منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+4
دنيا زاد90
فطيمة
PrO YaZZiNe
فرحة
8 مشترك
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
نص السؤال :
هل من كلمة توجهونها للحائض في هذا الشهر العظيم تخففون بهاعنهن ما يعانينه من الحرمان
من هذا الخير العظيم فالحائض لا تستطيع قراءة القرآن ولا الصلاة ولا الذهاب
إلى المساجد بالإضافة أنها لا تستطيع أن تصوم !؟

الاجابه : مجموعة من الباحثين

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-


تجلس المرأة - إذا رأت الحيض في رمضان- بائسة آسفة على ما عساه يفوتها
من الفضل، ويتفلت منها من الخير، وتود لو أن كل عرق من عروقها ينزف ما فيه
من دم على أن لا ترى دم الحيض رجاء أن تلحق بقافلة الصالحين الذي اختطت
طريقها وأبت التوقف حتى تحط رحالها في جنات الله تعالى.

وإننا نقول لكل امرأة أتاها الحيض في رمضان.... لا تبتئسي.


لا تبتئسي.... فهذا شيء قد كتبه الله على بنات آدم، وهذا ما أخبر به
النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة يوم ضربها الحيض وهي في الحج(دخل
عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِسَرِفَ وأنا أبكي، فقال: (ما لك
أنَفِسْتِ). قلت: نعم، قال: (هذا أمر كتبه الله على بنات آدم) رواه البخاري وغيره.


لا تبتئسي..... ففي صحيح البخاري من حديث أبي موسى أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : (إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر
مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما). والحيض مرض عارض يمنع صاحبته مما كانت تأتيه
وهي صحيحة، فإذا أتاها وكان لها رصيد من العبادة، وعادة من الطاعة لم
يمنعها من مواصلتها إلا الحيض فإن لها من الأجر مثل ما كانت تعمل وهي صحيحة.

قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث:-

هو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها وكانت نيته لولا المانع أن يدوم
عليها كما ورد ذلك صريحا عند أبي داود " كأصلح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم "
ووقع أيضا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا " إن العبد إذا كان
على طريقة حسنة من العبادة ثم مرض قيل للملك الموكل به اكتب له مثل عمله
إذا كان طليقا حتى أطلقه أو أكفته إلى – أي حتى يشفى أو يموت-"
أخرجه عبد الرزاق وأحمد وصححه الحاكم.


ولأحمد من حديث أنس رفعه " إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده
قال الله: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره، وإن
قبضه غفر له ورحمه " . انتهى كلام الحافظ.


لا تبتئسي .... فلقد أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم على رؤوس أصحابه
وهم في الجهاد أن من كان مشتاقا للجهاد صادق النية في ذلك ولم يمنعه سوى
العذر فإن له مثل أجر من خرج للجهاد دون فرق، فروى البخاري من حديث أنس أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا،
ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر، حبسهم العذر).


وإذا أكلت أو شربت بينما يصوم الناس من حولك فلا تبتئسي فإن الله هو
الذي أمرك بالفطر كما أمر غيرك بالصيام، والله عز وجل يحب أن تؤتى رخصه كما
يحب أن تؤتى عزائمه، والله عز وجل يأجر العبد ويثيبه لمجرد أنه امتثل أمره
عزيمة كان أو رخصة، ولهذا المعنى صح أن الله يصلي على المتسحرين مع أنهم يأكلون

لا تبتئسي ..... فلا يزال أمامك من الخير الكثير، ومن ذلك ذكر الله عز
وجل، ففي صحيح الترغيب والترهيب قوله صلى الله عليه وسلم (من هاله الليل أن
يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله، فليكثر من
(سبحان الله وبحمده) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل .)


وفيه أيضا: (من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن عن العدو أن يجاهده ؛ فليكثر ذكر الله .).

والذكر والتسبيح جائز للحائض بلا خلاف بين أهل العلم ، يقول الإمام
النووي
: (أجمع العلماء على جواز التسبيح والتهليل وسائر الأذكار غير القرآن
للحائض والنفساء).


لا تبتئسي..... فيمكنك أن ترددي في نفسك من غير تلفظ ما تحفظين من
القرآن، أو من المصحف دون أن تلمسيه كأن يكون موضوعا على حامل، وهذا أيضا
جائز بلا خلاف بين أهل العلم . يقول الإمام النووي: (والنظر في المصحف
وإمرار ما فيه في القلب جائز بلا خلاف).



بل ذهب بعض العلماء إلى جواز أن تقرئيه بصوت مسموع، وفي ذلك يقول الشيخ محمد صالح المنجد- من علماء المملكة العربية السعودية:


جمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا
يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة
كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في
الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .


وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ،
ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني .انتهى كلام المنجد.



لا تبتئسي .... فلا تزال مراتع الخير خصبة أمامك، ومن ذلك أن تذهبي إلى
المسجد معلمة أو متعلمة ففي هذا فضل أدعك أن تسمعيه من صاحب الرسالة صلى
الله عليه وسلم(من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه، كان
له كأجر حاج، تاما حجته) حسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.



ولعلك تسألين ... هل يجوز للحائض أن تدخل المسجد؟ وإليك الإجابة كما ذكرها الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-


أجاز الحنابلة اللُّبث للجنب في المسجد إذا توضأ، لما روى سعيد بن
منصور والأثرم عن عطاء بن يسار قال: رأيت رجالا من أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم، يجلسون في المسجد، وهم مجْنبون، إذا توضأوا وضوء الصلاة.


وهناك من الفقهاء من أجازوا للجنب ـ وكذلك للحائض والنفساء ـ الُّلبث
في المسجد، بوضوء أو بغير وضوء، لأنه لم يثبت في ذلك حديث صحيح، وحديث "إني
لا أحل المسجد لحائض ولا جنب" ضعفوه، ولا يوجد ما ينهض دليلا على التحريم،
فيبقى الأمر على البراءة الأصلية. وإلى هذا ذهب الإمام أحمد والمزني وأبو
داود وابن المنذر وابن حزم، واستدلوا بحديث أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما:
"المسلم لا ينجس". وكذلك قياس الجنب على المشرك، فقد أجيز للمشرك وغير
المسلم دخول المسجد، فالمسلم الجنب أولى.


وأنا أميل إلى هذا اتباعا للأدلة، وجريا على منهجنا في التيسير
والتخفيف، وخصوصا على الحائض، فإنها أولى بالتخفيف من الجنب، لأن الجنابة
يجلبها الإنسان باختياره، ويمكنه دفعها وإزالتها باختياره، أي بالغسل،
بخلاف الحيض، فقد كتبه الله على بنات آدم، فلا تملك المرأة أن تمنعه، ولا
أن تدفعه قبل أوانه، فهي أولى بالعذر من الجنب. وبعض النساء يحتجن إلى
المسجد لحضور درس أو محاضرة أو نحو ذلك، فلا تمنع منه. انتهى كلام القرضاوي.


بل ذهب الشيخ الألباني إلى جواز مس المصحف للحائض؛ لأن عمدة التحريم
قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر) وذكر الشيخ الألباني
أن الطاهر هو المؤمن سواء أكان محدثا حدثا أصغر أو حدثا أكبر، وأن المؤمن
وإن كان محدثا فإنه لا ينجس، وقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم على أبي
هريرة يوم خاف من مصافحة النبي صلى الله عليه وسلم متعللا بأنه كان نجسا-
يقصد على جنابة، فقال له : المؤمن لا ينجس، وإليك ما حكاه أبو هريرة بنفسه
كما ذكر البخاري ومسلم، يقول أبو هريرة: ( لقيني رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأنا جنب، فأخذ بيدي، فمشيت معه حتى قعد، فانسللت، فأتيت الرحل،
فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد، فقال: أين كنت يا أبا هر. فقلت له، فقال: سبحان
الله يا أبا هر، إن المؤمن لا ينجس).

ويقول الشيخ الألباني مقررا ما ذهب إليه:-

الأقرب - والله أعلم - أن المراد بالطاهر في هذا الحديث هو المؤمن ،
سواء أكان محدثا حدثا أكبر أو أصغر أو حائضا أو على بدنه نجاسة ، لقوله صلى
الله عليه وسلم " المؤمن لا ينجس " ، وهو متفق على صحته ، والمراد عدم
تمكين المشرك من مسه ، فهو كحديث : " نهى عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو "
، متفق عليه أيضا ، وقد بسط القول في هذه المسالة الشوكاني في نيل الأوطار.

والله أعلم .

منقول من موقع اسلام اونلاين www.islamonline.net



عدل سابقا من قبل فرحة في الخميس 25 أغسطس - 23:56 عدل 1 مرات
 
PrO YaZZiNe

PrO YaZZiNe

عضو نشيط
رقم العضوية :
22664
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
672
نقاط التميز :
1155
التَـــسْجِيلْ :
08/08/2011
بارك الله فيك على المساهمة اختي فرحة
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
شكرا أختي فرحة على هذه النصائح القيمة
بارك الله فيك وجزاك خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
وأدخل الى قلبك السرور مثلما أدخلته الى قلب كل حائظ
 
دنيا زاد90

دنيا زاد90

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
قسنطينة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
197
نقاط التميز :
233
التَـــسْجِيلْ :
11/12/2010
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
كلمة الى اختي الحائض في رمضان  739317
بارك الله فيك اختي الكريمة , وجزاك الله كل الخير على كل ما تقدمينه من مواضيع متميزة .
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
شكرا على الموضوع الهادف

فليعلم كل مسلم و غيره أنّ الله ليس بظلام للعبيد

و كل ما يحكم به الله تعالى فهو قمة العدل و الإحسان
 
RITAJ

RITAJ

عضو متميز
رقم العضوية :
12689
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2950
نقاط التميز :
3208
التَـــسْجِيلْ :
21/02/2011
جزاك الله خير الجزاء

على الموضوع الهام الذي يهم كل سيدة وكل بنت مسلمة

جعله الله في ميزان حسناتك
 
mimi16

mimi16

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22545
البلد/ المدينة :
(Alger(chlef
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2105
نقاط التميز :
2584
التَـــسْجِيلْ :
06/08/2011
شكرا أختي فطيمة على الموضوع و النصائح التي قدمتها لنا
 
mimi16

mimi16

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22545
البلد/ المدينة :
(Alger(chlef
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2105
نقاط التميز :
2584
التَـــسْجِيلْ :
06/08/2011
أختي فرحة سمحيلي دائما نغلط في اسمك
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
اثلجتم صدري بكلماتكم الطيبة

بارك الله فيكم على هاته الردود
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى