منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009

(((((( ما يتناقله العوام مما هو منسوب لخير الأنام ))))))

عن سعيد بن عبيد حدثنا علي بن ربيعة قال أتيت المسجد والمغيرة أمير الكوفة قال فقال المغير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"إن كذبا علي ليس ككذب على أحد , فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"
رواه مسلم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )) رواه مسلم

وعن سمرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )) رواه مسلم


انطلاقا من هذه الأحاديث ومما نجده هذه الأيام من كثرة الغلط ونسب الأحاديث
إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قبل عوام الناس أوردت بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وقد اعتمدت على تضعيف الأحاديث الواردة هنا على شيخنا الألباني رحمه الله وعلى كتابه
سلسلة الأحاديث الضعيفة . منقول من كتاب / الشيخ خالد على سعيفان


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 0122


ما ورد في باب التوسل وزيارة القبور وفضل النبي صلى الله عليه وسلم.

· توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم . ( لا أصل له ).

· لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي
فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت
أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي
ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ( موضوع ) .

· من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة ( موضوع ).

· من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ( موضوع ).

· من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي ( موضوع ) .

· من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له وكتب برا ( موضوع ).

· من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عنده {يس} غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ).

· من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي بها أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أو شفيعا ( موضوع ).

· كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ( موضوع ).

· كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين . ( موضوع).

· كان يرى في الظلمة كما يرى في الضوء ( موضوع ).

· من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ( موضوع ).

· من دخل المقابر فقرأ سورة ياسين خفف عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات . ( موضوع ).

· من مر بالمقابر فقرأ { قل هو الله أحد } إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات . ( موضوع ).

· من علق تميمة فلا أتم الله له ومن علق ودعة فلا ودع الله له . ( ضعيف ) _ ولا يستدل مع ضعف الحديث على جواز تعليق التمائم.


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 001


ما ورد في مدح أشخاص أو بلاد


· أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما (ضعيف).

· آل محمد كل تقي . ( ضعيف جدا ).

· الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة ( موضوع ).

· أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ( موضوع ).

· إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم ( موضوع ).

· مثل أصحابي مثل النجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى ( موضوع ).

· أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ( موضوع ).

· يا علي أنت أخي في الدنيا والآخرة ( موضوع ).

· علي إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله ( موضوع ).

· ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار ( موضوع ).

· أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله تعالى (ضعيف جداً).

· ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكن بشيء وقر في صدره ( لا أصل له مرفوعا).

· الخلافة بالمدينة والملك بالشام . ( ضعيف ).

· حب قريش إيمان وبغضهم كفر وحب العرب إيمان وبغضهم كفر ومن أحب العرب فقد أحبني ومن أبغض العرب فقد أبغضني (ضعيف جدا).

· رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار . ( ضعيف جداً ).

· سلمان منا أهل البيت . ( ضعيف جداً ).

· إن الله غير معذبك ( يعني فاطمة رضي الله عنها ) ولا ولدها (ضعيف).

· إن لأبي طالب عندي رحما سأبلها ببلالها . ( ضعيف ).

· مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله (لا أصل له).

· الجيزة روضة من رياض الجنة ومصر خزائن الله في الأرض ( موضوع ).

· لا تسبوا عليا فإنه ممسوس في ذات الله تعالى (ضعيف جداً)

· أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأولياء ( موضوع ).


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 001


ما يتعلق بالزوجة والأولاد

· تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش ( موضوع ).

· إذا جامع أحدكم زوجته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى ( موضوع ).

· شاوروهن يعني النساء وخالفوهن (لا أصل له).

· نهى عن المواقعة قبل المداعبة ( موضوع ).

· هلكت الرجال حين أطاعت النساء ( ضعيف ).

· أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها . ( موضوع ).

· إن المرأة إذا خرجت من بيتها وزوجها كاره لذلك لعنها كل ملك في السماء وكل شيء مرت عليه غير الجن والإنس حتى ترجع (ضعيف).

· أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة . ( ضعيف ).

· ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن . ( ضعيف ).

· أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة . ( منكر ).

· آمروا النساء في بناتهن . ( ضعيف ).

· إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء (ضعيف جداً).

· من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاً ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه . ( ضعيف جدا ).

· ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم . ( موضوع ).


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 001


ما يتعلق بالصلاة

· من أذن فليقم . ( لا أصل له بهذا اللفظ ).

· من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه (ضعيف).

· مسح الرقبة أمان من الغل . ( موضوع ).

· مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله . . . الخ وأن من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم (لا يصح).

· إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام . ( باطل ) وهو يخالف الحديث الصحيح (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين) . أخرجه البخاري ومسلم.

· لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه ( موضوع ).

· تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم ( موضوع ).

· لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد (ضعيف).

· إذا صليتم فقولوا سبحان الله ثلاثا وثلاثين والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر ثلاثا وثلاثين ولا إله إلا الله عشرا فإنكم تدركون بذلك من سبقكم وتسبقون من بعدكم (ضعيف).

· من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ( موضوع ).

· للإمام سكتتان فاغتنموا القراءة فيهما بفاتحة الكتاب (لا أصل له).

· ألا دخلت في الصف أو جذبت رجلا صلى معك أعد الصلاة ( ضعيف جدا ) _ قاله لرجل صلى خلف الصف وحده . _ وإذا ثبت ضعف الحديث فلا يصح حينئذ القول بمشروعية جذب الرجل من الصف ليصف معه لأنه تشريع بدون نص صحيح وهذا لا يجوز بل الواجب أن ينضم إلى الصف إذا أمكن وإلا صلى وحده وصلاته صحيحة.

· تزاحموا تراحموا . (لا أصل له)

· المتم للصلاة في السفر كالمفطر في الحضر . ( ضعيف ).

· أتاني جبريل عليه السلام فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم } فجهر بها ] . ( موضوع )

· ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الغداة حتى فارق الدنيا, (منكر ).

· ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا يرفع لهم إلى السماء حسنة العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو ( ضعيف ) .

· إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء , فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل . (فمن استطاع ... ضعيف ).

· من قرأ خلف الإمام فلا صلاة له (باطل).

· إذا كنت مع الإمام فاقرأ بأم القرآن قبله إذا سكت . ( ضعيف ) _ بل ورد في الصحيح عكس ذلك ومنها روى البيهقي في سننه عن أبي الدرداء أنه قال لا أرى الإمام إذا أم القوم إلا قد كفاهم.

· إذا خلع أحدكم نعليه في الصلاة فلا يجعلهما بين يديه فيأتم بهما ولا من خلفه فيأتم بهما أخوه المسلم ولكن ليجعلهما بين رجليه (ضعيف جداً).

· من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له (منكر).

· كان إذا تلا ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال آمين حتى يسمع من يليه من الصف الأول ( فيرتج بها المسجد ) . ( ضعيف ) _ قال الألباني والأقرب إلى الصواب في هذه المسألة ما ذهب إليه الشافعي أن يجهر الإمام دون المؤتمين والله أعلم .

· كان إذا امن أمن من خلفه حتى إن للمسجد ضجة (لا أصل له).

· كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود . ( باطل موضوع ).

· كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ( موضوع ).


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 001


ما ورد في أيام العيد ورجب شعبان ورمضان وعرفة

· يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه وقولي ( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ) قال عمران بن حصين قلت يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم أم للمسلمين عامة قال لا بل للمسلمين عامة (منكر).

· من قام ليلتي العيد محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب قال ابن القيم في هديه صلى الله عليه وسلم ليلة النحر من المناسك ثم نام حتى أصبح ولم يحي تلك الليلة ولا صح عنه في إحياء ليلتي العيد شيء (ضعيف جداً).

· رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشرة أيام لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد في السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ومن زاد زاده الله عز وجل . وفي رجب حمل الله نوحا في السفينة فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت بهم السفينة ستة أشهر آخر ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودي فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل . وفي يوم عاشوراء أفلق الله البحر لبني إسرائيل . وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم ( وعلى مدينة يونس وفيه ولد إبراهيم . ( موضوع ).

· خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها . ( باطل ).

· إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر. ( موضوع السند ).

· أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار( منكر ).

· الصائم في عبادة وإن كان راقدا على فراشه (ضعيف).

· صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر (منكر).

· صوموا تصحوا (ضعيف).


أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 001


أقول متداولة

· اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ).

· اختلاف أمتي رحمة . ( لا أصل له ).

· أدبني ربي فأحسن تأديبي (ضعيف).

· من حدث حديثا فعطس عنده فهو حق (باطل).

· إن لكل شيئا قلبا وإن قلب القرآن (يس) من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات ( موضوع ).

· إن الأكل على الشبع يورث البرص (لا أصل له).

· لا تتمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا (منكر).

· أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارا عشره من ها هنا وعشره من ها هنا وعشره من ها هنا وعشره من ها هنا (ضعيف).

· كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها . ( موضوع ).

· لعن الله الناظر إلى عورة المؤمن والمنظور إليه . ( موضوع ).

· من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم (ضعيف).

· كما تكونوا يولى عليكم ( ضعيف ).

· من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد (ضعيف جداً).

· أنا ابن الذبيحين (لا أصل له).

· لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضها بعضا(ضعيف) ومعناه صحيح.

· من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . ( لا أصل له).

· الأقربون أولى بالمعروف (لا أصل له).

· آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له جهينة فيسأله أهل الجنة هل بقي أحد يعذب فيقول لا فيقولون عند جهينة الخبر اليقين ( موضوع ).

· نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة . ( ضعيف ).

· أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به ( موضوع ).

· أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد (لا أصل له).

· أطلبوا العلم ولو بالصين (باطل)

· يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم ( موضوع ) .


· قال الله تبارك وتعالى من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي فليلتمس ربا سواي (ضعيف جداً).

· من قلد عالما لقي الله سالما (مشهور بين الناس بلفظ – قلد عالم وأخرج سالم) (لا أصل له).

· إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ (ضعيف).

· ليس لفاسق غيبة (باطل) (متداول بين الناس بلفظ : لا غيبة لفاسق).

· لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع (ضعيف).

· ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد ( موضوع ) .

· التائب من الذنب كمن لا ذنب له وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب (ضعيف).

· مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء ( موضوع ).

· إن الله يحب الملحين في الدعاء (باطل).

· أهل الجنة جرد إلا موسى بن عمران فإن له لحية إلى سرته (باطل).

· المؤمن كيس فطن حذر ( موضوع ).

· إذا أعطى أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة (ضعيف).

· يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته (ضعيف).

· النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه ( ضعيف جدا ).

· لهم ما لنا وعليهم ما علينا . يعني أهل الذمة . ( باطل لا أصل له ).

· كان يقلم أظافره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة ( ضعيف ).

· اذهبوا فأنتم الطلقاء . ( ضعيف ).

· من مات فقد قامت قيامته . ( ضعيف ).

· إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإنما صورة الإنسان على صورة وجه الرحمن . ( منكر ).

· لا تقبحوا الوجه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل (ضعيف).

· خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها . ( لا أصل له ).

· حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غدا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم وتزينوا للعرض الأكبر { يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية } . ( موقوف ).

· عند كل ختمة للقرآن دعوة مستجابة . ( موضوع ).

· لتقاتلن المشركين حتى تقتل بقيتكم الدجال على نهر بالأردن أنتم شرقيه وهم غربيه وما أدري أين الأردن يومئذ من الأرض . ( ضعيف ).

· آفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان ( موضوع ).

· أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة . ( ضعيف ).

· قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي ( ضعيف جدا ) .

· يا عمر أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن اتباعه اذهب به يا عمر وأعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته . ( منكر ).

· لكل شيء عروس وعروس القرآن ( الرحمن ) . ( منكر ).

· ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة وهو أجذم (ضعيف).

· تسحروا ولو بشربة من ماء وأفطروا ولو على شربة ماء . ( موضوع ).

· خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر . ( موضوع ).

· سيد القوم خادمهم . ( ضعيف ).

· عليكم بالشفاءين العسل والقرآن . ( ضعيف ).

· من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وان يبرد الصبي الشيخ . ( ضعيف ).

· فهلا بكرا تعضها وتعضك . ( ضعيف ) . (قالها لجابر بن عبد الله).

· بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا وهرما مفندا أو غنى مطغيا أو فقرا منسيا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر منتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر . (ضعيف).

· أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار . ( ضعيف ) (معناه صحيح).

· اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله . ( ضعيف ) .

· كان يصافح النساء وعلى يده ثوب . ( ضعيف ).

· الختان سنة للرجال مكرمة للنساء . ( ضعيف ).

· بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم ومن انتصل إليه فلم يقبل لم يرد علي الحوض يوم القيامة ( ضعيف ).

· بين الركن والمقام ملتزم ما يدعو به صاحب عاهة إلا بريء (ضعيف).

· والذي بعثني بالحق لو قرأها موقن على جبل لزال . يعني آية { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون } . ( ضعيف ).

· إن العبد يدعو الله وهو يحبه فيقول الله عز وجل يا جبريل اقض لعبدي هذا حاجته وأخرها فإني أحب أن لا أزال أسمع صوته وإن العبد ليدعو الله وهو يبغضه فيقول الله عز وجل يا جبريل اقض لعبي هذا حاجته وعجلها فإني أكره أن أسمع صوته ( ضعيف جدا ) .

· اشتدي أزمة تنفرجي . ( موضوع ).

· إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي وليقل ذكر الله من ذكرني بخير ( موضوع ).

· إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه ( ضعيف ) .·

. تسعة أعشار الرزق في التجارة والجزء الباقي في السابياء (ضعيف).

· الذنب لا ينسى والبر لا يبلى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان . (ضعيف).

· كان إذا غضبت أخذ بأنفها وقال يا عويشة قولي الله رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن . ( ضعيف ).

· لن ينهق الحمار حتى يرى شيطاناً فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي . ( ضعيف جداً )

· ما دعا أحد بشيء في هذا الملتزم إلا استجيب له (موضوع)

· نهى عن كل مسكر ومفتر . ( ضعيف ).

· لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار . ( منكر ).

· الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله . ( ضعيف ) .

· نعم الإدام الخل هلاكا بالقوم أن يحتقروا ما قدم إليهم وهلاك بالرجل أن يحتقر ما فيه بيته أن يقدمه إلى أصحابه ( ضعيف ).

· لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك . ( ضعيف ).

المصدر :
كتاب / الشيخ خالد على سعيفان

أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 031
 
HaNeN

HaNeN

عضو نشيط
رقم العضوية :
14
البلد/ المدينة :
حيث أرتاح
العَمَــــــــــلْ :
طآلبـــــــــــــــــــــة ,,,
المُسَــاهَمَـاتْ :
1202
نقاط التميز :
577
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
السلآآمــ عليكم

سبحآن الله كثير منها كنت اضنها صحيحة و الكثير الكثير متداول في الجوار,,

جزاك الله كل خير أستاذي على الموضوع القيم ,,,
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 739317

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في تمهيد السلسلة الضعيفة والموضوعة

من المصائب العظمى التي نزلت بالمسلمين منذ العصور الأولى

انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بينهم ، وقد أدى انتشارها إلى مفاسد كثيرة

منها ما هو من الأمور الاعتقادية الغيبية ومنها ما هو من الأمور التشريعية .

وقد اقتضت حكمة العليم الخبير سبحانه وتعالى أن لا يدع هذه الأحاديث

التي اختلقها المغرضون لغايات شتى ، تسري بين المسلمين

دون أن يُقيض لها من يكشف القناع عن حقيقتها ويبين للناس أمرها

أشهر الآحاديث الضعيفة و الموضوعة و المنكرة 125175

اخي نجم الإسلام

بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز

أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا




 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
كما قالت الاخت حنان الكثير منها كنت اعتقد انه صحيح خاصة هذا
يتم تداوله بكثرة

· اختلاف أمتي رحمة . ( لا أصل له ).
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
بعض الأحاديث كنت أضنها أنها صحيحة
و البعض الآخر لا أتردد في تصديقها
فمن غير المعقول أن نكون في القرن
الثاني و العشرون و لم نجزم في صحة
الأحاديث النبوية

شكرا أخي و بارك الله فيك
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى