منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+10
اسلام
imane_07
يعقوب
بثينة الماجيك
هدى1
فرحة
LOTFI
نجم الإسلام
salim
tamime34
14 مشترك
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010

اساسيات الخياطة 728666

المبادئ الأساسية للخياطة

اخواتي اعجبني هذا الموضوع واحببت ان انقله لكم للفائده

1 ـ اختيار لون القماش:

اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً.
حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الإنطباع الذي يفرضه على الآخرين .
فالألوان الكلاسيكية أزرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .
الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والإحترام .
الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .


اللون المناسب للمرأة السمراء :



كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل الى الاخضرار .
أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .
ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .
فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.
السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان


اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة :

المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
اللّون الأحمر الأرجواني .
اللّون الزهري المثير .
اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .
اللّون الأبيض الناصع .
اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :
اللون الأخضر الزيتوني .
لون الصدأ .
اللون الذهبي .
اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .
إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .



اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون :



المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .
على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر :
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .
أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .

اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:


تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .
أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .
أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.
 
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010
2 ـ اختيار نوع القماش :

للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .


ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

- فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.
-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.
-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)
تجعل الجسم يبدو نحيلا.
الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)
يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)
يجعل الجسم يبدو غير متوازن.
-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

خطوط الطول:

خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.
خطوط العرض الافقية:مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت
القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .



الخطوط المائلة:

تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.
فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.






3 ـ اختيار الموديل أو التصميم:

إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل :
ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي

ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه

ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها

ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر )



ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة :
إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل والتي تتمثل في :
اساسيات الخياطة 30

- شريط القياس (المتر او المازورة). - دبابيس. - دولاب العلام(الكرّاجة). - مقصّ حادّ وغير مثلّم. - مسطرة طولها 60سنتم من البلاستك الشفّاف . - شريط لاصق خاص بالتفصيل . - مسطرة الانحناء الفرنسي (french curve ) -ضابط الطول . - الجاذب المغناطيسي. - قلم رصاص. - ورق أبيض للتفصيل. - طبشور لرسم الباترون على القماش. ـ ورق كربون.
نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطيات
يتبع
 
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010
وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله :
- قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .
- جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .
- قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .
- لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .
- لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .
- تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .
- يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .
- اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.
- وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.
- اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.
- للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى.
- لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك.
إعادة الرونق الى الثوب المخمل :
- إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .
إعادة الرونق للثياب المجعدة :
- ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .
- توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .
- يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .
إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :
- إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .
إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.
- لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .
- تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.
- هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.

5 ـ تصميم الثوب:إن تصميم الأزياء وخياطتها يحتاج إلى إعداد تصميم أساسي ليكون قاعدة تفصيل والذي نعبر عنه بالباترون الأساسي ومن خلاله يمكن استخراج اي نوع من الموديلات بإدخال بعض التعديلات .
يتم رسم الباترون الأساسي بناءا على مقاسات ضرورية للجسم ويعتبر أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر
والمقاسات الضرورية هي :
ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر :
هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر :
يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب
هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )

يتبع
 
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010

ـ الطريقة المثلى لتفصيل الثوب :

احتياطات قبل البدء بالتفصيل :

- يغطى سطح الطاولة التي يفّصّل عليها الثوب باللبّاد او بغطاء سميك ليحمي سطحها وليمنع القماش الرقيق من الإنزلاق أثناء التفصّيل .

- من الأفضل أن تكون الطاولة سهلة المنال من جوانبها ليسهل بسط القماش عليها والتمكن من الحركة بسهولة في الجهات الثلأث .

ـ يثنى القماش بحيث تتطابق حاشيتاه بعضهما بعضاً ثم تدبّس الحاشيتان معا لضمان ثباتهما أثناء التفصيل
يثنى القماش بحيث يكون الوجه من الداخل
ـ .يجب التأكد من أن خطوط الطول وخطوط العرض تلتقي بزاوية قائمة لذلك تنسل خيوط من أحد أطراف القماش المقصوصة حتى يصبح الطرف مستقيماً أي حتى يكون خط النسيج خطاً واحداً من الحاشية إلى الحاشية الأخرى .

-إذا كان القماش مجعداً يبسط بالمكواة قبل التفصيل .
ـ يوضع الباترون على القماش بحكمة وبطريقة تمكنني من استعمال أقل نسبة من القماش ودون إفساد جزء منه والذي يمكنني استغلاله في أشياء أخرى


ـ يثبت الباترون بالدبابيس على القماش حتى لا ينزلق أثناء أخذ علاماته على القماش
ـ يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس أو القص
ـ تأخذ علامات الباترون على القماش ويستعمل في ذلك الطباشير الخاص بالتفصيل أو صابونة جافة فانه تعطينا نتائج باهرة

احتياطات التفصيل :

- تفصّل الأقمشة السميكة الثقيلة بقصّ طبقة واحدة في كل مرة.

- ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لأن استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله أقل حدة .

- عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ أكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم اأما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).

ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

ـ عند البدء بالقص يجب أن تترك مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً


انتبهي فبعض الاقمشة يحتاج إلى أساليب خاصة في التفصيل بحسب نوعها أو نقوشها كالقماش المخمل والقماش الخفيف من جهة والأقمشة المقلمة وذات التربيعات او ذات النقوش الهندسية من جهة ثانية إذ أن في خياطتها بعض بعض الصعوبة كما أنها تطلب مزيداً من التفكير والتخطيط و الوقت. لكن معرفة خصائصها وطريقة تفصيلها تسهل خياطتها بنجاح وجهد أقل .

6 ـ استخراج الموديل من الباترون :
إن الباترون الأساسي الذي يقع إعداده في بداية تفصيل الثوب لا يعدو أن يكون إلا خطوة أولى للوصول إلى الموديل إذ أن كل موديل يحتاج معه إدخال تعديل على الباترون الأساسي لإبراز القصات ، أو تصريف البنسات من الباترون الأساسي.
وجئت لكم ببعض الموديلات مع صور قد تساعدكم في فهم الموديل واستخراجه من الباترون الأساسي





الأقمشة التجارية


تكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى ألياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :
القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )
ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :
الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون

وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت أسماء مختلفة

المجموعة الأولى :

قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق
اساسيات الخياطة Dekostoffe

المجموعة الثانية :

ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
اساسيات الخياطة 9:27:fabric

المجموعة الثالثة :
صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الإحتفاظ بالحرارة

ماكينة الخياطة :

ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية




مكينة قديمة
اساسيات الخياطة Fig4se1_w367

وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة إلى الغرزة العادية
ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها .



وهذه يدوية للأعمال السريعة
اساسيات الخياطة Easy-stitch-sewing-machine

 
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010
الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :
الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل

المغذي ( أسنان الماكينة ) :هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة
وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوعها




العناية بمكينة الخياطة

العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

استعمال مكينة الحياكة

بدء وإنهاء التمكين

1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .

2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .

خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية

1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .

2 ـ عدم شد القماش من الخلف

3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .

إعداد القماش

•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه

•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .

•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .

•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة

•ثبتي الباترون بالدبابيس

•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص

•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

•اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات

•ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة

يتبع ان شاء الله بالجزء الثاني
 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
اساسيات الخياطة 631904

بارك الله فيك اخي تميم على موضوعك الجيد والهادف

مني اليك ولكل اعضاء المنتدى
الف الف تحية
والسلام


مكينة قديمة

اساسيات الخياطة Fig4se1_w367
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
شكرا على الموضوع الكبير و الغني بالمعلومات و النصائح
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
شكرا لك اخي تميم على هذا الموضوع

نأمل ان تستفيد منه امهاتنا واخواتنا
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008


بارك الله فيك اخي على الموضوع الذي كفيت فيه ووفيت

جعله الله في ميزان الحسنات

في انتظار المزيد من المواضيع المماثلة
 
هدى1

هدى1

عضو مساهم
رقم العضوية :
611
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة السنة الأولى ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
291
نقاط التميز :
395
التَـــسْجِيلْ :
24/05/2010
شكرا اخي تميم على الموضوع الرائع
 
tamime34

tamime34

عضو مساهم
رقم العضوية :
612
البلد/ المدينة :
الجزائر(برج بوعريريج)
العَمَــــــــــلْ :
تقني سامي
المُسَــاهَمَـاتْ :
256
نقاط التميز :
364
التَـــسْجِيلْ :
25/05/2010
اسعدني مروركم
بارك الله فيكم
 
بثينة الماجيك

بثينة الماجيك

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
BATNA
العَمَــــــــــلْ :
طالبة BAC 2013
المُسَــاهَمَـاتْ :
398
نقاط التميز :
514
التَـــسْجِيلْ :
01/06/2010
شكرااااااااا أخ تميم على الموضوع أكيد سنستفيد منه
 
يعقوب

يعقوب

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
530
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
مدرسة مطالعي لتعليم السياقة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1858
نقاط التميز :
2187
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
اساسيات الخياطة 1400ch71شكرالك اخ تميم على الموضوع الكبير والغني بالمعلومات المفيدة
 
اسلام

اسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
666
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
316
نقاط التميز :
621
التَـــسْجِيلْ :
22/06/2010
اساسيات الخياطة 728666
بارك الله فيك اخي تميم على الموضوع الجميل
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
مشكوور
 
avatar

cirin

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
عون اداري
المُسَــاهَمَـاتْ :
33
نقاط التميز :
32
التَـــسْجِيلْ :
31/08/2010
يعطيك الصحة اخي كثير استفدت منها.
مشكور.
 
ابرار07

ابرار07

عضو نشيط
رقم العضوية :
806
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
842
نقاط التميز :
810
التَـــسْجِيلْ :
24/07/2010
يعطيك الف صح جزاك الله خيرا اساسيات الخياطة 601903
 
حكيمة

حكيمة

عضو جديد
البلد/ المدينة :
biskra
العَمَــــــــــلْ :
طالبة ماجستير
المُسَــاهَمَـاتْ :
45
نقاط التميز :
112
التَـــسْجِيلْ :
27/03/2011
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: بارك الله فيك على هذا الموضوع المهم والرائع بالنسبة لأي إمرأة، وجزاك الله عنا كل خير
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى