منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
فاعل مرفوع
mira marwa
6 مشترك
mira marwa

mira marwa

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
665
نقاط التميز :
903
التَـــسْجِيلْ :
14/12/2011
ممكن اطلب منكم تساعدوا اختي في هاته المقالتين لانوا عندها فرض رياضيات في المقابل واجب فلسفي يتضمن ما يلي:

يقول ديكارت "أن المفاهيم الرياضية:أحكام وقضايا تتميز بالكلية و الضرورة"

المطلوب الاول : اثبت بالبرهان صحة هذه المقولة (طريقة الاستقصاء بالوضع(

المطلوب الثاني: فند(انقد)هذا الراي(طريقة الاسقصاء بالرفع)

انا قلت لاختي انو هاد المنتدى مايرفض مساعدة احد يسغيثهم

لذا ارجو ان لا تخيبو ضني بكم

ومشكووووورين جزييييل الشكر

ملاحضة لو سمحتوا اختي في حاجته غدا إن كان في الإمكان
 
mira marwa

mira marwa

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
665
نقاط التميز :
903
التَـــسْجِيلْ :
14/12/2011
ساااااعدووووووني  902189 أما من رد يا سادة يا كرااامساااااعدووووووني  709397602

اختي في الانتظاااار أرجوووووكم
 
avatar

فاعل مرفوع

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
بالقرب من المفعول به ( جيران يعني)
العَمَــــــــــلْ :
الباب مفتوح...والرزق على المولى
المُسَــاهَمَـاتْ :
62
نقاط التميز :
98
التَـــسْجِيلْ :
01/12/2011
مجرد محاولة لمقالة عندي هنا عل وعسى تفيدك :






: طرح الإشكالية






تنقسم العلوم إلي قسمين علوم تجريبية مجالها المحسوسات
ومنهجها الاستقراء
كالفيزياء وعلوم نظرية مجالها المجردات العقلية ومنهجها
الاستنتاج
كالرياضيات هذه الأخيرة أثارة جدلا حول أصل مفاهيمها
ومبادئها فإذا كنا
أمام موقفين أحدهما أرجع الرياضيات إلى العقل والأخر
ربطها بالتجربة
فالمشكلة المطروحة : هل المعاني الرياضية مستخلصة من
أصلها البعيد من العقل أو التجربة ؟

التحليل:
محاولة حل الإشكالية

عرض الأطروحة الأولي
يرى العقليون (
المثاليون )
أن
المفاهيم الرياضية مستخلصة من أصلها البعيد من العقل وهي فطرية قائمة في النفس
وهكذا الرياضيات بناء استدلالي والاستدلال نشاط عقلي فينتج عن ذلك أن المفاهيم
والمبادئ الرياضية من طبيعة عقلية , هذا ما ذهب إليه أفلاطون
الذي قال في كتابه الجمهورية ( عالم المثل مبدأ كل موجود ومعقول أن
المعرفة تذكر )
وأكد أفلاطون
في محاورة مينوت أن البعد قادر على أن يكشف بنفسه كيفية وإنشاء شكل مساوئ مربع
معلوم ومن دعاة هذه الأطروحة ديكارت الذي قال في
كتابه التأملات ( المعاني الرياضية أفكار فطرية أودعها الله فينا منذ البداية
)
وهم
يبررون موقفهم بحجج متنوع من أهمها الرموز الجبرية
اللانهائية مفاهيم
رياضية لا صلة لها بالواقع الحسي كما أنها تتصف بثلاثة
خصائص, مطلقة , ضرورية , كلية, فلا يعقل أن تنتج عن العالم الحسي وتعود هذه الأطروحة إلى كانط الذي ربط المعرفة بما فيها الرياضيات , بمقولتين فطريتين
هما الزمان والمكان أي أن الرياضيات في أصلها
معاني فطرية لأنها شيدت على أسس فطرية فالمفاهيم الرياضية في أصلها البعيد مستمدة
من العقل .

النقد
:

هذه الأطروحة نسبية لأنه لو كانت المفاهيم الرياضية
فطرية مغروسة في النفس لتساوى في العلم بها جميع الناس لكن الأطفال لايدركون
المفاهيم الرياضية إلا من خلال المحسوسات

عرض الأطروحة الثانية
يرى التجريبيون (
الحسويون )
أن
المعاني الرياضية مصدرها التجربة أي المفاهيم الرياضية إذا تم تحليلها فإنها ستعود
إلى أصلها الحسي ومثال ذلك أن رؤية النجوم أوحت بالنقاط والقمر يرتبط بفكرة القرص
لذلك قال الحسيون (
العقل صفحة بيضاء والتجربة تكتب عليه ماتشاء
)
وهم يبررون موقفهم بما توصل إليه العلماء الأنتروبولوجيا
الذين أكدوا أن الشعوب البدائية إستعملت الحصى وأصابع
اليدين والرجلين عند
حساب عدد الأيام والحيوانات التي يمتلكونها ومواسم السقي
المحاصيل
الزراعية مما يثبت أن المفاهيم الرياضية أصلها حسي ليس
هذا فقط إن المفاهيم الهندسية كالطول والعرض إنما هي مكتسبة بفضل الخبرة الحسية
لذلك قال ريبو: ( حالة الشعور التي ترافق بعض أنواع
الحركات العضلية هي الأصل في إدراكنا للطول والعرض والعمق
) ومن أدلتهم أيضا أن الهندسة
تاريخيا هي أسبق في الظهور من الحساب والجبر والسر في ذلك أنها مرتبطة بالمحسوسات
ولو كانت المفاهيم الرياضية في أصلها مجردات عقلية لظهور الجبر قبل الهندسة كل ذلك
يثبت أن المفاهيم الرياضية أصلها حسي

النقد:

صحيح أن بعض المفاهيم الهندسية أصلها حسي لكن أكثر المفاهيم
الرياضية الجبر لا علاقة لها بالواقع الحسي.

التركيب:
الفصل في المشكلة
لاشك أن المعرفة جهد إنساني ومحاولة جادة لفهم مايحيط
بنا من أشياء
وإجابتك على مايدور في عقولنا من جهد وبناء مستمر وهذا
مايصدق على
الرياضيات وكحل توفيقي لأصل المفاهيم الرياضية نقول
الرياضيات بدأت حسية ثم أصبحت مجردة وهذا ما وضحه جورج سارتون
بقوله ( الرياضيات
المشخصة هي أول العلوم نشوءا فقد كانت في الماضي تجريدية ثم تجردت وأصبحت علما
عقليا )
وذات الحل التوفيقي ذهب إليه عالم
الرياضيات غونزيت الذي أكد (
تلازم ماهو حسي معا ماهو مجرد في الرياضيات
)

الخاتمة : حل
الإشكالية

وخلاصة القول أن الرياضيات علم يدرس المقدار القابل
للقياس بنوعيه المتصل والمنفصل وقد تبين لنا أن المشكلة تدور حول أصل المفاهيم
الرياضية فهو هناك من أرجعها إلى العقل وأعتبرها فطرية وهناك من أرجعها وربطها على
أساس أنها حسية نستنتج أن مصدر المفاهيم الرياضية هو تفاعل وتكامل القول مع التجربةأرجعها
وربطها على أساس أنها حسية نست
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
mira marwa

mira marwa

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
665
نقاط التميز :
903
التَـــسْجِيلْ :
14/12/2011
على كل حااال مشكووووور

لكنها بطريقة الجدل

والمطلوب كان بطريقة الاستقصااااااااااااااااااء
 
فاتح 78

فاتح 78

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
jijel-milia
العَمَــــــــــلْ :
ADMIN.
المُسَــاهَمَـاتْ :
871
نقاط التميز :
1272
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2011
اسف ..لاني لا استطيع المساعدة
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
avatar

nibal

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
خريجة جامعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
360
نقاط التميز :
438
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2011
صغيرتي ندى الإسلام و الله كان الود ودي أن أساعدك و لكن و للأسف لا أستطيع لسبب واحد و فقط أنني درست مادة الفلسفة في السنة النهائية فقط، أي عندما إجتزت البكالوريا.
و بما أنني كنت علمية فلم يكن لدي المتسع من الوقت لدراستها فقد كنت أركز على المواد الأساسية و طبعا هي لم تكن منهم.
و صدقيني أنني إجتزت الإمتحان و أنا لا أفهم ما الفائدة من دراستها عام واحد فقط.
المهم أنني إجتزت الإمتحان و نجحت و قد كانت أسوأنقطة لي في الفلسفة.
و بالمناسبة أنا أتذكر حادثة طريفة،فأنا لم أراجعها جيدا و لم يكن لدي متسع من الوقت لفهمها و لا حتى للذهاب للأدبيين حتى يشرحوا لي الطريقة التي أعمل بها.
و عندما طرحت الأمر على إخوتي هدؤوا من روعي و قالوا لي لا تخافي أجيبي بما لديك و فقط،و إذا كنت خارج الموضوع سيعطونك علامة 6(و هذا كان هو الشائع الذي يخرج عن الموضوع تكون علامته 6).
و هل تعلمين على كم تحصلت أنا................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد كانت نقطتي....................
.......................




5 من 20. (أظن أنني تجاوزت حدودي كثيرا فأنا لم أخرج عن الموضوع فقط بل.................)
m27 m27 m27 m27
و الحمد لله أنها لم تؤثر على معدلي و قد نجحت.
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
مقالة الاستقصاء بالرفع حول مشكلة فلسفة الرياضيات
كيف تبطل الأطروحة القائلة : " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل "

1 ?طرح المشكلة :
إذا كان الإنسان يتفوق على بقية الكائنات بالعقل ، وبواسطته يستطيع التفكير ، وهذا الأخير ، هو أنواع ، تفكير فلسفي و تفكير علمي وتفكير رياضي وموضوعه الرياضيات وهي مجموعة من المفاهيم العقلية المجردة ، وبالتالي فهي تدرس المقادير الكمية القابلة للقياس ، ومنهجها استنتاجي عقلي لأن الرياضي ينتقل من مبادئ عامة كالبديهيات ثم يستنتج نظريات خاصة تكون صحيحة ، إذا لم تتعارض مع تلك المقدمات ، ولقد شاع لدى الفلاسفة أن أصل المفاهيم الرياضية عقلي وبالتالي فهي فطرية يولد الإنسان وهو مزود بها ، إلا أن هذه الأطروحة فيها كثير من المبالغة والخطأ ، وهذا النقص حاول أن يظهره خصومهم من الفلاسفة الذين أرجعوا أصلها للتجربة وبالتالي فهي مركزية وهذا الذي يدفعنا إلى الشك في صدق أطروحة " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل " فكيف يمكن أن رفض هذه الأطروحة ؟ أو بعبارة أخرى إلى أي حد يمكن تفنيد الرأي القائل بأن نشأة الرياضيات كانت عقلية ؟
2 ? محاولة حل المشكلة :
أ - منطق الأطروحة ? إن المنطق هذه الأطروحة يدور حول نشأة الرياضيات ، حيث يرى بعض الفلاسفة وخاصة أفلاطون و ديكارت بأن المعاني الرياضية أصلها عقلي أي نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا بعيدة عن كل تجربة حسية ، وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها :
- لا يمكن أن تكون التجربة هي مصدر الرياضيات أي أنهم نفوا بأن تكون المعاني الرياضية مكتسبة عن طريق الملاحظة الحسية . لكن هؤلاء الفلاسفة لم يكتفوا بهذه المسلمات بل دعموها بحجج وأدلة أهمها :
فالحجة الأولى تتمثل في أنهم أكدوا بأن هناك اختلاف في المفاهيم الرياضية كالمكان الهندسي ، و اللانهايات ، والدوال والكسور و الأعداد ... والطبيعة التي لا تحتوي على هذه الموضوعات الرياضية المجردة ، مثال ذلك فالنقطة الهندسية التي لا تحتوي على ارتفاع ولا على طول ولا على عرض فهي تختلف عن النقطة الحسية التي تشغل حيزا ونفس الشيء بالنسبة للمفاهيم الأخرى. أما الحجة الثانية فقد أكدها الفيلسوف اليوناني أفلاطون حيث يعتقد بأن المعاني الرياضية مصدرها العقل الذي كان يحي في عالم المثل ، وكان على علم بكافة الحقائق بما فيها المعاني الرياضية كالخطوط و الأشكال و الأعداد ، حيث تتصف بأنها واحدة و ثابتة ، وما على الإنسان في هذا العالم الحسي إلا بتذكرها ويدركها العقل بوحده . و نأتي على الحجة الأخيرة التي جاء بها الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أن المفاهيم الرياضية من أعداد وأشكال هي أفكار فطرية و تتصف بالبداهة و اليقين ، فمفهوم اللانهاية لا يمكن أن يكون مكتسبا من التجربة الحسية لأن التجربة متناهية .
ب – نقد أنصار الأطروحة ? إن هذه الأطروحة لها مناصرين وهم أصحاب المذهب العقلاني و المذهب المثالي عموما وخاصة كانط الذين فسروا الرياضيات تفسيرا عقليا و هذا بإرجاعها إلى المبادئ العقلية التي يولد الإنسان و هو مزود بها حيث يعتقد كانط بأن الزمان و المكان و هما مفهومان رياضيان ، وبالتالي صورتان قبليتان فطريتان ، والدليل على ذلك أن المكان التجريبي له سمك ومحدود ، بينما المكان الرياضي مستوي و غير متناهي .... لكن موقف هؤلاء المناصرين تعرض لعدة انتقادات نظرا لأنه ينطوي على نقائص أهمها :
- لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية كما يدعي هؤلاء الفلاسفة لوجدناها عند الطفل الصغير بطابعها المجرد ، لكن الواقع يؤكد أن الطفل لا يفهم المعاني الرياضية إلا إذا استعان بأشياء محسوسة كالأصابع و الخشيبات ...كما انه لو كانت هذه المفاهيم فطرية في عقل الإنسان ، فلماذا لا يأتي بها دفعة واحدة ؟ مع العلم أن هذه المعاني تتطور الرياضيات عبر العصور التاريخية وهذا بظهور ما يعرف بالهندسة اللاإقليدية المعاصرة التي تختلف عن الهندسة الكلاسيكية الإقليدية و هذا يدل على أن العقل لا يعتبر المصدر الوحيد لها .
إن هذه الانتقادات الموجهة لأنصار الأطروحة هي التي تدفعنا إلى البحث عن حجج و أدلة أخرى للإكثار من إبطالها ودحضها .
ج – إبطال الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا ?
إن أنصار النظرية العقلية المثالية قد تطرفوا و بالغوا في تفسيرهم لنشأة الرياضيات بتركيزهم على العقل وحده ، بينما هو عاجز عن إدراك هذه المعاني الرياضية أحيانا ، و أهملوا دور الملاحظة الحسية التي تساهم بدورها في وجود هذه المفاهيم ،، وهذا ما أكده أنصار النظرية التجريبية و المذهب التجريبي عموما و خاصة جون ستيوارت مل الذين يعتقدون بأن الرياضيات مكتسبة عن طريق تجربة الحسية بدليل الاستقراء التاريخي يؤكد بأن تجربة مسح الأراضي كما مارسها قدماء المصريين قد ساعدت على نشوء ما يعرف بالهندسة . كما أن الواقع يؤكد بأن الطبيعة تنطوي على أشكال هندسية بدليل قرص الشمس يوحي لنا بالدائرة ، والجبل بالمثلث لهذا يقول مل " إن النقط والخطوط و الدوائر الموجودة في أذهاننا هي مجرد نسخ للنقط و الخطوط و الدوائر التي نراها في تجربتنا الحسية ... "
حل المشكلة ? إذن نستنتج بأن الأطروحة : " إن المفاهيم الرياضية فطرية و بالتالي مصدرها العقل " ، باطلة و بالتالي لا يمكن الأخذ برأي مناصريها لأن الواقع و التاريخ يؤكدان بأن المفاهيم الرياضية نشأت نشأة تجريبية ثم تطورت فيما بعد إلى مفاهيم عقلية مجردة ، لهذا فهذه الأطروحة فاسدة بحجج كافية .

 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
اه لو كان عندي دالك لن اتردد في طلبكي
معدرة على دالك
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
mira marwa

mira marwa

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
665
نقاط التميز :
903
التَـــسْجِيلْ :
14/12/2011
مشكورين يا احلى اعضاء

لم تخيبو املي

لكم من عندي الف شكر
 
mira marwa

mira marwa

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
665
نقاط التميز :
903
التَـــسْجِيلْ :
14/12/2011
nibal كتب:
صغيرتي ندى الإسلام و الله كان الود ودي أن أساعدك و لكن و للأسف لا أستطيع لسبب واحد و فقط أنني درست مادة الفلسفة في السنة النهائية فقط، أي عندما إجتزت البكالوريا.
و بما أنني كنت علمية فلم يكن لدي المتسع من الوقت لدراستها فقد كنت أركز على المواد الأساسية و طبعا هي لم تكن منهم.
و صدقيني أنني إجتزت الإمتحان و أنا لا أفهم ما الفائدة من دراستها عام واحد فقط.
المهم أنني إجتزت الإمتحان و نجحت و قد كانت أسوأنقطة لي في الفلسفة.
و بالمناسبة أنا أتذكر حادثة طريفة،فأنا لم أراجعها جيدا و لم يكن لدي متسع من الوقت لفهمها و لا حتى للذهاب للأدبيين حتى يشرحوا لي الطريقة التي أعمل بها.
و عندما طرحت الأمر على إخوتي هدؤوا من روعي و قالوا لي لا تخافي أجيبي بما لديك و فقط،و إذا كنت خارج الموضوع سيعطونك علامة 6(و هذا كان هو الشائع الذي يخرج عن الموضوع تكون علامته 6).
و هل تعلمين على كم تحصلت أنا................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد كانت نقطتي....................
.......................




5 من 20. (أظن أنني تجاوزت حدودي كثيرا فأنا لم أخرج عن الموضوع فقط بل.................)
ساااااعدووووووني  79840 ساااااعدووووووني  79840 ساااااعدووووووني  79840 ساااااعدووووووني  79840
و الحمد لله أنها لم تؤثر على معدلي و قد نجحت.


لا عليكي شكرالك

المهم انك نجحت

لكن اختي ايضا علمية

وتحول التركيز عل شتا المواد

حتى تكون لها علامة جيدة

وتسعد اهلي

مشكووورة

تحياتي
 
avatar

nibal

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
خريجة جامعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
360
نقاط التميز :
438
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2011
ربي ينجحها إن شاء الله.
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى