بسمة امل
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- بلد الشهداء الابرار بلد المليون ونصف مليون شهيد
- العَمَــــــــــلْ :
- طالبة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 51
- نقاط التميز :
- 93
- التَـــسْجِيلْ :
- 16/10/2010
أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ =مزجتَ دمعاً جرى من مقلة ٍ بدمِ
أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمة ٍ= وأوْمَضَ البَرْقُ في الظلْماءِ مِنْ إضَمِ
فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا= ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ
يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً =منِّي إليكَ ولو أنصفتَ لم تلُمِ
مَحَّضَتْنِي النُّصْحَ لكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ= إنَّ المُحِبَّ عَن العُذَّالِ في صَمَمِ
إني اتهمتُ نصيحَ الشيبِ في عذلٍ= والشَّيْبُ أَبْعَدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَم
فإنَّ أمَّارَتي بالسوءِ مااتعظتْ =من جهلها بنذيرِ الشيبِ والهرمِ
ولا أَعَدَّتْ مِنَ الفِعْلِ الجَمِيلِ قِرَى= ضيفٍ المَّ برأسي غير محتشمِ
من لي بِرَدِّ جماٍ من غوايتها =كما يُرَدُّ جماحُ الخيلِ باللجمِ
فلا تَرُمْ بالمعاصِي كَسْرَ شَهْوَتِها= إنَّ الطعامَ يُقَوِّي شهوة َ النهمِ
والنفسُ كالطفلِ إن تهملهُ شَبَّ على =حُبِّ الرَّضاعِ وإنْ تَفْطِمْهُ يَنْفَطِم
فاصرفْ هواها وحاذرْ أنْ تُوَلِّيَهُ= إنَّ الهوى ما تولَّى يُصمِ أوْ يَصمِ
كَمْ حَسَّنَتْ لَذَّة ٍ لِلْمَرءِ قاتِلَة ً =من حيثُ لم يدرِ أنَّ السُّمَّ في الدَّسَمِ
واسْتَفْرِغ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنٍ قد امْتَلأتْ= مِنَ المَحارِمِ وَالْزَمْ حِمْيَة َ النَّدَمِ
وخالفِ النفسَّ والشيطانَ واعصهما= وإنْ هُما مَحَّضاكَ النُّصحَ فاتهم
وَلا تُطِعْ منهما خَصْماً وَلا حَكمَاً= فأنْتَ تَعْرِفُ كيْدَ الخَصْمِ والحَكمِ
"البوصيري"
الاسئلة
البناء الفكري
هذه القصيدة شهيرة باسم البردة من مدح فيها الشاعر؟
ماالمقصود بقول الشاعر*يالائمي في الهوى العذري*؟وماالمعنى الذي دلت عليه العبارة ؟
ماالميزة التي تطبع شعر البوصيري من خلال هذه القصيدة ؟
انثر البيتين الاخيرين من القصيدة ؟
البناء اللغوي
استخرج اساليب الشرط الواردة في القصيدة وحدد عناصرها
بين المعاني التي افادتها حروف الجر في الابيات :الاول والثاني والرابع والخامس
اعرب ماتحته خط في النص
حدد اسلوب البيتين الاخيرين وبين عرضهما البلاغي
استخرج محسنين بديعيين مختلفين حدد نوعهما وغرضهما
التقويم النقدي
تحدث عن مميزات شعر البوصيري