فطيمة
عضو محترف
- رقم العضوية :
- 6494
- البلد/ المدينة :
- بسكرة
- العَمَــــــــــلْ :
- استاذة في اللغة العربية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 3622
- نقاط التميز :
- 4317
- التَـــسْجِيلْ :
- 18/10/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجملة الواقعــــــــة نعتـــــــــا
مدخل للدرس :
الأمثلة :
1- عجبت لها من بلدة أثرية خلت منذ أجيال طوال...
2- سرت في مدينة شوارعها فسيحة .
تعريف النعت :
النعت هو اسم مشتق غالبا يدل على صفة توضح المنعوت أو تخصصه
وهو يتبعه في الإعراب والنوع والعدد والتذكير والتأنيث .
مثال : هذا رجل كريم . قابلت رجلين كريمين . أحسن إلى الوالدين الكريمين .
الجملة النعتية :
1- يكون النعت جملة خبرية فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة المنعوت بضمير يعود عليه .
2- إذا كان النعت جملة كان المنعوت نكرة .
مثال : هذه حديقة أزهارها جميلة . فحص الطبيب مريضا يشكو من الوجع .
أثر الجملة النعتية في المعنى :
الجملة النعتية تدل على صفة أو على تدقيق معنى صفة قبلها أو تفصيل نواحيها المختلفة .
مثال : - اشترى عمر منزلا جديدا انتهى بناؤه منذ شهرــــــــــ للتدقيق .
- اشترى عمر منزلا جديدا يتكون من أربع غرف ومطبخ ... .ــــــــ للتفصيل
شـــــــــرح الدرس :
الجملة الواقعة نعتا :
وهي
الجملة الموصوف بها ، وحكمها أن تكون زائدة ، ولا يختل المعنى بدونها ، ويشترط في
موصوفها : أن يكون نكرة ، وتعرب بحسب موقع موصوفها من الإعراب . فإذا كان موصوفها
مرفوعا جاءت في محل رفع .
نحو
: خطب فينا رجل لسانه فصيح .
خطب
: فعل ماض . فينا : جار ومجرور متعلقان بالفعل . رجل : فاعل مرفوع .
لسانه : مبتدأ ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وفصيح : خبر مرفوع .
والجملة الاسمية في محل رفع صفة لرجل لأنه نكرة . والرابط الضمير في " لسانه ".
208
ـ ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة }1 .
وقوله تعالى : { يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم }2 .
وقوله تعالى : { وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى }3 .
فالجمل : لا بيع فيه ولا شراء ، وتنبئهم بما في قلوبهم ، ويسعى . كل منها جاء في
محل
رفع صفة لموصوف نكرة مرفوع ، وهو : يوم ، وسورة ، ورجل .
وإذا كان الموصوف منصوبا ، جاءت جملة الصفة في محل نصب .
نحو
: شاهدت لوحة رسومها معبرة .
شاهدت لوحة : فعل وفاعل ومفعول به .
رسومها معبرة : رسوم مبتدأ ، والضمير المتصل في
محل جر مضاف إلية ، ومعبرة خبر .
وجملة : رسومها معبرة في محل نصب صفة للوحة النكرة المنصوبة .
ومنه قوله تعالى : { واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله }4 .
209
ـ وقوله تعالى : { ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم }5 .
فالجملتان : ترجعون فيه إلى الله ، ونكثوا أيمانهم . كل منهما جاء في محل نصب صفة
لموصوف نكرة منصوب ، وهو : يوما ، وقوما .
وإذا كان الموصوف مجرورا ، جاءت جملة الصفة في محل جر .
نحو
: نعيش في قرية تكثر فيها البساتين .
نعيش : نعيش فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : نحن .
في
قرية : جار ومجرور متعلقان بنعيش .
تكثر فيها البساتين : تكثر فعل مضارع مرفوع ، فيها جار ومجرور متعلقان بتكثر ،
والبساتين فاعل مرفوع بالضمة .
وجملة : تكثر وما في حيزها في محل جر صفة لقرية .
ومنه قوله تعالى : { ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه }1 .
وقوله تعالى : { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا }2 .
96
ـ ومنه قول الشاعر :
لا أذود الطير عن شجر قد بلوت المر من ثمره
فالجمل : لا ريب فيه ، ومات أبدا ، وقد بلوت المر . كل منها جاء في محل جر صفة
لأوصاف مجرورة هي : ليوم ، وعلى أحد ، وعن شجر .
*
أما المانع من مجيء الجملة صفة ، أن تكون جملة إنشائية .
نحو
: جاء مسكين فلا تحرجه .
فجملة : فلا تحرجه ، إنشائية لأنها طلبية نهي ، فلا يصح إعرابها صفة ، ولكن نعربها
جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
ونحو : هذا متاع احفظه لي .
فجملة : احفظه لي . جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة إنشائية طلبية
أمر .
ونحو : محمد مريض فهل تزره ؟
فجملة : فهل تزره . مستأنفة لا محل لها من الإعراب لأنها إنشائية طلبية استفهامية .
وقس
على ذلك بقية أنواع الجمل الإنشائية الطلبية .
ومن
موانع وقوع الجملة صفة ولو سبقها نكرة محضة ، أن تكون الجملة محصورة بإلا . نحو :
ما زارني رجل إلا قال خيرا .
وفي
هذه الحالة تعرب الجملة الواقعة بعد " إلا " حالا ، ولا تعرب صفة ، لأن " إلا " لا
تفصل بين الصفة وموصوفها .
أرجو أن يكون الشرح وافيا