منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012


حكـم حلق شعـر المولود الأنثى




اختلف الفقهاء في حلق شعر المولود الأنثى فذهب المالكية والشافعية إلى أنه لا فرق بين الذكر والأنثى لما جاء عن محمد بن علي بن الحسين أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وزنت شعر الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم وتصدقت بزنة ذلك فضة .

والحديث رواه مالك في الموطأ (2/501) ورواه أبو داود في المراسيل ( ص279 ح 380) ورواه البيهقي في السنن الكبرى (9/304) والحديث مرسل والمرسل من أقسام الضعيف .

ولأن هذا حلق فيه مصلحة من حيث التصدق ومن حيث حسن الشعر بعده وعلة الكراهة من تشويه الخلق غير موجود .

وأما الحنابلة فيرون عدم حلق شعر المولود الأنثى لحديث سمرة بن جندب مرفوعا : كل غلام رهينة بعقيقته تذبح يوم السابع ويحلق رأسه . وهذا الحديث صححه الألباني - رحمه الله - في الإرواء (4/385ح1165) .
واستدلوا أيضا بما رواه أبو رافع قال : لما وَلَدَت فاطمة حسنا ، قالت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعُقُّ عن ابني بدم ؟ قال : لا ، ولكن احلقِي شعره ، وتصدقي بوزن شعره من فضة على المساكين والأوفاض . وكان الأوفاض ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين في المسجد أو في الصُفة .
وهذا الحديث رواه أحمد (6/390 ،392) بإسنادين الأول فيه شريك القاضي وهو سيء الحفظ .
قال المرداوي في الإنصاف ، كتاب المناسك ، باب الهدي والأضاحي :
‏تنبيه ‏:‏ ‏
‏الظاهر ‏:‏ أن مراده بالحلق ‏:‏ الذكر ‏.‏ وهو الصحيح من المذهب ‏.‏ وعليه الأكثر ‏.‏ وقدمه في الفروع ‏.‏ وقال الأزجي في نهايته ‏:‏ لا فرق في استحباب الحلق بين الذكور وللإناث ‏.‏ قال ‏:‏ ولعله يختص بالذكور إلا الإناث يكره في حقهن الحلق ‏قال ابن حجر في شرح البخاري ‏:‏ وعن بعض الحنابلة يحلق ‏.‏
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح ، كتاب العقيقة ، باب إماطة الأذى عن الصبي في العقيقة :
وحكى الماوردي كراهة حلق رأس الجارية , ‏وعن بعض الحنابلة يحلق .

وقال النووي في المجموع ، باب العقيقة :
يستحب حلق رأس المولود يوم سابعه ‏,‏ قال أصحابنا ‏:‏ ويستحب أن يتصدق بوزن شعره ذهبا ‏,‏ فإن لم يفعل ففضة ‏,‏ سواء فيه الذكر والأنثى ‏,‏ هكذا قاله أصحابنا ‏,‏ واستدلوا بحديث رواه مالك والبيهقي وغيرهما مرسلا عن محمد بن علي بن الحسين قال ‏: " وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة ‏" . ورواه البيهقي مرفوعا من رواية علي رضي الله عنه ‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة أن تتصدق بزنة شعر الحسين فضة ‏. وفي إسناده ضعف ‏,‏ وفي رواية أخرى ضعيفة ‏: تصدقوا بزنته فضة فكان وزنه درهما أو بعض درهم ‏.

وجاء في مطالب أولي النهى :
(‏ ويحلق فيه ‏)‏ أي ‏:‏ السابع ‏(‏ رأس مولود ذكر ويتصدق بوزنه ورقا ‏)‏ لحديث سمرة بن جندب مرفوعا ‏:‏ ‏" كل غلام رهينته بعقيقته تذبح يوم سابعه ‏,‏ ويسمى ويحلق رأسه ‏" رواه الأثرم وأبو داود ‏.‏ وعن أبي هريرة مثله ‏,‏ قال ‏:‏ إسناده جيد ‏.‏ وقال صلى الله عليه وسلم لفاطمة لما ولدت الحسن ‏:‏ ‏" احلقي رأسه ‏,‏ وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين والأوقاص ‏" يعني ‏:‏ أهل الصفة ‏.‏ ‏

وقال ابن قدامة في المغني :
فصل ‏:‏ ويستحب أن يحلق رأس الصبي يوم السابع ‏,‏ ويسمى ‏;‏ لحديث سمرة ‏.‏ وإن تصدق بزنة شعره فضة فحسن ‏;‏ لما روي ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة ‏,‏ لما ولدت الحسن ‏:‏ احلقي رأسه ‏,‏ وتصدقي بزنة شعره فضة ‏على المساكين والأفاوض ‏.‏ يعني أهل الصفة ‏.‏ رواه الإمام أحمد ‏.‏ وروى سعيد ‏,‏ في سننه ‏,‏ عن محمد بن علي ‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين بكبش كبش ‏,‏ وأنه تصدق بوزن شعورهما ورقا ,‏ وأن فاطمة كانت إذا ولدت ولدا ‏,‏ حلقت شعره ‏,‏ وتصدقت بوزنه ورقا

 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
يبدو ان هده السنة القليل من يعمل بيها وهدا الا من رحم ربي
جزاك الله خيرا
على دالك
اخي
..................
 
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
نحن ندعوا الى هدي نبينا الكريم شكرا لك اخي ابو الحارث
 
أبو أسامة

أبو أسامة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
62084
البلد/ المدينة :
دائرة سبدو -تلمسان
المُسَــاهَمَـاتْ :
931
نقاط التميز :
1332
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2012
بارك الله فيك الأستاذ سراج
جزاك الله خيرا
أرجو أن توضح لنا ما هي سنة الرسول
في العقيقة، و هل ما نقوم به من ولائم في اليوم السابع
من ازدياد مولود جديد له أصل في السنة ؟
و هل من أولم بالعقيقة و أطعم الأحباب و الجيران
قد خالف هدي النبي صلى الله عليه و سلم ؟
فنوّرنا إن كان لك بحث في هذه المسألة
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
سراج الاسلام كتب:
نحن ندعوا الى هدي نبينا الكريم شكرا لك اخي ابو الحارث

العفو
اخي
وخير الهدي هدي نبينا محمد صلى اله عليه وسلم اسال الله تعالى بان نعمل بما جاء بيه
..........................................
 
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
حلق راس المولود 2645610321

فقد اعتقد البعض أن من السنة صنع وليمة في السابع للمولود وتسمى عند الحجازيين بالسابع
فيقول بعضهم لمن رزق مولود متى السابع أي وليمة العشاء التي هي من العقيقة
وذلك من البدع التي نشأ عليها الصغار وهرم عليها الكبار واتخذت سنة من تركها نسب للتقصير وقال بعض الناس في حقه ربما ترك السنة
والصحيح أن المقصود بالعقيقة الذبح لله تعظيما له وشكرا بسبب الولادة شاتان للذكر وشاة للأنثى وليست الوليمة مما ورد في السنة فالمداومة عليها قد يفضي لاعتقاد أنها من جنس وليمة العرس والتي من السنة صناعتها
روى البخاري في صحيحه عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ الْمَدِينَةَ فَآخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْأَنْصَارِيِّ فَعَرَضَ عَلَيْهِ أَنْ يُنَاصِفَهُ أَهْلَهُ وَمَالَهُ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ دُلَّنِي عَلَى السُّوقِ فَرَبِحَ شَيْئًا مِنْ أَقِطٍ وَسَمْنٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَيَّامٍ وَعَلَيْهِ وَضَرٌ مِنْ صُفْرَةٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَهْيَمْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ قَالَ فَمَا سُقْتَ فِيهَا فَقَالَ وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ

ولم يقل ذلك اللهم صلي وسلم عليه في العقيقة ولذلك قال بعض العلماء الشافعي أو غيره ولايدعى لها كهيئة الوليمة
وقد نص الائمة على وجوب ترك ذرائع البدع
من اجل ذلك نص النووي في المجموع على أنه ينبغي ترك قول الرجل للرجل المستحم نعيما والمداومة على ذلك فانه يفضي لاعتقاد أنها سنة
واليوم لما انتشرت الزينات واللوحات بالتهنئة للعيد ثلاثة أيام وأجيز الموظفين ثلاثة أيام ظن الناس أن عيد الفطر ثلاثة أيام وهو يوم واحد
قال الطرطوشي أبو بكر كان المسحراتي يخرج لايقاظ الناس في السحور لست من شوال بعد رمضان فظنه بعض الناس واجب أي صيام الست الحاقا برمضان لخروج المسحراتي
والشريعة اذا نهت عن مقصد كالشرك والزنا سدت كل طريق يؤدي اليه من اجل ذلك نص الائمة كمالك على وجوب سد ذرائع البدع
وقد سئل أحمد عن رجل يصلي نافلة في مصلى العيد فقال لايراه جاهل فيقتدي به
والذي يعمل بالعقيقة هو أن يعتقد أن الامر في توزيع لحمها واسع ان شاء أكلها كلها كما ذكر ابن القيم عن البعض في التحفة
قال بعض الائمة ولايدعى للعقيقة كهيئة الوليمة والله أعلم
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
نسال الله تعالى بان يعلمنا مالم نعمل ونتبع اثار السلف الصالح اهل الاثر واهل السراج النير المنبثق من المشكاة النبوة
جزاك الله خيرا
على تالك الافادة
اخي الطيب
سراج الاسلام
........................
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى