فطيمة
عضو محترف
- رقم العضوية :
- 6494
- البلد/ المدينة :
- بسكرة
- العَمَــــــــــلْ :
- استاذة في اللغة العربية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 3622
- نقاط التميز :
- 4317
- التَـــسْجِيلْ :
- 18/10/2010
من غرائب اللغـــــــــــــــــــــــــة العربيــــــــــــــــــة !!
أسماء جموع لا واحد لها من لفظها
* القوم واحدهم رجل قال تعالى : ( كذبت قبلهم قوم نوح )
* النسوة بكسر النون وضمها واحدتهن امرأة قال تعالى :
( وقال نسوة في المدينة )
* الطائفة : من الناس واحدها إنسان
قال تعالى : ( ودت طائفة من أهل الكتاب
* الفئة : الجماعة مفردها إنسان
قال تعالى : ( ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الناس )
* النفر : رجال من ثلاثة إلى تسعة
قال تعالى : ( وإذا صرّفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن )
أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها قد تكون للآدميين وقد تكون لغيرهم
فإن كانت للآدميين جاز فيها التذكير والتأنيث كالقوم والنسوة والطائفة .
أما إذا كانت لغير الآدميين وجب فيها التأنيث مثل :
* الغنم والمعز ومفردها شاة
* الإبل والنوق واحدتها ناقة
* الخيل مفردها فرس
* النسوة بكسر النون وضمها واحدتهن امرأة قال تعالى :
( وقال نسوة في المدينة )
* الطائفة : من الناس واحدها إنسان
قال تعالى : ( ودت طائفة من أهل الكتاب
* الفئة : الجماعة مفردها إنسان
قال تعالى : ( ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الناس )
* النفر : رجال من ثلاثة إلى تسعة
قال تعالى : ( وإذا صرّفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن )
أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها قد تكون للآدميين وقد تكون لغيرهم
فإن كانت للآدميين جاز فيها التذكير والتأنيث كالقوم والنسوة والطائفة .
أما إذا كانت لغير الآدميين وجب فيها التأنيث مثل :
* الغنم والمعز ومفردها شاة
* الإبل والنوق واحدتها ناقة
* الخيل مفردها فرس
أخوات أحد
نسمع في اللغة عن إن وأخواتها وعن كان وأخواتها
فهل سمعت عن أحد وأخواتها ؟
لأحد أخوات عدة منها :
( صافر - ديار - أنيس - نافخ نار - وابر - عين - دُعويٌّ - دُبيٌّ )
* قال تعالى : ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) أي أحدا
* نقول : لم أر في الدار صافرا ولا أنيسا ولا وابرا ولا عينا ولا نافخ نار
أي لم أر في الدار أحدا
* ما بالدار وابر . أي مقيم ( بمعنى أحد )
* ما بالدار دُعويٌّ ولا دُبيٌّ . ( أي ما بها من يدعو ولا من يدب )
* وكل لفظ مما سبق يؤدي معنى أحد ويدل على الشمول ويستعمل فيما يستعمل فيه أحد.
( الجمع بين شيئين ثم ذكر أحدهما دون الآخر والمراد به كلاهما معا )
وذلك من سنن العرب و ما فيها من بلاغة
• فنقول : رأيت عمرا وزيدا وسلمت عليه ( أى عليهما)
أمثلة من القرآن الكريم:
o قال عز وجل: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله ( أى ولا ينفقونهما)
o وقال تعالى : وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها ( أى انفضوا إليهما)
o وقال تعالى : والله ورسوله أحق أن يرضوه (أى يرضونهما)
فصل في إقامة الواحد مُقام الجمع:
- هي من سنن العرب إذ تقول: قَرَرْنا به عيناً، أي أعيننا. وفي القرآن:
"فإن طِبْنَ لكُم عن شيءٍ منهُ نَفْساً"، وقال جلّ ذِكره: "ثمَّ
يُخْرِجُكُم طِفْلا" أي أطفالا، وقال تعالى: "وكم من مَلَكٍ في السَّمواتِ
لا تُغني شَفاعَتُهم شيئاً"، وتقديره: وكم من ملائكة في السموات، وقال
عزّ من قائل: "فَإنَّهُم عدوٌ لي إلا رَبَّ العالَمين". وقال: "هؤلاء
ضَيفي"، ولم يقل: أعدائي ولا أضيافي. وقال جلّ جلاله: "لا نُفَرِّقُ بينَ
أحَدٍ منهم"، والتفريق لا يكون إلا بين اثنين، والتقدير: لا نُفَرِّق
بينهم.