منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+5
فادية
محمد وسيم
LOTFI
عصام01
lilia0404
9 مشترك
lilia0404

lilia0404

عضو مساهم
رقم العضوية :
4010
البلد/ المدينة :
مدينة عين البيضاءولاية ام البواقي
العَمَــــــــــلْ :
موظفة في قطاع التربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
212
نقاط التميز :
326
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
:تحية 3:
يذهب بعض المؤرخين أن البربر أبناء عم العرب و الفنيقيين،قدموا كمهاجرين من آسيا عبر مصر و ليبيا.وأنهم من مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام، و هناك من يقول أن البربر ساميون من أنساب العرب، فقد روى الطبري أنهم من نسل نقشان أو(نفسان) بن إبراهيم عليه السلام. و هناك ما يرى انهم من ولد النعمان بن حمير بن سبأ،فهم إذن عرب، فرقة أخرى تقول إنهم حاميون و قد دلت الآثار القديمة التي اكتشفت في بلاد الجزائر أن هذه الأرض كانت مأهولة في العصر الحجري بأقوام غير العنصر البربري، أما العنصر البربري الذي إستوطن كامل شمال إفريقيا منذ عصور قديمة جدا لم يستطع البحث اكتشاف مجاهلها.
والأمازيغ هم "قوم أشراف"يدعون أنفسهم "الأمازيغ" أي السادة الأحرار لا يتحملون الخضوع لسلطان و لا يرضخون إلا للقوة و على مضض،و قد دل التحليل اللغوي أن "الأمازيغية" مثل "الجبايلية" أو "الشلحية" هي لهجات قديمة متفرعة عن كتلة لغوية واحدة، هي كتلة اللغات العروبية،فالبربرية أو الأمازيغية سواء على مستوى المفردات أوعلى مستوى النحو أو على مستوى تركيب الجملة هي فرع من شجرة الأم و هي اللغة العربية.
وحاول الغربيون خاصة منهم الإستعماريون أن يرجعوا أصل البربر إلى سكان ضفاف بحر إيجي لينسبوهم إلى العرق الجرماني و ليبرروا بذلك إحتلال فرنسا للجزائر، و حينما إستولى الرومان على هذه البلاد أطلقوا على سكان شمال إفريقيا لقب "البرابرة" لأنهم لا يفهمون لغتهم الآتينية.
و يمكن القول أن الرأي الراجح هو أن البربر من اصل عربي، و مع ذلك فالبربر أو العرب كلهم انصهروا في بوتقة واحدة هي بوتقة الإسلام، و أصبح الجميع بشكل عام كما يقول ابن باديس رحمه الله، "أمة واحدة أوشعبا واحدا"متحدا غاية الإتحاد،ممتزجا غاية الإمتزاج، وأي افتراق يبقى بعد أن اتحد الفؤاد واتحد اللسان.وما الدعوات التضليلية و النزاعات العشائرية القبائلية إلا من أجل أن تفرق أو تهدم أو تقطع دون أن تجمع أوتنبني أوتوصل.فهي دعوات تدعو إلى الباطل و العودةإلى الجاهلية العمياء و العصبية الحمقاء لزرع العداوة و البغضاء بين أفراد الأمة، و لكن" ما جمعته يد الله لن تفرقه يد الشيطان"
و صدق الله العظيم إذ يقول:' واعتصموابحبل الله جميعا و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقضكم منها، كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون'
هذه هي أصــــــــــــــــــــــالة الأمة الجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــرية mm17
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
عصام01

عصام01

عضو نشيط
رقم العضوية :
1776
البلد/ المدينة :
تلمسان
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي اعلام آلي
المُسَــاهَمَـاتْ :
398
نقاط التميز :
519
التَـــسْجِيلْ :
24/09/2010
سلام الله عليكم

شكرا لك أختي

موضوع رائع

بارك الله فيك
 
lilia0404

lilia0404

عضو مساهم
رقم العضوية :
4010
البلد/ المدينة :
مدينة عين البيضاءولاية ام البواقي
العَمَــــــــــلْ :
موظفة في قطاع التربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
212
نقاط التميز :
326
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته
و فيك بارك الله أخي الكريم عصام على ردك لموضوعي

 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
شكرا لك اختي lilia
موضوع قيم و أهم ما فيه , هذه الفقرة بصراحة
و يمكن القول أن الرأي الراجح هو أن البربر من اصل عربي، و مع ذلك فالبربر أو العرب كلهم انصهروا في بوتقة واحدة هي بوتقة الإسلام، و أصبح الجميع بشكل عام كما يقول ابن باديس رحمه الله، "أمة واحدة أوشعبا واحدا"متحدا غاية الإتحاد،ممتزجا غاية الإمتزاج، وأي افتراق يبقى بعد أن اتحد الفؤاد واتحد اللسان.وما الدعوات التضليلية و النزاعات العشائرية القبائلية إلا من أجل أن تفرق أو تهدم أو تقطع دون أن تجمع أوتنبني أوتوصل.فهي دعوات تدعو إلى الباطل و العودةإلى الجاهلية العمياء و العصبية الحمقاء لزرع العداوة و البغضاء بين أفراد الأمة، و لكن" ما جمعته يد الله لن تفرقه يد الشيطان"
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
ختلف علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخون حول أصول أجدادنا البربر
مرحبا
قبل ان اضع اخر لابحاث التاريخة أصول أجدادنا البربر عن احب ان اخبركم بقصه قصيره
كان هناك شخص من امزيغ الجزائر وكان عنصر ومتعصب جدا ولا يحب العرب فحدث ((اعناد)) زي منقول وطلب منه فحص جيناته الوراثية وهذه الفحص يعود بيك الي عشر الف سنه الي الماضي وقبل ان اخبركم عن نتيجة ال دي ان تي احب ان اعطي معلومه فقبل عشر الف سنه كل منا لايعرف الحال التي كان عليها فلم يكن هناك اسلام في لاصل كنا جميع اما وثانيين او ندين اليهوديه او النصرانيه قبل مجي دين الحق
المهم بعد الفحص كانت الناتيجه ان جينته الوراثية كانت من يهود اليمن وانا ايضا اجريت تحليل ال دي ان تي وكانت اصولي اغريقة ولكن الا يهمني قبل عشر الف سنه ماكنت عليه الذي يهمني اني لان ليبيه ومسلمة والحمد الله اني مسلمة واني لليبيه ومش مصريه ولا تونسيه
ولكم اخر دراسة اجريت في هذه الموضوع واعتقد انها دراسة موضوعيه جدا:

البربر وأصولهم في ليبيا
اختلف علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخون حول أصول أجدادنا البربر، وهذا الخلاف نجده بين علماء المسلمين بربراً كانوا أم عرباً في منبت أصل البربر.
بداية سنلتزم استخدام لفظة البربر لأنها الأكثر شيوعاً واستعمالاً من لفظة أمازيغ في الدوائر الأكاديمية ودور العلم، علماً بأن كلاهما سيان من حيث الاستدلال بعيداً عن سوء الظن أو الفهم وما شاكل ذلك من حساسيات.
البربر مصطلح خاطئ ومضلل، مشتقة من الكلمة اليونانية Barbarosor Barbarus باربوروس وتعني حرفياً الأجنبي أطلقها اليونانيون أولاً على جميع الأجانب، بمن فيهم الرومان. وقد اتخذت اللفظة في العهد الإغريقي معنى أزدرائياً مقترناً بجميع بالطبيعة الهمجية التي نسبها الإغريق إلى أعدائهم. ومن ثم أطلقت على من لا يجيد اللغة اليونانية، ا وعلى جميع الشعوب غير الواقعة تحت النفوذ أو التأثير الإغريقي - الروماني. وهذا مما يدل على أن الرومان لم تكن لهم سلطة واقعية أو فعلية على قبائل البربر، لان البربر لم يتقبلوا سلطان الرومان، وكانت هنالك ثورات ضدهم، وضد النفوذ الروماني فيصفوف البربر. لعل اشهرها ثورة تاكفارينس Tacfarinac التي ظلت مستعره 13 عاماً، ومن ثم قبض الرومان عليه واعدموه ودفنوه في لبدة.

أما عن أصول البربر فذهب أهل الاختصاص في عدة اتجاهات مختلفة منهم من رأى بأن البربر:
1) من الأعراب القديمة (البائدة) نزحت من الشرق إلى غرب شمال أفريقيا؛
قبائل هندية/أوروبية، وتحديداً (جرمانية) نزحت من الشمال إلى الجنوب
1) من أصول حامية، أي ليسوا ساميين، وليس لهم علاقة بالعرب الساميين
2) من جنس البحر الأبيض المتوسط، ولكنهم أخلاط.

ومن باب الإنصاف والأمانة العلمية أن نستعرض كل رأى على حده لكي نقرأ ما بين السطور، وندرس الحجج والأسانيد والأهواء السياسية من ورائها.

الرأي الأول، قال به أغلب علماء العرب وشطر لا بأس به من البربر وكذلك اقره بعض المختصين الأوروبيين. أي أن أصول البربر هم أولئك القوم المنحدرون من العرب البائدة التي مرت بأحداث جسام وكوارث حلت بالبلاد العربية وبعضها مرده إلى العوامل الطبيعية يمكن ربطها بالجفاف الذي أعقب العصر المطير. حيث صنفت أساطير النسب وروايات العرب القديمة بأن هنالك عرباً بائدة وباقية: عاربة ومستعربة. وكل هؤلاء جميعاً نسبوا إلى عرق واحد، أي جد واحد، وهذا كلام بالطبع يخلو من الإثبات العلمي بأن البربر هم خلف ذاك السلف. فالعرب البائدة قد انقرضت ولا يوجد لها اثر بين البشر على أديم الأرض وهم كجرهم وطسم وجديس وعاد وثمود وغيرهم من الذين اندثروا. ومن العلماء والمؤرخين العرب الذين يرون البربر من أصول عربية قديمة ابن عبد الحكم صاحب فتوح البلدان واليعقوبي في البلدان والبكري في المسالك والممالك وابن الأثير في الكامل ومن البربر النسابة الذين ذهبوا نفس المذهب القائل بعروبة البربر أيوب بن أبي يزيد بن كيداد اليفرني مؤسس الحركة النكارية، وغيره.ومن البحاثة الليبيين الحديثين الذين أيدوا واخذوا بهذا الرأي الأستاذ المرحوم محمد عبد الرازق مناع والأستاذ الدكتور خليفة محمد التليسي عندما درسوا واستندوا في أبحاثهم إلى كتاب الباحث الإيطالي انريكو دى اغسطيني،وغيرهم. ومجمل هؤلاء المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بلاد الشام بعد مقتل جالوت على يد نبي الله داود إلى هذه المنطقة، أي شمال أفريقيا، وكذلك بعض قبائل حمير وسبأ، ومنهم من يقول بأن صنهاجة وكتامة هم سلالة أولئك الأقوام من بني قحطان وأحياناً إلى حـمير. وقد نبه وأشار بعض علماء الآثار إلى أن هناك ثمة علاقة عرقية بين البربر وسكان سواحل الشام من الناحية الأثرية وكذلك الحضارية العرقية.

الرأي الثاني، أن البربر من اصل هندي - أوروبي قدموا من الهند ومروا بفارس والقوقاز ثم انتشروا فيأوروبا ومنهم فريق عبر شبه الجزيرة الايبيرية (أسبانيا والبرتغال) إلى الشمال الأفريقي. ويعتمد أصحاب هذا الرأي على التشابه بين أسماء قبائل الكيماريين الفنلندية والسويدية وقبيلة حمير في تونس وقبيلة بني عمارة بالمغرب.
وبناء على ذلك يعدون البربر من أصول أوروبية خصوصاً أولئك ذوى البشرة البيضاء والعيون الزرق، وينسبونهم أحياناً إلى الجرمانيين الوندالفي القرن الخامس والسادس ميلادي. علماً بأن كثيراً من الليبيين خصوصاً في الشق الشرقي من ليبيا (برقة) كانوا بيض البشرة زُرق العيون، ومنهم قبائل التمحو كما جاء في النقوش المصرية التي هي اقدم من ظاهرة الهند-أوروبيةوهذا ما يناقض هذه النظرية بأنهم قد وفدوا من أوروبا. ويبدو أن اصح الأقوال بأن سكان المنطقة الأصليين، أي التمحو والتحنو، كانوا بيض البشرة وزُرق العيون كما دلت عليه النصوص المصرية القديمة

الرأي الثالث، بأن البربر من سلاسة حام ابن نوح، عندما أيقن الأوربيون بأن النظريةالهند-أوروبية نُظر إليها بأنها لعبة استعمارية، وأريد ترويجها وتوظيفها لنفس المطامع والأغراض الاستعمارية وتبنتها بعض العقول ذات الميول الغربية من أبناء المنطقةفلهذا لجأوا إلى القول بأن البربر من اصل حامى، وليسوا أوربيين جنساً ولا لغةً كذلك لإثبات أن العرب لا صلة لهم بالبربر. وهذه النظرية نشأت في ألمانيا، عندما استنبطها عالم اللسانيات النمساوي تشولزر (Schlozer) عام 1781م/1196هـ،ومنها انتشرت قبولاً بين علماء بريطانيا وفرنسا. ولو أن الكثيرين منهم تخلا عنها، ومنهم فرانسس نيومان FrancisWilliam Newmannعالم البربريات البريطاني الذي رفضها جملة وتفصيلاً في الخمسينيات من القرن المنصرم
وهنا حصل المحذور عندما خلط بين ما هو عرقي ولغوي،ومن الثابت هو ان اللغة لا يمكن ان يثبت بها عرق والعكس صحيح
نوح

سـام حــام يافـث

الرأي الرابع، الذي يقول بأن البربر من جنس أقوام البحر المتوسط، وهم عبارة عن خليط من الفينيقيين (العرب البائدة) والزنجة والليبو والمصريين والنوبيين والكنعانيين (العرب العاربة) والاتروسك والصقليين والساردنيين واليونانيين والايبريين خلافاً للنظريات الأخرى التي كانت تطمح في الأبعاد بين العرب والبربر وذلك بنسبهم تارة إلى القبائل الهند- أوروبية وأخرى إلى الحامية، على غرار إخوانهم العرب الساميين. وهذا الرأي ذهب إليه أستاذنا المؤرخ العلامة محمد مصطفي بازامه. علماً بأن كلمة سامية لا أثر لها في المعجم اليوناني ولا اللاتيني ولا حتى مراجعنا العربية، وهذه تعتبر بمثابة المراجع الأولية لكل باحث في علم تاريخ الأجناس.

وينقسم البربر إلى طائفتين متباينتين، وهما الحضر والبادية. والحضر هم سكان المدر أو البيوت أي المدنيون، والبدو الرحل وهم سكان الوبر أو الخيام. وسكان الحضر من أهل الأمصار وعادة يسكنون بقرب السواحل والسفوح الخصبة الزراعية كقبيلة هوارة، والبدو من أهل الصحارى والأرياف والواحات في الجنوب وجلهم من الرعاة كزناتة.
يفرن أو جبل غريان، وكل هذه التسميات تدل على هوية المنطقة البربرية، ومن أهم مدنه يفرن ونالوت وجادوفساطو) وكاباو وكذلك مدينة زوارة الساحلية، وفي الصحراء غدامس وغات وأوجلة. وكثير من قبائل ومدن ليبيا تستمد أسماءها من قبائل البربر مثل مصراتة وزليطن وسيلين ومسلاتة وسوكنة ومزده وزنتان (آت زناتة) وورشفانة وورفلة وغريان وزوارة ونفوسة وغدامس واوبارى ومراوة ومسوس (زاوية مسوس الآن) وغيرها.

والملاحظ انه يكاد لا يوجد اثر للبربر في برقة، بل اندثرت أغلب الدلائل على وجودهم في هذه المنطقة مقارنةً مع طرابلس أو فزان، باستثناء الأواجلة الذين يشككون في علاقتهم بالبربر عكس إخوانهم في الغرب أو الجنوب الليبي، ولعله تعليل للاندماج بين العرب والبربر، ومستوى الذوبان العالي لدرجة عدم التعرف أو التمييز بين ما هو قديم وما هو مستحدث. والمراقب للتغيرات الاجتماعية في ليبيا يلاحظ أن خطوط التماس بين العرب والبربر بدأت تضمحل وتتلاشى، فلا يجد الليبيون من أصول عربية حرجاً في انتمائهم إلى البربر بطريقة أو أخرى بقدر ما يقبل الليبيون البربر في غالبهم كالاواجلة والسواكنة وغيرهم على استخدام العروبة كهوية، لان الأصل عند الجميع هو الانتماء لدائرة الحضارة الإسلامية التي ينتمي إليه جميع الليبيين، ويعتبر الإسلام المنظم الأساسي للعلاقات بينهم، والعامل المحدد للواجبات والحقوق بين أفراد المجموعتين العرقيتين هو الشريعة

الموضوع منقول الامانة الأدبية
 
فادية

فادية

عضو نشيط
رقم العضوية :
2847
البلد/ المدينة :
الاوراس
العَمَــــــــــلْ :
ماكثة بالبيت
المُسَــاهَمَـاتْ :
332
نقاط التميز :
559
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
أصل التسمية:
***********
كلمة أمازيغ مفرد تجمع على «ايمازيغن» ومؤنثه «تمازغيت» وجمع المؤنث «تمازغيين». ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض. وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويرجع أصلها نسبة للأب الأول «مازيغ».
وقد وردت كلمة «مازيغ» في نقوش المصريين القدماء وعند كتاب اليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازيغيين.
وتختلف اللهجات ذات الأصول الأمازيغية في نطق هذا اللفظ فهو عند طوارق مالي «ايموهاغ» بقلب الزاي هاء. وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي «ايموشاغ». أما في أغاديس بالنيجر فينطقونه «إيماجيغن». والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو «أمازيغ».

أما اسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين. ويظهر أن أول إطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قِبل الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وشاع إطلاق لفظ «البربر» على ألسنة الناس. وإن كان عدد من مثقفي الأمازيغ لايتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديم لحق بالأمازيغي عبر التاريخ و استمر باستمرار تداولها إلى اليوم كنوع من العنصرية المبطنة المعاصرة إتجاهه.
وقد كان الإغريق يسمون كل من لايتكلم الإغريقية «برباروس» واستعاره الرومان واطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ الذين كانوا خارجين تاريخيا عن سيادة الرومان. فهي تسمية جاءت من الخارج ولم يخترها الأمازيغ لأنفسهم.

وإذا كانت دلالة مصطلح أمازيغ اللغوية تعني الرجل والإنسان الحر، فإن الدلالة التاريخية تحيل الى «أمازيغ» الأب الروحي للبربر أو الأمازيغ.
وهذا ما ذهب اليه ابن خلدون في تحديد نسب الأمازيغ بقوله «والحق الذي لاينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح وأن اسم أبيهم أمازيغ».
 
هدى1

هدى1

عضو مساهم
رقم العضوية :
611
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة السنة الأولى ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
291
نقاط التميز :
395
التَـــسْجِيلْ :
24/05/2010
موضوع رائع بوركت اختي
 
avatar

Tanina

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
2
نقاط التميز :
2
التَـــسْجِيلْ :
15/01/2015
lilia0404 كتب:
:تحية 3:
 يذهب بعض المؤرخين أن البربر أبناء عم العرب و الفنيقيين،قدموا كمهاجرين من آسيا عبر مصر و ليبيا.وأنهم من مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام، و هناك من يقول أن البربر ساميون من أنساب العرب، فقد روى الطبري أنهم من نسل نقشان أو(نفسان) بن إبراهيم عليه السلام. و هناك ما يرى انهم من ولد النعمان بن حمير بن سبأ،فهم إذن عرب، فرقة أخرى تقول إنهم حاميون و قد دلت الآثار القديمة التي اكتشفت في بلاد الجزائر أن هذه الأرض كانت مأهولة في العصر الحجري بأقوام غير العنصر البربري، أما العنصر البربري الذي إستوطن كامل شمال إفريقيا منذ عصور قديمة جدا لم يستطع البحث اكتشاف مجاهلها.
 والأمازيغ هم "قوم أشراف"يدعون أنفسهم "الأمازيغ" أي السادة الأحرار لا يتحملون الخضوع لسلطان و لا يرضخون إلا للقوة و على مضض،و قد دل التحليل اللغوي أن "الأمازيغية" مثل "الجبايلية" أو "الشلحية" هي لهجات قديمة متفرعة عن كتلة لغوية واحدة، هي كتلة اللغات العروبية،فالبربرية أو الأمازيغية سواء على مستوى المفردات أوعلى مستوى النحو أو على مستوى تركيب الجملة هي فرع من شجرة الأم و هي اللغة العربية.
 وحاول الغربيون خاصة منهم الإستعماريون أن يرجعوا أصل البربر إلى سكان ضفاف بحر إيجي لينسبوهم إلى العرق الجرماني و ليبرروا بذلك إحتلال فرنسا للجزائر، و حينما إستولى الرومان على هذه البلاد أطلقوا على سكان شمال إفريقيا لقب "البرابرة" لأنهم لا يفهمون لغتهم الآتينية.
 و يمكن القول أن الرأي الراجح هو أن البربر من اصل عربي، و مع ذلك فالبربر أو العرب كلهم انصهروا في بوتقة واحدة هي بوتقة الإسلام، و أصبح الجميع بشكل عام كما يقول ابن باديس رحمه الله، "أمة واحدة أوشعبا واحدا"متحدا غاية الإتحاد،ممتزجا غاية الإمتزاج، وأي افتراق يبقى بعد أن اتحد الفؤاد واتحد اللسان.وما الدعوات التضليلية و النزاعات العشائرية القبائلية إلا من أجل أن تفرق أو تهدم أو تقطع دون أن تجمع أوتنبني أوتوصل.فهي دعوات تدعو إلى الباطل و العودةإلى الجاهلية العمياء و العصبية الحمقاء لزرع العداوة و البغضاء بين أفراد الأمة، و لكن" ما جمعته يد الله لن تفرقه يد الشيطان"
 و صدق الله العظيم إذ يقول:' واعتصموابحبل الله جميعا و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقضكم منها، كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون'
     هذه هي أصــــــــــــــــــــــالة الأمة الجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــرية mm17
الامازيغ من اقدم 32 شعب في العالم و لا علاقة لهم بالعرب لان سلالتهم e1b1b-M81 هي سلالة افريقية حامية و سلالة العرب هي J1c3d و هي سلالة سامية
و السلالة الامازيغية تحورت من السلالة الام e1b1b-M35 هذه الاخيرة نشات في القرن الافريقي منذ اكثر من 22 الف سنة وتحورت منها سلالة الامازيغ و سلالة الفراعنة e1b1b-M78 بالاظافة الى السلالة e1b1b-M34 ..يعني الامازيغ تواجدهم كان قبل تواجد العرب بالاف السنين .
و بالتالي فسلالة الامازيغ هي سلالة افريقية حامية لا علاقة لها بالسلالة العربية السامية J1c3d
و الامازيغ و العرب لم ينصهروا لان العرب الموجودين في شمال افريقيا هم بعض اعراب بنو هلال و بنو سليم و نسبتهم لا تتعدى 4% من مجموع سكان شمال افريقيا
اما ابن باديس فقد قال "نحن امازيغ عربنا الاسلام"
فلا داعي ان تنسبو انفسكم الى العرب بشتى الطرق لان الرسول عليه الصلاة و السلام وعد من يتنكر لاصله بجنهم "و من إدعى قوما ليس له فيهم نسب فاليتبوأ مقعده من النار"
و الاسلام لا علاقة له بالعروبة و اكثر المحافظين على الاسلام هم الغير عرب
و الاسلام لم ياتي ليمحي هوية الشعوب بل لعبادة الله و اخراج الناس الى نور الاسلام.. و لولا العجم حافظوا على هذا الدين لاصبح في خبر كان
الحمد لله على نعمة العقل
 
Anonymous

Ahcene Dz

زائر
ارى ان كل من الاربيين والعرب هدفهم واحد وبنية الاستحواذ على انتمائات الشعوب لسبب بسط النفوذ والاستلاء عليها بذريعة انهم اصل تلك الشعوب والحقيقة ان الامازيغ ليسو من هذا ولا ذاك فهم سلالة افريقية قديمة اقدم من العرب والاربيين كفانا من السياسة واساليب الاستعمارية الدنيئة والخبيثة والله سبحانه اكرمنا بدين الحق الذي لا يقبل الباطل هدانا الله واياكم الى سراط الحق
 
azzedin lahlayli

azzedin lahlayli

عضو جديد
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
اعمل كل شئ
المُسَــاهَمَـاتْ :
7
نقاط التميز :
10
التَـــسْجِيلْ :
07/12/2013
الامازيغ اخواننا و جزء من تاريخ الجزائر و ايضا جزء من المكون الثقافي و الاجتماعي الجزائري.
لا يمكن باي حال من الاحوال اهمال هذه التركيبة الاجتماعية التي تزيد من قوة ثراء الثقافة الجزائرية
 
azzedin lahlayli

azzedin lahlayli

عضو جديد
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
اعمل كل شئ
المُسَــاهَمَـاتْ :
7
نقاط التميز :
10
التَـــسْجِيلْ :
07/12/2013
Ahcene Dz كتب:
ارى ان كل من الاربيين والعرب هدفهم واحد وبنية الاستحواذ على انتمائات الشعوب لسبب بسط النفوذ والاستلاء عليها بذريعة انهم اصل تلك الشعوب والحقيقة ان الامازيغ ليسو من هذا ولا ذاك فهم سلالة افريقية قديمة اقدم من العرب والاربيين كفانا من السياسة واساليب الاستعمارية الدنيئة والخبيثة والله سبحانه اكرمنا بدين الحق الذي لا يقبل الباطل هدانا الله واياكم الى سراط الحق

للاعراب الذين يهجون الامازيغ اقول لهم انا عربي قح و لست امازيغي و لكن قول الحق يقال باي مقام
الامازيغ ليسوا عرب و لا يشرفهم ان يكونوا عرب الامازيغ عندما اسلموا قالو نحن امازيغ عربنا الاسلام اكراما للرسول صلى الله عليه و سلم في حين باقي الاقوام الغير عربية مثل الاكراد و الفرس و الهند و الترك لم يعربهم الاسلام و يشقوا عناء تعريب انفسهم و حافظوا على ثقافتهم و هويتهم لماذا ننسب الامازيغ الى الاعراب المنافقين.
عندما تدخل المواقع الاجتماعية تجد الاعراب من جميع الدول يهجون و يطعنون في الامازيغ اولائك العربان المنافقين تناسو دور الامازيغ في نشر الاسلام و حماية ملة محمد في افريقيا و اوربا و اسيا أصل البربر أو الأمازيغ 391153
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
قوله تعالى : وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى