منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

إنشراح 37

عضو جديد
البلد/ المدينة :
tindouf
المُسَــاهَمَـاتْ :
31
نقاط التميز :
33
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2010
اوزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2011 - فرض المراقبة السنة الدراسية: 2010
المستوى : 2 ثانوي الشعبة : علوم تجريبية المادة : علوم فيزيائية عدد الصفحات : 4
إعداد : عباس مصطفى / أستاذ التعليم الثانوي
جزء الفيزياء
التمرين الأول : ( 4 نقاط )
يتصل بخيط يمر على محز بكرة و يتصل بجسم صلب ( S يمثل الشكل المقابل جملة تتألف من جسم صلب ( 1
و تكون حركة هذا الأخير على المستوي الأفقي خالية من S يجر معه الجسم 2 S عندما يسقط الجسم 1 .(S آخر ( 2
الاحتكاكات. كتلة البكرة مهملة.
( S2 + S 1 – مثل القوى الخارجية المؤثرة على الجملة ( خيط + 1
2 – أكمل السلسلة الطاقوية التالية :
.( S2 + S 3 – استنتج الحصيلة الطاقوية الخاصة بالجملة ( 1
.( S2 + S 4 – أكتب قانون مبدأ انحفاظ الطاقة الخاص بالجملة ( 1
و كتلة m1 = 1 kg هي S كتلة الجسم 1 . h = 80 cm ينزل مسافة ( S 5 – استنتج سرعة الجسمين علما أن ( 1
g = 9,81 N/Kg قيمة الجاذبية الأرضية هي ، m 2 = 2 kg الجسم
التمرين الثاني : ( 4 نقاط )
الهدف: نريد التحقق من قيمة المركبة الأفقية لشعاع الحقل المغناطيسي الأرضي →
. BH
1000 (لفة) في المتر الواحد، مولد للتوتر spire الأدوات المستعملة: إبرة ممغنطة، وشيعة حلزونية تحتوي على
المستمر، معدلة، قاطعة، منقلة لقياس زاوية الانحراف.
البروتوكول التجريبي: وجدنا في إحدى المجلات التي تتحدث عن الحقل المغناطيسي الأرضي أن قيمة المركبة
للتأكد من هذه القيمة، نحقق دارة . BH = 2,0.10 – 5 Tesla الأفقية للحقل المغناطيسي الأرضي عموما تساوي
كهربائية نحتوي على التسلسل على العناصر التالية : مولد، معدلة، قاطعة و وشيعة.
4/1
2011 -02 – تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض إلى المركز الجهوي : 15
الأرض ( S 1 ) ( S 2 )
نضع الإبرة الممغنطة في مركز الحلزونية بحيث تكون لفات هذه الأخيرة موازية لمستوي الزوال المغناطيسي.
عندما تكون القاطعة مفتوحة تكون الإبرة متزنة كما هو مبين على الشكل التالي.
– نغلق القاطعة و نضبط شدة التيار التي تجتاز الدارة على قيمة معينة. نلاحظ انحراف الإبرة. نقيس الزاوية التي
انحرفت بها و كذلك شدة التيار الكهربائي التي تجتاز الدارة و الوشيعة.
– نغير بواسطة المعدلة شدة التيار التي تجتاز الوشيعة و نقيس من جديد انحراف الإبرة.
نتائج القياس نلخصها في الجدول التالي :
I ( mA ) 0 2,8 5,6 9.2 13,4 19,0 27,6 43,7 90,3
α(°) 0 10 20 30 40 50 60 70 80
tg α
تحليل التجربة
1 – أكمل الجدول بعد نقله على ورقة الإجابة.
.( ثم استنتج معادلته. نرمز لهذه المعادلة بالرمز ( 1 tg α = f ( I ) 2 – أرسم البيان
3 – بين على الشكل 1 ما يلي: جهة التيار في الوشيعة، شعاع الحقل المغناطيسي →
للوشيعة O في المركز Bb
الذي ينتج بسبب مرور التيار فيها، المركبة الأفقية →
H B طيسي الأرضي، محصلة الحقلين لشعاع الحقل المغنا →
B
التي يصنعها → α و الزاوية
H B مع →
B .
I : 4 – بين أن العلاقة التالية محققة
B
4 .10 .n
tg
H
1
7
= ⋅
π −
.(2) ...... α
5 – بمقارنة المعادلتين ( 1 ) و ( 2 )، استنتج قيمة المركبة الأفقية →
لشعاع الحقل المغناطيسي الأرضي. BH
هل تتفق هذه القيمة مع تلك التي تشير إليها المجلة؟
4/2
التمرين الثالث : ( 4 نقاط )
OA = −8cm وهذا على بعد AB = 4cm مجهول، جسم طوله OF' نضع أمام عدسة مقربة بعدها البؤري
AB منها. فنحصل على خيال طوله
2
. A'B' = 1
1 – ما طبيعة هذا الجسم ( حقيقي أو وهمي ) ؟ برر.
2 – أحسب تكبير هذه العدسة.
3 – هل الخيال مقلوب بالنسبة للجسم أم لا ؟ برر .
للخيال. OA' 4 – استنتج الوضع
5 – هل الخيال حقيقي أم وهمي ؟ برر.
للعدسة. هل هي مقربة أم مبعدة ؟ استنتج تقريب هذه العدسة. OF' 6 – أحسب البعد البؤري
7 – تأكد من هذه النتائج بواسطة التمثيل الهندسي.
جزء الكيمياء
التمرين الأول : ( 04 نقاط )
نريد التأكد من قانون غاي – لوساك، و من أجل هذا نقوم بالتجربة التالية :
نأخذ عينة من غاز و في كل مرة نغير درجة حرارة هذا الغاز و نقيس الحجم الذي يأخذه. أثناء هذه التجربة نحافظ
على ضغط ثابت و كذلك كمية مادة الغاز المستعمل. نتائج القياس نلخصها في الجدول التالي :
1 – ما هي العوامل المؤثرة في حالة الغازات ؟
2 – أكمل جدول القياسات السابق.
.V = f (T) 3 – أرسم البيان
4 – استنتج العلاقة التي تربط حجم الغاز بدرجة حرارته.
. 150 °C 5 – كم يكون حجم هذا الغاز لما تصبح درجة حرارته
التمرين الثاني : ( 04 نقاط )
في الماء. HC􀁁(g) لحمض كلور الهيدروجين بإذابة حجم معين من غاز كلور الهيدروجين S نحضر محلول
معادلة التفاعل التي تعبر عن التحول هي :
HC􀁁 (g) + H2O(􀁁) → H3O+ (aq) + C􀁁− (aq)
σ = 63,8 ms /m نقيس الناقلية المولية لهذا المحلول فنجدها
4/3
θ ( °C ) 0 20 40 60 80
V ( mL ) 93 100 107 114 124
T ( °K )
. C􀁁− والتركيز المولي لشوارد الكلور H3O+ 1 – استنتج العلاقة التي تربط بين التركيز المولي لشوارد الهيدرونيوم
H3O+ : لهذا المحلول بدلالة كل من σ 2 – أعط عبارة الناقلية المولية
الناقلية النوعية المولية لشوارد λ
[H3O ] الناقلية النوعية المولية لشوارد الكلور و λC􀁁− ، الهيدرونيوم
+ التركيز المولي لشوارد الهيدرونيوم.
3 – استنتج قيمة التركيز المولي لشوارد الهيدرونيوم و كذلك شوارد الكلور.
للمحلول المحضر. C 4 – استنتج التركيز المولي
. S من الماء حتى نحصل على المحلول V = 5 L الذي يجب حله في حجم HC􀁁 (g) لغاز VHC􀁁 5 – ما هو الحجم
يعطى :
2 1 ، VM = 24 L.mol – الحجم المولي 1
H O 35 ms m mol
3
2 1 ، λ + = ⋅ ⋅ −
C − = 7,63 ms⋅m ⋅ mol− 􀁁
λ
http://www.onefd.edu.dz/ : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي...................
4/4
 
avatar

loula1916

عضو جديد
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
3
نقاط التميز :
5
التَـــسْجِيلْ :
03/11/2010
طلب مساعدة في حل فرض شعبة أداب أولى ثانوي
 
avatar

اسماء اسماء

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
27
نقاط التميز :
29
التَـــسْجِيلْ :
03/12/2010
من فضلكم حلول اسالة المراسلة سنة ثانية اداب وفلسفة وعلوم تجريبية
 
زينب زينوبة

زينب زينوبة

عضو نشيط
رقم العضوية :
5086
البلد/ المدينة :
تيارت
العَمَــــــــــلْ :
مستشارة بالشبه طبي
المُسَــاهَمَـاتْ :
664
نقاط التميز :
895
التَـــسْجِيلْ :
02/11/2010
لو كنت من شعبة علمية لساعدتكم
الله عالم
 
avatar

إنشراح 37

عضو جديد
البلد/ المدينة :
tindouf
المُسَــاهَمَـاتْ :
31
نقاط التميز :
33
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2010
شكرا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى