منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
نجم الإسلام
د.بوترعة بلال
سامي سالم
7 مشترك
avatar

سامي سالم

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
22
نقاط التميز :
31
التَـــسْجِيلْ :
07/01/2011
إعراب سورة الحجر
 
د.بوترعة بلال

د.بوترعة بلال

عضو متميز
رقم العضوية :
4072
البلد/ المدينة :
وادي العرب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2087
نقاط التميز :
2645
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
نقل ألى قسم طلبات الأعضاء
 
avatar

سامي سالم

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
22
نقاط التميز :
31
التَـــسْجِيلْ :
07/01/2011
مشكور أخي[img][/img]
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
اعراب سورة الحجر من الاية 1حتى الاية24

اعراب سورة الحجر الاية 1حتى سورة الحجر
آ‏:‏1 ‏اعراب سورة الحجر الاية 1حتى {‏الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ‏}‏
‏"‏وقرآن‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏الكتاب‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ‏}‏
‏"‏ربما‏"‏‏:‏ كافة ومكفوفة لا عمل لها، ‏"‏لو‏"‏‏:‏ مصدرية، والمصدر المؤول مفعول الودادة، وجملة ‏"‏ربما يود‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏كانوا‏"‏ صلة الموصول الحرفي‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ‏}‏
‏"‏يأكلوا‏"‏ مجزوم لأنه واقع جواب شرط مقدر، وجملة ‏"‏فسوف يعلمون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ‏}‏
‏"‏من‏"‏ زائدة، و‏"‏قرية‏"‏ مفعول به، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، وجملة ‏"‏ولها كتاب‏"‏ حال من ‏"‏قرية‏"‏، وسوَّغ مجيء صاحب الحال نكرة وقوع النكرة بعد نفي، واقتران واو الحال بالجملة‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا‏}‏
‏"‏من‏"‏ زائدة، و‏"‏أمة‏"‏ فاعل‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِي نـزلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ‏}‏
‏"‏الذي‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏إنك لمجنون‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}‏
‏"‏لو ما‏"‏ أداة تحضيض‏.‏ وجملة ‏"‏إن كنت من الصادقين‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏مَا نُنـزلُ الْمَلائِكَةَ إِلا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ‏}‏
الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بمحذوف حال من فاعل ‏"‏ننـزل‏"‏ ، ‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب، وجملة ‏"‏وما كانوا‏"‏ معطوفة على ‏"‏ما ننـزل‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ‏}‏
‏"‏نحن‏"‏ توكيد للضمير في ‏"‏إنا‏"‏، ‏"‏له‏"‏ متعلق بالخبر، واللام المزحلقة‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأوَّلِينَ‏}‏
الجار ‏"‏في شيع‏"‏ متعلق بنعت للمفعول المقدر أي‏:‏ أرسلنا رسلا في شيع‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}‏
‏"‏من‏"‏ زائدة، و‏"‏رسول‏"‏ فاعل، وجملة ‏"‏كانوا‏"‏ حال من مفعول ‏"‏يأتيهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ‏}‏
‏"‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نسلكه سَلْكا مثل ذلك السَّلْك، والإشارة مضاف إليه‏.‏ وجملة ‏"‏نسلكه‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ‏}‏
جملة ‏"‏لا يؤمنون به‏"‏ حال من الضمير المستتر في ‏"‏نسلكه‏"‏ أي‏:‏ غيرَ مُؤْمَنٍ به‏.‏ وجملة ‏"‏وقد خلت سنة الأولين‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ‏}‏
الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بصفة لـ‏"‏بابا‏"‏، وجملة ‏"‏يعرجون‏"‏ خبر ‏"‏ظل‏"‏ في محل نصب‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ‏}‏
جملة ‏"‏لقالوا‏"‏ جواب ‏"‏لو‏"‏‏.‏ ‏"‏بل‏"‏‏:‏ حرف إضراب، والجملة بعدها مستأنفة
263

16 ‏{‏وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ‏}‏
جملة ‏"‏لقد جعلنا‏"‏ جواب القسم ، والجار ‏"‏في السماء‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لجعل‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏إِلا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ‏}‏
‏"‏ إلا من استرق‏"‏ حرف استثناء، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مستثنى متصل‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ‏}‏
قوله ‏"‏والأرض‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، و‏"‏الأرض‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف تقديره‏:‏ مددنا، وجملة ‏"‏مددنا‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏جعلنا‏"‏ في الآية ‏(‏16‏)‏، وجملة ‏"‏مددناها‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏وألقينا‏"‏ معطوفة على ‏"‏مددنا‏"‏ المقدرة‏.‏ والجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بنعت مقدر أي‏:‏ أنواعا كائنة من كل شيء‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ‏}‏
الجارَّان ‏"‏لكم فيها‏"‏ متعلقان بالفعل، قوله ‏"‏ومَن‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏معايش‏"‏، والباء في خبر ‏"‏ليس‏"‏ زائدة‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنـزلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ‏}‏
قوله ‏"‏وإن من شيء‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة ، ‏"‏إن‏"‏ نافية، ‏"‏شيء‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة ، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏عندنا‏"‏ ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ الثاني ‏"‏خزائنه‏"‏، وجملة ‏"‏عندنا خزائنه‏"‏ خبر لـ‏"‏شيء‏"‏‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنـزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ‏}‏
‏"‏لواقح‏"‏ حال من ‏"‏الرياح‏"‏ ، قوله ‏"‏فأسقيناكموه‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، وفعل ماض وفاعل، والكاف والهاء مفعولان، والميم للجمع، والواو للإشباع، وجملة ‏"‏وما أنتم له بخازنين‏"‏ حال من ضمير الخطاب في ‏"‏أسقيناكموه‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ‏}‏
‏"‏نحن‏"‏ ضمير منفصل مبتدأ، وجملة ‏"‏نحيي‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، واللام المزحلقة ، وجملة ‏"‏ونحن الوارثون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نحن نحيي‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ‏}‏
الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏المستقدمين‏"‏‏.‏


منقوووول
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
مشكور اخي بلاد و الشكر لأخي نجم
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
بارك الله فيك أخي نجم الإسلام
 
raouf*

raouf*

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
8218
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2067
نقاط التميز :
2619
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
بارك الله فيك أخي نجم الإسلام
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
نتمنى قد استفدت من اعراب
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى