allel ali
عضو جديد
- البلد/ المدينة :
- djelfa-algerie
- العَمَــــــــــلْ :
- prof
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 45
- نقاط التميز :
- 74
- التَـــسْجِيلْ :
- 28/10/2010
تصحيح فرض المراسلة المستوى ثانية ثانوي -جميع الشعب-
الجزء الأول(6ن)
السؤال الأول: تعريف المصطلحات
*السيادة:هي حرية الدولة المطلقة في اتخاذ مختلف القرارات السياسية والاقتصادية دون ضغط أو خشية من احد.
*اللا عنف:هو اللجوء إلى الحوار الهادف البناء في مناقشة مختلف المشاكل و القضايا و هو سياسة تبناها المهاتما غاندي في كفاحه ضد الاحتلال البريطاني للهند خلال القرن 20م
*الحركة التحررية:هي ظاهرة سياسية وعسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية متمثلة في كفاح الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري أدت إلى تصفية الاستعمار التقليدي في جل المستعمرات.
السؤال الثاني: تعريف الشخصيات
*المهاتما غاندي: 1869-1948 داعية وطني وزعيم دين هندي ناضل ضد الاستعمار البريطاني للهند حيث أصبح زعيم الحركة الوطنية منذ 1920 دعا إلى نبذ العنف و التسامح بين الهندوس و المسلمين اغتيل من طرف متطرف هندوسي.
*هوشي منه:1890-1969 مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد حربا ضد الاستعمار الفرنسي(1946-1954)ثم ضد الحكومة العميلة و الولايات المتحدة الأمريكية في جنوب الفيتنام منذ 1960 توفي في 02/09/1969
* سيسل رودس:1853-1902رجل سياسي و استعماري بريطاني ترأس مستعمرة الكاب سنة 1890-1896
السؤال الثالث: الجزء الثاني: (4ن).
1-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية عسكرية ظهرت في أوربا في القرن15م لتتوسع خلال القرنيين 18و19م مع نمو الثورة الصناعية استهدفت قارات أمريكا وأفريقيا وآسيا .
2-ظروف نشأتها:
- النهضة الأوربية - الكشوفات الجغرافية ونتائجها - الانقلاب(التطور) الصناعي ونتائجه.
-الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي - تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي.
3-أثار الحركة الاستعمارية:
أ)اقتصاديا: - السيطرة على مقدرات الدول المستعمرة من مواد أولية زراعية و صناعية مما أدى إلى إفقارها.
-استنزاف و استغلال خيرات الأقاليم المستعمرة و احتكار أسواقها
-عرقلة النمو الاقتصادي و الاجتماعي للدول المستعمرة بتحويلها إلى مجالات حيوية خاصة بالدول المستعمرة.
ب) ثقافيا:
- تنامي ظاهرة الأمية وانتشار الأمراض في الشعوب و المجتمعات المستعمرة.
- ظهور نخبة موالية للاستعمار
- طمس شخصية الشعوب المستعمرة وهذا يظهر في انتشار الفرنسية واللغة الانجليزية في الشعوب المستعمرة.
السؤال الأول: تعريف المصطلحات
*الموقع الاستراتيجي:
*الاتحاد الإفريقي:منظمة قارية ظهرت على أنقاض منظمة الوحدة الإفريقية في اجتماع لومي وباشرت أعمالها في 90/07/2002 بمدينة دوربان بجنوب أفريقيا
*الامتداد:……………………………………………………………..
السؤال الثاني:المرتفعات الجبلية في القسم الشمالي للجزائر
1)سلسلة الأطلس التلي: وتتضمن عدة مرتفعات جبلية مثل الونشريس – تلمسان – سعيدة – جبال جرجرة (لآلة خديجة2308م) جبال البابور – البيبان.
2) سلسلة الأطلس الصحراوي: وتتضمن جبال النمامشة – الأوراس(شيليا 2328م) جبال أولاد نايل – جبال عمور..
السؤال الثالث: مميزات الإقليم الصحراوي:
اتساعه الكبير حيث مساحته أكثر من 2 م كلم2 – على شكل هضبة واسعة منبسطة- تكوينها صخري بركاني – قديمة التكوين- به أعلى قمة في الجزائر تاهات 2918م
الجزء الثاني(04ن)
1-الأهمية الإستراتيجية للجزائر
ا)على الصعيد الإفريقي:
- تعتبر الجزائر محور ربط أساسي بين إفريقيا وأوربا في كل المجالات خاصة الاقتصادية.
- تلعب الجزائر دورا مهما في الدعم المتواصل لانتمائها القاري خاصة بعد إنشاء طريق الوحدة الإفريقية.
- الحضور الفعّال في منظمة الوحدة الإفريقية سابقا والاتحاد الإفريقي حاليا.
ب)على الصعيد العربي:
- تلعب دورا هاما في إطار التكتل العربي بين المشرق والمغرب العربيين.
- توثيق الصلة بين أعضاء الجامعة العربية.
- تدعيمها الدائم للتعاون و العمل المشترك بين الدول العربية و مساهمتها في تقريب وجهات النظر بين الدول العربية.
2-دور موقع الجزائر في بناء و دعم الاتحاد المغاربي.
تقع الجزائر في وسط المغرب العربي وبالتالي هي حلقة الربط بين دول الاتحاد المغاربي كما أنها تتوفر على بينة تحتية فيما يخص طرق المواصلات من طرق سيارة و سكك حديدية تؤهلها لتكون صلة الوصل بين هذه الدول فالجزائر كما نعرف تجمعها حدود مع كل دول المغرب العربي.
3- ضبط حدود الجزائر على الخريطة
1/ الإعراااااااب :
مروم : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
فرسي : :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصلفي محل جر مضاف إليه.
قولا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علىآخره
2/ نوع الأنوع الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب خبري غرضه كثرة. كميوجد 2 الخبرية و استفهامية
.كم الخبرية يأتي بعدها اسم
مجرور و كم الثانية يأتيبعدها اسم منصوب و ليست
استفهامية.الجواب هوا أسلوب خبري يدل على كثرة .
الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب
انشائي استفهامي طلبي غرضها النهي
عوامل بروز شعر الحكمة ورقيّه العباسي :
لقد حفل الشعر العباسي بأوجه كثيرة من موضوعات شعره ، ولكنه غدا عصراً متميزاً ببروز شعر الحكمة فيه بروزاً نلمسه في قصائد كاملة لشعر الحكمة ، أو في مقطوعات تحمل حكماً وتوجيهات وزهداً وقوراً ، وقد وجدت أنَّ لهذا البروز عوامل منها:
1/ الاتساع المكاني .
لقد امتدت أرض الدولة الإسلامية في ذلك العصر بين حدود الهند شرقاً والمغرب العربي غرباً ، لقد كانت سلطنة عاصمتها بغداد ، حتى لقد تحدى الرشيد سحابة في سمائها: "أمطري أنى شئتِ فسيأتيني خراجك" . كان الحكم مستقراً ، والمال متوفراً ، والعيش رغيداً ، مما كفى الشعراء مؤونة اللهاث خلف لقمة العيش ، وأفسح المجال لهم للتأمل والنظر في أسرار الوجود .
/ مصائب الزمن التي أصابت المجتمع .
تنقل الشعراء بين المدن المنشأةِ حديثاً ، وحصول العديد من الفتن في المجتمع ،ومنها نكبة البرامكة الذين آلم ما أصابهم كثير ممن كان للبرامكة دالة عليهم ، ومنها الفتنة التي شبت بين الأمين والمأمون تنافساً على الخلافة ، وما جره ذلك من نزاع بين العنصرين العربي والفارسي ، ثم النهاية التي انتهت إليها من نكبة بغداد والدمار الذي أبكى الشعراء وحضهم على تأمل أحوال الزمان من أمثال الشاعر الخريمي، وفتنة خلق القرآن التي قتل بها كثير من العلماء ، وثورة بابك الخرمي وغيره . كل هذه الأحداث القوية بما أظلته من أثر قادت إلى استخلاص التجربة، وتصويرها شعرياً .
3/ الاتساع الثقافي .
لقد احتدمت حركة المدارس اللغوية والفقهية والمعتزلية في الكوفة والبصرة وبغداد ، وحصل انفجار معرفي نتيجة التقاء الثقافة الإسلامية الأصيلة _ بروافد القرآن الكريم والسنة المطهرة_ مع ثقافات البلاد المفتوحة الفارسية واليونانية والهندية ترجمة وتعايشاً، وقد أنتج هذا الاحتدام والامتزاج عقولاً تدرس وتحفظ وتستقبل وتحلل وتقارن وتقولب ، تتلمس المعاني الحسية والعقلية ، وتعيد صياغتها شعراً عربياً أو تصب تجربتها في قالبها.
4/ الرغبة في ربط المجتمع بالمبادئ والأخلاق الإسلامية .
بعد انغماس المجتمع في الترف واللهو والمجون والتهتك والشذوذ انطلقت ردة فعل من الشعراء الحكماء ، لتقدم للناس خلاصات التجارب العقلية والخلقية التي قد تبصرهم بسوء المنقلب ، وتفتح العقول الغافلة على سواد المصير، فظهرت القصائد الكاملة في غرض الحكمة كقصيدة (ديوان الحكم ) لأبي الفتح البستي وغيرها .
وبهذه العوامل أو ببعضها مضى الشعراء العباسيون يدعمون شعر الحكمة العربي بما لاءموا بينه وبين حياتهم العقلية الخصبة ، فإذا هو يتطور امتداداً لما كان عليه في عصور الأدب العربي السابقة
_
_التمرين الأول
منحنى تغيرات إفراز الأنسولين بدلالة الزمن بالدقيقة في بلازما دم كلب سليم قبل وبعد تناول وجبة غنية بالسكر
-قبل تناول الوجبة نلاحظ قيمة منخفضة للأنسولين
-بعد تناول وجبة غنية بالسكر نلاحظ ارتفاع في نسبة الأنسولين الى القيمة120M سرعان ما تنخفض هذه النسبة بعد فترة زمنية معينة
-تحليل المنحنى الثاني
منحنى تغيرات افراز الغلوكاغون بدلالة الزمن في بلازما دم قبل وبعد تناول وجبة غنية بالسكر
قبل تناول الوجبة
نلاحظ ان قيمة الغلوكاغون مرتفعة في القيمة 115pg/ml
بعد تناول الوجبة
نلاحظ انخفاض شديد في نسبة الغلوكاغون
نتيجة
إفراز الأنسولين والغلوكاغون مرتبط بكمية الغلوكوز المتواجد في الوسط
- تحليل ارتفاع نسبة الأنسولين
ارتفاع نسبة الأنسولين ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يعمل جهاز العضوية على إعادة قيمة التحلون الى القيمة المرجعية بحيث يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم
-تحليل انخفاض نسبة الغلوكاغون
انخفاض نسبة الغلوكاغون ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين وعدم إفراز الغلوكاغون
نتيجة
يؤمن كل من الأنسولين والغلوكاغون على الحفاظ على القيمة المرجعية للتحلون بحيث الأنسولين يخفض نسبة السكر في الدم (هرمون القصور السكري) بينما الغلوكاغون يرفع نسبة السكر في الدم (هرمون الإفراط السكري)
التمرين الثاني نضع علامة+ أمام هده العبارات
اولا
1) الاستراديول والاستروجينات
2)FSH وLH
3)جريب واحد
4)HCG
5)برولاكتين
6) المبيض
7)البروجسترون و HCG
8)GNRH
9)استراديول و بروجسترون
10)ال 14من الدورة
ثانيا
المرحلة الجريبية (1 و 2)
الاباضة (4)
المرحلة اللوتينية (2 و 3)
التمرين الثالثتصنيف الكائن الحي بالاعتماد على الصيغة الصبغية
يمكن تصنيف الكائن الحي النباتي والحيواني الى خلايا جسمية وجنسية
الخلايا الجسمية تحتوي على 2ن صبغي(خاصة بجميع خلايا العضوية)
الخلايا الجنسية تحتوي على ن صبغي ( خاصة بالعضاء الجنسية)
ن=22+xx(انثى)
ن=22+xy(ذكر)
الظاهرة الموضحة في الوثيقة (الانقسام المنصف)
مراحل الظاهرة
أ مرحلة الانقسام الأول(الانقسام الاختزالي)
1)المرحلة التمهيدية
2)المرحلة الاستوائية
3)المرحلة الانفصالية
4)المرحلة النهائية
ب مرحلة الانقسام الثاني (الانقسام الانفصالي)
1)تمهيدي
2)استوائي
3)انفصالي
4)نهائي
الترتيب
1 ه
2 ب
3 د
4 ج
5 و
6 أ
النواتج النهائية
4خلايا كل خلية ذات ن صبغي
باعتبار 2ن=4
ن=2
المرحلة التي يفترق فيها الصبغيان المتماثلان هي
-المرحلة الانفصالية1(انقسام اختزالي انفصال الرباعيات)
-و المرحلة الانفصالية2(انقسام خيطي لانقسام منصف (انفصال الكروماتيدتين)
بالتوفيق للجميع
أولا التاريخ:
الجزء الأول(6ن)
السؤال الأول: تعريف المصطلحات
*السيادة:هي حرية الدولة المطلقة في اتخاذ مختلف القرارات السياسية والاقتصادية دون ضغط أو خشية من احد.
*اللا عنف:هو اللجوء إلى الحوار الهادف البناء في مناقشة مختلف المشاكل و القضايا و هو سياسة تبناها المهاتما غاندي في كفاحه ضد الاحتلال البريطاني للهند خلال القرن 20م
*الحركة التحررية:هي ظاهرة سياسية وعسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية متمثلة في كفاح الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري أدت إلى تصفية الاستعمار التقليدي في جل المستعمرات.
السؤال الثاني: تعريف الشخصيات
*المهاتما غاندي: 1869-1948 داعية وطني وزعيم دين هندي ناضل ضد الاستعمار البريطاني للهند حيث أصبح زعيم الحركة الوطنية منذ 1920 دعا إلى نبذ العنف و التسامح بين الهندوس و المسلمين اغتيل من طرف متطرف هندوسي.
*هوشي منه:1890-1969 مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد حربا ضد الاستعمار الفرنسي(1946-1954)ثم ضد الحكومة العميلة و الولايات المتحدة الأمريكية في جنوب الفيتنام منذ 1960 توفي في 02/09/1969
* سيسل رودس:1853-1902رجل سياسي و استعماري بريطاني ترأس مستعمرة الكاب سنة 1890-1896
السؤال الثالث: الجزء الثاني: (4ن).
1-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية عسكرية ظهرت في أوربا في القرن15م لتتوسع خلال القرنيين 18و19م مع نمو الثورة الصناعية استهدفت قارات أمريكا وأفريقيا وآسيا .
2-ظروف نشأتها:
- النهضة الأوربية - الكشوفات الجغرافية ونتائجها - الانقلاب(التطور) الصناعي ونتائجه.
-الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي - تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي.
3-أثار الحركة الاستعمارية:
أ)اقتصاديا: - السيطرة على مقدرات الدول المستعمرة من مواد أولية زراعية و صناعية مما أدى إلى إفقارها.
-استنزاف و استغلال خيرات الأقاليم المستعمرة و احتكار أسواقها
-عرقلة النمو الاقتصادي و الاجتماعي للدول المستعمرة بتحويلها إلى مجالات حيوية خاصة بالدول المستعمرة.
ب) ثقافيا:
- تنامي ظاهرة الأمية وانتشار الأمراض في الشعوب و المجتمعات المستعمرة.
- ظهور نخبة موالية للاستعمار
- طمس شخصية الشعوب المستعمرة وهذا يظهر في انتشار الفرنسية واللغة الانجليزية في الشعوب المستعمرة.
ثانيا الجغرافيا:
السؤال الأول: تعريف المصطلحات
*الموقع الاستراتيجي:
*الاتحاد الإفريقي:منظمة قارية ظهرت على أنقاض منظمة الوحدة الإفريقية في اجتماع لومي وباشرت أعمالها في 90/07/2002 بمدينة دوربان بجنوب أفريقيا
*الامتداد:……………………………………………………………..
السؤال الثاني:المرتفعات الجبلية في القسم الشمالي للجزائر
1)سلسلة الأطلس التلي: وتتضمن عدة مرتفعات جبلية مثل الونشريس – تلمسان – سعيدة – جبال جرجرة (لآلة خديجة2308م) جبال البابور – البيبان.
2) سلسلة الأطلس الصحراوي: وتتضمن جبال النمامشة – الأوراس(شيليا 2328م) جبال أولاد نايل – جبال عمور..
السؤال الثالث: مميزات الإقليم الصحراوي:
اتساعه الكبير حيث مساحته أكثر من 2 م كلم2 – على شكل هضبة واسعة منبسطة- تكوينها صخري بركاني – قديمة التكوين- به أعلى قمة في الجزائر تاهات 2918م
الجزء الثاني(04ن)
1-الأهمية الإستراتيجية للجزائر
ا)على الصعيد الإفريقي:
- تعتبر الجزائر محور ربط أساسي بين إفريقيا وأوربا في كل المجالات خاصة الاقتصادية.
- تلعب الجزائر دورا مهما في الدعم المتواصل لانتمائها القاري خاصة بعد إنشاء طريق الوحدة الإفريقية.
- الحضور الفعّال في منظمة الوحدة الإفريقية سابقا والاتحاد الإفريقي حاليا.
ب)على الصعيد العربي:
- تلعب دورا هاما في إطار التكتل العربي بين المشرق والمغرب العربيين.
- توثيق الصلة بين أعضاء الجامعة العربية.
- تدعيمها الدائم للتعاون و العمل المشترك بين الدول العربية و مساهمتها في تقريب وجهات النظر بين الدول العربية.
2-دور موقع الجزائر في بناء و دعم الاتحاد المغاربي.
تقع الجزائر في وسط المغرب العربي وبالتالي هي حلقة الربط بين دول الاتحاد المغاربي كما أنها تتوفر على بينة تحتية فيما يخص طرق المواصلات من طرق سيارة و سكك حديدية تؤهلها لتكون صلة الوصل بين هذه الدول فالجزائر كما نعرف تجمعها حدود مع كل دول المغرب العربي.
3- ضبط حدود الجزائر على الخريطة
1/ الإعراااااااب :
مروم : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
فرسي : :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصلفي محل جر مضاف إليه.
قولا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علىآخره
2/ نوع الأنوع الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب خبري غرضه كثرة. كميوجد 2 الخبرية و استفهامية
.كم الخبرية يأتي بعدها اسم
مجرور و كم الثانية يأتيبعدها اسم منصوب و ليست
استفهامية.الجواب هوا أسلوب خبري يدل على كثرة .
الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب
انشائي استفهامي طلبي غرضها النهي
عوامل بروز شعر الحكمة ورقيّه العباسي :
لقد حفل الشعر العباسي بأوجه كثيرة من موضوعات شعره ، ولكنه غدا عصراً متميزاً ببروز شعر الحكمة فيه بروزاً نلمسه في قصائد كاملة لشعر الحكمة ، أو في مقطوعات تحمل حكماً وتوجيهات وزهداً وقوراً ، وقد وجدت أنَّ لهذا البروز عوامل منها:
1/ الاتساع المكاني .
لقد امتدت أرض الدولة الإسلامية في ذلك العصر بين حدود الهند شرقاً والمغرب العربي غرباً ، لقد كانت سلطنة عاصمتها بغداد ، حتى لقد تحدى الرشيد سحابة في سمائها: "أمطري أنى شئتِ فسيأتيني خراجك" . كان الحكم مستقراً ، والمال متوفراً ، والعيش رغيداً ، مما كفى الشعراء مؤونة اللهاث خلف لقمة العيش ، وأفسح المجال لهم للتأمل والنظر في أسرار الوجود .
/ مصائب الزمن التي أصابت المجتمع .
تنقل الشعراء بين المدن المنشأةِ حديثاً ، وحصول العديد من الفتن في المجتمع ،ومنها نكبة البرامكة الذين آلم ما أصابهم كثير ممن كان للبرامكة دالة عليهم ، ومنها الفتنة التي شبت بين الأمين والمأمون تنافساً على الخلافة ، وما جره ذلك من نزاع بين العنصرين العربي والفارسي ، ثم النهاية التي انتهت إليها من نكبة بغداد والدمار الذي أبكى الشعراء وحضهم على تأمل أحوال الزمان من أمثال الشاعر الخريمي، وفتنة خلق القرآن التي قتل بها كثير من العلماء ، وثورة بابك الخرمي وغيره . كل هذه الأحداث القوية بما أظلته من أثر قادت إلى استخلاص التجربة، وتصويرها شعرياً .
3/ الاتساع الثقافي .
لقد احتدمت حركة المدارس اللغوية والفقهية والمعتزلية في الكوفة والبصرة وبغداد ، وحصل انفجار معرفي نتيجة التقاء الثقافة الإسلامية الأصيلة _ بروافد القرآن الكريم والسنة المطهرة_ مع ثقافات البلاد المفتوحة الفارسية واليونانية والهندية ترجمة وتعايشاً، وقد أنتج هذا الاحتدام والامتزاج عقولاً تدرس وتحفظ وتستقبل وتحلل وتقارن وتقولب ، تتلمس المعاني الحسية والعقلية ، وتعيد صياغتها شعراً عربياً أو تصب تجربتها في قالبها.
4/ الرغبة في ربط المجتمع بالمبادئ والأخلاق الإسلامية .
بعد انغماس المجتمع في الترف واللهو والمجون والتهتك والشذوذ انطلقت ردة فعل من الشعراء الحكماء ، لتقدم للناس خلاصات التجارب العقلية والخلقية التي قد تبصرهم بسوء المنقلب ، وتفتح العقول الغافلة على سواد المصير، فظهرت القصائد الكاملة في غرض الحكمة كقصيدة (ديوان الحكم ) لأبي الفتح البستي وغيرها .
وبهذه العوامل أو ببعضها مضى الشعراء العباسيون يدعمون شعر الحكمة العربي بما لاءموا بينه وبين حياتهم العقلية الخصبة ، فإذا هو يتطور امتداداً لما كان عليه في عصور الأدب العربي السابقة
_
_التمرين الأول
منحنى تغيرات إفراز الأنسولين بدلالة الزمن بالدقيقة في بلازما دم كلب سليم قبل وبعد تناول وجبة غنية بالسكر
-قبل تناول الوجبة نلاحظ قيمة منخفضة للأنسولين
-بعد تناول وجبة غنية بالسكر نلاحظ ارتفاع في نسبة الأنسولين الى القيمة120M سرعان ما تنخفض هذه النسبة بعد فترة زمنية معينة
-تحليل المنحنى الثاني
منحنى تغيرات افراز الغلوكاغون بدلالة الزمن في بلازما دم قبل وبعد تناول وجبة غنية بالسكر
قبل تناول الوجبة
نلاحظ ان قيمة الغلوكاغون مرتفعة في القيمة 115pg/ml
بعد تناول الوجبة
نلاحظ انخفاض شديد في نسبة الغلوكاغون
نتيجة
إفراز الأنسولين والغلوكاغون مرتبط بكمية الغلوكوز المتواجد في الوسط
- تحليل ارتفاع نسبة الأنسولين
ارتفاع نسبة الأنسولين ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يعمل جهاز العضوية على إعادة قيمة التحلون الى القيمة المرجعية بحيث يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم
-تحليل انخفاض نسبة الغلوكاغون
انخفاض نسبة الغلوكاغون ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين وعدم إفراز الغلوكاغون
نتيجة
يؤمن كل من الأنسولين والغلوكاغون على الحفاظ على القيمة المرجعية للتحلون بحيث الأنسولين يخفض نسبة السكر في الدم (هرمون القصور السكري) بينما الغلوكاغون يرفع نسبة السكر في الدم (هرمون الإفراط السكري)
التمرين الثاني نضع علامة+ أمام هده العبارات
اولا
1) الاستراديول والاستروجينات
2)FSH وLH
3)جريب واحد
4)HCG
5)برولاكتين
6) المبيض
7)البروجسترون و HCG
8)GNRH
9)استراديول و بروجسترون
10)ال 14من الدورة
ثانيا
المرحلة الجريبية (1 و 2)
الاباضة (4)
المرحلة اللوتينية (2 و 3)
التمرين الثالثتصنيف الكائن الحي بالاعتماد على الصيغة الصبغية
يمكن تصنيف الكائن الحي النباتي والحيواني الى خلايا جسمية وجنسية
الخلايا الجسمية تحتوي على 2ن صبغي(خاصة بجميع خلايا العضوية)
الخلايا الجنسية تحتوي على ن صبغي ( خاصة بالعضاء الجنسية)
ن=22+xx(انثى)
ن=22+xy(ذكر)
الظاهرة الموضحة في الوثيقة (الانقسام المنصف)
مراحل الظاهرة
أ مرحلة الانقسام الأول(الانقسام الاختزالي)
1)المرحلة التمهيدية
2)المرحلة الاستوائية
3)المرحلة الانفصالية
4)المرحلة النهائية
ب مرحلة الانقسام الثاني (الانقسام الانفصالي)
1)تمهيدي
2)استوائي
3)انفصالي
4)نهائي
الترتيب
1 ه
2 ب
3 د
4 ج
5 و
6 أ
النواتج النهائية
4خلايا كل خلية ذات ن صبغي
باعتبار 2ن=4
ن=2
المرحلة التي يفترق فيها الصبغيان المتماثلان هي
-المرحلة الانفصالية1(انقسام اختزالي انفصال الرباعيات)
-و المرحلة الانفصالية2(انقسام خيطي لانقسام منصف (انفصال الكروماتيدتين)
بالتوفيق للجميع