منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
بديع الزمان الهمذاني – من المقامة البغدادية

حَدَّثَنَا عِيَسى بْنُ هِشَامٍ قَالَ:
اشْتَهَيْتُ الأَزَاذَ، وأَنَا بِبَغْدَاذَ، وَلَيِسَ مَعْي عَقْدٌ عَلى نَقْدٍ،
فَخَرْجْتُ فَإِذَا أَنَا بِسَوادِيٍّ يَسُوقُ بِالجَهْدِ حِمِارَهُ، وَيطَرِّفُ بِالعَقْدِ إِزَارَهُ،
فَقُلْتُ: ظَفِرْنَا وَاللهِ بِصَيْدٍ، وَحَيَّاكَ اللهُ أَبَا زَيْدٍ،
مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ؟ وَأَيْنَ نَزَلْتَ؟ وَمَتَى وَافَيْتَ؟ وَهَلُمَّ إِلَى البَيْتِ،
فَقَالَ السَّوادِي: لَسْتُ بِأَبِي زَيْدٍ، وَلَكِنِّي أَبْو عُبَيْدٍ،
فَقُلْتُ: نَعَمْ، لَعَنَ اللهُ الشَّيطَانَ، وَأَبْعَدَ النِّسْيانَ،
أَنْسَانِيكَ طُولُ العَهْدِ، وَاتْصَالُ البُعْدِ،
فَكَيْفَ حَالُ أَبِيكَ ؟ أَشَابٌ كَعَهْدي، أَمْ شَابَ بَعْدِي؟
فَقَالَ: َقدْ نَبَتَ الرَّبِيعُ عَلَى دِمْنَتِهِ، وَأَرْجُو الله أَنْ يُصَيِّرَهُ اللهُ إِلَى جَنَّتِهِ،
فَقُلْتُ: إِنَّا للهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، وَلاَ حَوْلَ ولاَ قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم،
وَمَدَدْتُ يَدَ البِدَارِ، إِلى الصِّدَارِ، أُرِيدُ تَمْزِيقَهُ، فَقَبَضَ السوادِي عَلى خَصْرِي بِجِمُعْهِ،
وَقَالَ: نَشَدْتُكَ اللهَ لا مَزَّقْتَهُ،
فَقُلْتُ: هَلُمَّ إِلى البَيْتِ نُصِبْ غَدَاءً، أَوْ إِلَى السُّوقِ نَشْتَرِ شِواءً،
وَالسُّوقُ أَقْرَبُ، وَطَعَامُهُ أَطْيَبُ، فطَمِعَ، وَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُ وَقَعَ،
ثُمَّ أَتَيْنَا شَوَّاءً فَقُلْتُ: افْرِزْ لأَبِي زَيْدٍ مِنْ هَذا الشِّواءِ، ثُمَّ زِنْ لَهُ مِنْ تِلْكَ الحَلْواءِ،
واخْتَرْ لَهُ مِنْ تِلْكَ الأَطْباقِ، وانْضِدْ عَلَيْهَا أَوْرَاقَ الرُّقَاقِ.
ثُمَّ جَلسَ وَجَلَسْتُ، ولا نبسَ وَلا نبِسْتُ، حَتىَّ اسْتَوْفَيْنَاهُ،
ثُمَّ قُلْتُ: يَا أَبَا زَيْدٍ مَا أَحْوَجَنَا إِلَى مَاءٍ يُشَعْشِعُ بِالثَّلْجِ،
لِيَقْمَعَ هَذِهِ الصَّارَّةَ، وَيَفْثأَ هذِهِ اللُّقَمَ الحَارَّةَ،
اجْلِسْ يَا أَبَا َزيْدٍ حَتَّى نأْتِيكَ بِسَقَّاءٍ، يَأْتِيكَ بِشَرْبةِ ماءٍ،
ثُمَّ خَرَجْتُ وَجَلَسْتُ بِحَيْثُ أَرَاهُ ولاَ يَرَانِي أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُ،
فَلَمَّا أَبْطَأتُ عَلَيْهِ قَامَ السوادِي إِلَى حِمَارِهِ، فَاعْتَلَقَ الشَّوَّاءُ بِإِزَارِهِ،
وَقَالَ: أَيْنَ ثَمَنُ ما أَكَلْتَ؟ فَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: أَكَلْتُهُ ضَيْفَاً،
فَلَكَمَهُ لَكْمَةً، وَثَنَّى عَلَيْهِ بِلَطْمَةٍ، ثُمَّ قَالَ الشَّوَّاءُ: هَاكَ، وَمَتَى دَعَوْنَاكَ؟ زِنْ يَا أَخَا القِحَةِ عِشْرِينَ،
فَجَعَلَ السوادِي يَبْكِي وَيَحُلُّ عُقَدَهُ بِأَسْنَانِهِ
وَيَقُولُ: كَمْ قُلْتُ لِذَاكَ القُرَيْدِ، أَنَا أَبُو عُبَيْدٍ، وَهْوَ يَقُولُ: أَنْتَ أَبُو زَيْدٍ.









 
sohayl

sohayl

عضو مساهم
رقم العضوية :
5263
البلد/ المدينة :
بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
202
نقاط التميز :
226
التَـــسْجِيلْ :
04/11/2010
مشكور أخي نجم الإسلام على ما قدمت للأنام ففي فن المقامة ترفيه وابتسامة لكنك أغفلت حكمة الأعرابي فهي بيت القصيد قالها أبو عبيد وهاكها :
إعمل لرزقك كل آلة ### ولا تقعدن بذل حالة
وأنهض بكل صغيرة # # فالمرء يعجز لا محاله

 
الأميرة زين

الأميرة زين

عضو نشيط
رقم العضوية :
14651
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
728
التَـــسْجِيلْ :
09/04/2011
بديع الزمان الهمذاني – من المقامة البغدادية 739317


تعليق وتحليل على المقامة البغدادية:

بديع
الزمان الهمذاني أديب مشهور من أدباء القرن الرابع للهجرة، نشأ بهمذان،
ودرس فيها العربية والأدب، ثم رحل إلى نيسابور، وأخذ يكتب المقامات، فذاع
صيته، وراح يتجوّل في المدن والقرى الفارسية، "ولم يبق من بلاد خراسان
وسجستان بلدة إلا دخلها، واستفاد خيرها، وقد مات وهو في سن الأربعين، سنة
ثمان وتسعين وثلاث مئة للهجرة بعد أن أشهر فن المقامة وأذاعه وأرسى قواعده،
وإن كانت بذوره موجودة قبله، عند الجاحظ وابن دريد، على نحو ما مرّ بنا.




وأما
المقامة البغدادية فتتميز بحلاوة الدعابة وظرافة الحيلة فيها، وهي من أشهر
المقامات التي كتبها بديع الزمان، ولا ينافسها في الشهرة، كما يرى زكي
مبارك، سوى مقامته الأخرى، الموسومة بالمقامة "المضيرية" ... واللافت هنا
أن الموازنة بين المقامتين تتمخض عن استخلاص الخصائص العامة لفن المقامة،
كما غلبت عند بديع الزمان في سائر مقاماته، وكما حذا على مثالها الحريري
بعده، إذ يلاحظ أن كلتا المقامتين تكاد توجد فيها عناصر القصة القصيرة
بشروطها الحديثة: (البداية المشوّقة .. والحبكة .. والخاتمة المفاجئة"،
ولكن مع ملاحظة أن المقامة البغدادية أقرب إلى روح المقامة، على حين أن
المقامة المضيرية أقرب إلى روح القصة فهي لا تدور حول "الكدية"، كالمقامة
البغدادية.




ويلاحظ
أن راوية البديع "عيسى بن هشام" موجود في كلتيهما، على حين أن بطل مقامات
البديع "أبا الفتح الإسكندري" لا نجده في المقامة البغدادية، وإنما نجده في
المقامة المضيرية كسائر المقامات، ولسنا ندري السبب في حلول الراوية عيسى
بن هشام محله في المقامة البغدادية: هل سقط من المقامة العبارة التقليدية
التي تشير إلى أنه يروي عن صديقه أبي الفتح، على نحو ما نجد في المقامة
المضيرية مثلاً أم هل قصد البديع إلى أن يصور الراوية، وقد أخذ دور أبي
الفتح في الحيلة والكدية؟ والمعروف في معظم المقامات أن بطل البديع أبا
الفتح يتصف بصفات معينة: فهو أديب وشاعر ولكنه فقير وسيئ الحظ، ولذا نراه
يعمد إلى الحيلة في تحصيل الطعام والمال، والغريب أن هذه الصفات جميعاً
تتقاسمها المقامتان السابقتان. فنحن نرى عيسى بن هشام يقدم لنا صديقه أبا
الفتح وما يتمتع به من بلاغة وأدب بقوله في بداية المقامة المضيرية: "...
ومعي أبو الفتح الأسكندري رجل الفصاحة يدعوها فتجيبه، والبلاغة يأمرها
فتطيعه"، ولكننا لا نجد فيها شيئاً من حيله وكديته، وإنما نجد شيئاً من هذا
في المقامة البغدادية عند صديقه الراوية، الذي يبدو يشبهه في ميله ولجوئه
إلى الكدية، فالحيلة التي يلجأ إليها حين دخل بغداد تبدو ظريفة وطريفة
حقاً، إذ تجوز على "السواديّ": هذا الفلاح الطيب البريء، فتوقعه في مأزق،
لا يدري كيف أوقعه فيه هذا المحتال "العفريت" أو القُريد" على حد تعبيره:
"كم قلت لذاك القُريد: أنا أبو عبيد، وهو يقول: أنت أبو زيد".




ويرى
الدارسون أن شخصية الراوية عيسى بن هشام هي شخصيّة خيالية، لا وجود لها،
وأما شخصية بطل مقاماته في الغالب أبو الفتح الإسكندري صاحب الكدية، فيرون
أنه قد استوحاها من شاعرين مكدين في عصره وبيئته وهما: الأحنف العكبري وأبو
دلف الخزرجي، ذلك أن "طائفة من أصحاب الكدية في عصر البديع قد برزت،
وكانوا يعرفون حينئذ بالساسانيين نسبة إلى ساسان، واشتهر من هذه الطائفة في
عصره شاعران عقد لهما الثعالبي في يتيمته "فصلين طويلين، وهما الأحنف
العكبري وأبو دلف الخزرجي، وصلة البديع في مقاماته بهذين الشاعرين وتأثره
بهما تقوم عليه أدلة كثيرة..".




...
وأما اللغة فهي تميل إلى الغريب في كلتا المقامتين على نحو ما نجدها في
سائر مقامات البديع، كاستعماله في المقامة البغدادية لألفاظ غير مأنوسة نحو
"جوذباته، الصارة، حُمة القرم"، ولا عجب في هذا؛ لأن أكثر الدارسين يرون
أن من أهداف كتابة المقامات كان تعليم اللغة في عصر كان الاهتمام باللغة
كبيراً، يقول الدكتور شوقي ضيف "... والحق أن مقاماته (البديع، إنما أراد
بها إلى غاية تعليمية، ولذلك حشد فيها هذه الألفاظ الغريبة".




وأما
الأسلوب في المقامتين (البغدادية والمضيرية) فهو كأسلوب البديع في سائر
مقاماته يميل إلى المحسنات البديعية ميلاً واضحاً، حتى غدا هذا الأسلوب من
الخصائص المميزة لكتابة المقامة بعده، ولكن مع ملاحظة أن أسلوب بديع الزمان
يبدو رشيقاً غير متكلف، وله وقعه الموسيقي الحسن في الأذن والنفس نحو قوله
في المقامة البغدادية" .. فإذا أنا بسواديّ يسوق بالجهد حماره، ويطرف
بالعقد إزاره، فقلت: ظفرنا والله بصيد، وحياك الله أبا زيد .." أو قوله
"... لعنَ الله الشيطان وأبعد النسيان، أنسانيك طول العهد واتصال البعد،
فكيف حال أبيك: أشابٌ كعهدي أم شابَ بعدي..؟!




وإذن
فأسلوب البديع شعري يبدو "خفيفاً رشيقاً، فليس فيه تكلف، وليس فيه صعوبة
ولا جفاء، فهو دائماً كأنما يستمد من فيض لغوي لا ينفد، وتراه إزاء المعنى،
وكأنه الصائد الماهر الذي يحسن إلقاء شِباكه على صيده، فلا يخطئه بل يصيبه
دائماً ويخيل إليك كأنه يجمع نفسه جمعاً إزاء الكلمات اللغوية، فإذا هو قد
أحصاها إحصاءً، وإذا هو يجيء بما يوافقه ويريده منها، وكأنه يمسك
بزمامه.."




وبعد ..
فنخلص مما سبق أن أهم خصائص المقامة، كما أرسى قواعدها البديع هي: وحدة
الراوي في جميع المقامات، وهو عيسى بن هشام ووجود البطل وهو في معظمها أبو
الفتح الإسكندري، وله صفات معينة أبرزها: أنه أديب وعالم، ولكنه فقير سيّء
الحظ، ولذا فهو يلجأ إلى الحيلة الظريفة في تحصيل لقمة عيشه.




ومن هذه
الخصائص أيضاً: موضوع الكدية الذي تدور حوله، والميل إلى غرابة اللفظ،
وإلى أسلوب المحسنات البديعية، وهذه الخصائص هي التي غلبت على فن المقامة
 
avatar

أحمد بوبيدي

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
38633
البلد/ المدينة :
اولاد حملة
المُسَــاهَمَـاتْ :
7513
نقاط التميز :
9326
التَـــسْجِيلْ :
18/03/2012
بديع الزمان الهمذاني – من المقامة البغدادية 285610417
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى