اعراب سورة الحجر من الاية 1حتى الاية24
اعراب سورة الحجر الاية 1حتى سورة الحجر
آ:1 اعراب سورة الحجر الاية 1حتى {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ}
"وقرآن": اسم معطوف على "الكتاب".
آ:2 {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ}
"ربما": كافة ومكفوفة لا عمل لها، "لو": مصدرية، والمصدر المؤول مفعول الودادة، وجملة "ربما يود" مستأنفة، وجملة "كانوا" صلة الموصول الحرفي.
آ:3 {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}
"يأكلوا" مجزوم لأنه واقع جواب شرط مقدر، وجملة "فسوف يعلمون" مستأنفة.
آ:4 {وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ}
"من" زائدة، و"قرية" مفعول به، "إلا" للحصر، وجملة "ولها كتاب" حال من "قرية"، وسوَّغ مجيء صاحب الحال نكرة وقوع النكرة بعد نفي، واقتران واو الحال بالجملة.
آ:5 {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا}
"من" زائدة، و"أمة" فاعل.
آ:6 {يَا أَيُّهَا الَّذِي نـزلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ}
"الذي" بدل، وجملة "إنك لمجنون" جواب النداء مستأنفة.
آ:7 {لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}
"لو ما" أداة تحضيض. وجملة "إن كنت من الصادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
آ:8 {مَا نُنـزلُ الْمَلائِكَةَ إِلا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ}
الجار "بالحق" متعلق بمحذوف حال من فاعل "ننـزل" ، "إذًا" حرف جواب، وجملة "وما كانوا" معطوفة على "ما ننـزل".
آ:9 {إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}
"نحن" توكيد للضمير في "إنا"، "له" متعلق بالخبر، واللام المزحلقة.
آ:10 {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأوَّلِينَ}
الجار "في شيع" متعلق بنعت للمفعول المقدر أي: أرسلنا رسلا في شيع.
آ:11 {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}
"من" زائدة، و"رسول" فاعل، وجملة "كانوا" حال من مفعول "يأتيهم".
آ:12 {كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ}
"كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق أي: نسلكه سَلْكا مثل ذلك السَّلْك، والإشارة مضاف إليه. وجملة "نسلكه" مستأنفة.
آ:13 {لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}
جملة "لا يؤمنون به" حال من الضمير المستتر في "نسلكه" أي: غيرَ مُؤْمَنٍ به. وجملة "وقد خلت سنة الأولين" مستأنفة.
آ:14 {وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ}
الجار "من السماء" متعلق بصفة لـ"بابا"، وجملة "يعرجون" خبر "ظل" في محل نصب.
آ:15 {لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ}
جملة "لقالوا" جواب "لو". "بل": حرف إضراب، والجملة بعدها مستأنفة
263
16 {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ}
جملة "لقد جعلنا" جواب القسم ، والجار "في السماء" متعلق بالمفعول الثاني لجعل.
آ:18 {إِلا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ}
" إلا من استرق" حرف استثناء، "من" اسم موصول مستثنى متصل.
آ:19 {وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ}
قوله "والأرض": الواو عاطفة، و"الأرض": مفعول به لفعل محذوف تقديره: مددنا، وجملة "مددنا" المقدرة معطوفة على جملة "جعلنا" في الآية (16)، وجملة "مددناها" تفسيرية، وجملة "وألقينا" معطوفة على "مددنا" المقدرة. والجار "من كل" متعلق بنعت مقدر أي: أنواعا كائنة من كل شيء.
آ:20 {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ}
الجارَّان "لكم فيها" متعلقان بالفعل، قوله "ومَن": اسم موصول معطوف على "معايش"، والباء في خبر "ليس" زائدة.
آ:21 {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنـزلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ}
قوله "وإن من شيء": الواو مستأنفة ، "إن" نافية، "شيء" مبتدأ، و"من" زائدة ، "إلا" للحصر، "عندنا" ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ الثاني "خزائنه"، وجملة "عندنا خزائنه" خبر لـ"شيء".
آ:22 {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنـزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}
"لواقح" حال من "الرياح" ، قوله "فأسقيناكموه": الفاء عاطفة، وفعل ماض وفاعل، والكاف والهاء مفعولان، والميم للجمع، والواو للإشباع، وجملة "وما أنتم له بخازنين" حال من ضمير الخطاب في "أسقيناكموه"، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس.
آ:23 {وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ}
"نحن" ضمير منفصل مبتدأ، وجملة "نحيي" خبر "إن"، واللام المزحلقة ، وجملة "ونحن الوارثون" معطوفة على جملة "نحن نحيي".
آ:24 {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ}
الجار "منكم" متعلق بحال من "المستقدمين".
منقوووول