منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دنيا زاد90

دنيا زاد90

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
قسنطينة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
197
نقاط التميز :
233
التَـــسْجِيلْ :
11/12/2010
هل يمكن ان نستبدل كلمة ادارة التكاليف بكلمة نظام التكاليف اي هل يؤديان نفس المعنى من فضلكم اريد اجابة موثوق فيها وليس مجرد راي وشكرا fgh
 
the mj

the mj

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
214
نقاط التميز :
450
التَـــسْجِيلْ :
12/01/2011
هنا تتاكدين ان شاء الله


إدارة التكاليف
مفهوم
إدارة التكاليف، فيما يتعلق بالمحاسبة، تتواجد أنواع مختلفة من المحاسبة
ومنها المحاسبة المالية وتهتم بشكل رئيسي بإصدار التقارير إلى مستخدمي
القوائم المالية من خارج المنشأة، وعادة يتم ذلك من خلال إعداد مجموعة من
التقارير المالية وفق المبادىء المحاسبية المقبولة عموما أو من خلال اعتماد
المعايير الدولية للتقارير المالية، وبالتالي تركز المحاسبة المالية بشكل
رئيسي على التكلفة التاريخية. وهناك أيضا المحاسبة الإدارية والتي تهتم
بشكل رئيسي بإصدار تقارير للمستخدمين من داخل المنشأة ويكون هدف المحاسبين
الإداريين إصدار تقارير مالية تهدف إلى تسهيل عملية إتخاذ القرار في
المنشأة وبالتالي تعتمد المحاسبة المالية بجزء منها على الرؤية المستقبلية
والتوقع للتطور في المنشأة. وهناك محاسبة التكاليف وهي تقوم بدعم كلا من
المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية، وتشمل المعلومات التي تتعلق بتكاليف
المصادر واستهلاكها من قبل المنشأة وتعتمد ذلك أساسا في التقارير التي تصدر
إلى كل من المستخدمين الداخليين والخارجيين في المنشأة.

تعاريف
رئيسية، تعرف التكاليف من ناحية المحاسبة الإدارية على أنها مقياس نقدي
لكميات المصادر التي تم استخدامها لتحقيق بعض الأهداف، بينما بالمحاسبة
المالية فتعرف التكاليف بأنها قيمة التضحية التي تكبدتها المنشأة للحصول
على السلع والخدمات، وبالتالي تستخدم كلمة التكلفة للدلالة على الخدمات
والمنتجات التي تم الحصول عليها، وفي حال استخدام التكلفة بهذا المفهوم فهي
تعبر عن الأصول، وعندما يتم استهلاك أو صرف تلك الأصول تتحول التكاليف من
أصول إلى مصاريف. وبالتالي وحدة التكلفة بالإمكان أن تكون منتج أو عملية أو
موظف أو قسم أو تسهيلات خدمية في الشركة. إن تكاليف التشغيل تستخدمها
المنشأة ليتم تحميل التكاليف على وحدة التكلفة، وتعرف هنا تكاليف التشغيل
على أنها مقياس للعمليات مثل ساعات العمل المباشرة أو عدد ساعات عمل الآلات
أو عدد الأسرة المحجوزة أو عدد ساعات تشغيل الكمبيوتر أو عدد ساعات
الطيران أو عدد الكيلومترات التي تم قطعها أو عدد العقود المبرمة وتستخدم
تلك المقاييس كأساس في حدوث التكاليف في المنشأة ليتم توزيع تكاليف التشغيل
على أساسها.

التكاليف
الصناعية والتكاليف غير الصناعية، إن التكاليف الصناعية لانتاج المنتج
يمكن تصنيفها بأحد الأنواع الثلاثة التالية: 1- المواد الأولية المباشرة
وهي عبارة عن المواد الداخلة في عملية تصنيع المادة والتي بالإمكان تتبعها
للوصول إلى المنتج الذي تم استخدام المواد من أجل إنتاجه، ويشار هنا أن
كافة تكاليف شحن وتخليص المواد الأولية وإحضارها إلى المنشأة لغرض
الاستخدام يتم إدخالها ضمن تكاليف المواد الأولية المباشرة.
2- أجور
العمل أو تكاليف العمل المباشرة، وهي عبارة عن أجور العمال والتي يمكن تتبع
عملهم بشكل مباشر للوصول إلى المنتج الذي يتم تصنيعه في المنشأة.
3-
التكاليف الصناعية غير المباشرة، وهي تشمل كافة تكاليف التصنيع عدا المواد
الأولية المباشرة والأجور المباشرة، وهي تتألف بدورها من البنود الثلاثة
التالية:
- المواد غير المباشرة، وهي عبارة عن المواد المصروفة بالإنتاج والتي لا يمكن تتبعها لمنتج معين.
- الأجور غير المباشرة، وهي عبارة عن الأجور المدفوعة للعمال والتي لا يرتبط عملهم مباشرة بالقيام بإنتاج مادة معينة.
- نفقات المصنع التشغيلية، ومثالها تكاليف الكهرباء والتأمين على المصنع.
عادة يتم تصنيف المصاريف الصناعية إلى مجموعات وفق التصنيف التالي:
1- التكاليف الرئيسية: وتساوي مجموع تكاليف المواد المباشرة مضافا لها تكاليف الأجور المباشرة.
2- تكاليف التحويل: وتساوي مجموع تكاليف الأجور المباشرة مضافا لها المصاريف الصناعية.
ويشار
هنا أن التكاليف غير الصناعية تشمل تكاليف المبيعات والتسويق وكذلك
التكاليف الإدارية التي لا ترتبط بشكل مباشر بعملية التصنيع، ومثالها راتب
مدير المشروع واستهلاك الأصول الثابتة للإدارة المركزية.

من أهم المشاكل التي يعاني منها المحاسب هي أن يصنف المصاريف بين كلفة المنتج أو مصروف مباشر للدورة المالية، وبالتالي يتوفر لدينا:
1-
مصاريف الإنتاج: ويتم تحويل المصاريف لها والتي قد تصبح نهاية الدورة
المالية جزء من تكاليف البضاعة المباعة أو تكاليف المخزون حسب الحال.
2-
مصاريف الدورة: وهي عبارة عن المبالغ التي تعتبر مصروف مباشرة حين تسديدها
ولا يتم اعتبارها جزء من مصروف المنتج الذي تم تصنيعه في المنشأة.
إن
التمييز بين المصاريف على النحو الوارد أعلاه ضروري وذلك من أجل معالجة
المصاريف الصناعية لغرض الميزانيات والتي تقدم للاستخدام الخارجي. استخدام
المبادىء المحاسبية المقبولة عموما GAAP يحتم
اعتبار مصاريف المواد المباشرة والأجور المباشرة والتكاليف الصناعية
الثابتة بالإضافة إلى التكاليف الصناعية المتغيرة سواء كانت مباشرة أم غير
مباشرة على أنهم مصاريف انتاج وبالتالي يتم تحميلها على كلفة المنتجات التي
تم تصنيعها في المنشأة، أما بالنسبة لمصاريف المبيعات والمصاريف الإدارية
فيتم اعتبارها مصاريف على الدورة المالية التي حدثت فيها. وإن هذه الطريقة
في المحاسبة تسمى نظام التكاليف الكلية أو التكاليف الإجمالية. أما بالنسبة
للتقارير التي تستخدم داخل المنشأة يتم استخدام معالجة محاسبية تعطي
معلومات أكتر وذلك عن طريق اعتبار التكاليف الصناعية المتغيرة فقط هي
تكاليف الانتاج وكذلك اعتبار المصاريف المتغيرة للإدارة والمبيعات وكذلك
مصاريف الانتاج الثابتة لكل من الإدارة والمبيعات والإنتاج على أنها مصاريف
الدورة المالية ورغم أن هذه المعالجة مخالفة للمبادىء المحاسبية المقبولة
عموما إلا أنها تزود الإدارة بمعلومات شديدة الأهمية في المنشأة، وتسمى هذه
الطريقة في المحاسبة محاسبة التكاليف المتغيرة وأيضا تسمى التكاليف
المباشرة وهي تتشكل وفق الشكل التالي:
التكاليف وفق الطريقة المباشرة أو المتغيرة (للاستخدام الداخلي فقط):
تكاليف الانتاج: التكاليف الصناعية المتغيرة.
تكاليف الدورة: التكاليف الصناعية الثابتة.
تكاليف الإدارة والمبيعات المتغيرة.
تكاليف الإدارة والمبيعات الثابتة.
التكاليف وفق طريقة التكاليف الكلية أو الإجمالية (للاستخدام الخارجي):
تكاليف الانتاج: التكاليف الصناعية المتغيرة.
التكاليف الصناعية الثابتة.
تكاليف الدورة: تكاليف الإدارة والمبيعات المتغيرة.
تكاليف الإدارة والمبيعات الثابتة.

المصاريف المباشرة والمصاريف غير المباشرة،
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى