نجم الإسلام
طاقم الإشراف العام
- رقم العضوية :
- 192
- العَمَــــــــــلْ :
- التربية و التعليم
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 5608
- نقاط التميز :
- 8397
- التَـــسْجِيلْ :
- 06/06/2009
النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية
نظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا، فقد أُدخلت تعديلات على نظم
التربية والتعليم، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللاصفية.(منهاج
السنة الرابعة ابتدائي للتربية المدنية)
فما مفهوم تلك النشاطات؟
تعريف النشاطات اللاصفية:
النشاطات اللاصفية: نشاطات مختلفة، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج.
و سميت : (لا صفية) ؛ لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة.
أهداف النشاطات اللامنهجية:
تهدف هذه النشاطات إلى:
1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب، وصقلها، وتطويرها، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة.
2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية.
3- ربط الطالب باحتياجات البيئة، وتوسيع معرفته بها.
4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب؛ بإشراكهم في عمل جماعي، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد.
5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل.
6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب.
7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب.
8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد.
وبعبارة أعم : ((إعداد الطالب للحياة)).
نماذج وأمثلة للنشاطات اللامنهجية:
يمكن تقسيم النشاطات اللاصفية إلى قسمين أساسيين:
1- نشاطات لاصفية نظرية.مثل الصحافة المدرسية
2- نشاطات لاصفية عملية كالتربية الفنية
طرق تطبيق هذه النشاطات:
يتم تطبيق هذه النشاطات من خلال تخصيص حصة أو يوم في آخر الأسبوع مثلا.
وينبغي التعرف على ميول الطلاب ورغباتهم، وتثبيت النشاط أو المجال من أول
العام الدراسي إلى آخره، لتكون الفائدة أعم وأعمق،و يمكن الاستعانة
بأخصائيين و مدربين من خارج المؤسسة ،هذا و يبقى تحديد كيفية تطبيق الحصص و
تنظيمها من صلاحية وزارة التربية ،و أخيرا و حتى يكتب لها النجاح يجب أن
تهيأ لها كل الشروط و الظروف
و ألا تكون مجرد توصييات و إلزامات على عاتق المعلم وحده ،و ينتهي بها المطاف إلى مغب الرياح .
نظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا، فقد أُدخلت تعديلات على نظم
التربية والتعليم، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللاصفية.(منهاج
السنة الرابعة ابتدائي للتربية المدنية)
فما مفهوم تلك النشاطات؟
تعريف النشاطات اللاصفية:
النشاطات اللاصفية: نشاطات مختلفة، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج.
و سميت : (لا صفية) ؛ لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة.
أهداف النشاطات اللامنهجية:
تهدف هذه النشاطات إلى:
1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب، وصقلها، وتطويرها، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة.
2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية.
3- ربط الطالب باحتياجات البيئة، وتوسيع معرفته بها.
4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب؛ بإشراكهم في عمل جماعي، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد.
5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل.
6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب.
7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب.
8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد.
وبعبارة أعم : ((إعداد الطالب للحياة)).
نماذج وأمثلة للنشاطات اللامنهجية:
يمكن تقسيم النشاطات اللاصفية إلى قسمين أساسيين:
1- نشاطات لاصفية نظرية.مثل الصحافة المدرسية
2- نشاطات لاصفية عملية كالتربية الفنية
طرق تطبيق هذه النشاطات:
يتم تطبيق هذه النشاطات من خلال تخصيص حصة أو يوم في آخر الأسبوع مثلا.
وينبغي التعرف على ميول الطلاب ورغباتهم، وتثبيت النشاط أو المجال من أول
العام الدراسي إلى آخره، لتكون الفائدة أعم وأعمق،و يمكن الاستعانة
بأخصائيين و مدربين من خارج المؤسسة ،هذا و يبقى تحديد كيفية تطبيق الحصص و
تنظيمها من صلاحية وزارة التربية ،و أخيرا و حتى يكتب لها النجاح يجب أن
تهيأ لها كل الشروط و الظروف
و ألا تكون مجرد توصييات و إلزامات على عاتق المعلم وحده ،و ينتهي بها المطاف إلى مغب الرياح .