المصادر
المصدر: اسم يدل على حدث مجرد من الزمان0
مصادر الأفعال الثلاثية
سماعية أي ليس لها قواعد عامة تحكمها، وأشهر أوزانها:
فِعَالَة: ويدل على حرفة: ( زِرَاعَة – صناعة – صياغة ) من الأفعال: ( زرع – صنع – صاغ )0
فَعَلَان: فيما دلَّ على حركة: ( غلَيَاَن – طيران – هيجان ) من الأفعال:
فُعْلة: فيما دل على لون: ( حُمْرة – خضرة – زرقة ) من الأفعال:
فَعِيل: فيما دل على صوت: ( صهيل – نهيق – هديل ) من الأفعال:
فُعَال: فيما دل على صوت: ( صُرَاخ – نباح – عواء ) من الأفعال:
فُعَال: فيما دلَّ على داء: ( زُكَام – سعال – صداع ) من الأفعال:
مصادر الأفعال الرباعية
قياسية يمكن السير على قواعدها كالتالي:
أ – إذا جاء الفعل على وزن ( أفْعَلَ )، جاء مصدره على وزن ( إفْعَال ) { أحْسَن00 إحسان/ أشرف00 إشراف/ أكرم00 إكرام }0
*فإذا كان الفعل معتل العين، يأتي مصدره على وزن ( إفَعْلَة ) { أجاد00 إجادة/ أدار00 إدارة }0
ب – إذا جاء الفعل على وزن ( فَاعَلَ )، جاء مصدره على وزن ( فِعَال / مُفَاعَلة ) { جادل00 جدال، مجادلة/ حاسب00 حساب، محاسبة/ قاتل00 قتال، مقاتلة }0
ج - إذا جاء الفعل على وزن ( فَعَّلَ ) وكان صحيح الآخر، جاء مصدره على وزن
( تَفْعِيل ) { عرَّف00 تعريف/ نسَّق00 تنسيق/ أدَّب00 تأديب }0
* فإذا كان الفعل ناقصاً، فمصدره على وزن ( تَفْعِلَة ) { ربَّى00 تربية/ نمَّى00 تنمية/ وصَّى00 توصية }0
د – إذا جاء الفعل على وزن ( فَعْلَلَ )، فمصدره على وزن ( فَعْلَلَة ) { دحرج00 دحرجة/ بعثر00 بعثرة }0
فإذا كان الفعل مضعفاً رباعياً، فمصدره على وزن ( فَعْلَلَة – فِعْلَال ) { وسوس00 وسوسة، وسواس/ زلزل00زلزلة، زلزال }0
مصادر الخماسي والسداسي
قياسية، ويمكن الاسترشاد بما يلي:
أ – إذا كان الفعل مبدوءاً بهمزة وصل، كُسر ثالثه، وأُضيفت ألف قبل الآخر
{ انتقل00 انتقال/ استخرج00 استخراج/ اجتمع00 اجتماع }0
ب – إذا بدأ الخماسي بتاء زائدة، نضم الحرف قبل الأخير { تفاهم00 تفاهُم/ تناقش00 تناقُش/ تسابق00 تسابُق } 0
** فإذا كان الفعل معتل الآخر، نكسر الحرف قبل الأخير { تنامى00 تنامياً/ تناسى00 تناسياً }0
ج – إذا كان الفعل على وزن ( استفعل ) معتل العين، نحذف الألف، ونضيف تاء مربوطة { استعان00 استعانة/ استقال00 استقالة/ استعاذ00 استعاذة }0
إعمال المصدر
عمل المصدر: يعمل المصدر عمل فعله كالآتي:
1/ يرفع فاعلاً: إنْ كان فعله لازماً0
مثل: صبراً على الشدائد0 صبراً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره ( اصبرْ )، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت )0 ومثل: خوفاً من الله0
2/ يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به: إذا كان فعله متعدياً لمفعول به واحد، أم لمفعولين0
مثل: صوم المسلمين رمضان فريضة0 صوم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة0 المسلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ( وهو فاعل في المعنى )0 رمضان: مفعول به منصوب بالفتحة0 فريضة: خبر مرفوع بالضمة0
** شروط عمل المصدر:
1/ أن يكون نائباً عن فعله: مثل: نهوضاً إلى العمل0
ومثل: سلاماً وتحيةً0
2/ أنْ يصح تقديره ( بأنْ والفعل )، أو ( ما والفعل ):
مثل: أعجبتني دراستك الأدب0 { أنْ درستَ – ماضٍ }
ومثل: يستلزم التقدم إصلاح المجتمع0 { أنْ نصلح – المستقبل }
ومثل: أعجبني لقاؤك زميلك الآن0 { ما لقيت – الحال }
* من أحكام المصدر العامل عمل فعله:
أ – قد يُحلى بالألف واللام: مثل: أخوك حسن التهذيب أبناءه0
ومثل: العاقل شديد الحب وطنه0
ب – قد يُنوَّن: مثل: شكراً الواهب0
ومثل: حمداً لله0
ج - قد يُضاف: وهي أكثر الحالات شيوعاً، وأكثرها أنْ يُضاف إلى فاعله، ثم إلى مفعوله0 مثل: صلاتي الصبح خير بداية ليومي0
ومثل: يجب علينا تشجيع كل مجتهد0