منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخواني اخواتي الكرام/الكريمات
اتمنى ان يكون الجميع على ات الاحوال والحمد لله
على كل اردت ان اطلب منكم طلبا بسيطا وجزاءكم على الله سبحانه وتعالى
اخواني بعد طلب من استاذتنا للشريعة الاسلامية أرجو منكم اعطائي بعض الشبهات المعاصرة مع تبيين موقف الاسلام منها

تحياتي
 
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
5555 غاليتي 


تفضلي أختي و أتمنى ان تجدي طلبك هنا 


قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :

1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- .

والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم-، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكـــــــرى المولد من هذا القبيل المذموم، لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- هم الصحابة - رضي الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش : يا قوم! والله لـقــــــد وفدت على كسرى وقيصر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محـمــد محمداً -صلى الله عليه وسلم-، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له، ومع هذا التعظيم مـا جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه.

2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان.

والجــواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- . والثابت عــن الـرسـول -صلى الله عليه وسلم- النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدلـيـــل فـلـيــس بحجة، وإن كثروا :(( وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الأنعام : 116]، مع أنه لا يزال - بحمد الله - في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فـلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق. فممن أنكر الاحتفال بـهـــــذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم "، والإمام الشاطبي في "الاعتصام"، وابن الحاج في "المدخل"، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباً مستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه "صيانة الإنسان"، والسيد محـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقـلـة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعــــة كــل سـنــة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة.

3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- .

والجواب عن ذلك أن نقول : إحياء ذكر النبي -صلى الله عليه وسلـم- يكــون بما شرعه الله من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفي التشهد والصلاة عليه وقراءة سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوم والليلة دائماً، لا في السنة مرة.

4- قد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله!

والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيء، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته.

5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة؛ لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم!

ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مــن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر - على زعمكم - إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراً لله - عز وجل- ؟ حاشا وكلا.

6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده -صلى الله عليه وسلم- ينبئ عن محبته -صلى الله عليه وسلم- فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- مشروع
والجواب أن نقول : لا شك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل :
لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع

فمحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع. وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص، والمتابعة، قال - تعالى - :(( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وجْهَهُ لِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ)) [البقرة : 112]، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة للرسول وإصابة السنة.
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
شبهة تكفير الحاكم 

إن حكم التكفير من الأمور العظيمة لما يترتب عليه من أحكام في الدنيا قبل الآخرة ،من حيث كونه تسقط ولايته ولا يرث ولا يُورث ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يُصلى عليه ،وإسقاط ولايته والخروج عليه وقتاله وعزله إن كان حاكمًا للمسلمين وخلوده في النار يوم القيامة وهو أعظمها، لذلك كان التكفير كقتله لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من رمى مؤمنًا بكفر فهو كقتله" (1) 

لذلك كان الحاكم بأن هذا الاعتقاد أو القول أو الفعل من الأمور الكفرية أو لا ، إنما هو من اختصاص أهل العلم من أهل السنة على منهاج النبوة، وليس اختصاص هؤلاء الجهال بالمنهج السلفي من الحزبيين والقطبيين الذين هم في الحقيقة من خوارج العصر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله-:
" ولا ينبغي أن يُظنّ أن التكفير ونفيه ينبغي أن يدرك قطعًا في كل مقام ؛بل التكفير حكم شرعي يرجع إلى إباحة المال ، وسفك الدماء ، والحكم بالخلود في النار؛ فمأخذه كمأخذ سائر الأحكام الشرعية ، فتارة يدرك بيقين ، وتارة يدرك بظن غالب ، وتارة يتردد فيه ، ومهما حصل تردد فالتوقف عن التكفير أولى ، والمبادرة إلى التكفير إنما تغلب على طباع من يغلب عليهم الجهل "(2) 


فلقد خرجت الخوارج في الصدر الأول من الإسلام على الصحابة فكفروهم وقاتلوهم ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ،وحكموا على مرتكب الكبيرة بالكفر؛فكفروا المسلمين بالمعاصي ، وكفروا أئمتهم بالجور والفسق ، ثم عمدوا إلى آيات نزلت في الكافرين فجعلوها في المسلمين ،وعمدوا إلى آيات هي في المعاصي فجعلوها في الكفر .

ولا يزال هذا المذهب الردئ يتوارثه جيل عن جيل حتى جاء سيد قطب الذي هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية –حكاما ومحكومين –في العصر الحديث؛ فصنف الكتب المشبوهة ،وقعد القواعد المبتدعة ، وأصل الأصول المنحرفة التي تخدم فكرة التكفير واعتقاد الخوارج ؛فكر المجتمعات ، وحكم عليها بالردة ، ووصفها بالجاهلية العامة المطبقة ،كالجاهلية الأولى ،ووصف المساجد بأنها معابد جاهلية ، وجعل الذين يرفعون الآذان أشد الناس كفرًا ، وقال بالعزلة الشعورية عن المجتمعات الإسلامية التي هي عنده مجتمعات جاهلية؛ حتى وصل به الأمر في آخر حياته أن ترك الجمعة ؛لأن المجتمع عنده مجتمع جاهلي كما سبق النقل عنه.

ولقد قامت الجماعات المعاصرة على فكر سيد قطب حذو النعل بالنعل ن وقاموا بالثناء عليه في عداد العلماء المجددين المجاهدين؛فلذلك كان تكفير الحكام هو القاسم المشترك بين جميع الجماعات المعاصرة كجماعة(الإخوان) وجماعة (التكفير والهجرة) وجماعة(الجهاد)و(الجماعة الإسلامية)و(القطبيين)و(الحز بية السكندرية) وغيرهم ممن نشر هذه الأفكار المنحرفة؛ لذلك نجد أغلب ما يكفرون به الحكام هو في الأصل ليس من الأمور المكفرة ؛بل هو من جنس المعاصي ومع ذلك يكفرون به على طريقة الخوارج في التكفير بالمعاصي.

ومن هذه الأمور التي جعلوها من المكفرات وهي في أصلها من المعاصي:
أن الحاكم حكم بغير ما أنزل الله.
واستعان بالكفار ووالاهم وأعانهم على المسلمين
وأمات الجهاد
وسجن الدعاة
وأذن بالربا وحماه
وفرض المكوس والضرائب
وأضاع أموال الدولة... وغيرها من الشبهات
 
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
سلسة الرد على شبهات دعاة التكفير
الشبهة الأولى:تكفيرهم بمسألة الحكم بغير ما أنزل الله بدون تفصيل !


الشبهة الثانية: الرد على إستدلالهم بخروج الزبير والحسين رضي الله عنهما



الشبهة الثالثة:إستدلالهم بقصة تروى عن أحمد بن نصر الخزاعي


الشبهة الرابعة : زعمهم بأن تحيكم القوانين كفر أكبر مخرج من الملة بالإجماع ولو بدون استحلال


الشبهة الخامسة: زعمهم بأنه لا يوجد عالم ألبتة أعتبر تحكيم القوانين كفر أصغر إلا بالإستحلال


الشبهة السادسة: قولهم"سلمنا لكم بوجوب الإستحلال في التكفير ولكن حكامنا اليوم إستحلوا ما فعلوه بدليل أنهم شرعوا هذه القوانين وحكموا بها بين الناس"


الشبهة السابعة: إستدلالهم ببعض أقوال أهل العلم الذين اعتبروا تحكيم القوانين كفر أكبر


الشبهة الثامنة:تكفيرهم الحكام بدعوى أنهم طواغيت !


الشبهة التاسعة : قياسهم القوانين الوضعية بقانون الياسق


الشبهة العاشرة: إستدلالهم بفتوى العلامة ابن ابراهيم رحمه الله



الشبهة الحادية عشر:إستدلالهم بإحدى فتاوى العثيمين



الشبهة الثانية عشر : إستدلالهم بفتوى الشيخين الأخوين شاكر(أحمد ومحمود)


الشبهة الثالثة عشر:إستدلالهم بإحدى فتاوى العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله


الشبهة الرابعة عشر: إستدلالهم بمقولة(ومن لم يلتزم هذا فهو كافر)


الشبهة الخامسة عشر: إستدلالهم بقوله تعالى({فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤمِنُونَ حَتَى يُحَكِّمُوكَ فِيْمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجَاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً}،


الشبهة السادسة العشر:إستدلالهم بقوله تعالى { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ}


الشبهة السابعة عشر:إستدلالهم بقوله تعالى({أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ}


الشبهة الثامنة العشر:إستدلالهم بقوله تعالى{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً}


الشبهة التاسعة عشر: إستدلالهم بقوله تعالى(ولا يشرك في حكمه أحدا).


الشبهة العشرون:إستدلالهم بقوله تعالى( وما اختلفتم فيه من شيءٍ فحكمه إلى الله)


الشبهة الواحدة و العشرون :إستدلالهم بقوله تعالى(أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون)


الشبهة الثانية والعشرون :إستدلالهم بسبب نزول قوله تعالى ) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ (


الشبهة الثالثة والعشرون:استدلالهم بقوله تعالى(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون)



الشبهةالرابعة والعشرون :إستدلالهم بقوله تعالى({إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}



الشبهة الخامسة والعشرون:إستدلالهم بأثر ابن مسعود


الشبهة السادسة والعشرون:إستدلالهم بقصة الرجل الذي نكح زوجة أبيه


الشبهة السابعة والعشرون:إستدلالهم بمقاتلة الصحابة رضوان الله عليهم لمانعي الزكاة



الشبهة الثامنة والعشرون:تفرقتهم بين الحكم في الواقعة(المسألة) وبين الحكم في التشريع العام.


الشبهة التاسعة والعشرون: قولهم بكفر الإعراض


الشبهة الثلاثون:تنابزهم بالألقاب ورميهم لأهل السنة بالإرجاء.


هذا رابط تحميل الكتاب
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
بارك الله فيك غاليتي على المساعدة 
حقا كنت في امس الحاجة اليها ...ولكن استاذتي قالت ان المولد النبوي الشريف بدعة وليس شبهة 

على كل اكرر شكري لك 
تحياتي
 
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
أختي الغالية ميليسا 
قولي لأستاذتك ان تتأكد من معلوماتها ما دام ان هناك أهل العلم يعتبرها شبهة
فمنهم من يجيز و منهم من يحرم 
و الله أعلم 
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
اجازة الشيء في الشرع الاسلامي يلزم من صاحبه ادلة من الكتاب او السنة او اقول اهل احد الصحابة او التابعية او احد اقوال الائمة الاربعة وتحريم الشيء ينبغي ان يكون من كلام الله تعالى او مستند من السنة ادن من اجاز احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يجب ان ياتي من الادلة من السنة او اقوال الصحابة اوالتابعين او الائمة الاربعة ومن يحرم دالك فلياتي بالتهي من القران او السنة او احد اقوال الصحابة او التابعين اة احد قول الائمة الاربعة رضوان الله عليهم اجمعين
وفي هده المسالة لا يوجد شيء فيه اجازة او تحريم فيوجد اما نهي او الجواز
والله اعلم واحكم
..................
 
نور الحكمة

نور الحكمة

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
1879
البلد/ المدينة :
التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ :
المساعدة لجميع الناس
المُسَــاهَمَـاتْ :
9346
نقاط التميز :
11190
التَـــسْجِيلْ :
26/09/2010
قمت بسؤال أهل العلم على حكم الإحنفال بالمولد النبوي فقالوا أنها بدعة 
أما أدلة جواز هذا الإحنفال يعتر شبهة 

أي أن الشبهات هي الأدلة التي يعتمدون عليها في إجازة هذه البدعة 

شكرا
 
melissa

melissa

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
12924
البلد/ المدينة :
jijel
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
6768
نقاط التميز :
6286
التَـــسْجِيلْ :
27/02/2011
أه حسنا فهمتك يا غالية
بارك الله فيك على الاجتهاد لمساعدتي انت والاخ ابو الحارث

جعلها الله لك في ميزان الحسنات
تحياتي
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى