منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
حكم الشراب قائما وقاعدا 631904

السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته


11/ عن ابن عباس - رضي
الله عنهما - قال : (( سَقيْتُ النبي - صلى الله عليه
وسلم - من زمزم ، فشرب وهو قائم
)) متفق عليه .

2/ وعن النزال بن سبرة - رضي الله عنه - قال : (( أتى
علي - رضي الله عنه - باب الرَّحْبَة فشرب قائما ، وقال : إني رأيت رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت
)) رواه البخاري
.

3/ وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : (( كنّا نأكل
على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام
))
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

4/ وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه - قال : (( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشرب قائما وقاعدا
)) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

5/ وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا لأنس :
فالأكل ؟ قال : ذلك أشَرُّ - أو أخْبَثُ -
)) رواه مسلم .

وفي رواية له (( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر
عن الشرب قائما
)) .

6/ وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - : (( لا يَشْربنَّ أحدٌ منكم قائما ، فمن نَسِيَ
فلْيَسْـتَقِئ
)) رواه مسلم .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

بعد قراءتنا للأحاديث السابقة قد يحتار البعض في كيفية التوفيق بينهن ؟!!

فأجاب الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
بإجابة واضحة بينة فقال :



(( فالأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي النبي -
صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .

أما الشرب وهو قائم فإنه صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن
ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث ، يعني معناه أنه إذا
نهى عن الشرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .

لكن في حديث ابن عمر الذي أخرجه الترمذي وصححه قال : (( كنا
في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ، ونشرب ونحن قيام

)) . فهذا يدل على أن النهي ليس للتحريم ولكنه لترك الأولى ، بمعنى أن
الأحسن والأكمل أن يشرب الإنسان وهو قاعد وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن
يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم ، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس
- رضي الله عنهما - قال : (( سقيت النبي - صلى الله
عليه وعلى أله وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم
)) .

فالحاصل أن الأكمل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجوز الشرب قائما ،
وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ، وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت
)) ، فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .

بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل
الإنسان المسجد ، فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟ لأنه إن جلس خالف قول
النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا دخل أحدكم
المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
)) ، وإن شرب قائما ترك الأفضل .
فنقول الأفضل أن يشرب قائما ؛ لأن الجلوس قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض
العلماء ، بخلاف الشرب قائما فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب
ويصلي تحية المسجد )) انتهى .

المصدر : (( شرح رياض الصالحين من كلام سيد
المرسلين لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 ))
..



هذا والله تعالى أعلم وأجل وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وسلم ..[/size]
.


منقووووووووووووووووووووووولة

حكم الشراب قائما وقاعدا 4903181132075778996
 
samah

samah

عضو نشيط
رقم العضوية :
442
البلد/ المدينة :
ولاية بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
897
نقاط التميز :
1119
التَـــسْجِيلْ :
17/02/2010
حكم الشراب قائما وقاعدا 728578

بارك الله فيك اخي سليم علي هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله الجنة ان شاء الله

حكم الشراب قائما وقاعدا 728578
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى