منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ابو حفص

ابو حفص

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
بسكرة باتنة
العَمَــــــــــلْ :
استاد ثانوى في العلوم ط
المُسَــاهَمَـاتْ :
123
نقاط التميز :
337
التَـــسْجِيلْ :
16/10/2010
الحمد لله و الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم

(( أما بعد: فإن الغاز المسائل برمزها من السائل مما تثير النفوس, وتحرك البواعث, وتنشط الهمم على استحضار أحكام الحوادث, وقد سلك المصطفى عليه السلام هذا المعنى مع أصحابه وتعاطاه, وقد حضره ابن عمر ورآه, ونقله البخاري في صحيحه ورواه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: " إن من الشجر شجرةً لا يسقط ورقها, وإنها مثل المسلم, حدِّثوني ما هي "
فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت, ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟
قال: "
هي النخلة ".

وهذا تنبيه على التيقظ للمسائل المشكلة, وقد قال البخاري: " باب طرح الإمام على أصحابه المسألة ".
واعلم أن من الألغاز ما لا يُدرك إلا بالتوقيف عليه, ولا يُدرك بالتأمل والتفكر, وهذا لا يدل العلم به ولا الجهل به على شيء بالكلية, وإنما هو إتعابٌ للنفس وضياع للأزمنة.
ومنها ما يُدرك غالبا بغزارة العلم, وإدامة العمل, وكثرة الاستحضار, وإصابة الفكر, وجودة الذهن, كقولنا
: " إنسانٌ أتلفَ ماله وجب على غيره غرامته "
وهذا القسم هو المثير للفوائد والمقيد للشوارد )) أ.هـ





اللغز الاول/............لاصحاب الرياضيات خاصة.
]ما تقول في رجلين في سفر
معهما ثمانية اغرفة .
للاول خمسة.. وللثاني ثلاثة
فصحبهما رجل اكل معهما..
ثم كافاهما بثمانية دراهم .
كيف يقتسمانهما ؟ مع الشرح

 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
يعطيك العافية
لكن اين الردود ام انكم لا تحبون الفقه
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى