منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تاج الإسلام

تاج الإسلام

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1034
نقاط التميز :
1924
التَـــسْجِيلْ :
28/03/2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ان لكل مدينة جزائرية اصل او حدث استخلصت منه تسميتها ..فما قصة تسمية كل مدينة

راح نحاول نضع سر تسمية كل المدن الجزائرية و بالترتيب و البداية بولاية رقم 01 ولاية أدرار



سر تسمية مدينة ادرار***




تعتبر كلمة أدرار من الكلمات الكثيرة الاستعمال فيالقاموس الامازيغي لدى السكان الأوائل للمنطقة لأنها وحسب كثير من المراجع تصحيف لكلمة أدغاغ التي ترادف في العربية الحجر أو الحجارة ثم ما لبثت الكلمة وبمرور الزمن أن تحولت إلى اللفظ المستعمل حاليا .ولعل أدرار هي اللفظ الفرنسي المناسب لنطق اللفظ الأمزيغي الأول ومما يؤكد هذا التحريف اللفظي وجود قرية أدغا المتاخمة لمدينة [أدرار] و هي من القرى القديمة بالولاية. [1]

 
d.yasmine4

d.yasmine4

عضو جديد
البلد/ المدينة :
بئر توتة
العَمَــــــــــلْ :
bac 2012
المُسَــاهَمَـاتْ :
15
نقاط التميز :
24
التَـــسْجِيلْ :
27/09/2011
موضوع مفيد جدا اخي الكريم
وبما انها اول مساهمة لي في هذا المنتدى سوف احاول ان اعطيكم شرحا وافيا
لتسمية الشلف ثاني ولاية في الترتيب الاداري

مرت على ولاية الشلف التي تستمد اسمها من اسم عاصمة الولاية عدة تسميات منها:
* كاستليوم تانجتانيوم: ومعناها القلعة الطنجية لأن الشلف في ذلك العهد قد تكون تابعة لموريطانيا الطنجية.
* الأصنام: أطلق عليها هذا الاسم من قبل العرب الفاتحين لما رأو البناءات الرومانية والأعمدة الكبيرة في المدينة فقيل إنها بلاد الاصنام
* أورليان فيل: وتعني بالعربية مدينة الدوق أورليان وهو ملك فرنسي سماها بهذا الاسم الماريشال بيجو.
* الشلف: سميت نسبة لواد الشلف المار في ترابها وقيل بأن الواد هو من إستمد اسمه منها وأن الكلمة مشتقة من كلمة شليفان أو شيليماث من الفينيقية ومعناها
اله فينيقي مختص بالخصوبة والخيرات مع العلم
أن واد الشلف من أكبر وأخصب أنهار شمال افريقيا.[1][2].
ماخوذ من وبيكيييديا الموسوعة الحرة
 
Mr-bra

Mr-bra

طاقم الإدارة
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6459
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
بارك الله فيك أخي تاج الاسلام على هذا الموضوع الهادف
وانا بدوري سأسجل حضوري بسر تسمية مدينة زريبة الوادي بهذا الاسم

يرجع تسمية زريبة الوادي إلى وادي العرب والذي سمي بوادي العرب نسبة إلى
القبائل العربية التي كانت تقطن على جانبيه،
فكان مصدر رزقهم ومعيشتهم،وفيه
وجدوا ضالتهم التي شغفوا بها صغيرهم و كبيرهم ألا وهي الصيد ،ولقد كان هذا
الوادي مأوى لمختلف أنواع الطيور نذكر منها ألكدري،السمان،و القطا وغير
ذلك من الطيور ومن الحيوانات كالغزال.فكانوا يهيئون أماكن خاصة يكمنون بها ،إذ أنهم يجهزونها بفروع بعض النباتات والأشجار التي تنبت على ضفاف هذا الوادي كنبات الطرفة .
ذلك المكان كان يطلق عليه اسم الزريبة ، فيضلون بها لساعات ينتظرون ويتربصون بطريدتهم إلى ان يتم صيدها
.
 
تاج الإسلام

تاج الإسلام

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1034
نقاط التميز :
1924
التَـــسْجِيلْ :
28/03/2011
بارك الله فيك
 
chahid

chahid

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
وادي الكرم والجود
المُسَــاهَمَـاتْ :
934
نقاط التميز :
1211
التَـــسْجِيلْ :
23/07/2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
موضوع قيم أخي بورك فيكي .
أنا بدوري سأسجل حضوري بأصل تسمية مدينتي
لكن أرجوا منك أن تعذرني لإخلالي بترتيب المدن الجزائرية
فسأنقلكم إلى المدينة رقم 39 في التقسيم الإداري
سجل حضورك بسر تسمية مدينة من المدن الجزائرية 208354
وادي سوف
سجل حضورك بسر تسمية مدينة من المدن الجزائرية 347626

تسمية وادي سُوف :
إختلف المؤرخون في أصل تسمية "وادي سُوف" فمنهم من ربطها بدلالات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة المنطقة الجغرافية حيث نسبوها لوادي الماء الذي كان يجري قديمًا في شمال شرق هذه المنطقة و لكن هذا الوادي أو النهر الصحراوي قد اختفى بمرور الزمن بفعل تراكم الرمال الكثيفة على مجراه و قد ذكر ابراهيم بن محمد الساسى العوامر صاحب كتاب "الصروف فى تاريخ الصحراء وسوف " أن قبيلة " طُرُود " العربية لما قدمت لهذه المنطقة في حدود سنة 690 هـ / 1292م قد أطلقوا عليها اسم الوادي و الذي استمر في الجريان حتى القرن 14 للميلاد .
وقيل أيضا أن قبيلة "طُرُود" لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح الرمال قالوا إن تراب هذا المكان كالوادي في الجريان لا ينقطع .
إلا أن الإعتقاد السائد بأن الرأي الأول هو الأرجح أي أن هذه المنطقة قد كانت على ضفاف نهر صحراوي كان يجري بها منذ قرون خلت و لعله هو الذي ساعد سكان هذه المنطقة الأوائل على الاستقرارفي هذه المنطقة لأنه وكما هو معلوم أن العيش في البيئة الصحراوية غالبًا ما يعتمد على الماء و الكلأ الذي يمكن من الاستقرار و الزراعة و لعل ما يرجح هذا الرأي أيضا أن الماء متوفر في هذه المنطقة بكميات كبيرة جدًا و هو ليس بعيد كثيرًا عن سطح الأرض حيث أن السكان الأوائل في سُوف قد قاموا بزراعة النخيل غير بعيد عن مستوى المياه الجوفية القريبة من سطح الأرض فكانوا يحفرون مساحات كبيرة من الأراضي يطلق عليها محليًا إسم " الغُوط" أو " الغيطان" و يغرسون فيها نخيلهم التي لا تحتاج أبدًا للسقي بل ترسل جذورها في المياه الجوفية و لا يقوم المزارعون إلا بالعناية بها و تلقيحها بغبار الطلع في موسم الإلقاح و مازال هذا النوع من زراعة النخيل سائدًا في بعض المناطق من وادي سُوف لحد الآن.
أما الدلالة اللغوية لهذه التسمية "وادي سُوف" فهي كلمة مركبة من جزئين الجزء الأول وادي : أي نهر متوسط أو صغير و الجزء الثاني سُوف : و هي كلمة لها العديد من المعاني فهناك من قال أنها مشتقة من كلمة "سيوف" و التي يقصد بها سيوف من الكثبان الرملية وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
كما نجد في اللغة العربية أن كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي". - وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف الذين كانوا يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه. كما يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
هذا مع العلم أن كلمة "سُوف = أَسُوف" باللهجات البربرية المختلفة يعني كلمة الوادي أي كأن كلمتي "وادي سُوف" يقصد بها "وادي الوادي" تأكيد لهذا الأسم الذي أطلقه البربر والعرب على حد سواء على هذه المنطقة لأنه وكما هو معلوم و مع أن سكان سُوف الأوائل و الحاليين ينتسبون لعدة قبائل عربية قدمت من مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية واليمن عبر فترات زمنية أعقبت الفتوحات الاسلامية للمغرب العربي .
إلا أن هذا لا ينفي أن هذه المنطقة قد عرفت تواجد و مرور العديد من القبائل البربرية بها واحتكاك سكانها بهم و هذا ما تؤكده بعض التسميات البربرية لبعض المناطق بوادي سُوف مثل "تكسبت" (اسم ملكة بربرية قديمة) "تغزوت" "ورماس"...ألخ كذلك تسميات بعض أنواع التمور بالمنطقة مثل : "تافرزايت" "تكرمست"...ألخ
مع العلم أن هذه المنطقة لها جوار جغرافي مع بعض القبائل البربرية قديمًا كقبائل النمامشة بمنطقتي تبسة و خنشلة شمال وادي سُوف.
وعلى ما يعتقد فإن أول من ذكرها بهذا الجمع "وادي سُوف" في العصر الحالي هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، ثم انتشرت هذه التسمية على يد الفرنسيين بعد احتلالهم للمنطقة


منقول .

سجل حضورك بسر تسمية مدينة من المدن الجزائرية 101534940

تقبل مروري وتحياتي .
أختكم شهيد




 
فادية

فادية

عضو نشيط
رقم العضوية :
2847
البلد/ المدينة :
الاوراس
العَمَــــــــــلْ :
ماكثة بالبيت
المُسَــاهَمَـاتْ :
332
نقاط التميز :
559
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
بالشاوية : تـْباثـِنت

باتنة من بتنا ثم لثقل الكلمة صارت باتنة حيث يحكى ان شيخا قال لابنه بعد ان زار باتنة انه :بتنا هناك فقال اين فقال"بتنا يا ولدي
وسميت باتنة

أو
ولاية باتنة هي ولاية من ولايات الشرق الجزائري، وعاصمة الولاية هي مدينة
باتنة وتعتبر مهد "الثورة الجزائرية" ويقال ان سبب هذه التسمية هو تواجد
الأسود فيها
أو
سميت ولاية باتنة بهذا الاسم لانه في قديم الزمان
في وقت الحروب في عهد الكاهنة كانو يحاربون في النهار في المناطق المجاورة
وفي الليل يأتون للمبيت في ٌ باتنةٌ حيت كانو يسمونها مباتنة اي مكان
مباتهم ثم اصبح اسمها باتنة
أو
اصل التسمية فرنسيةةةباتتايلليانت أنت تيرروريستيس نورد افريساينس.
 
avatar

تينة جبلية

عضو جديد
البلد/ المدينة :
alger
المُسَــاهَمَـاتْ :
2
نقاط التميز :
1
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2011
تعرفو مداوروش ولاية سوق اهراس
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى