mohamed kechad
عضو نشيط
- البلد/ المدينة :
- ز.الوادي
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 728
- نقاط التميز :
- 2187
- التَـــسْجِيلْ :
- 10/10/2010
الذين يؤمنون بالغيب
{ هدى للمتقين
}.. أي أن فيه المنهج والطريق لكل من يريد أن يجعل بينه وبين غضب الله
وقاية.. أراد الله أن يعرفنا صفات هؤلاء المتقين و من هم.. و أول صفة هي
قوله تعالى: { الذين يؤمنون بالغيب }..
ما هو الغيب الذي جعله الله أول مرتبة في الهدى.. و في الوقاية من النار ومن غضب الله؟..
الغيب هو كل ما غاب عن مدركات الحس. فالأشياء المحسة التي نراها ونلمسها
لا يختلف فيها أحد.. ولذلك يقال ليس مع العين أين.. لأن ما تراه لا تريد
عليه دليلا.. ولكن الغيب لا تدركه الحواس.. إنما يدرك بغيرها..
ومن
الدلالة على دقة التعريف أنهم قالوا أن هناك خمس حواس ظاهرة هي: السمع
والبصر والشم والذوق واللمس.. ولكن هناك أشياء تدرك بغير هذه الحواس..
اذن هناك ملكات في النفس وهي الحواس الظاهرة.. وهناك ادراكات في النفس..
وهي حواس لا يعلمها إلا خالقها.. لذلك عندما يأتي العلماء ليضعوا تعريفا
للنفس البشرية نقول لهم: ماذا تعرفون عن هذه النفس؟!.. انكم لا تعلمون إلا
ظاهرا من الحياة الدنيا.. ولكن هناك أشياء داخل النفس لا تعرفونها.. هناك
ادراكات لا يعلم عنها الانسان شيئا، وهي ادراكات كثيرة ومتعددة.
لذلك يخطئ من يقول إن ما لا يدرك بالحواس البشرية الظاهرة هو غيب.. لأن هناك ملكات و ادراكات متعددة تعمل بغير علم منا.
{ هدى للمتقين
}.. أي أن فيه المنهج والطريق لكل من يريد أن يجعل بينه وبين غضب الله
وقاية.. أراد الله أن يعرفنا صفات هؤلاء المتقين و من هم.. و أول صفة هي
قوله تعالى: { الذين يؤمنون بالغيب }..
ما هو الغيب الذي جعله الله أول مرتبة في الهدى.. و في الوقاية من النار ومن غضب الله؟..
الغيب هو كل ما غاب عن مدركات الحس. فالأشياء المحسة التي نراها ونلمسها
لا يختلف فيها أحد.. ولذلك يقال ليس مع العين أين.. لأن ما تراه لا تريد
عليه دليلا.. ولكن الغيب لا تدركه الحواس.. إنما يدرك بغيرها..
ومن
الدلالة على دقة التعريف أنهم قالوا أن هناك خمس حواس ظاهرة هي: السمع
والبصر والشم والذوق واللمس.. ولكن هناك أشياء تدرك بغير هذه الحواس..
اذن هناك ملكات في النفس وهي الحواس الظاهرة.. وهناك ادراكات في النفس..
وهي حواس لا يعلمها إلا خالقها.. لذلك عندما يأتي العلماء ليضعوا تعريفا
للنفس البشرية نقول لهم: ماذا تعرفون عن هذه النفس؟!.. انكم لا تعلمون إلا
ظاهرا من الحياة الدنيا.. ولكن هناك أشياء داخل النفس لا تعرفونها.. هناك
ادراكات لا يعلم عنها الانسان شيئا، وهي ادراكات كثيرة ومتعددة.
لذلك يخطئ من يقول إن ما لا يدرك بالحواس البشرية الظاهرة هو غيب.. لأن هناك ملكات و ادراكات متعددة تعمل بغير علم منا.