منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


pollهل اقتنعت ام لا؟

نعم
3
100%
لا
0
0%
مجموع عدد الأصوات:
3
avatar

اسماعيل نت

عضو مساهم
رقم العضوية :
3
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
139
نقاط التميز :
133
التَـــسْجِيلْ :
10/06/2008
حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية
السؤال :
هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .

الجواب:
الحمد لله
قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير
وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى
وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51) ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272) والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)
قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .
أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ
أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله . نسأل الله السلامة والعافية
وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
بارك الله فيك اخي اسماعيل
كنت شاك في هذه المعلومة من قبل لكن الان تاكدت
جعلها الله في ميزان حسناتك
 
avatar

*ايمان*

عضو متميز
رقم العضوية :
27
البلد/ المدينة :
ورقلة
العَمَــــــــــلْ :
طالبه سنه اولى علوم اقتصادية
المُسَــاهَمَـاتْ :
1506
نقاط التميز :
1064
التَـــسْجِيلْ :
19/07/2008
زادني الامر تعقيدا
اننا في اليوم نسمع الاف من الالات الموسيقيه بارادتنا او العكس فمثلا كنت تتابع برنامج و جاء فاصل اشهاري
اونت في الحافلة او مارا بشارع وغيرها فالقائمة طويله ...............نسال الله الهدايه
كنت اشك في صحة معلومة الغناء المتبوع بالمعزرفات حرام ولكن كنت احلل على نفسي سماع الانشاد على اساس انه اسلامي و نتعلمه في المدرسة و المديح بما انه يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم لكن بعد قراءة دلك فقد احترت كثيرا
بارك الله فيك على هده المعلومات
 
Mr-bra

Mr-bra

طاقم الإدارة
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6459
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي اسماعيل على الموضوع
كانت عندي معلومة وهي أن الدف ليس من الآلات المحرمة لكن بعد قرائتي لهذا الموضوع القيم استخلصت أنه هو كذلك محرم
أخوتي...انما الأعمال بالنيات فأنت اختي ايمان ذكرت بعض المواقف التي تعرضك لسماع الأغاني من اشهار تلفزيوني أو ركوب الحافلة أو ما شابه ذلك ..لكن كل هذه المواقف لست أنت المسؤولة عنها فصاحب الحافلة هو المسؤول عن الأغاني التي يضعها أما الفاصل الاشهاري فهذا حسب نيتك مثلا أنت كنت راغبة في مشاهدة حصة دينية وفجأة ظهر الاشهار.ماا عساك تفعلين سوى أن تغيري القناة للحظات
وكما قلت انما الأعمال بالنيات
بارك الله فيك أخي اسماعيل
 
avatar

اسماعيل نت

عضو مساهم
رقم العضوية :
3
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
139
نقاط التميز :
133
التَـــسْجِيلْ :
10/06/2008
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يكون كلهم في صحة وعافية
بالنسبة للأخت ايمان المجتهدة أظن اأن زميلي زكرياء قد أعطاكي الجواب الكافي
فليس عليك أي حرج إن وجدت الموسيقى في الحافلة وانت مكرهة لسماعها فحاولي ان تلهي نفسك بشيء آخر كالذكر وغيره إلى ان تنزلي من الحافلة....
أما بالنسبة لك أخي زكرياء فإن استعمال الدف حلال للنساء فقط خلال العرس لإعلان النكاح وفي الاعياد
والله أعلم
 
Anonymous

زائر

زائر
السلام عليكم ..............

استعمال الدف حلال للنساء فقط خلال العرس لإعلان النكاح وفي الاعياد

فقط نريد استعماله حرام او حلا الحرام بين والحلال بين
هذه ليست ظاهرة تقتصر على النساء فقط لانها عامة اي يعني لو كانت الظاهرة مثل الذهب " فهذا محرم على الرجل لسبب معين ومحلل للمرأة "
وانتم لو بحثتم على الموضوع فسوف تكونون في متاهة كبيرة حوله لاختلاف اراء الفقهاء والعلماء
فلماذا الدف بالذات انا اعرف ان الدف من الالات الموسيقية مثلو مثل الطبلة والناي واخ ..... وكل الاعضاء اضنهم يوافقونني الراي اذا كان شيء من الالات الموسيقية حلال فهنا يجب قبول كل الالات لانها تسبب نفس الانعكاس والتأثير هذا شيء مفروغ منه
------------------------------
اما بالنسبة للايقاع الكل انجذب الى كل الاناشيد الايقاعية او غير الايقاعية او ممكن الايقاعية اكثر دون تمييز حتى ظهرت مؤخرا الاناشيد الاسلامية حسب رايهم انا اشك في هذا الامر هم فقط حذفو الايقاع لكن الكلمات بقيت تغنى ومعظمهم يغنون الكلام لان الايقاع بقي داخل الكلمات نحن لا نتكلم على المديح الديني فهذا شيء اخر ...........
والدليل " كوكب الشرق ام كلثوم " كانت بالاول تنشد اي ان الانشاد ساعدها للوصول الى الغناء مع الايقاع لو انها لم تنشد لما تعلمت كيفية نطق النوطات الغنائية او الانشادية
هنا فقط حبيت اربط بين الانشاد والغناء فهما متساويان تقريبا لانهما يرتكزان على الصوت والقدرة على التدرج في طبقات الصوت
فقط يفترقان في غرض الانشاد والغناء
الغرض الغرض الغرض ....... فلماذا الاناشيد الدينية المسحبة بالايقاع وغرضها عفيف ولا تسيء الى اي مستمع فقط التميز في هذه الناحية بلون انشادي ديني اسلامي منعها من الوجود
هذه معادلة صعبة وايجاد حكم صريح اشك في انه يوجد رغم انا القرآن صالح لكل زمان ومكان فقط اراء مختلفة وتحليلات غير منطقية
شرب الخمر حرام وقليله حرام فكيف للدف من ان يكون حلال والموسيقى حرام
اريد الاجابة من جميع الاعضاء حول هذه المعادلة
ملاحظة : هل يمكن وضع اناشيد دينية بالايقاع ام لا . لحد الان لا يوجد اجابة على هذا السؤال

سلامي للجميع ...............
 
Mr-bra

Mr-bra

طاقم الإدارة
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6459
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أشكرك أخي اللورد على بعث روح التحاور بيننا
بخصوص الموضوع
أولا أنا لست مؤهل للافتاء بالحلال او الحرام
لكن وجب علي ان أرد عليك بما أعمل به أنا
أخي الفاضل وكما قلت في رد سابق
انما الأعمال بالنيات...انما الأعمال بالنيات يا أخوتي
فما هو قولكم في شخص مدمن على الأغاني وأراد أن يعتزل الغناء فذهب الى سماع الأناشيد الايقاعية لكي يتمكن من نسيان الأغاني
فهل يعقل أن نقول له هذا حرام ولا يجوز ....الخ
من دون شك سوف يرجع الى سماع الأغاني

لذلك وأظن أنكم توافقونني الرأي أن الله يحاسب العبد على نيته
ولا تنسو أن هناك من يستمع للأناشيد من أجل أعراض دنيوية
والله أعلم فأهل العلم هم أدرى
هذا رأيي أخي اللورد ولا اجبركم على قبوله
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى