فرحة
طاقم مستشاري المنتدى
- رقم العضوية :
- 5
- البلد/ المدينة :
- ارض الله الواسعة
- العَمَــــــــــلْ :
- طبيبة عامة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 4207
- نقاط التميز :
- 5075
- التَـــسْجِيلْ :
- 11/06/2008
انا جمعت شويه معلومات عن الموضوع
يارب يعجبكم وتستفيدوا منه
°°ღ♥ღ °° كـيـف تـخـ؛ـتـاريـن ألـعـ؛ــاب طـفـلـك ؟؟ °°ღ♥ღ °°
ألعاب الطفل شئ مهم و أساسى فى حياه كل طفل
على تنمية مهاراته و حدثة و احساسة و تفهمه ما حولة
اللعب مهم جداً للطفل في كل مراحل عمره
و تساعده على النمو ويحسن من عملية التركيز عنده
وسأحاول عرض مختلف مراحل اللعب ودور الأم في تنميتها وتطويرها لتبلغ بها الأهداف المرجوة
أولا : المــ؛ــراحل العــ؛ــمرية
فمراحل نمو الطفل و اللعب التى تناسبة و علاقـتها بالنمو هـ؛ـى :-
1 - الطفل من سن الشهر إلى ستة أشهر .
2 - الطفل من ستة الى أثنى عشر شهراً .
3 - الطفل من عمر 18 شهر إلى سنتين .
4 - الطفل من عمر سنتين إلى أربع سنوات .
5 - الطفل من عمر من 4 إلى 6 سنوات .
6 - الطفل من عمر 6 سنوات إلى 8 سنوات .
نــصـ؛ـائــح
* ستحتوى على 14 نصيحة لكل مربى و مربية و لكل ام و أب .
أولا : المــ؛ــراحل العــ؛ــمرية و دور الأم
1 - الطفل من سن شهر إلى ستة أشهر .
* و ضع اليد او اللعب فى الفم *
* يكون الطفل مولعاً بمراقبة من هو أكبر منه و هو بصدد أكتشاف ما حوله عن
طريق وضع كل ما يصل إلى يده في فمه و تسمى هده المرحلة فترة الأكتشاف
الفمية وتتسم كدلك بجنوح الطفل للعب و الاستكشاف الفردي .
* دور الأم :- يمكن للأم مساعدة طفلها في هذه المرحلة بتوفير الألعاب ذات
الأصوات المختلفة والأضواء المتنوعة وذلك لتحفيز بقية حواس الطفل وجعله
يدرك الأشياء عن طريق حاستي السمع واللمس والمشاهدة كبديل للتذوق فقط .
* ولا ننسى أخواتي الحديث مع هدا الكائن الصغير لأنـها مرحلة بداية تعلم
اللغة فلا يدهب في خلدك أنه لا يفهم ما تقولين بل لقد اثبتت الدراسات
الحديثة أن الطفل يملك الأستعدادات الكاملة لتعلم الكلام منذ أيامه الأولى .
2 - الطفل من ستة الى أثنى عشر شهراً .
* تقليد الكبار *
* في هذة المرحلة يكتسب الطفل مهارات جديدة في التعرف عن العالم باستعمال
الحواس الخمسة التي ورد ذكرها سابقاً ويبدء الطفل في عملية التقليد فتره
يقلد حركات بسيطة كما يستمتع ببعض الالعاب مثل إخفاء الوجه باستعمال اليد
ثم إظهاره بشكل سريع .
* دور الأم :- في هذه المرحلة على الأم تطوير بعض الألعاب التي يستمتع بها
الطفل و إدراج الأناشيد و إستعمال أصابع اليد و الحركات المساعدة على فهم
الأنشودة .
* كما يمكن للأم إمداد ابنها بسلة مملؤءة بالألعاب treasure basket و تكون
مصنوعة من القماش soft toys و تركه يستكشفها بنفسه وهذه الطريقة تقوي من
إحساسه و رغبته في المعرفة .
3 - الطفل من عمر 18 شهر إلى سنتين .
* اللعب بالمكعبات و الأشكال *
* الميل للـعب مع الكبار و خاصة الوالدين *
* من أهم ملامح
هذة الفترة ما يسمى بالتعلم عن طريق المحاولة والخطأ حيث أن الطفل يبدأ
بمحاولة تركيب المكعبات أو ادخال الأشكال في أماكنها الصحيحة كما تسمى هذه
المرحلة بعملية التقليد والمحاكاة لمن يكبره سناً .
* وتتوالى عملية الأستكشاف عن طريق وضع الأشياء التي تلقاها يده الصغيرة في
فمه كما يظهر ولعه بمسك القلم والخط بطريقة عشوائية في الصفحات .
* وما يترعي الأنتباه في هذه المرحلة ولع الطفل باللعب مع الكبار و خاصة
الوالدين وجلب اهتمامهم في حين أنه يجنح إلى اللعب الفردي في حالة غيابهم و
انشغالهم عنه بدون الأهتمام بمن حوله من الاطفال فلا يشترك معهم في اللعب .
* دور الأم :-
ويمكن للام في هذه الفترة أن توفر لطفلها ألعاباً تركيبية مناسبة لسنه من
مثل المكعبات ذات الحجم الكبير أو لعبة الصناديق ذات الأحجام المختلفة .
* كما يمكنها مده بالأوراق و الأقلام المناسبة و تشجيعه على استعمالها بإبداء الأهتمام بما يرسم .
* كما تواصل الأم مد طفلها بالالعاب ذوات الأصوات المختلفة لتنمية حاسة السمع لديه
و اقترح المواصلة في تعليم الأناشبد البسيطة باستعمال حركات الأصابع لتقوية
عضلاتها وحركات الجسم والرجلين كنوع من الرياضة التي لا غنى عنها للطفل في
كل مراحل عمره .
* ويبقى استخدام الكتاب المصور ذو الحجم الكبير من أهم الطرق التي تزود
الطفل باللغة وتفتح خياله إلى عالم الصورة و الرموز و تنشط ذاكرته .
4 - الطفل من عمر سنتين إلى أربع سنوات .
" الميل للعب الجماعى و استخدام العقل "
" لعب تجميع الصور "
" التركيز أكثر وتقليد الكبار "
* تتسم هذه المرحلة بمزيد من النضج العقلي والجسمى وتبين نوعاً من استعمال العقل والمنطق في أستخدامه للأشياء أو فهمه لها .
* و أول ما نلاحظ هنا تخلص الطفل من أستعمال فمه لإدراك الأشياء كما كان في السنوات الأولى .
* كما تستمر معه نظرية التعلم عن طريق الخطأ و محاولة التكرار وإعادة التكرار في تركيب أجزاء الصورة المبعثرة أو تشكيل النمادج .
* وتقوى فيه ظاهرة
التقليد للكبار و استعمال الرموز الخيالية لأشياء مختلفة علاوة عن كونه
أصبح ميالاً للعب الجماعي مع الاطفال خاصة في تقليد أدوار الكبار .
* ويميل اكثر للاختلاط بجنسه أي الأولاد مع الأولاد و البنات مع البنات .
* و تتسم هذة المرحلة كذلك بكثرة الاسئلة و حب
الاطلاع و الخيال الواسع في سرد القصة و ايجاد التفاسير التي تبدو في بعض
الاحيان نوع من= الكذب = .
* كما يبدي الطفل في هذا العمر شغفا كبيراً في التعلم والحفظ والأهتمام الأكثر في الأخذ من الكبار و تقليد أدوارهم .
* وتعد هده الفترة من أخصب الفترات التي يمر بها الطفل في حياته لأنها فترة
أنتقالية من محيط البيت و الأسرة الضيقة إلى الروضة أو الكتاب والأختلاط
بنمادج جديدة ومتنوعة .
* دور الأم :- ونقترح على الام في هذة الفترة من حياة طفلها أن تكون واعية
بأهملتها و فاهمة لمقتضياتها فلا تنـزلق الى التفاسير الخاطئة لبعض سلوكيات
ابنها بإتـهامه بالكذب او الشدود في السلوك إذا رأتة يتصرف بطريقة غير
مؤلوفة .
*وندعوها الى مساعدته بتوفير الالعاب jigsaw puzzles الدهنية والمكعبات ذات
الاشكال المختلفة كما تساعده على تنمية خياله عن طريق مده بأنواع من
الألعاب التي تمثل أدوات منزلية home corner وملابس مختلفة dressing up
clothes لأدوار التي يتخيلها ويريد تطبيقها على أرض الواقع .
* هذا علاوة على الأدوات المعروفة للرسم والبراعات اليدوية و عجينة الصلصال
وكتب الصور والحروف ونضيف اليها لعبة الماء والرمل sand and water التي
تعتبر من أهم الوسائل التعليمية المعاصرة في تقريب مفهوم الكمية والوزن
والشكل للاطفال .
5 - الطفل من عمر من 4 إلى 6 سنوات .
" نضج عقلى و الرسم و تركيب المكعبات بشكل صحيح "
في هذة المرحلة يصبح الطفل قادراً على فهم واستعمال العقل والمنطق لفهم الأشياء و التجارب الجديدة .
* كما يصبح قادراً على فهم الرموز البسيطة مثل الحروف والأرقام مع استعمال
يديه و أصابعه خاصة لرسم الحروف وربطها مع بعضها لتكوين الكلمة المعبرة على
الصورة العينية .
* كما يبدأ الطفل في فهم بعض القواعد البسيطة للعب و الميل للعب المشترك وذلك بإحترام الدور و إعطاء الأولوية لمن يستحقها .
* كما يصبح الطفل مولعاً بالأنشطة اليدوية خاصة تلك التي تتطلب تركيز و صبر
مثل الرسم والتلوين والقص والطبخ وتركيب المكعبات بشكل صحيح .
* دور الأم :- و يمكن للأم هنا أن تساعد ابنها بتوفير الأدوات الممكنة من
علب الحليب الفارغة وغلاف الشكلاتة و علب الحبوب وكرتونات البيض الفارغة
ومده باللصق وتركه يتمتع بقصها و ابتكار الأشكال و التصاميم التي يرغب فيها
.
* كما يمكن للام أن تبدأ في تعليم الأبن و البنت فنون الطبخ البسيطة باستعمال المواد البسيطة و الاشراف على الاعداد .
* ففي هذه المرحلة يكون الطفل كثير الولوع بما يفعل وشديد الأعتزاز بنفسه إذا نجح في صنع شيء يشكر عليه من الكبار .
* كما لا تنسى الأم ما ذكرناه من توفير أدوات الألعاب التخيلية والملابس الخاصة لشخصيات القصص الخيالية التي يهواها .
* ويمكنها كذلك مده بسبورة و أدوات كتابة لتقليد دور المدرس و التمرن على كتابة الحروف و الأرقام كذالك.
نــصـ؛ـائــح هامة عند اختيارك ألعاب لطفلك
اقرأ بعناية ,,
1- اختاري اللعبة التي تتناسب مع سن طفلك .
2- إذا كان طفلك رضيعاً احضري له الألعاب التي تتحرك وتلمع لأنه يحبها .
3- لا تختاري لطفلك لعبة أصغر من حجم قبضته .
4- لا تختاري لطفلك لعبة كبيرة الحجم يتعدى طولها طول ساعده وكفه حتى يتمكن من إمساكها بيديه .
5- لا تشتري لطفلك الألعاب ذات الرؤوس الحادة حتى لا تؤذيه .
6- لا تشتري لطفلك لعبة سهلة الكسر الى أجزاء صغيرة حتى لا يبتلعها .
7- لا تقدمي لطفلك كل الألعاب التي تشترينها له مرة واحدة حتى لا يملّ منها، وإنما قدميها له بالتدريج .
8- اذا كان طفلك في عمر يتراوح بين السنة والسنتين اشتري له الألعاب التي تقوم على السحب أو الجذب، لأنها تستهويه كثيراً .
9- لا تشتري لطفلك ألعاب يصعب غسلها، لأنك بحاجة لتنظيفها كلما اتسخت حتى لا تنقل الجراثيم إليه .
10- لا تختاري ألعاباً قابلة للاشتعال .
11- تأكدي من أن اللعبة التي ستشترينها لطفلك مطابقة لكل قواعد السلامة .
12- لا تشتري لطفلك الأسهم النارية والمفرقعات، حتى لا يأكلها أو يتأذى بنارها .
13- قدمي لطفلك الألعاب التي تساعده على التعبير كلعبة الهاتف التي يتمرن من خلالها على الكلام .
14- لا تسمحي لطفلك باللعب بالرمال .
ان شاء الله اكون افدتكم ولو بالقليل
للامانة منقول