بيئة ” القافلة تسير والكلاب تنبح”، من
بيئة عنوانها” هذا سلوكي فمن لم يعجبه فليشرب من البحر الميّت” .

وبما أن المتعصب يعاني من ضيق الأفق وقصر النظر والتبتل
الفكري فآثاره في المجتمع كارثية لأنه يهتك وحدة الأمة ويذهب قوتها وهذا ما
نعاني منه اليوم .

بيد أن السؤال الذي يطرح نفسه إذا كانت السلفية في بداياتها
حركة تنوير فما الذي جعل الجمود الفكري يتسرّب إلى أتباعها حتي أصابهم
الشلل.. السطور الآتية تجيب عن هذا التساؤل:

1: أنهم احتكروا الحق:
إذا كنت تدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة ثم تكفّر وتفّسق، أليس هذا من شأنه
إثارة الفتن والبغضاء وزرع الكراهية في نفوس الآخرين واستباحة أعراض
المخالفين؟، وإذا رجعت إلى كتبهم فستري عجب العجاب، وكان من ضحية هذا
التعصب إمام المفسرين ابن جرير الطبري؛ فقد حاصروه في بيته وزعموا أنه
رافضي فقتلوه رميًا بالحجارة، والحقيقة أنّه لم يقترف أي جريمة إلا أنه
خالف مذهب الحنابلة فقتل من أجل التعصّب البغيض، إنه قتل باسم الدين وما
أكثر هذه التصرفات في زماننا هذا؟! إنه شعار من لم يكن حنبليًا فليس بمسلم
يقول ابن القيم في إعلام الموقعين ” وقوع الاختلاف بين الناس ضروري لابد
منه لتفاوت أغراضهم وإفهامهم ولكن المذموم بغي بعضهم علي بعض”

لو طبقنا النظرية النسبية ومقولة رأي الصواب يحتمل الخطأ ورأي الخطأ يحتمل الصواب لكنا في منأي عن هذا التعصب وافرازاته البغيضة.

2: انهم ألغوا العقل واكتفوا بالنص

لاشك أن اول آية نرلت علي رسولنا صلي الله عليه وسلم هي ”
اقرأ ” ولامعني للقرآة اذالم يتبعها تفكر وتعقل، فالقراءة من دون تفكر
وتعقل هي مجرد هذيان ليس الاّ،

ونحن أمة نقرأ النقل بالعقل ونحكم العقل بالنقل هكذا قال الأستاذ محمد عمارةّ

ولا يخفي عليك أيها القارئ أن السلفيين اليوم يتبجحون بعبارة
” العقلانيون المنحرفون ” متي كان صاحب العقل منحرفاً ؟ الم يكن العقل
مناط التكليف في التشريع الاسلامي ؟ اليس العقل هبة ربانية ميز الله بها
الإنسان من غيره من المخلوقات؟ يبدو لي أنه اختلط عليهم العقل بالهوي – على
الرغم من أنّ الفرق بين الاثنين كبير- وهذا أدّى في النهاية الي ممارسة
العنف انطلاقاً من التفسير الحرفي للنصوص والجمود عليها.

لم نقل إن العقل يحرّم ويحلّل ولم نقل إن العقل يحسّن ويقبّح
بل للعقل حدود رسمها الشرع ولايمكن أن يتجاوز هذا الحدّ ونعتقد حاكمية
الوحي ومحكومية العقل، لكن إننا اعترضنا إلغاء العقل وتفسير النصوص
بالدلالات الظاهرة من دون النظر إلي المقصد عند تفسير النصوص ولاينبغي
الاقتصار علي اللغة وحدها وكفي للعقل فخراً وروده في آيات كثيرة من القرآن.

3: أنهم أغرقو أنفسهم في الجزئيات

أصبح شغلهم الشاغل في تصنيف الناس بملتزم وغير ملتزم ومعيار
الالتزام عند السلفيين اليوم يتلخّص في ” الإسبال في الإزار ولبس ربط العنق
” فكل من أرخي ثوبه عن الكعبين فهو فاسق وخارجٌ عن دائرة السلفية وإن صلّي
وصام وزكّي، سبحان الله أصبحت السلفية بطاقات يتمّ توزيعها يمنة ويسرة،
وكأن الإسلام اقتصر علي الجزئيات.

نحن لا ننكر أهمية الالتزام بشعائر الاسلام الاّ أنهم حمّلوا
مسألة الإسبال أكثر مما تتحمّل بينما تجاهلوا قضايا الأمة المصيرية وهذا
أدي إلى شرخ وحدة الأمة المنهوكة أصلاً وإدخالها معركة الالتزام بمعيار
السلف، إنها أزمة فكر تراكمت حتي أنتجت مثل هذا السلوك.

وأخيراً هذا التعصّب الذي نتحدث عنه شمل السلفية بشقيها ” الفوضوية
والملكية ” فالملكية حملت شعار تبديع وتفسيق كل من حاول تصدي الحكام ورفع
الظلم عن الأمة حتي نقل عنهم تحريم مشاهدة قناة الجزيرة لأنها من القنوات
المغضوب عليها من قبل الحكام، أما الفوضوية فحملت شعار التكفير والتخوين
وإقامة الحدود علي الشبهات لا علي درئها .
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
لمادا تتهجم عليا الا تتقي الله في الدي خلقك وهو ربي وربك عصبيتك وعقلك وهاوك دعه وارجع الى الحق انا لا اشتمك ولا اسبك بل افوض امري الى الله تعالى
.........................................
 
أبو أسامة

أبو أسامة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
62084
البلد/ المدينة :
دائرة سبدو -تلمسان
المُسَــاهَمَـاتْ :
931
نقاط التميز :
1332
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2012
كيف تقول ذلك يا هذا أنت مخطئ لأنك لست سلفي
تعلم ثم جادل يا أجهل من حمار أهله


هذا ما هجاني و سبني به صاحبك يا سلفي
لم أسب أحدا و لن أسب وهذه هي أخلاقي التي تعلمتها من الإسلام ،
و من وقع في عرضي
أوكل أمره إلى الله
هذا مجرد حوار
و صاحبك لم يلتزم أدب الحوار
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
بس أنت تكلمت حتى في أعراض السلف يا من تدعي الأخلاق
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012

حذف من طرف المشرف
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
هيا ردها يا من تهاجم منهج النبوة المعصوم
 
مراكشي

مراكشي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
المغرب مراكش المدينة الحمراء
العَمَــــــــــلْ :
رئيس مؤسسة فن البيوت بمراكش
المُسَــاهَمَـاتْ :
215
نقاط التميز :
274
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2012
ألا تتقي الله في نفسك ألا تستحيي من تهجمك على النبي والصحابة بتعييرك للسلفية
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
ســـــــــــــــلام


يقفل الموضوع يمنع التهجم على الاعضاء


تقديري
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى