منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
ابو الحارث الاثري
براءة
lina gamra
7 مشترك
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اهلا باعضاء و زوار منتدانا الغالي



انتشرت هذه الايام موضة جديدة , او بالاحرى انتحار من اجل ايصال رسالة او سخط او وضع نفسي جماعي

انتحار قد , يكون مميتا او قد يكون بداية لبداية سخط جماعي تاييدا او النقطة التي ستفيض الكاس .



صب البنزين و اضرام الناس في الجسد , ظاهرة لم نكن نعرفها الا عند الغرب , نتقبلها لغياب الوازع

الديني عندهم , لكن عندنا في مجتمعاتنا العربية الاسلامية لا نستصيغها و لا نقبلها , لان ديننا حرم قتل

النفس مهما كان صاحبها , لا نريد الخوض في ما فصل فيه الشرع لكن سنطرح الظاهرة من جانبها

النفسي و الاجتماعي .



إن ما نراه من استفحال لهاته الظاهرة في هذه الايام يجعلنا نطرح اكثر من تساؤل , فضيق الحال

و الفقر و الاحساس بالحكرة و التهميش و عدم الاكثرات لما نقول و نطالب به يزكي هذه الظاهرة

من خلال مظهرها الخارجي , لكن الاسباب و المسببات تتعدد و تتشعب فما إن نمسك بخيط الا و نتيه

وسط خيوط اخرى , فتفسير هذه الظاهرة يلزمها دراسة معمقة للمجتمع لنسقطها على من اقدم على

حرق نفسه .



قد يقول قائل انه فقد كل السبل او سدت في وجهه كل الابواب , ففقد بذلك السيطرة على تصرفاته

من جراء بحث عن عمل لم يجده او ملف لم يتممه او غرض لم يقضى له او تضييق و منع لنشاط

لم يرخص له , فلم يجد سبيلا الا حرق نفسه .

و قد يقول قائل انه عمل هدفه بطولي من اجل اعطاء المثال لمن خضع و ادعن لواقع مرير

و رضي بالذل و الفقر , او تحفيزا و تشجيعا لهده الفئة من اجل خوض نضال قوي ,

تمهيدا لثورة من اجل تحقيق العدالة و المساواة الاجتماعيتين .



لكن لنركز على من اقدم على حرق نفسه , فلبلوغ ذلك لا بد ان تتوفر فيه الشجاعة التي شحنت

بتقلب نفسي لا شعوري زكته معاناة مريرة ظلت تنتفخ الى ان انفجرت على شكل تصرف كهذا ,

فلو توفي من جراء الحرق هل حقق ما يصبو اليه في حياته ؟ ام هو غضب و فعل من غير

جني ثماره ؟ و هل فعل ذلك من اجل الآخرين ؟ و هل الآخرون جنوا ثمار ما ضحى به المنتحر ؟

اما ان بقي على قيد الحياة فاصيب بعاهة دائمة فلقي عطف الجميع و حتى ان منحوه ما يطمح له

هل هو كاف امام العاهة التي ستلازمهى طول حياته ؟



فسواء توفي او بقي على قيد الحياة فاقل ما سيناله هو صفة بطل ضحى بنفسه من اجل قضيته

او قضية الآخرين , ربما سينساه المجتمع فور حل المشاكل و زوال اسباب و مسببات مثل هاته

الظاهرة .

اسئلة للنقاش

1ـ ما هي تفسيراتك النفسية و المجتمعية لهاته الظاهرة ؟

2ـ هل هاته الظاهرة ستحل المشاكل العالقة التي يصعب تنفيذها فورا ؟

3ـ هل من حرق نفسه محقا نفسيا ؟

شكرا لكم
 
براءة

براءة

عضو نشيط
رقم العضوية :
26862
البلد/ المدينة :
setif
العَمَــــــــــلْ :
التنقيب عن اثار العلم
المُسَــاهَمَـاتْ :
612
نقاط التميز :
642
التَـــسْجِيلْ :
01/11/2011
اولا نعم و بالتاكيد ان الانتحار محرم في الإسلام لقول الله تعالى في القرآن

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً } النساء29

فالنفس ملك لله وليس لأحد أن يقتل نفسه ولو زعم أن ذلك في سبيل الله
و اظن ان الاسباب النفسية تعود الى :
وجود الم نفسي لا يحتمل ويريد الشخص اليائس ان يخرج منه فيلجأ الى الانتحار .
تشوش حاد أي زيادة في حالة الاستياء العام لدى الفرد.
2/ زيادة حادة وفجائية تقريبا فيانخفاض التركيز العقلي او التقليل عمليات التفكير وتضييق لمحتوى العقلي وضعف القدرة على رؤية اختيارات حيوية والتى يمكن ان تحدث على نحو عادي للعقل.
3/ عدائية مرتفعة وزيادة انكار الذات وكراهية الذات والاحساس بالعار والشعور بالذنب ولوم الذات
4/ فكرة التوقف والاستبصار الذي يمكن ان يضع نهايةللمعاناة بتوقف الانسياب غير المتحمل .ويفهم الانتحار في هذا السياق ليس كحركة نحو الموت او التوقف ولكن يفهم كنوع ما للهروب من انفعال لا يحتمل.

اما الاسباب الاجتماعية فهي تعود في كثير من الاحيان الى أسباب عائلية:
* كانعدام الأمن والعاطفة نتيجة عوامل مختلفة أهمها: تعاطي الأب أو الأم الكحول.
* موت الوالدين أو أحدهم_ مرض الأهل الطويل.

وخلاصة القول أن الانتحار لم يكن في يوم من الأيام حلا أو طريقة فعالة للوصول إلى حلّ المشاكل

ومع ذلك لا يمكن التهاون في التعامل مع هذه التطوّرات لأن المسؤولية يتحمّلها في نهاية المطاف أولي الأمر، فعندما يصل شاب في مقتبل العمر إلى حرق نفسه بتلك البرودة فذلك الدليل على غياب الآفاق وغياب من يستمع إليه ويتكفّل بمشاكله، وذلك دليل على أن هناك الكثير من العمل من أجل استغلال كل الإمكانيات التي تتوفر عليها البلاد لضمان عيش كريم يكفل تقسيم الثروة بالمساواة تدفع الجزائريين إلى التدافع من أجل خدمة بلدهم لا من أجل وضع حدّ لحياتهم بتلك الطريقة المأساوية.
اخيرا اريد ان اوجه شكري لك على هذا الموضوع المميز حقا فقد استفدت كثيرا من هذه المبادرة الطيبة و ارجو ان تكون مشاركتي في محلها و السلام عليكم
 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد 739317
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011

حكم الانتحار

بعدما أحرق أحد أهل تونس نفسه تسخطا على الظلم الذي تعرض له
استغل الشيطان جهل بعض الناس وبعدهم عن معرفة أحكام الشرع
فوسوس لآخر في الجزائر فأحرق نفسه
ووسوس لثالث في مصر فأحرق نفسه !!ـ

وقد أمرنا الله تعالى باتخاذ الشيطان عدوا
ومعرفة مصائجه وحبائله وخطواته
فهو يهدف ويعمل على ان نكون جميعا من أصحاب السعير

أما بالنسبة للانتحار وقتل النفس
فقد نهانا الله تعالى عن ذلك وحرمه علينا


وحرّم الجنة على من يقتل نفسه وينتحر


والذي يقتل نفسه بشيء يعذب به في جهنم والعياذ بالله

 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد Mo7aramat0092
بل إن النبي صلى الله عليه وسلم توعد فاعل ذلك بالخلود في النار
إن كان مستحلا لقتل نفسه قانطا من رحمة الله تعالى


 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد Mo7aramat0091
ما حكم المنتحر وهل يجوز الصلاة عليه والدعاء له ؟

 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد Mo7aramat0093 وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد 728666

اولا اشكرك اخيتي على طرح الموضوع

فكرت في هاته التساؤلات بيني وبين نفسي منذ اول حادثة من هذا النوع

ولن اطيل بحكمها الشرعي الواضح وهو ان قتل النفس حرام والادلة واضحة

من وجهة نظري المتواضعة لا ارى اقدام هؤلاء الشباب على مثل هذا التصرف شجاعة بل هو رضوخ للنفس والشيطان

وضعف وهروب من الواقع مهما كانت النية فما في القلب لا يعلمه الا الله

اعذروني على هذا لكن حقيقة كل البشر مبتلى ومن يرى ما ابتلي به غيره قد يحمد الله على حاله

الشجاعة ان نحاول ان نواجه واقعنا ونوكل امرنا لخالقنا وان نحتسب امرنا لله فيمن ظلمنا

كما اني اريد ان اوضح انه بمجرد ان تمر الازمة ينسى هذا الشخص بل وعلى العكس قد نجد من يذمه

كما حدث في تونس للبوعزيزي فالشعب قال حقا هو بداية الثورة لكنه انتحر وهذا حرام

ناهيك عما تعانيه عائلته بانها قد تحصلت على اموال تعويضا عن ابنها من وكالات انباء ....وسخرية الشعب منهم

كيف لانسان ان يكون بطلا بمحرم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا انكر ان الاوضاع كثيرا ما تحطم معنويات الشباب من بطالة وغلاء للمعيشة وغيرها وغيرها

التي ندعوا من الله ان يصلح حال البلاد وولاة امورنا

ولكن هذا لايبرر الوقوع في الكبائر

هدانا الله جميعا وغفر لنا ذنوبنا واصلح حالنا

المعذرة عن الاطالة
 
على 96

على 96

عضو مساهم
رقم العضوية :
8
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
مدير مدرسة تعليم السياقة
المُسَــاهَمَـاتْ :
91
نقاط التميز :
153
التَـــسْجِيلْ :
16/06/2008
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
تفسيري للظاهرة مع اني لست طبيب نفسي يعود للاوضاع المعاشة في المجتمع من برقراطية و حقرة و بطالة الى أخره مع العلم انها ظاهرة دخيلة علينا و المهم جدا ضعف الايمان وعدم التمسك بالله يحتم الوقوع في الكبائر [b]
هداني الله واياكم لخير البلاد والعباد شكرا أعجبني رد الاخت فرحة
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
أراء و تحاليل رائعة جزيتم الجنة إخوتي

اللهم إهدنا الصراط المستقيم

على طاعتك و حسن عبادتك اللهم لا تجعل للشيطان

سبيلا لنا و قنا عذاب النار بوركتم جميعا

و ننتظر أراء و نقاشات أخرى نورتم الموضوع
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008

انت المشكورة اختي لينة على طرحك الموضوع

اردت ان اضيف ان الكارثة في هذا كله ....يسمونهم شهداء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله اعلم

لكن اظن ان هناك فرقا شاسعا بين الانتحار والاستشهاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام ما رايكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
وهو كذلك أختي الكريمة

الشهيد هو الذي يدافع عن وطنه و دينه

وليس هذا الذي يرمي نفس إلى التهلكة

ولا يقف و قفة شجاع ليقول لا للظلم و الفساد

ربي يهدينا
 
زيد بكاكرية

زيد بكاكرية

عضو مساهم
رقم العضوية :
18943
البلد/ المدينة :
قالمة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
243
نقاط التميز :
445
التَـــسْجِيلْ :
22/06/2011
اخواني الكرام بعد التحية إنكم والله تطرحون موضوعا غاية في الأهمية والخطورة في آن رغم أن القرآن الكريم قد فصل في هذه القضية فصلا بتارا لا ريب فيه إلا أن بعض أشباه العلماء والمتفيقهين في الدين كالقرضاوي مثلا رأى أن من يضرم النار في جسده ابتغاء الانتحار ثورة على واقع ما إنما هو شهيد فهو يقول هذا الكلام وهو رئيس الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين وما أدراك، عندما سمعت هذا الكلام تأكدت مما لايدع مجالا للشك أن الدين الحنيف تلطخ بقذارة السياسة والمتسيسين، أما ظاهرة الانتحار هذه فهي تحتاج فعلا لإعادة نظر وتقييم ودراسات معمقة واهتمام بالغ من طرف الجميع دونما استثناء لأنها بحق وإن استمرت فإنها تهدد كيان الأمة الاسلامية وتحرق خزانها وطاقاتها الخلاّقة المتمثلة في الشباب كنت أتمنى من علماء الدين أن يلعبوا الدور المنوط بهم في تهذيب النفوس وتسكين الخواطر والقلوب وارجاعها الى رشدها،أما أن يخرجوا لنا بلسان كبيرهم ويباركوا مثل هذه الجرائم والتعدي على حرمات الله فإننا هنا نطرح أكثر من سؤال...على كل أشكرك أختاه على طرحك المميز ودعواي للجميع بالهدى والثبات على دين الحق القويم قولوا أمين
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
اللهم أمين يارب

أخي زيد أشكر لك حسن التواصل

وبارك الله فيك على رأيك
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
لا يااختاه المحترمة فرحة الدي ينتحر لا يسمى في الشرع ولا النقل ولاحتى العقل بمى يسمة بالشهداء

بل هدا فعل شنيع محرم بالكتاب والسنة واقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين

وقد افتى وان هم ليس بعلماء قالوا انا الاحداث التي وقعت في سورية ومصر واليمن بانهم شهداء هدا ليس صحيحلانه خالف الكتاب والسنة واقوال السلف وقد افتى بدالك بعقله وضرب الكتاب والسنة على الحائط

وهاؤلاء كما سماهم نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح بدعاة جهنم

نسال الله السلامة والعافية

في دالك

 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
بارك الله فيك أخي أبو الحارث على هذا النقاش الجاد

أما الأخت الغالية فرحة لم تقل هم شهذاء بل قالت أن

الكارثة في تسميتهم شهداء
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
اه نعم العفو اختاه لينا
نعم الكارثة في تسميتيهم بالشهداء
شكرا على دالك
بالتوفيق
 
زيد بكاكرية

زيد بكاكرية

عضو مساهم
رقم العضوية :
18943
البلد/ المدينة :
قالمة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
243
نقاط التميز :
445
التَـــسْجِيلْ :
22/06/2011
في نفسي سؤال أريد ان أطرحه عليك أخي أبو الحارث إذا كان من تسميهم بدعاة جهنم فيا ترى لم يتم تنصيبهم في أعلى المراتب والدرجات الفقهية بمباركة المسلمين هل عقرت نساء الاسلام أن تنجب عالما فقيها تابعا للسلف الصالح ثم برأيك من نتبع الأن ومن نترك من نأخذ برأيه ومن ننبري عنه أعطيك حقيقة لاهروب منها وهي أن الاسلام أََشبع بالفوضى وصار يلتبس علينا الحلال والحرام بعدما كان بيّنَا


عدل سابقا من قبل زيد بكاكرية في الأربعاء 14 ديسمبر - 15:42 عدل 1 مرات
 
الفقيرة لعفو ربها

الفقيرة لعفو ربها

عضو نشيط
رقم العضوية :
7169
البلد/ المدينة :
أرض الجود
المُسَــاهَمَـاتْ :
455
نقاط التميز :
622
التَـــسْجِيلْ :
07/12/2010
أولا أريد أن أشكرك أختي لينا على الطرح المميز الذي قدمته

حول هذه الظاهرة المجتمعية الخطيرة


وقد تعود اسباب هذه الظاهرة الى نفسية كالتعرض لحالة اكتئاب حاد

وشعور بالذنب والعجز و التوتر...الخ

ويعتبر التفكك الأسري وانعدام القدوة وغياب الوازع الديني والجهل من أهم أسباب هذه الظاهرة

دون أن ننكر أنه في كثير من الأحيان تكون للأسباب الاقتصادية كالبطالة وسوء المعيشة

دورا هاما في تفاقم هاته المشكلة

نحن طبعا نتفق تماما في أن الانتحار محرم شرعا

وانه لن يكون حلا لانهاء المشاكل التي يواجهها الفرد مهما كانت كبيرة

فعلينا أن نواجه الصعوبات بحكمة وعقلانية وصبر

لكن الآن علينا أن نركز اهتمامنا عن طرق الوقاية من هذه المشكلة

فعلى الشباب أن يقتل اوقات فراغه بأشياء لها فائدة ويفهم انه لم يخلق في هذا الكون عبثا

وأن لحياته قيمة ومعنى وهو المسؤول الأول عن اصلاحها

وعلى كل واحد أن يكون حذرا في اختيار رفقائه ...فصحبة الأخيار خير من صحبة الفجّار

وألفت انتباه الشباب الى الحرص على أن يكون لديهم بدائل في الحياة فاءن لم يجدوا وظيفة يكون لديهم

مهنة يجيدونها أو وسيلة تدر عليهم بعض المال ما يكفي حاجتهم


وأقول وأكرر

ان أردت أن تقتل نفسك من أجل مشكلة عظيمة

فاقتل المشكلة لتكون عظيما


أخيرا

نسأل الله السلامة والعافية لنا ولجميع المسلمين


تقبلي مروري أختي

تحياتي





 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
أختي الكريمة جزاك الله كل خير عن هذا

الرأي السديد شكرا لتواصلك معنا
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
اخي الفاضل زيد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات
اخي ادا اردت وبالاولى والاحرى ان تعرف اين هو العالم الرباني والعالم السوء
1 العالم الرباني هو الدي يعمل بعلمه يدافع عن الستة ويقمع الشرك والبدع
2 ان يكون هدا العالم مشهود له بالعلم النافع والعمل الصالح
3 العالم يجب عليه ادا جاءه نص من الكتاب والسنة عليه الاستلام لها دون تقديم العقل على الشرع ولا ينظر الى اراء الناس واهوائهم
4ان يكون هدا العالم الرباني مزكى من طرف اهل العلم الثقات
 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد 453372 اما العلم او الداعي السوء والدي حدرنا منها نبينا صلى الله عليه وسلم في عدة احاديث وقد سماهم بالروبظة فهاولاء يااخي ادا جاءهم نص من كتاب الله تعالى او سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم فيتركون هدا ويطبقون العقل والراي والواقع وقد خالفوا ائمة الهدى مثل الشافعي ... واحمد ابن حنبل ... والامام مالك ... وابوحنيفة النعمان
واقرا يااخي احدهم مادا يقول في التمسك بالكتاب والسنة وعدم مخالفتها
قال احدهم ادا رايتم قولي يخالف قول الرسول فضربوا قولي على الحائط
شكرا لك
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
 .... بنزين و نار و جسد ....للنقاش الجاد 728666

اظن ان اخي ابو الحارث لم يفهم قصدي

فكما ذكرت ووضحت اختي لينة انا استغرب من تسمية هؤلاء الاشخاص الذين نرجوا من الله ان يغفر لهم بالشهداء

اما عن تساؤلك اخي زيد تساؤلك يحتاج الى صفحة وحده لنقاشه

فحقا كثرت الفتاوى وكثر المفتون لكن الكثير منهم لا تقتنع بما يقوله

فاتبع من يقنعك بادلة من الكتاب والسنة وادلة قوية لا يشوبها غموض او اختلاف

كما يجب ان تستفت قلبك وليس ان نتبع اول من نسمع او من ييسر في كل فتاواه ولا العكس

هذا مجرد راي بسيط ارجو ان تتقبله

لا انسى ان اشكر اختي الغالية التي دائما طلتها تنير المواضيع الجادة

الفقيرة لعفو ربها


اللهم اهدنا الى صراطك المستقيم
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
لا ياخي المحترم قد قلت انا الاسلام ابشع بالفوضى وصار يلتيس علينا الحلال والحرام بعد ما كان بين
اجيبك يااخي بعد ما فتح نبينا صلى الله عليه وسلم مكة وحاربة الشرك والبدع والخرفات التي كانوا يعتقدون فيها الجاهلون انها نتفع جاء النبي صلى الله عليه وسلم بانكار دالك ورباهم على العقيدة الصحيحة والاسلام النقي والاسلام جاء نقين صافين مند سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى الان وهو صافي حتى يرث الله الارض ومن عليها
اخي نحن الدي غيرنا في هدا الدين من شرك وبدع وخرافات ما انزل الله بها من سلطان
اخي الخطا ليس في الاسلام بل الخطا فينا نحن
حاشى ان يكون الاسلام
ابشع وهدا كما قلت انت
شكرا لك
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
هذا تفريغ لرد الشيخ صالح السحيمي -حفظه الله- على من اِدعى أن من حرق نفسه فهو شهيد. أسأل الله أن ينفع بها.
_________________
أردتُ
أنا أنبه على أمر، يتبجَّح البعض بقصة الرجل الذي أحرق نفسه إلى أن مات في
إحدى البلدان، وقد سمعت البارحة رجلا يعوي -من أدعياء العلم-، يعوي
بالثناء على هذا الفعل، وهو من متعالمي الفضائيات، ويُثني عليه ويلتمس له
العذر وذكر قصة لا أدري عن صحتها أن له نظارئر في عهد النبي -صلى الله عليه
وسلم- وأنا ما سمعت إلَّا آخر تعليقه وبرَّر هذا وقال كلامًا لا يقوله إلا
السَوَقَـة. ثم إنه في هذا اليوم وفي بلاد أخرى قام رجل مقلِّدًا هذا
الرجل وردد بعض المقولات ثم سكب البنزين على نفسه وأشعل في نفسه، يريد أن
يتكرر في ذلك البلد ما حصل في تونس.

أولا نقول لهؤلاء الناس، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((من قتل نفسه فهو في النار))، ((من قتل نفسه بحديدة فهو يتوجأ بها يوم القيامة في النار، ومن قتل نفسه باحتساء سم فهو يحتسيه في النار يوم القيامـة)) وهنا من قتل نفسه ببنزين فهو يشعل فيه كما فعل بنفسه.
وهذا
والله -ليست هذه شهادة- بل من الظلم والبهتان والعدوان أن يُسمَّى مثل هذا
العمل استشهادا، من الظلم والعدوان والبهتان وقلة الحياء والقول على الله
بغير علم أن يسمى مثل هذا شهيدًا، كيف يقول شهيد؟؟ يعني هذا ضد قول النبي
-صلى الله عليه وسلم- تماما، الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((من قتل نفسه فهو في النار))، وهذا يحرق نفسه بالنار تعجل العذاب.

أقول
إن مدح هذا الصنيع يدل على بعد الناس عن فهم الدين الصحيح، ويدل على أنهم
رعاع، أن الكثير من الناس رعاع يصفقون خلف كل ناعق، والله لو أحرق آلاف
أنفسهم اِحتجاجا على ملئ البطون لا يجوز أن يُقلَّدوا في ذلك. يا إخوان هذه
مهزلـة، هذه مهزلـة.

كفى بك داءًا أن ترى الموت شافيا .. وحسب المنايا أن يكنَّ أمانيا
هذا
ما يفعله أحد إلا السفهاء، فلا يجوز تبرير تلك الأعمال، وما الذي ترتب؟ إلى
أمس وهذا البلد الممزق الآن، وأخشى أن يتلحق بالصومال وبعض والبلدان، إلى
أمس وقد استغل ذلك السُراق واللصوص والحرامية -كما يقال- فأخذوا ينهبون
البنوك والممتلكات مما اضطر الشعب المساكين أن يُجندوا جنودًا من عند
أنفسهم ليحموا ممتلكاتهم وأموالهم.

بالعكس
أنا أرى أن الذي أطلق هذه الشرارة عليه وزر كل ما حدث، أنا لا أدافع عن
أحد هنا ولا شأن لي بتلك البلدان وما فيها من حكام أو محكومين. لكني أقصد
ماذا؟ أقصد أن الإستدلال بهذا على البطولة وعلى الشجاعة هذا هراء وخرافة
ودجل، لا يستدل به إلا من هو أجهل من حمار أهله. فاحذروا -رحمني الله
وإياكم- أن تستدلوا بمثل هذه الأفعال الخطيرة الخبيثة. والله لو أموت جوع
ما أحرق نفسي، أعوذ بالله أحرق نفسي.

يا
أخي الصحابة -رضوان الله عليهم-، الرسول -صلى الله عليه وسلم- هؤلاء أحرقوا
من أجل بطونهم؟ طيِّب، ألم يربط النبي -صلى الله عليه وسلم- الحجر على
بطنه من شدة الجوع؟ وبعض الصحابة تجار كبار وعلى رأسهم الخليفة الراشد
عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، هل قالوا نسوي إشتراكية نروح ننهب الذي عند
عثمان؟؟ وعبد الرحمن بن عوف وفلان وفلان وكلهم تجار.

بل وأبو بكر نفسه -رضي الله عنه-، ولذلك لما استخلف أبو بكر وانفضوا من اختياره أخذ حبله وذهب إلى السوق، يقول له عمر: (إلى أين يا أبو بكر؟)، أين تذهب؟ يقول: (أذهب إلى السوق) ليتاجر كالعادة. قال: لا، يفرض لك من بيت المال.
الآن أنت لست متفرغا للسوق، -رضي الله عنه-، خرج -صلى الله عليه وسلم- ذات
ليلة فوجد أبا بكر ووجد من وجد وكان قد ربط الحجر، قال وما أخرجني أنا
أيضا إلا الجوع. طيِّب، ماذا فعلوا؟؟ أحرقوا أنفسهم؟؟ وإلا اعتدوا على
أموال الناس؟؟

لالا،
هذه غوغائية لا يفعلها إلا من بعدوا تماما عن الشرع، والغاية لا تُبرر
الوسيلـة -كما هو معلوم في شرعنا-، إلا عند الشيوعيين وأصحاب مكيافيلي
الذين عندهم الغاية تبرر الوسيلة. لكن وللأسف أن إحدى دعاة الخوارج يوم من
الأيام في شريط لـه -عندي- يقول: "إننا نحن نضطر في دعوتنا أحيانا لتطبيق
نظرية ميكيافيلي وهو أن الغاية تبرر الوسيلـة". فهذا كله هراء ودجل ولا
يجوز ولو انتحروا كلهم بالنيرانلا يجوز أن تجاب دعوتهم أو أن يستجاب
لأمرهم، لأن لا يجوز هذا العمل، الكفار هم الذين إذا يئسوا من الحياة لجؤوا
إلى ماذا؟ إلى الإنتحار. أما المسلم يصبر ولو مات، ألا تعلمون قصة الرجل
الذي كان يضرب بين الصفين وشهد أحد المسلمين أنه في الجنة، فقال النبي -صلى
الله عليه وسلم-: (لا هو في النار). فأخذ
الصحابة يتتبعونه حتى إنه للما أذلقته الجراح وأثخنته الجراح اتكأ على
ذبابة سيفه حتى اخترقت بطنه وظهره فمات. تعجل الموت، ولذلك قال النبي صلى
الله عليه وسلم إنه في النار على الرغم من شجاعته وكثرة بطولته. القضية ما
هي قضية بطولة، قضية شرع، تقيَّد بالشرع وإلا فالبطولـة فكثير الأبطال
الذين يغامرون وينتحرون، ليسوا أبطلا وإنما هم متهورون فقفوا عند حدود الله
وقفوا عند حدود الشرع وإياكم أن تبرروا لأمثال هذه الأعمال الغوغائية
وإنما الذين يرجع إليهم في مثل هذه الأمور، لعلاج هذه الأمور هم أهل الحل
والعقد.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسماءه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آلـه وصحبـه.
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
اعتدر لك اخي وهدا لدهاب الى الصلاة
شكرا
 
زيد بكاكرية

زيد بكاكرية

عضو مساهم
رقم العضوية :
18943
البلد/ المدينة :
قالمة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
243
نقاط التميز :
445
التَـــسْجِيلْ :
22/06/2011
لاأدري لما تُقًوٍلني ما لا أقول يا أخ أبو الحارث متى قُلت أن الإسلام أبشع بل قلت أًَُشـبِعَ لذا أرجو منك مستقبلا أن تقرأ كلامي وتفهمه ثم تطلق أحكامك كيفما تشاء فحاشى أن يكون الإسلام أبشع بل نحن الأبشع بتصرفاتنا...
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
معدرة اخي زيد على دالك
بالتوفيق
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى