منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
نريمان
*ايمان*
نجم الإسلام
7 مشترك
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، و
في الجلفة و ما جاورها توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :

الطعام ( الكسكس) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصعة .

المطلوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .

الفطير : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن بزبدة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .

الكعبوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة .

بوصلوع : أكلة شعبية من خبز الفطير المفتت و التمر و السمن .

بوكعواله : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .

لفتات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .

الشخشوخه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة .

ارفيس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه .

لجناب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .

الملفوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .

الخليع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .

المسفوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .

لكليله : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .

اللبا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .

الجبن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق الدقفت وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .

اللبن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .

الحليب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .

الشنين : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .

المله : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .

الروينه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .

الذوابه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من الزبـدة ، فبقية الزبـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .

أزريزة : و تصنع من الكليلة المذابة في الماء ، ويضاف إليها التمر و السمن .

البقرير : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .

لمسمّن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .

المختومة : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .

المردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .

ادشيشه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .

ادشيشة الفريك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان ، وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً .

المرمز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .

المصوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .



من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه الأستاذ مباركي بلحاج بن أحمد ، شاعر وباحث في التراث الشعبي للمنطقة


**********منقول من منتديات الجلفة**********
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
avatar

*ايمان*

عضو متميز
رقم العضوية :
27
البلد/ المدينة :
ورقلة
العَمَــــــــــلْ :
طالبه سنه اولى علوم اقتصادية
المُسَــاهَمَـاتْ :
1506
نقاط التميز :
1064
التَـــسْجِيلْ :
19/07/2008
قرأت لهدا الكاتب كتب اخرى له اسلوب جيد في الكتابه وجل كتبه عن اولاد نايل فهو منهم وهو قريب صديقتي بالدراسه
بارك الله فيك
 
نريمان

نريمان

عضو نشيط
رقم العضوية :
111
البلد/ المدينة :
الجزائر 16
العَمَــــــــــلْ :
étudiante a la faQ
المُسَــاهَمَـاتْ :
1035
نقاط التميز :
1241
التَـــسْجِيلْ :
19/01/2009
1000 baraka fik
 
طارق

طارق

عضو نشيط
رقم العضوية :
32
العَمَــــــــــلْ :
طالب جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
854
نقاط التميز :
917
التَـــسْجِيلْ :
24/07/2008
شكرا على الموضوع
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
راك نسيت المحجوبة والدوباررررررررررة اخي نجم

هههههههههههههه

مشكور على الموضوع الرائع
 
Anonymous

زائر

زائر
راك نسيت المحجوبة والدوباررررررررررة اخي نجم

هههههههههههههه

مشكور على الموضوع الرائع



هههههههههههههههههههههههههههه

شكرا نجم على الماكولات الرائعة
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
بارك الله فيك ...تقريبا لدينا نفس العادات في الاكلات و المشروبات الشعبية تختلف فقط في التسمية
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
يوجد من الاكلات والمشروبات لا توجد عندنا وهي بالنسية اللبا وهو مستخلص من الشاة او العنزة وهو مفيد وعلاج
بارك الله فيك
اخي الطيب
نجم الاسلام
....................
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى