منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلام

اسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
666
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
316
نقاط التميز :
621
التَـــسْجِيلْ :
22/06/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
عن عائشة رضى الله عنها قالت : سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بنى زريق يقال له لبيد بن الأعصم , حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه فعل الشئ وما فعله , حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليله , لكنه دعا ودعا ثم قال : ( يا عائشه أشعرت أن الله أفتانى فيما استفتيته فيه , أتانى رجلان فقعد أحدهما عند رأسى والآخر عند رجلى , فقال أحدهما لصاحبه : ما وجع الرجل ؟ قال: مطبوب , قال من طبه؟ قال : لبيد بن الأعصم , قال: فى أى شئ ؟ قال : فى مشط ومشاطه وجف طلع نخله ذكر , قال: وأين هو؟ قال فى بئر ذروان , فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ناس من أصحابه فقال : يا عائشه : كأن ماءها نقاعة الحناء أو كأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين , ) قلت : يارسول الله أفلا استخرجته ؟ قال : قد عافانى الله , فكرهت أن أثير على الناس فيه شرا 0 فأمر بها فدفنت ) (فتح البارى )

حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26

هذا الحديث أنكره بعض الناس الذين لا علم لهم بضوابط نقد الحديث 00 وأثاروا نحوها شبهات عده : أذكرها فيما يلى وأذكر الرد عليها بإذن الله : 1- الشبهه الأولى : قالوا هذا الحديث يحط من منصب النبوه ويشكك فيها , قالوا وكل ما أدى الى ذلك فهو باطل . وزعموا أن تجويز هذا يعدم الثقه بما شرعوه من شرائع إذ يحتمل على هذا أن يخيل إليه أنه يرى جبريل وليس هو وأنه يوحى اليه بشئ ولم يوح اليه 0000 بشئ : وقد رد كثير من الأئمه على هذه الادعاء بوجوه :

حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26


- الوجه الأول : أن الدليل قائم على صدق النبى صلى الله عليه وسلم وعصمته فى التبليغ والمعجزات شاهدات بتصديقه فتجويز ما قام الدليل بخلافه باطل وأما ما يتعلق ببعض أمور الدنيا التىلم يبعث لأجلها فهو فى ذلك عرضة لما يعترض البشر كالأمراض فغير بعيد أن يخيل اليه فى أمر من أمور الدنيا ما لاحقيقة له مع عصمته صلى الله عليه وسلم عن مثل ذلك فى أمور الدين
حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26

- الوجه الثانى : قال بعض الناس أن المراد بالحديث أنه كان يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن وهذا كثير ما يقع تخيله للانسان فى المنام , فلا يبعد أم يخيل إليه فى اليقظه , قلت: وهذا قد ورد صريحا فى رواية بن عيينه ولفظه ( حتى كان يرى أنه يأتى نساءه ولا يأتيهن ) فظهر بهذا أن السحر تسلط على جسده صلى الله عليه سلم و ظواهر جوارحه , لا على تمييزه ومعتقده

حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26
الوجه الثالث : قال بعض العلماء : لايلزم من أنه كان يظن أنه فعل الشئ وما فعله أن يجزم بذلك , وأنما يكون ذلك من جنس الخاطر يخطر ولا يثبت فلا يبقى للملحد حجه , وقال عياض: يحتمل أن يكون المراد من التخيل المذكور : أنه يظهر له من نشاطه ما ألفه من سابق عادته من الاقتدار على الوطء فإذا دنا من المرأه فتر عن ذلك كما هو شأن المعقود
000حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26 وهكذا اتفقت كلمة العلماء على أن سحر الرسول صلى الله عليه وسلم كان متعلقا بالقوه البدنيه المتعلقه بالنساء , والطعام , والشراب , فهو مرض بدنى له علاقه بالربط عن النساء , فمعنى قول السيده عائشه رضى الله عنها 0( أنه يأتى نساءه ولا يأتيهن) أنه كما قال القاضى عياض وتبعه الحافظ بن حجر (أن السحر تسلط على جسده وظواهر جوارحه , لا على تمييزه ومعتقده صلى الله عليه وسلم حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم 0 وكيف تردى على من طعن فيه 26
[
الشبهة الثانيه : أن هذا الحديث يخالف قوله تعالى ( إذ يقول الظالمين إن تتبعون الا رجلا مسحورا ) فالآيه الكريمه تفيد نفى السحر عن النبى صلى الله عليه وسلم ولهذا ذم المشركين على هذا القول بقوله تعالى ( انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا )[



 
هدى1

هدى1

عضو مساهم
رقم العضوية :
611
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة السنة الأولى ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
291
نقاط التميز :
395
التَـــسْجِيلْ :
24/05/2010
بارك الله فيك اخي على الموضوع الرائع
 
عبدالرؤوف

عبدالرؤوف

عضو مساهم
رقم العضوية :
496
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي- بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
109
نقاط التميز :
140
التَـــسْجِيلْ :
21/03/2010
بارك الله فيك ويعطيك الف صحة
 
عبد النور

عبد النور

عضو نشيط
رقم العضوية :
400
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي -بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالب جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
697
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
06/01/2010

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى