محمد الصالح الجزائري
عضو جديد
- البلد/ المدينة :
- قسنطينة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 45
- نقاط التميز :
- 63
- التَـــسْجِيلْ :
- 08/06/2011
من
إعداد :م.ص.الجزائري
الفرض الأول
/الثلاثي الأول/ لغة عربية/3م/2012/2013 السند:
إذا أردنا أن
نبني مجتمعًـا أرقى من غيـره ، فهذا يعني أنّنا نبني مُجتمعاً متحضّراً
يقف من العلم موقف المستزيد كلّ يـوم ، و لكنّنـا لو قارنّـا مسيرنا الحضاري
بمسيـر حضارة أخرى كاليابان –مثلا- فسنجد الفرق شاسعا، و
سوف نشعر أنّنـا نسيـر بطيئيـن جدا .فمجتمع اليـابـان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ،
لكنه دخـل الأشيـاء من بابها حتّى لَيُوشِكُ اليابانيون
أنْ يسبِقوا مستعمريهم ،
وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربيّـة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبـائن الحضارة
الغربيّـة يدفع لها أمواله و أخلاقـه، أمـا
نحـن فكيفما نقلّب أبصارنا نجدْ أنّنا أخذنا من الغرب كلّ رذيلة صفراء ، و
لم نأخذ إلا القليل من طيّباته لقـد سار الآخرون في طريق
البناء وعرفوا أنَّ الحضارةَ هي التي تخلق منتجاتها، إذ ليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة والتطور،
بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى
مزيدا من التخلّـف والتقهقر.. .
-(مالك
بن نبي / بتصرف) –
الأسئلة:
البناء
الفكري: 5نـ اختر
عنوانا مناسبا للنص مما يلي : -الحضارة
و التكديس – بنــاء
الحضارة – بين
حضارتنا و الغرب .
ـاشرح المفردتين : شاسعا - متحضرا .
ـ هات
ضدي المفردتين التاليـتين من النص : التطور – فضيلـة .
البناء
الفنيّ : 2نـاستخرج من النص : طباقا وسجعا .
البناء
اللغويّ : 5نـ أعـرب
ما تحته خط في النص .(متحضرا ـ مجتمع اليابان أيقظه الإستعمار.)ـ استخرج
من النص ما يلي :
مصدرا
صناعيا²مصدرا
لفعل سداسي.²الوضعيّة
الإدماجيّة : 8ن
- يقال:"أن
الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح و العدل و التآخي" .
وسّع
هذه الفكرة مستعينا بالشواهد موظفا الأسلوب الإخباري و مصدرين صناعيين .(الفقرة لا تتجاوز 10
أسطر)