منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


sousou08

sousou08

عضو نشيط
رقم العضوية :
29198
البلد/ المدينة :
béchar
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
670
نقاط التميز :
710
التَـــسْجِيلْ :
05/12/2011
اريد قصة قيرة لها مغزى ادا اردتم
 
sousou08

sousou08

عضو نشيط
رقم العضوية :
29198
البلد/ المدينة :
béchar
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
670
نقاط التميز :
710
التَـــسْجِيلْ :
05/12/2011
اين الردوووود
 
nihad htb

nihad htb

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
alger
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1051
نقاط التميز :
983
التَـــسْجِيلْ :
27/07/2012
السلام عليكم ورحمة اللهت عالى وبركاته

قيل أن شيخ أحد العشائر أقام وليمة ضخمة دعا أليهارؤساء
ووجهاء العشائر وعلية القوم فنصب السرادق والداووين
وكانت وليمه فاخرة بها ما لذ وطاب
وحين وفد المدعوين وأخذوا أماكهم حول المائدة
حضر رجل رث الثياب سيماء الفقراء والمتعففين تلوح على جبهته
وعندما رأى صاحب الدعوة أي شيخ العشيرة منظره
أشمأزت نفسه لمنظره
وأمر غلمانه وعبيده أن يضعوا له الطعام بعيداً عن الضيوف
وكان المكان هو تجمع نعل (أكرمكم الله) الضيوف وأحذيتهم
بعد فترة لبس هذا الرجل (الرث الثياب)ملابس فاخرة جداً
عقال وصاية وعبائة ودشداشة فاخرة معطرة بأعطر الطيب
هنا أستقبله صاحب المضافة أي الشيخ طبعا هنا الشيخ لم
يعرف أنه ذلك الرجل الذي أحتقره عندما عمل وليمته العامرة الفاخرة
فأستقبله أفضل أستقبال هو وحاشيته وعبيده
ووضعه في أفضل مكان من الديوان وعمل له وليمه تسر الناظرين
وهنا قام ذلك الضيف بنزع ملابسه ورماها فوق الطعام
وقال لملابسه هيا كلي بدل عني فأنما هذه الوليمه لكي وليست لي
أستغرب صاحب الضيافة من ذلك وأستفسر من الرجل لم فعل ذلك
فقال له أنا هو ذلك الرجل الذي أحتقرت ملبسي ومنظري وجعلتني
أكل طعامي قرب نعال وأحذية ضيوفك
ولما أرتديت أفخر الملايس أكرمتني أفضل كرم فهنا أنت لم تكرمني لشخصي
بل أكرمت ملابسي فقط .
المغزى والعبره
الكثير من الناس يقيسون الناس بحسب لبسهم وهندامهم وشكلهم
ووسامتهم دون النظر الى ما في قلوبهم
فلا خير في حسن الجسوم وطولها ما لم تزن حسن الجسوم عقولها
فليس كل ما يلمع براقا هو ذهب أصيل فالمهم رؤية ما بداخل تلك القلوب
ومعرفة ما تكنه تلك الأرواح من حُسن الأخلاق وطيب المعشر
وكريم المنبت
فربما يأتينا من يكون وسيما ويلبس فاخر الملابس وأغلى العطور
ولكن لا يملك عقلا لبيبا يخبره ما الصح في تصرفاته وما الخطأ
بينما د نجد أناس ملا بسهم عادية وووجوههم كذلك
مع أنها خلق الله فلا يجب الأعتراض على خلق الله
ونقول هذا وسيم وهذا قبيح
أنما القبح والجمال هي ما نعمل من عمل صالح أو طالح
هنا يجب علينا فقط القياس على الأشخاص بقبح أو حسن
أعمالهم لا وجوهم ووسامتهم وهندامهم
"تفضلي حبيبتي ارجو ان تفيدك"
 
sousou08

sousou08

عضو نشيط
رقم العضوية :
29198
البلد/ المدينة :
béchar
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
670
نقاط التميز :
710
التَـــسْجِيلْ :
05/12/2011
شكرا لكم انا ممنونة لكم
 
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
و نعم النصيحة اخي زكريا
بالفعل لقد قمت بتحميل الكتاب و فيه قصص رائعة
و حكم مستخلصة
اتمنى من الجميع قراءة هذا الكتاب
و شكري متجدد للأخ سندباد
 
الله يسرى

الله يسرى

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
************
المُسَــاهَمَـاتْ :
8
نقاط التميز :
11
التَـــسْجِيلْ :
22/02/2013
قصة الاصمعي



قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل ..




ومع احداث
هذه القصيدة الشيقة الطريفة
....

يروى ان امير
المؤمنين ابو جعفر المنصور رحمه الله كان يحفظ الشعر من اول مرة يسمعه فيها , وله
مملوك يحفظه من مرتين , وله جارية تحفظه من ثلاث مرات
, وكان ابو جعفر اذا جاءه شاعر بقصيدة قال له : ان كانت هذه القصيدة لم تسمع من
قبل نعطيك زنة ماكتبت عليه ذهبا , اما اذا كانت قد سمعت فليس لك شيئ
, فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة , فيحفظها الخليفة ويلقيها على
الشاعر وكانها قد سمعت من قبل
,
فيقول الشاعر
: انها من بنات افكاري يا امير المؤمنين
,
فيقول له
الامير : لا , لدي عبد يحفظها ايضا فياتي بالعبد فيلقيها عليه , ثم ينادي على
الجارية اللتي عنده كي يزيد من تاكيد كلامه ان القصيدة قد سمع الناس بها من قبل ,
فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه , حتى يشك الشاعر في نفسه
.. !
وهكذا كان
يفعل امير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على اموال المسلمين حتى لايذهب
اكثرها للشعراء ) حتى سمع الاصمعي بما يفعله الامير بالشعراء وقد اسف على حالهم ,
وهم الاصمعي الى امير المؤمنين وقد تنكر بلباس اعرابي وجعل له جدائل وارتدى جلد
شاة , فلما قدم على الامير

قال : السلام
عليكم يامير المؤمنين , انا اعرابي اتيت اليك ولدي قصيدة اود ان اقولها لك
,
فقال الامير
: اتعرف شرطنا ايها الاعرابي

فقال الاصمعي
: نعم يا امير المؤمنين اعرفه , فاذن له الامير


فقال الاصمعي : ...
اتمنى تسمع
وتتابع الابيات وبعد الانتها من السماع والقراءه

تعال
واستمتع
باعذب الالحان من الحان الاصمعي






صـوت صـفير لـبلبل هـيـج
قـلـبي الـثمل

الـمـاءوالـزهرمـعاًمـع زهـر لـحظ المقل
وأنــت يـا سـيدلـي وسـيدي ومـولى لـي
فـكـم فـكـم تـيـمني غــزيـل عـقـيـقلي
قـطـفته مــن وجـنة مـن لـثم ورد الـخجل
فــــقـــال لالالالالا وقــد غــدا مـهرول
والـخـوذ مـالت طـرباً مـن فـعل هـذا الرجل
فـولـولـت وولـولـت ولـي ولـي يـاويل لي
فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي
قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل
وفـتـيـة سـقـونـني قـهـوة كـالعسل لـي
شـمـمـتها بـأنـفـي أزكــى مـن الـقرنفل
فـي وسـط بستان حلي بـالزهر والـسرورلـي
والـعود دنـدن دنـا لي والـطبل طـبطب طب لي
طـب طـبطب طب طبطب طـب طـبطب طبطب لي
والسقف سق سق سق لي والـرقص قـد طـاب لي
شـوى شـوى وشاهش عـلـى ورق سـفـرجل
وغــرد الـقمر يـصيح مــلـل فــي مـلـل
ولــو تـرانـي راكـباً عـلـى حـمـار أهـزل
يـمـشي عـلى ثـلاثة كـمـشـية الـعـرنجل
والـناس تـرجم جـملي فــي الـسوق بـالقلقلل
والـكـل كـعكع كـعكع خـلفي ومـن حـويللي
لـكـن مـشـيت هـارباً مــن خـشية الـعقنقلي
إلـــى لـقـاء مـلـك مــعـضـم مـبـجـل
بـأمـر لــي بـخـلعه حـمـراء كـالدم دمـلي
أجــر فـيـها مـاشياً مــبـغـدداً لـلـذيـل
أنــا الـلأديب الألـمعي مـن حي أرض الموصل
نـظمت قـطعاً زخـرفت يـعجز عـنها الأدب لـي
أقــول فــي مـطلعها صـوت صـفير البلبل



فلم يستطيع امير المؤمنين ان يحفظها لصعوبة كلماتها فنادى على المملوك الذي عنده
فساله ان كان قد سمع بهذه القصيدة

(
بمعنى هل حفظتها ) ولكن العبد اشار الى انه لم يسمع بها من قبل , فنادى على
الجارية وسالها نفس السؤال ولكن جوابها لم يكن افضل من جواب المملوك
.
حينها قال الامير : احضر ماكتبت عليه القصيدة
وكان الاصمعي قد كتب القصيدة على عمود من الرخام قد ورثه اباه عن جده فاتى به
بمساعدة اربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود , وحينما شاهده امير المؤمنين
اندهش تماما فامر بوزن العمود واذا به يزن ثلاثة ارباع بيت المال فاعطاه بوزنه
ذهبا كما كان يعد بذلك فاخذ الاصمعي الذهب الذي منحه اياه امير المؤمنين واراد
الخروج من مجلسه فمنعه الوزير وقال : يا امير المؤمنين ما اظن هذا الا الاصمعي

حينها التفت اليه الامير وقال : امط اللثام عن وجهك ايها الاعرابي
فا ازال اللثام واذا هو الاصمعي فغضب الامير
وقال : اتفعل هذا با امير المؤمنين
فرد الاصمعي : نعم يا امير , بذاكرتك قطعت ارزاق الشعراء
فامره الامير ان يرد المال الذي اخذه ولكن الاصمعي رفض ان يرده الا بشرط ,
فساله الامير ماهو الشرط ؟

فقال الاصمعي : ان تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم او من
نظمهم

فقال الامير : لاباس نجيزهم , فرد الاصمعي المال الذي كان قد اخذه .
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى