Mr-bra
طاقم الإدارة
- رقم العضوية :
- 1
- البلد/ المدينة :
- الجزائر
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 6459
- نقاط التميز :
- 8835
- التَـــسْجِيلْ :
- 08/06/2008
امتحانات توظيف الأساتذة ستكون شفوية لأول مرة
فترة إيداع الملفات انتهت أمس
انتهت أمس فترة التسجيلات التي حددتها وزارة التربية الوطنية للراغبين في إيداع ملفات مشاركتهم
في مسابقة أساتذة التعليم بمختلف أطواره،وكانت الوزارة قد حددت العشرين من شهر أكتوبر الجاري
للشروع في استقبال الملفات على ان تستمر العملية مدة 10 أيام كاملة ،وذلك لتمكين الراغبين في
التوظيف من الدخول في هذه المسابقات التي سيعتمد فيها هذه السنة على الامتحان الشفوي بدلا من
الكتابي لأول مرة.
وشدد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على رفض كل الملفات الواردة بعد 29 أكتوبر 2011 ،
إذ يتعين على مديريات التربية استقبال تلك الملفات وتحديد تواريخ استلامها في دفاتر خاصة بهذا
الامتحان لإضفاء المزيد من الشفافية والنزاهة على عملية الإيداع والدراسة في ما بعد ،واستنادا
للمنشور المحدد لتنظيم هذه المسابقات على أساس الشهادة، فان المناصب المالية المفتوحة خلال
السنة الدراسية الجارية قد حدد بحوالي 2225 منصب لتوظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية
الثلاثة منها 904 منصبا لتوظيف أساتذة التعليم الثانوي و1350 منصبا ماليا لتوظيف أساتذة
التعليم المتوسط والباقي لأساتذة المدرسة الابتدائية.أما فيما يتعلق بنقطة المشاركة وكيفياتها
وشروطها في هذه المسابقة الخارجية على أساس الشهادة، شدد المنشور على ضرورة الالتزام
بالشروط القانونية المطلوبة لالتحاق بمختلف الرتب الخاصة بالتربية والتي حددها المرسوم
التنفيذي رقم 08/315 الصادر بتاريخ 11 أكتوبر 2008،وكذا القرار الوزاري المشترك
المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 المحدد لقائمة المؤهلات والشهادات العلمية المطلوبة سواء
للترقية أو للتوظيف في الرتب الخاصة بهذا القطاع.وهي الشروط التي تعرف عليها الراغبون
في المشاركة بعد ما نشرت في عدة جرائد وطنية باللغتين العربية والفرنسية،وعند الانتهاء
من المرحلة الأولى ستشكل لجنة على مستوى كل مديرية لانتقاء الترشيحات ودراسة الملفات
المودعة وتحديد المقبولة منها والمرفوضة مع ذكر أسباب الرفض وتمكين المعنيين من تقديم
الطعون خلال يوم واحد بعد غلق باب التسجيلات.
وبعد نشر القوائم إجباريا بمصالح مديريات التربية بالولايات وتلقي الطعون تقوم المصالح ذاتها
بالرد على تلك الطعون كتابيا.وبالموازاة مع ذلك تحدد تواريخ وأماكن إجراء الامتحانات الشفوية
وتوجه استدعاءات للمسجلين .
بعد إجراء الامتحانات الشفوية تشكل لجنة للمداولات برئاسة مديري التربية وتضطلع هذه اللجنة
بمهمة المداولات ونشر نتائج الامتحان ويتم بعدها تعيين الناجحين في هذه المسابقات بصفة
متربصين لرتبة أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم المتوسط و أستاذ المدرسة الابتدائية.
تجدر الإشارة إلى ان وزارة التربية الوطنية فتحت كذلك مناصب مالية لتوظيف قرابة 1976
مساعدا تربويا و133 مستشارا للتوجيه و 203 مناصب لتوظيف المقتصدين ،وقد تباينت حصة
كل مديرية من هذه المناصب بالنظر لاحتياجات كل ولاية.
وكانت الوزارة قد دعت إلى التقيد بآليات الاستخلاف في المناصب الشاغرة المؤقتة الناجمة عن
العطل المرضية والتقاعد والوفاة و التسريح والعزل والاستيداع وغيرها،وشددت على المتابعة
الصارمة لهذه العملية وانجاز مقررات الاستخلاف وفق النموذج المحدد من طرف المديرية العامة
للوظيفة العمومية.
المصدر:بتاريخ 30-10-2011
فترة إيداع الملفات انتهت أمس
انتهت أمس فترة التسجيلات التي حددتها وزارة التربية الوطنية للراغبين في إيداع ملفات مشاركتهم
في مسابقة أساتذة التعليم بمختلف أطواره،وكانت الوزارة قد حددت العشرين من شهر أكتوبر الجاري
للشروع في استقبال الملفات على ان تستمر العملية مدة 10 أيام كاملة ،وذلك لتمكين الراغبين في
التوظيف من الدخول في هذه المسابقات التي سيعتمد فيها هذه السنة على الامتحان الشفوي بدلا من
الكتابي لأول مرة.
وشدد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على رفض كل الملفات الواردة بعد 29 أكتوبر 2011 ،
إذ يتعين على مديريات التربية استقبال تلك الملفات وتحديد تواريخ استلامها في دفاتر خاصة بهذا
الامتحان لإضفاء المزيد من الشفافية والنزاهة على عملية الإيداع والدراسة في ما بعد ،واستنادا
للمنشور المحدد لتنظيم هذه المسابقات على أساس الشهادة، فان المناصب المالية المفتوحة خلال
السنة الدراسية الجارية قد حدد بحوالي 2225 منصب لتوظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية
الثلاثة منها 904 منصبا لتوظيف أساتذة التعليم الثانوي و1350 منصبا ماليا لتوظيف أساتذة
التعليم المتوسط والباقي لأساتذة المدرسة الابتدائية.أما فيما يتعلق بنقطة المشاركة وكيفياتها
وشروطها في هذه المسابقة الخارجية على أساس الشهادة، شدد المنشور على ضرورة الالتزام
بالشروط القانونية المطلوبة لالتحاق بمختلف الرتب الخاصة بالتربية والتي حددها المرسوم
التنفيذي رقم 08/315 الصادر بتاريخ 11 أكتوبر 2008،وكذا القرار الوزاري المشترك
المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 المحدد لقائمة المؤهلات والشهادات العلمية المطلوبة سواء
للترقية أو للتوظيف في الرتب الخاصة بهذا القطاع.وهي الشروط التي تعرف عليها الراغبون
في المشاركة بعد ما نشرت في عدة جرائد وطنية باللغتين العربية والفرنسية،وعند الانتهاء
من المرحلة الأولى ستشكل لجنة على مستوى كل مديرية لانتقاء الترشيحات ودراسة الملفات
المودعة وتحديد المقبولة منها والمرفوضة مع ذكر أسباب الرفض وتمكين المعنيين من تقديم
الطعون خلال يوم واحد بعد غلق باب التسجيلات.
وبعد نشر القوائم إجباريا بمصالح مديريات التربية بالولايات وتلقي الطعون تقوم المصالح ذاتها
بالرد على تلك الطعون كتابيا.وبالموازاة مع ذلك تحدد تواريخ وأماكن إجراء الامتحانات الشفوية
وتوجه استدعاءات للمسجلين .
بعد إجراء الامتحانات الشفوية تشكل لجنة للمداولات برئاسة مديري التربية وتضطلع هذه اللجنة
بمهمة المداولات ونشر نتائج الامتحان ويتم بعدها تعيين الناجحين في هذه المسابقات بصفة
متربصين لرتبة أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم المتوسط و أستاذ المدرسة الابتدائية.
تجدر الإشارة إلى ان وزارة التربية الوطنية فتحت كذلك مناصب مالية لتوظيف قرابة 1976
مساعدا تربويا و133 مستشارا للتوجيه و 203 مناصب لتوظيف المقتصدين ،وقد تباينت حصة
كل مديرية من هذه المناصب بالنظر لاحتياجات كل ولاية.
وكانت الوزارة قد دعت إلى التقيد بآليات الاستخلاف في المناصب الشاغرة المؤقتة الناجمة عن
العطل المرضية والتقاعد والوفاة و التسريح والعزل والاستيداع وغيرها،وشددت على المتابعة
الصارمة لهذه العملية وانجاز مقررات الاستخلاف وفق النموذج المحدد من طرف المديرية العامة
للوظيفة العمومية.
المصدر:بتاريخ 30-10-2011