zourdani
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- boumerdes
- العَمَــــــــــلْ :
- طالب
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 147
- نقاط التميز :
- 437
- التَـــسْجِيلْ :
- 09/01/2011
بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على رسوله القائل : ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))رواه
البخاري وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فهذه بعض اللحون المتوقع وقوعها في
الاستعاذة والبسملة وسورة الفاتحة:
الاستعاذة ـ الآيـة | اللحن المتوقع | التصحيح |
] أعُوذُ بِالله من الشيْطَان ] أعُوذ[ | تفخيم (الألف) . عدم توسط (العين) في التفخيم وترقيق . قلب (الذال) إلى (دال) . | والصحيح ترقيقها . تحقيق توسط (العين) في التفخيم والترقيق فلا تمال ولا تفخم . تحقيق مخرج (الذال) من (طرف اللسان) . |
] بِالله [ | تفخيم (الباء) ، أو إسكانها . تفخيم (لام) لفظ الجلالة . | ترقيق (الباء) مع تحقيق كسرها . |
] الشيطَان [ | تفخيم (الشين) . ترقيق (الطاء) . | ترقيقها مع تحقيق صفة تفخيمها لأنها من المرتبة |
] الرَجِيم [ | ترقيق (الراء) ، أو تكريرها . خروج (الياء) من الخيشوم . | تفخيمها مع عدم تكريرها . |
] بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ ] بِسمِ [ | عدم التحقق من كسر (الباء) و(الميم) . | والصحيح التحقق من كسرهما . |
] الله [ | تفخيم (لام) لفظ الجلالة . خروج اللام من الخيشوم . | والصحيح ترقيقها لأنها جاءت بعد كسر. تحقيق خروجها من الفم(طرف اللسان) . |
] الرَّحْمَنِ [ ] الرَحِيم [ | اللحن تفخيم (همزة الوصل) . ترقيق (الراء) . الزيادة في الفتح في (الميم) حتى تنقلب إلى ألف ، أو تفخيمها . عدم تحقيق الكسر في (النون) . نفس ما سبق في ] الرَّحْمَنِ [… | الصحيح ترقيقها . الصواب تفخيمها . عدم الزيادة في الفتح بل إعطاء (الميم) حقها بدون زيادة ، مع التحقق من تحقيق الكسر في (النون) . مع الانتباه من تفخيم (الحاء) لمجاورتها ( للراء) المفخمة . |
] الحَمْدُ لله ربِّ الْعَالَمِين [ ] الحَمْدُ [ | تفخيم (همزة الوصل) مع (اللام) . تسكين (الدال) . | ترقيق (ال) الحمد ، ومن ثم ترقيق الحاء . تحقيق ضم (الدال) . |
] للهِ [ | مد (لام) لفظ الجلالة . تفخيم (لام) لفظ الجلالة . | عدم المد لأنه لا يوجد مد هنا . ترقيق (اللام) لأنها جاءت بعد كسر . |
] ربِّ [ | ترقيق (الراء). قلقلة (الباء) . | الصواب تفخيمها. عدم قلقلة (الباء) ، مع مراعاة تشديدها. |
] الْعَالمِين [ | قلقلة (اللام) في العالمين . الزيادة في مد (ألف) العالمين . كسر (اللام) في العالمين . | تحقيق سكون (اللام) ، وعدم قلقلتها. عدم زيادة المد لأن المد هنا مد طبيعي . التحقق من فتح (اللام) . |
]مَالكِ يَومِ الدين [ ] مَالكِ [ | تفخيم (الميم) ومن ثم تفخم (الألف) . تسكين (اللام) . زيادة الهمس في (الكاف) . | ترقيق (الميم) ، ومن ثم الألف . تحقيق كسر (اللام) . عدم المبالغة في همس (الكاف) ، ولو كان أصل صفة الهمس فيها . |
] يَومِ [ | تفخيم الياء ، أو ضمها . فتح (الميم) . | ترقيق (الياء) ، مع تحقيق فتحها . والصحيح كسرها . |
] إيَّاكَ نَعْبُدُ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ [ ] إيَّاكَ [ | عدم التحقق من نطق(همزة القطع) . عدم تحقيق تشديد (الياء) مما يؤدي إلى تغير المعنى ، وأيضاً خروج (الياء) من الخيشوم . عدم نطق (الألف) التي بعد (الياء) . تفخيم الكاف . | التحقق من نطق (همزة القطع) . تحقيق تشديد (الياء) ، مع التحقق من خروجها من مخرجها (وسط اللسان) لا الخيشوم . مع مراعاة صفة الرخاوة فيها . والصحيح إعطائها حقها من النطق . و الصحيح ترقيقها . |
الآيـة | اللحن المتوقع | التصحيح |
] نَعْبُدُ [ | تفخيم (النون) . عدم تحقيق السكون في (العين) . كسر (الباء) . | ترقيق(النون) . تحقيق السكون في |
] نسْتَعينُ [ | تفخيم (النون) و (التاء) . | والصحيح ترقيقهما لأنهما حرفان مرققان ، مع الانتباه لمخرج الياء . |
]اهْدنَا الصِرَاطَ المُسْتَقِيم [ ] اهْدنا [ | تفخيم (همزة الوصل) مع (الهاء) ، وفتح (همزة الوصل) ، وقلب (الهاء) إلى عدم كسر (الدال) مع تفخيم (النون) ومن ثم تفخم (الألف) وهذا لحن . | والصحيح ترقيقهما، مع تحقيق كسر (همزة الوصل) ، و تحقيق همس(الهاء)، التحقق من كسر (الدال) ، وترقيق (النون) ، و(الألف) التي بعدها . |
] الصِرَاطَ [ | قلب (الصاد) إلى (سين) . ترقيق (الراء) و (الطاء) . | التحقق من مخرج (الصاد) . تفخيم (الراء) و (الطاء) . |
] المُسْتَقِيم [ | عدم تحقيق ضم (الميم) مع تفخيمها. عدم همس (السين). نطق (القاف) مرققة ، أو عدم التحقق من مخرجها . | التحقق من ضم (الميم) وترقيقها . تحقيق همس (السين) . تحقيق مخرج (القاف) ، مع مراعاة مرتبة تفخيمها فهي من المرتبة الخامسة |
] صِرَاطََ الذينَ أنْعَمتَ عَلَيْهم [ ] | قلب (الصاد) إلى (سين) . ترقيق (الراء) و (الطاء) . همس (الطاء) حتى تنقلب إلى (تاء) . | تحقيق مخرج (الصاد) . تفخيم (الراء) و (الطاء) . تحقيق جهر (الطاء) . |
] الذين [ | تفخيم (ال) الذين لمجاورتها (للطاء) المفخمة في قوله تعالى ( | والصحيح ترقيقها. |
] أنْعَمْتَ [ | عدم تحقيق نطق (همزة القطع) . عدم تحقيق الإظهار بين (نْ) و(ع ). ضم(التاء) وهو لحن جلي يبطل | تحقيق نطق (همزة القطع) . تحقيق الإظهار . التحقق من فتح (التاء) . |
] عليهِم [ | تفخيم (العين) ، وضم (الهاء) . | ترقيق (العين) ، وتحقيق كسر(الهاء) . |
] غَيْرِ المغضوب عليهم وَلا الضَّاْلِّين[ ]غير [ | ترقيق (الغين ). | والصحيح تفخيمها. الدقة في ترقيق |
] المَغضوبِ [ | عدم تحقيق سكون (الغين). عدم التحقق من كسر (الباء) . | تحقيق سكون (الغين) . تحقيق كسر (الباء) . |
] وَلا [ | تفخيم (الواو) و(اللام) . | والصحيح ترقيقهما . مع التحقق |
] الضَّالِّين [ | عدم تحقيق الاستطالة في (الضاد) . قلب الضاد إلى (ظاء) أو( دال) أو(ذال) مفخمة . ترقيق (الضاد). تفخيم (اللام) لمجاورتها (للضاد) المفخمة . طنين (النون) . | التحقق من استطالة ( الضاد) . تحقيق مخرج (الضاد) من إحدى حافتي اللسان مع الأضراس العُليا . تفخيم (الضاد) لأنها من المرتبة الأولى من مراتب التفخيم (المفتوح بعده ترقيق (اللام) ، مع مراعاة عدم تطنين(النون) بل تثبيت مخرجها. |
] آمِين [ | تشديد(الميم) مما يؤدي إلى تغير المعنى. | تحقيق كسر (الميم ) وبدون تشديد . |
هذا ما يسر المولى سبحانه جمعه
من اللحون المتوقع وقوعها في الاستعاذة وسورة الفاتحة، وهذه اللحون جمعت من خلال
سماع قراءات كثير من الناس لسورة الفاتحة،
وهناك بعض اللحون الأخرى لكن لعل فيما ذكر كفاية إن شاء الله ـ تعالى ـ