moussa 007
عضو نشيط
- البلد/ المدينة :
- tipaza
- العَمَــــــــــلْ :
- Les hommes d'affaires
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 608
- نقاط التميز :
- 1460
- التَـــسْجِيلْ :
- 11/11/2011
العدل لا تمــطــــرُه السَّــمــاءُ | والجور قد يرفعُــــــه الدعـاءُ | |
و الظلم لا يغالــــبه نـــحيـــبٌ | والحق لا يـنـاصـره الـبـكــاءُ | |
فــلا تركـع لغـيـر الله يـومـــاً | فخـلـق الله أصــلـهـمُ ســواءُ | |
ولا تجزع في الشدائد أوتُداهنْ | وكُن جَلـْداً ولو غلب العـيـاءُ | |
لئنْ ترضخ مُهانا خوفَ بطشٍ | فنفس الحُرِّ يجـرحُها انـحناءُ | |
وبطشُ الله لـــيــس لــه مــردٌّ | وبطش العــبـدِ أقصاهُ انـتهاءُ | |
وحـكـمُ الظلم ليـس لـه دوامٌ | وحكـم الحق شــيمـتُه الـبـقـاءُ | |
وغمضُ العين عن شرّ ضلالٌ | وغضّ الطرف عن جورٍغباءُ | |
فجاهِر بقـول الحقِّ واصْـــبِرْ | وعــند الله فـي ذاك الـجــزاءُ | |
بِقولِ الصدقِ أوصى أتـقـيـاءٌ | بـقول الصدق أوصى أنـبيـاءُ | |
ولا تخــذلْ ضعيفا أو غـــريباً | وعــندك قــدرةٌ ولـــه رجــاءُ | |
لئنْ تـبخــلْ بـمال أو بـعــلـــمٍ | فـطبْـعُ الأكرَمين هو السّـخاءُ | |
وإنْ تـبذلْ بقرشٍ عــزَّ نـفــسٍ | فـعِـــزّ النفس سومـته غــلاءُ | |
ويــمدحُ مادحٌ قـومًا لــكـــسبٍ | ومِــــلءُ فـؤادِه لـــهُـمُ هـجاءُ | |
ولو نطقَ النـفاقُ بحرفِ رُشـدٍ | فــقد لا يُعـــوزُ الغـيَّ الـذّكاءُ | |
وإن لبسَ الظلامُ لَبُوسَ ضوءٍ | فـإن الفـسـقَ لـيس له حيـاءُ | |
وقد يبدو الخطيبُ وعاءَ عـلمٍ | وكــــلّ كلامه عســلٌ صفــاءُ | |
فتحسبه أبرَّ الــنــاس لـكــــنْ | إلى الإخلاص ليس له انـتماءُ | |
وإنَّ فــساده من شــرِّ جِـنْـسٍ | وقــد عَــلِقـتْ بذِمَّـته دِمــــاءُ | |
وإنَّ الأمــنَ كلَّ الأمـنِ عــدلٌ | يـُلاذ بظــلّه و به احـتـمـــاءُ | |
ورمز القسط قاضٍ قد تساوَى | ذَوُو ضـعـفٍ لديهِ وأقـويــاءُ | |
وعينُ القسط مـيـزانٌ تساوَى | أخو فــقـــرٍ لــديهِ وأغـنيـاءُ | |
فإن صلُحَ القضاء فـنمْ قريراً | وإنْ فسدَ القضاء فما العزاءُ | |
وإن وَهَنَ القضاةُ طغى طغاةٌ | سلاحهُمُ الخراب والاعـتداءُ | |
إذا ما الــرياءُ فـَـــشَا بــشعبٍ | وأوشـك أنْ تُعاقـبه السمــاءُ | |
وأضـحى للمظاهر ألـفُ شأنٍ | وغاب عن الجواهرِ الاعتناءُ | |
وأعدِمَتِ المروءةُ ليت شعري | يُــشــيِّـعـها لمَـرقــدهـا رثـاءُ | |
وصاح الـجهل يعلو كل صوتٍ | كدأبِ الــسَّـيلُ يعـلـوه الغـثاءُ | |
ونــُظـِّـم للسـفـاهةِ مهـرجـانٌ | لـتعـبثَ بالأنـامِ كـما تــشــاءُ | |
وأمسى لِلِّــئام بهـم ضجـيـجٌ | وأسْـنِـدَ للــقـراصنة اللِّـــواءُ | |
وطأطأت الرؤوس لهُمْ وهانتْ | كـحال الليث ترْهَـبُه الظـِّبـاءُ | |
هلـمّوا ارتَعوا وارْعَوْا هـنيـئاً | فعُـشـبُكم الـتَّـفاهة والهُـراءُ | |
وتيهوا في الهضاب وفي الروابي | تُرافـقـكـم بَهـائِـمُـكمْ و شَـاءُ | |
ولا تسألوا عن أشياءَ أنــتــمْ | لضُعفِ عُقولِكم مـنها بــراءُ | |
فمنْ يُزعِجْ يكنْ للسوطِ أهلاً | ومَن يرضخْ يُصانُ ولا يُساءُ | |
وإنَّ سـيـوفـنا لـتَحِـنّ شـوقـاً | لكسر عنادكـم و لهـا مَـضاءُ | |
فأفـــضَـلكُمْ لأبسطِـنا خديــمٌ | وأشـرفـكُمْ لأحــقــرنــا فِـداءُ | |
لنـا الدنـيـا و زيـنـتـها وأنتـمْ | سعـادتـكمْ شقـاوتــكـمْ سواءُ | |
لنـا الدنـيـا و زهرتـها وفزتمْ | بجـنّـتـكـم فــنِعْـمَ الاكْــتـفـاءُ | |
فــلو شـبَّت لفرط الغـشِّ نـارٌ | فلـن تُـجـدي لتخـمـدها دلاءُ | |
أوِ ِانهارت سقوفٌ فوقَ جَمعٍ | فـدونـكمُ التـضرّعُ والدعــاءُ | |
دعُـونا من محاسبةٍ دعـونـا | فتـلك خـُرافـة وَهْـــمٌ هــبـاءُ | |
دعُـونا من مساءلةٍ دعـونـا | أصَـوْتكُـمُ نهـيـقٌ أم ثـُـغـــاءُ؟ | |
ضمائـرنا تُـقايَضُ في مَـزادٍ | فـبـيـعٌ أو رهــانٌ أو كـــراءُ | |
وفي ترفِ القصورِ لنا مجونٌ | وفي حُضن الغواية الارتماءُ | |
تـداعبـنا الكواعبُ إن سهرنَا | ويُـطـربـُنا إذا شِـئـنا غــنــاءُ | |
ونوغِــلُ في المآدب دون حَدٍّ | ويـسعــِدنا نـديمٌ و احـتـسـاءُ | |
وفـي بذخ الثـراء لـنا نعــيــمٌ | وفي دِفْءِ الحصانةِ الارتشاءُ | |
وأمـــوالٌ تُـــبـدِّدُها طـقــوسٌ | وأعـــرافٌ تجــاوزهـا البِلاءُ | |
وقـيـل محاسنُ الأخلاق وهْمٌ | وأذعنتِ الرقابُ لمنْ أساؤوا | |
لأقـزامٍ إذا دَهـمــتْ خـطــوبٌ | عـمالـقـةٍ إذاُ وُضِـعَ الشـِّـواءُ | |
فلا تحزَنْ ولا يـغلـِبْــكَ يـــأسٌ | وقمْ أصـلحْ ولو طـفـحَ الإناءُ | |
وقمْ أصلِح ولو مقدارَ شـِسْـعٍ | وهل يُـجدي بلا شِسْـعٍ حذاءُ؟ | |
ولا تحقِرْ من المعروف شيئاً | وبالأجـزاء يكـتـمـــلُ الـبناءُ | |
ولو تخلـُد لزُهــدٍ طـــولَ دهــرٍ | فلن يصنعَ التـاريخَ انـزواءُ | |
ولـن يـُـنجـزَ التجـديـدَ عـقـــلٌ | طبيعـته الخُمولُ و الارتخاءُ | |
وعـند تلاحق الأحـداث ساهِمْ | وكنْ سَمحًا إذا احْتَدمَ المِراءُ | |
فإن تسلُكْ دروب العنف جهلاً | تلاقـيـك الضَّغــينة و العــداءُ | |
وعنفُ اللفـظ إذ يدمي جراحـاً | فـحاذِر وَقـْــعَــه فهُـو الوبـاءُ | |
وفـي قِـيَمِ الجـمال فـلا تُفـرِّطْ | فإنَّ الـرِّوحَ ينعـشها الـنقـاءُ | |
وكُنْ ضيفَ الروائع والقوافي | فنِعمَ المُضيف ونِعـمَ القِـراءُ | |
وسلّح بالعلومِ بَنيـك واسمـعْ | صدى صـوتٍ يُـردّده حِـراءُ | |
نـداءٌ يَـمـلأ الدّنـيـا إلـى مَـنْ | مَطـيَّته البُراقُ و القَـصْواءُ | |
فـأمـسِـك بكـلِّ مِـنهجِـه وإلاَّ | تَقاذفـُك الشكـوك والأهـواءُ | |
وعن سِحر البيانِ فلا تَسَلني | ومن غيثِ البلاغةِ الارتواءُ | |
وفي يمِّ المعارفِ غُصْ ونقِّبْ | فـلــمْ يُدرَك بـلا عِـلـمٍ نـمـاءُ | |
وأما الـبـرلمانُ فــلا تـراهــنْ | عليه ولا يداعبْك انـتـشـــاءُ | |
فــراغٌ فـي مقـاعـده و هــزلٌ | وتـضييعٌ للأمـانةِ وافـتــراءُ | |
هــنـا حــزبٌ يغـالـبه ســبـاتٌ | هنا حـزبٌ فضـائحه عـــراءُ | |
وأحـزابٌ سـيُـنهِـكُها نـزيـفٌ | كما جحدتْ جدودها أبـنــاءُ | |
وأحـزابٌ قـيـادتها احـتـكــارٌ | فأين الإنتخابُ والاصطـفاءُ؟ | |
وأحلافٌ قد اهترأت وشاختْ | و لم يُسعِفْ تجعّـدها طـلاءُ | |
وأشباحٌ عن الجلسات غابـوا | ويوم تَقاسُمِ الأمـوال جاؤوا | |
وأحـــبـابٌ يـمزقـهـم نـــزاعٌ | وأشـتـاتٌ يـرقـِّـعـها لـــقــاءُ | |
فلا نـدري يســارٌ أم يمـــيـنٌ | ولا نـــدري أمــــامٌ أم وراءُ | |
ولا نـدري عــدوّ أم صديــقٌ | وكم دورٍ تَـقـمّـصتْ حِـرباءُ | |
وإن نكث اليسارُ يمينَ عهـدٍ | فقد لا يحفظ المسكَ الوعاءُ | |
وقد هتفَ اليمينُ أتيتُ ركضاً | على ظهر اليسار ليَ امتطاءُ | |
وبعضُ عزائمِ الزعَماءِ صخرٌ | وبعض عزائم الزعَماءِ ماءُ | |
وبعض مواقف الأمواتِ حيٌ | وأحـياءٌ بـمـوتِهمُ احـتـفــاءُ | |
وإنْ تبحَثْ عن العُقلاء تَـتْعَبْ | ويعصِفُ بالتفاؤلِ الاستـياءُ | |
يـطالعُـك الخطابُ بألفِ وعدٍ | وحين الحسمِ ينكشف الغطاءُ | |
فـتـسـألُ أين وعْـدُكمُ أجيبوا | يُجيبُك الاضطراب والالتواءُ | |
وتـسـألُ هـل لـذِمّـَتكـم وفـاءٌ | يُجيبك مَن سألتَ وما الوفاءُ؟ | |
وتسألُ أنتَ تسْخرُ من ذكائي؟ | يُجيبك يا مُغــفـَّـلُ ما الذكاءُ؟ | |
وتسألُ قد سمعتَ فلا تُراوغ | يُجيـبك قدْ جـفانيَ الإصغـاءُ | |
وتـسـألُ مَنْ بأيـديهـمْ قـرارٌ؟ | يجيـبك قد تـعــذر الإنــبــاءُ | |
وتسألُ والكرامة ُيا صديقي؟ | يُجيبُك لمْ يـعُــد لي أصدقـاءُ | |
فتمضي حائرًا يا ويح قومي | ما هذا السَّـقام وما الوقــاءُ؟ | |
أ وَقـْـرًٌ عَـطـَّل الأسـماعَ مِـنّا | ورَان على بصائرنا غِـشاءُ | |
أًصُـفِّدتِ الـمفاهــمُ في قــيـودٍ | ولم يكفِ الخديعةَ الاستـلاءُ؟ | |
لــئنْ تهجرْ معاجِمَها المعاني | فـلــن يَـبـقى لأقـلامٍ غِــــذاءُ | |
ومـا ذنـبُ الحـداثة أثخـنـوها | وهل يُخفِي الجريمةَ الاختفاءُ؟ | |
وهل سَلْب الإرادةِ صار فرضاً | وخلف السِّترِ يَقـبعُ أذكـيـاءُ | |
وما حَسْبُ المبادئ من جحودٍ | وهل قَـََدَرُ القواعد الازدراءُ؟ | |
وإنْ تلُمِ المواطنَ عن عزوفٍ | فقد قُطِعَتْ مع النخبِ الرِّشاءُ | |
وإن أجـهـضـوا الآمال غدراً | فـغـدرهُمُ سيُجهـضه الإبــاءُ | |
وعهدُ المخلصـين يـُبَـرّ دومـًا | وعهــد المكر يُخطِئه الوفاءُ | |
وكــلّ عـلـيلة تُـشـــــفى بطِـبٍّ | وحــبّ المال ليسَ له شفـاءُ | |
تبايـعُهُ الـقـلـوب ولا تُـبـــالـي | لـسـلـطـته عـــبـيدٌ أو إمــاءُ | |
وعشقُ الحُكم إذ يـُطغِي رجالاً | إذن تســـعى لـتأسرهم نساءُ | |
وذو الكـِبْر لا يُصـغي لـنُـصـحٍ | وذو الـعُجـبِ يزعـجـه النداءُ | |
ومن يضجرْ بهَمس النقدِ تيهاً | و تــُغريـه البطانة والـثـنــاءُ | |
يـقـول أنا الكـمال أنا الـثـريَّا | ومن قـَبَسي مَعالمكم تـُضـاءُ | |
وأفــضالي تنوءُ بهـا مُتـونٌ | ولا يُـطيقُ شمائلي الإحصاءُ | |
فـيـصبح هائماً بالمدح عـبدًا | و يَـغلـبه التضايقُ والجــفاءُ | |
يـبـرِّئُ نفسهُ من كلِّ عـيــب | وأعــظـم عـيبـه ذاك الـبراءُ | |
فإن مــناقـب العظماءِ حِـلــمٌ | وَأخْـــٌذ بالمشورةِ و اهـتـداءُ | |
وخيرُ طـبائع الحـكـماءِ رفــقٌ | وسَـمْـتُهُمُ التواضع و الحياءُ | |
وحَقـل الفــكر بالأضـدادِ ينمو | قــِوامُ نـشـــاطه نـَعَــمٌ ولاءُ | |
وإن تـعَـدّدَ الأقــوال فــضــلٌ | وكــسبٌ للجماعة و اغـتنـاءُ | |
وما نجحـتْ أُمـمٌ سوى بصـدرٍ | فسيحٍ وقد أُقـْصِيَ الإقصـاءُ | |
فلا تُلـبِـسْ لذي عــلمٍ لجامــاً | فــما ضاقـت بأنجُمها سماءُ | |
ولا تفرضْ على صُحفٍ رقيباً | فـــإن رقــــابـــة الآراء داءُ | |
ولو تـــسلَّـلَ للإعـلام رهْـــٌط | بـضاعته السخافـة والغـباءُ | |
فلا تذهلْ إذا صادفت جسمـاً | وداخلُ عــقـله قَــفــرٌ خـلاءُ | |
لعلَّ رســالـة الإعـــلام نبـــلٌ | ووعي بالحضارة و ارتـقاءُ | |
وشـأن الدهر يسرٌ بعـد عُسـرٍ | ورغـد العـيش يتلـوه ابتلاءُ | |
تحاصرُك الشـدائـد ذاتُ بأسٍ | ويُفرجها إذا انفـضَّت رَخاءُ | |
ويبصرُكَ الصباحُ عزيزَ قـومٍ | ويسخَرُ من مذلتك المســاءُ | |
ويلقاك المصيفُ أنيسَ صَحْبٍ | فهل يأسى لوحشـتك الشتاءُ | |
وكنـــتَ مؤازَراً بــأخ وأخــتٍ | فـلم يُعجِــزِ الحَـتـفَ الإخــاءُ | |
وإن تعجبْ فـيَا عجـباً لِمــيـمٍ | تــستّـَر خـلـفَـها واوٌ وتـــاءُ | |
وإن تــسـألْ فـما أنــباءُ بـاءٍ | تحـلّـَق حـولـها قــافٌ وراءُ | |
فإنْ يكنِ الحرير كـساءَ عُمْـرٍ | فيومَ الحشر يُعوزك الكساءُ | |
وإنْ تلبَسْ لعــيشـك ألف نعـلٍ | فيوم الفصلِ يُدميك الحـفـاءُ | |
ويــومُ الفصـل ما أدراك يومٌ | حـرامٌ يَـنفـعُ الجـاني دهــاءُ | |
وسُـعِّرتِ الجحـيمُ لها لـهـيـبٌ | وأزلِــفـتِ الجِنانُ لهـا بهـاءُ | |
فإن تتبعْ خطى الشيطان تندمْ | تعشْ ضنكاً و يرهِقـْك العماءُ | |
وإن تلزمْ هُدى الرحمان تَسعدْ | فرضوانٌ وفردوسٌ عــطـاءُ | |
ومَنْ يَـلجَـأ لـنـور الله يُـفــلِـحْ | ونـــور الله لـيس له انطفاءُ | |
وأخـتمُ رافعـاً كـفـِّي إلـى مَـنْ | على عرش الجلال له استواءُ | |
فـكـلُّ بــــــدائـــع الأكــوان آيٌ | تـسبِّحُ حـمـدهُ و لــه الــولاءُ |