منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+13
softness
براء
لؤلؤة الجنوب
ابو الحارث الاثري
فاطمة البتول
انا انسان
نجم الإسلام
وحي القلم
المحترف
شمس الواعظين
سيمو فارسة القران
شيماءs
melissa
17 مشترك
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال




سؤالي هو



من القائل : واجمل منك لم ترى عيني **** وافضل منك لم تلد النساء
 
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  315340
مرحبا اختي مليسى انا سأجاوب و لكن بعد ان اصحح لكي هذا القول
والصحيح هو
و أفضل منك لم تر قط عينـي .. وأجمل منك لم تلد النساء ..



وقالها حسان ابن ثابت في مدحه لرسول الله صلى الله عليه و سلم



و اجمل منك لم تر قط عينى
و اكرم منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب
كأنك قد خلقت كما تشاء

سأطرح سوءال


مامعنى قول الرحمان

و إذا البحار سجيرت

صدق الله العظيم



تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
{6} وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ
قَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا يَعْقُوب
حَدَّثَنَا اِبْن عُلَيَّة عَنْ دَاوُد عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب قَالَ : قَالَ
عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لِرَجُلٍ مِنْ الْيَهُود أَيْنَ جَهَنَّم ؟ قَالَ
الْبَحْر فَقَالَ مَا أُرَاهُ إِلَّا صَادِقًا وَالْبَحْر الْمَسْجُور وَإِذَا
الْبِحَار سُجِّرَتْ وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْر وَاحِد يُرْسِل اللَّه
عَلَيْهَا الرِّيَاح الدَّبُور فَتُسَعِّرهَا وَتَصِير نَارًا تَأَجَّج وَقَدْ
تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ عِنْد قَوْله تَعَالَى " وَالْبَحْر الْمَسْجُور
" وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن الْجُنَيْد
حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِر حَدَّثَنِي عَبْد الْجَبَّار بْن سُلَيْمَان أَبُو
سُلَيْمَان النَّفَّاط - شَيْخ صَالِح يُشْبِه مَالِك بْن أَنَس - عَنْ مُعَاوِيَة
بْن سَعِيد قَالَ إِنَّ هَذَا الْبَحْر بِرْكَة - يَعْنِي بَحْر الرُّوم - وَسَط
الْأَرْض وَالْأَنْهَار كُلّهَا تَصُبّ فِيهِ وَالْبَحْر الْكَبِير يَصُبّ فِيهِ
وَأَسْفَله آبَار مُطْبَقَة بِالنُّحَاسِ فَإِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة أُسْجِرَ
وَهَذَا أَثَر غَرِيب عَجِيب وَفِي سُنَن أَبِي دَاوُد " لَا يَرْكَب الْبَحْر
إِلَّا حَاجّ أَوْ مُعْتَمِر أَوْ غَازٍ فَإِنَّ تَحْت الْبَحْر نَارًا وَتَحْت
النَّار بَحْرًا " الْحَدِيث وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَيْهِ فِي سُورَة
فَاطِر . وَقَالَ مُجَاهِد وَالْحَسَن بْن مُسْلِم : سُجِّرَتْ أُوقِدَتْ وَقَالَ
الْحَسَن : يَبِسَتْ وَقَالَ الضَّحَّاك وَقَتَادَة : غَاضَ مَاؤُهَا فَذَهَبَ
فَلَمْ يَبْقَ فِيهَا قَطْرَة وَقَالَ الضَّحَّاك أَيْضًا سُجِّرَتْ فُجِّرَتْ
وَقَالَ السُّدِّيّ فُتِحَتْ وَصُيِّرَتْ وَقَالَ الرَّبِيع بْن خُثَيْم سُجِّرَتْ
فَاضَتْ .

تـفـسـيـر أبـن كـثـيـر ماهي السورة الملقبه بـ ( أخت الطويلتين ) ؟؟؟؟
 
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
لماذا سمي ذو لقريين بهذا الاسم؟
تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اختي الغالية شيماء ارجو منك ان تجيبي على السؤال وبعدها تضعين سؤالك حسنا معنى اسم سيدنا ذي القرنين عليه السلام:

القرن: رمز القوة والرسوخ والقرن هو الأساس المتين:

فسيدنا ذو القرنين سار بفتوحاته مشرق الشمس وخضعت ودانت له تلك البلاد في المشرق وكذلك سار مغرب الشمس وفتح بلاد الغرب فكان حكمه راسخ في الغرب والشرق وبشيء من التفصيل نقول:

ظهر العبد الصالح الذي ذكره الله في سورة الكهف والذي يقال أنه الخضر وسمي بالعبد الصالح لأنه كان تقياً نقياً صالحاً للعطاء الإلهي. ذلك لطموحه إلى رضاء الله ونشر هداه بين العباد وإصلاح ما فسد في أرجاء البلاد فرأى أن الوضع العالمي مهيأ لنشر دين الله ولأن يدخل الناس فيه أفواجاً ورأى أن هذا لا يكون إلا بالسيف وكتاب الله والجهاد المقدس رهبة ورغبة لرضاء الله لا من أجل عرض زائل ومتاع منقضٍ، فبدأ يجمع حوله الشباب المتحمسين الطموحين أمثاله وفتح مشارق الأرض ومغاربها شيئاً فشيئاً واتبع السبب تلو السبب فما كان ليعتدي على أحد إنما حينما يبادرونه بالتعدي يقابلهم وينتصر عليهم ويفتح بلادهم، وبالحقيقة ليفتح قلوبهم للهداية ثم لإيصالهم سبل الرشاد والجنات.

فكان ذو القرنين هو الوحيد في العالمين فتح العالم بأسره ولم يسبق لغيره من الرسل والأنبياء ولا لبعده أن فتحوا مثل فتحه الكامل الشامل ولن يتأنى هذا من بعده إلا إلى سيدنا عيسى المسيح الذي سيمسح الكفر والطغيان بالعالم كله وإلى يوم القيامة.

فذو القرنين التقي النقي الذي اهتدى وأحب الهداية للخلق وكان طلبه لخير البشر والله أيضاً هو الذي يحب الخير للبشر فنصره ومكَّنه من فتح العالم كله لهداية الخلائق كلها.

والوتد الآخر في الآخرة أي صاحب القرن الثابت القوي في الآخرة فهو من المقربين الثابتين على الإيمان لا يتزحزحون عن الله طرفة عين وثبَّت البشر جميعاً بكل الكرة الأرضية على الحق إثر انتصاراته وفتوحاته الإسلامية فهو على أساسين للحق راسخَيْن دنيا ملأ العالم إسلاماً وآخرة ثابت وصالح للعطاء الإلهي.

ذو القرنين دليل القوة والعظمة ووجيهاً في الدنيا كلها وفي الآخرة من الصالحين للعطاء الإلهي.
ماهي السورة الملقبه بـ ( أخت الطويلتين ) ؟؟؟؟
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  728666 أسفة اختي على عدم الاجابة فأن و الله لم ارى السؤال على كلا السورة التي لقبة ب أخت الطويلتين
هي

سورة الأعراف



وسؤالي هو


*ماهي الآية التي نزلت في جوف الكعبة وهي تعتبر مدنية؟؟


تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
لا باس اختي شيماء شكرا لك على الاجابة وجوابي هو:(ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها )

---------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالآية التي نزلت في جوف الكعبة هي قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا...[النساء:58]. كما في باب النقول في أسباب النزول (1/71).

من التآليف اللطيفة في علوم القرآن , ذكر الأحوال والأوقات والأماكن التي تنزّل فيها القرآن ,

ومن ذلك الآية الكريمة من سورة النساء :

{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ... } النساء / 58

نزلت يوم الفتح في جوف الكـعبة , في طلحة الحجبي من بني عبد الدار ,


والسؤال هو ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟
 
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
مرحبا ميلي أنا سأجاوب


أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟

هي

صفيه بنت حيي رضي الله عنها

وسؤالي هو



من هي المرأة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بلا ولي ولا شاهد؟


تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اهلا شيماء الجواب هو أم المؤمنين السيده زينب بنت جحش رضى الله عنها. وسؤالي هو ماهي المحرمات في جميع الشرائع ؟
 
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
أختي ميلي اضن هذا الموضوع لي و لك فقط هههههههههههههه لا يوجد اي تفاعل ديني للأسف

المهم جواب السؤال

ماهي المحرمات في جميع الشرائع ؟

هي

الشرك بالله ,الإثم ,أكل حقوق الناس ,الزنا ,الفواحش ,القول على الله بغير علم .

وسؤالي هو

لماذا خلق الله الارض في ستة ايام تم إستو على العرش؟

تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
نعم اختي شيماء اظن اننا الوحيدتان اللتان تهتمان لكن لا باس فهذا افضل من الالعاب الاخرى اليس كذلك حسنا ساوافيك بالجواب بعد قليل انتظري هههه
 
شيماءs

شيماءs

عضو نشيط
رقم العضوية :
15069
البلد/ المدينة :
bechar
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
552
نقاط التميز :
860
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2011
خدي راحتك اختى و اكيد احسن من الالعاب الخرى لاني و الله ستفدت من هذا الموضوع الكتييير


تحياتي
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اختي شيماء منذ رحلت انت من يشارك اي احد في هذه المسابقة لقد اشتقت اليك هيا عودي بسرعة
على فكرة لم اجد جوابا لسؤالك انا غبية اليس كذلك هههههه
 
سيمو فارسة القران

سيمو فارسة القران

عضو متميز
رقم العضوية :
24027
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1625
نقاط التميز :
1331
التَـــسْجِيلْ :
30/08/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  391153 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  391153 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  391153 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  92340 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  92340 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  92340 الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  92340 اردت الدخول معكما لكنني لم اجد الجواب المناسب فعذرا منكما
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
لاباس تستطيعين طرح السؤال عزيزتي
 
شمس الواعظين

شمس الواعظين

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
algerie
المُسَــاهَمَـاتْ :
116
نقاط التميز :
197
التَـــسْجِيلْ :
31/08/2011
من يقصد .....في اخر سورة الفاتحة(( انعمت عليهم. غير المغضوب عليهم .ولا الضالين))
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
يقصد ب

{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.

وسؤالي هو:





لماذا يصوم المسلمون ؟
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
لماذا يصوم المسلمون ؟

هناك عدة حكم للصوم لكن أقواها برهانا هو التقوى لقوله تعالى ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي
الذين من قبلكم لعلكم تتقون }
.
وهكذا تبرز الغاية الكبيرة من الصوم ( إنها التقوى ) ،
فالصائم مأمور بتقوى الله عز وجل وهي امتثال أمره
واجتناب نهيه ، وهذا هو المقصود الأعظم بالصيام .
وليس المقصود تعذيب الصائم بترك الأكل والشرب
والنكاح .
فالتقوى هي التي تستيقظ في القلوب وهي تؤدى
هذه الفريضة طاعة لله , وإيثارا لرضاه .
والتقوى هي التي تحرس هذه القلوب من إفساد الصوم
بالمعصية ، والمخاطبون بهذا القرآن يعلمون مقام التقوى
عند الله ووزنها في ميزانه .
فهي غاية تتطلع إليها أرواحهم ,
وهذا الصوم أداة من أدواتها وطريق موصل إليها .



مامعنى كلمة الويل
في قوله تعالى بعد بسم الله الرحمان الرحيم
[
[size=16][size=21](فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون)
 
تقييم المساهمة: 100% (2)
إقتباسرد
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
الويل إشارة إلى شدة العذاب





هل الأنبياء والرسل يُحاسبون يوم القيامة ؟
 
سيمو فارسة القران

سيمو فارسة القران

عضو متميز
رقم العضوية :
24027
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1625
نقاط التميز :
1331
التَـــسْجِيلْ :
30/08/2011
لا يحاسبون
وندعو الله ان نكون مع الانبياء والمرسلين في الجنة انشاء الله
قال تعالى: وهديناه النجدين صدق الله العظيم
ما المقصود بالنجدين
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اختي الكريمة بالنسبة لجوابك فانه خاطئ لان الانبياء والرسل يحاسبون وهذا هو الدليل على ذلك

ذهب بعض أهل العلم إلى أن الحساب يوم القيامة يشمل الخلق كلَّهم بمن فيهم الأنبياء والمرسلين ، وقد استدلوا بالعمومات الواردة في القرآن ، كمثل قوله تعالى ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِين) الأعراف/ 6 ، وقوله تعالى ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الحِجر/ 92 ، 93 ، وممن قال بهذا : الفخر الرازي في تفسيره ، حيث قال – في تفسير الآية الأولى - :
"الذين أرسِل إليهم هم الأمة ، والمرسلون هم الرسل ، فبيَّن تعالى أنه يسأل هذين الفريقين ، ونظير هذه الآية قوله ( فَوَرَبّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الحِجر/ 92 ".
ثم قال :
"الآية تدل على أنه تعالى يحاسِب كل عباده لأنهم لا يخرجون عن أن يكونوا رسلاً أو مرسَلاً إليهم ، ويبطل قول من يزعم أنه لا حساب على الأنبياء والكفار" .انتهى من" تفسير الرازي " ( 14 / 20 ، 21 ) .
وقد ذهب جماهير العلماء إلى أن الأنبياء والمرسلين لا يُحاسبون يوم القيامة ، وأنهم إذا كانوا لا يُسألون في قبورهم فهو يعني أنه لا حساب عليهم ، وأنهم أولى ممن يدخل الجنة من غير حساب ، من المسلمين .
وأما ما ورد من عمومات فهي إما للكفار ، أو أنهم سيُسألون عن أقوامهم هل بلغوهم رسالة الله تعالى أم لا ، وليس هذا سؤال توبيخ وتقريع ، بل هو لإقامة الحجة على من خالفهم .
1. قال القرطبي – رحمه الله - :
"قوله تعالى ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ ) دليل على أن الكفار يحاسَبون ، وفي التنزيل ( ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) الغاشية/ 26 ، وفي سورة القصص ( وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ) القصص/ 78 يعني : إذا استقروا في العذاب ، والآخرة مواطن : موطن يُسألون فيه للحساب ، وموطن لا يُسألون فيه ، وسؤالهم تقرير وتوبيخ وإفضاح ، وسؤال الرسل سؤال استشهاد بهم وإفصاح ، أي : عن جواب القوم لهم ، وهو معنى قوله ( لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ ) الأحزاب/ 8 ".انتهى من" تفسير القرطبي " ( 7 / 164 ) .
2. وقال ابن كثير – رحمه الله - :
"وقوله ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ ) الآية ، كقوله تعالى ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ) القصص/ 65 ، وقوله ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ) المائدة/ 109 ، فالرَّبُّ تبارك وتعالى يوم القيامة يسأل الأمم عما أجابوا رسله فيما أرسلهم به ، ويسأل الرسل أيضا عن إبلاغ رسالاته ، ولهذا قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير هذه الآية ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ) قال : يسأل الله الناس عما أجابوا المرسلين ، ويسأل المرسَلين عمَّا بلَّغوا" .انتهى من" تفسير ابن كثير " ( 3 / 388 ) .
اما بالنسبة لسؤالك ف.

يقصد بها الخير و الشر







وسؤالي هو

ما حكم من وَصَفَ النبي صلى الله عليه وسلم بالمسكين ؟
 
سيمو فارسة القران

سيمو فارسة القران

عضو متميز
رقم العضوية :
24027
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1625
نقاط التميز :
1331
التَـــسْجِيلْ :
30/08/2011
بارك الله فيك على هذا التوضيح
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
وفيك بركة عزيزتي بانتظار جوابك
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
melissa كتب:
الويل إشارة إلى شدة العذاب





هل الأنبياء والرسل يُحاسبون يوم القيامة ؟


بالنسبة لجوابك أختي ميليسة لن أقول انه خاطىء لكن سأقول ليس بالمظبوط أنا أيضا كنت أعتقد نفس جوابك أن الويل هو العقاب الشديد لكني أدركت أن الويل هو واد بجهنم والعياذ بالله
 
وحي القلم

وحي القلم

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
10472
البلد/ المدينة :
الجزائر العاصمة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة طب
المُسَــاهَمَـاتْ :
896
نقاط التميز :
1243
التَـــسْجِيلْ :
23/01/2011
اين السؤال اخي
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
وحي القلم كتب:
اين السؤال اخي


اختي انا وضحت لميليسا فقط على اجابتها يعني اخر واحد وضع السؤال هي ميليسة

وهذا سؤالها


ما حكم من وَصَفَ النبي صلى الله عليه وسلم بالمسكين ؟
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
شكرا على التوضيح بانتظار الاجابة
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
مسابقة ممتعة و مفيدة

جزى الله خيرا من شارك فيها
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
تشرفت بمرورك

الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  794115
 
سيمو فارسة القران

سيمو فارسة القران

عضو متميز
رقم العضوية :
24027
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1625
نقاط التميز :
1331
التَـــسْجِيلْ :
30/08/2011
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :اللهم احيني مسكينا وامتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة
صدق رسول الله
والمسكين تحمل جملة من المعاني فلا بد من استفسار من قالها عما يقصده منها
فان قصد التواضع وعدم التكبر فهذا حق لا شك فيه
وان قصد قلة المال فهذا محتمل لان النبي صلى الله عليه وسلم عاش فقيرا
واما من اطلقها على سبيل الاستخفاف فقد وقع في الردة الموجبة للقتل
وسؤالي هو:من هم اخوال الرسول صلى الله عليه وسلم
وجزاك الله كل خير
 
انا انسان

انا انسان

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
study
المُسَــاهَمَـاتْ :
125
نقاط التميز :
110
التَـــسْجِيلْ :
09/08/2011
بنو زهرة هم أخوال النبي علي الصلاة والسلام ، تلك الأسرةُ القرشيةُ الأصيلةُ ذات الشأن العظيم

والمقام العالي الفخيم، تلك القبيلة التي كانت أقربَ الأسر القرشية قربًا وصلةً ومودةً ببني هاشم، كانت

تسكن مع بني هاشم في جهة واحدة من مكة المشرفة دون غيرها من سائر قريش، وكانت دائمًا في

صفٍّ واحدٍ جنبًا إلى جنب مع إخوتها وأبناء عمومتها من الأسرة الهاشمية؛ حيث إن بينهما صلةَ قرابة

من جهة زهرة وقصي ابني كلاب، وكذا عبد مناف بن قصي بن كلاب وعبد مناف بن زهرة بن كلاب

(سميا بالمنافين لعلو شانهما).


وسؤالي هو

ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟
 
فاطمة البتول

فاطمة البتول

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
Algiers
العَمَــــــــــلْ :
متخرجـــة جامعيـــــة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1472
نقاط التميز :
2143
التَـــسْجِيلْ :
13/08/2011
قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
ولكن اختي العزيزة اين السؤال
 
فاطمة البتول

فاطمة البتول

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
Algiers
العَمَــــــــــلْ :
متخرجـــة جامعيـــــة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1472
نقاط التميز :
2143
التَـــسْجِيلْ :
13/08/2011
و سؤالي كالتالي: هل معنى حديث ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ... ) أننا نبدأ مباشرة باليد ولو كان التغيير بالكلام ممكناً ؟
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
تغيير المنكر له مراتب ، إذ يتدرج من التنبيه والتذكير إلى الوعظ والتخويف ، ثم الزجر والتأنيب ، ثم التغيير باليد ، ثم إيقاع العقوبة بالنكال والضرب ، وأخيراً الاستعداء ورفع الأمر إلى الحاكم .
وسؤالي هو

من أول من ألف في أحكام القرآن ؟
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اين الجواب ام انكم لم تعرفوه هههه
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
هو الامام الشافعي رحمه الله وهو من احد الائمة الاربعة
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
اين سؤالك سيدي
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  315340سؤالي هو
لماذا لم تبدا سورة التوبة ب بسم الله الرحمن الرحيم
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
لماذا لا تبدا فكرت فكرت وماعرفتش
 
softness

softness

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
158
نقاط التميز :
83
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2011
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  402674
التوبة هي السورة الوحيدة في القرآن التي لم تبدأ بالبسملة، فالبسملة هي بمثابة بوابة تنقل القارئ من عالم إلى آخر تحت اسم الله تبارك وتعالى. والسرّ في عدم افتتاح السورة بالبسملة هي أن السورة نزلت في فضح الكفّار وأعمالهم وقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما سئل عن عدم كتابة البسملة في سورة التوبة: إن (بسم الله الرحمن الرحيم) أمان، وبراءة (أي سورة التوبة) نزلت بالسيف ليس فيها أمان. والسورة نزلت في المنافقين ولا أمان للمنافقين وكأنما حرمهم الله تعالى من رحمته بالبسملة . وقد روي عن حذيفة بن اليمان أنه قال: إنكم تسمونها سورة التوبة وإنما هي سورة العذاب، والله ما تركت أحداً من المنافقين إلا نالت منه.
تسمى سورة التوبة بأسماء عديدة وصلت إلى 14 اسماً منها: براءة، التوبة، المخزية، الفاضحة، الكاشفة، المنكلة، سورة العذاب، المدمدمة، المقشقشة، المبعثرة، المشردة، المثيرة والحافرة. وقد فضحت هذه السورة الكفار والمنافقين والمتخاذلين وكشفت أفعالهم. وورود سورة التوبة بعد الأنفال له حكمة هي أن الأنفال تحدثت عن أول غزوة للمسلمين (غزوة بدر) والتوبة تتحدث عن غزوة تبوك وهي آخر غزوة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نستشعر الفرق في المجتمع الإسلامي بين الغزوتين وكأنها تعطي صورة تحليلية للمجتمع فكأنهما سورة واحدة بدايتهما نصر أمّة ونهايتهما تمكين أمّة.
وسميت السورة (التوبة) لأنها كانت آخر ما نزل من القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم وبما أنها النداء الأخير للبشرية أراد الله تعالى بعد أن فضح الكفار والمنافقين والمتخاذلين وحذّر المؤمنين كان لا بد من أن يعلمهم أن باب التوبة مفتوح فعليهم أن يعجلوا بها قبل أن نغرغر. فسبحان الذي وسعت رحمته كل شيء وسبقت رحمته غضبه، سبحانه رحيم بعباده غفور لهم. ولقد ورد ذكر كلمة (التوبة) في هذه السورة (17 مرة) أكثر من أية سورة أخرى في القرآن كله، فقد وردت في البقرة (13 مرة)، النساء (12 مرة)، المائدة (5 مرات) فسبحان الذي يفتح أبواب التوبة للجميع من كفار وعصاة ومنافقين برغم كل ما اقترفوه في حياتهم.

متى وقت صلاة الغفيلة؟

 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
الى الجميع المسابقة الدينية الثقافية جاوب وثم ضع سؤال  402674


مسابقة ثقافية جميلة اتمنى ان تلقى الاهتمام من قبل الاعضاء
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
شكرا لك ولكن لا اطن ان الاعضاء يلقون لها بالا
 
سيمو فارسة القران

سيمو فارسة القران

عضو متميز
رقم العضوية :
24027
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1625
نقاط التميز :
1331
التَـــسْجِيلْ :
30/08/2011
صلاة الغفيلة هي من الصلوات المستحبة وهي ركعتان و وقتها بين العشائين
أما سبب تسميتها بالغفيلة فيعود إلى أن وقت هذه الصلاة هو ما بين المغرب و العشاء و هذا الوقت
يسمى بساعة الغفلة فسميت هاتان الركعتان باسم الوقت المخصص لها.
من هو اول واخر من صلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب
 
اللورد ايمن

اللورد ايمن

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
16200
البلد/ المدينة :
منتدى وادي العرب
العَمَــــــــــلْ :
2 AS
المُسَــاهَمَـاتْ :
1517
نقاط التميز :
2170
التَـــسْجِيلْ :
02/05/2011
ملك الحبشة
النجاشي
سؤالي
من هو الذي آمن بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث رسولاً ؟
 
softness

softness

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
158
نقاط التميز :
83
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2011
ورقة بن نوفل

من أول من أضاف اسم الله الى اسمه من الخلفاء؟
 
اللورد ايمن

اللورد ايمن

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
16200
البلد/ المدينة :
منتدى وادي العرب
العَمَــــــــــلْ :
2 AS
المُسَــاهَمَـاتْ :
1517
نقاط التميز :
2170
التَـــسْجِيلْ :
02/05/2011
المعتصم .. فقيل المعتصم بالله
ماهي كنية بلال بن رباح ؟
 
softness

softness

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
158
نقاط التميز :
83
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2011
ابو عبدالله

من أول من استلم الحجر الاسود من الأئمة؟
 
ابتهال34

ابتهال34

عضو متميز
رقم العضوية :
24324
البلد/ المدينة :
الجزائر برج بوعريريج
العَمَــــــــــلْ :
طالبة علم على الدوام.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1874
نقاط التميز :
1578
التَـــسْجِيلْ :
10/09/2011
عبد الله بن الزبير بن العوام..
مال الفرق بين الكلمتين سندس و استبرق..
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى