اسماء الجزائرية
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- الجزائر . باتنة
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميذة 03 متوسط
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 87
- نقاط التميز :
- 102
- التَـــسْجِيلْ :
- 29/11/2011
عنوان النص :محاولات السيطرة على الايدز
ـالمرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997ـ (د. وسيم مزيك)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في
التكاثر .
ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين .
ـ أهمية النص( المغزى): العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
ملخّص نص :محاولات السّيطرة على الأيدز
الملخص :
الإيدز
وباء سريع التّفشي والانتشار ،ولم يعرف له ترياق أو لقاح معناه لحدّ الآن
رغم البحوث العلميّة حوله لذلك من المحتمل أن يظلّ مدّة أطول.
إنّ الفيروس له قدرة علية على التّوسع في الجسم والفتك به بفضل فعّاليته
سلاحيه وهما التّكاثر والطّفور ولكن هناك استراتيجيتين يمكن بواسطة إحداهما
أوكلاهما معاإبقاء الأيدز تحت السيطرة وهما تقويّة دفاعات الجسم وإضعاف
الفيروس.
لقد بلغت الحرب ضدّ الأيدز آخر مرحلة لها بفضل متابعة العلماء له عن كثب وتدريجيّا والمعدّات المستخدة لهذا.
لذلك عسى أن يزول هذا الدّء قريبا لأن لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.
الأيدز
هذا المرض الخطير ، انتشر حتّى صاريهدّد حياة البشريّة ، وأصيب بعدواه
الملايين من البشر،وقد اقترحت عدّة حلول للتصدي له ، وقيل بأن هناك
استراتيجيات متعدّدة لأبقاءه تحت السّيطرة ومنها:
-تقويّة دفاعات الجسم.
-إضعاف قوّة فيروس الأيدز.
-أو المزج بينهما.
وهذه هي الأسباب الّتي جعلت الأوساط العلميّة متفائلة بالتّغلب على داء (hiv) فصدق القائل : لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:الإيدز تحت السيطرة
المرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997 ـ (د. وسيم مزيك)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية
وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
محتوى النص (الأفكار):
1ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
2 ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
3 ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
4 ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض
لأن
الفيروس يكون منشغلا في التكاثر .
5 ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين .
أهمية النص (المغزى):
العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في
البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
]رقم الدرس الوحدة : 09 الحصة الموضوع المستوى
44 الأيام الوطنية والعالمية 2- تعبير شفهي الإيدز تحت السيطرة س3 م
الأهداف التعلمية :
القدرة على :
- تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة :
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
السند التربوي : كتاب اللغة ص 80 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار و مساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الإيدز تحت السيطرة
المرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997 ـ (د. وسيم مزيك)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
محتوى النص (الأفكار):
1ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
2 ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
3 ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
4 ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن
الفيروس يكون منشغلا في التكاثر .
5 ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين .
أهمية النص (المغزى):
العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم؟ هل له اسم آخر ما هو؟ ما مصدره؟ كيف ينتقل
المرض من شخص إلى آخر؟ كيف نتقيه؟هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي؟
لماذا ؟
لخصوا النص شفهيا.
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ خطورة مرض الإيدز وجهود العلماء لإيجاد الدواء الفعال ضده.
للحصة المقبلة إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة .